استمتع بتجربة زراعة ضرس متميزة واكتشف نتائجها المذهلة! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

استمتع بتجربة زراعة ضرس متميزة واكتشف نتائجها المذهلة!

زراعة ضرس، أصبحت واحدة من الطرق الأكثر انتشاراً في وقتنا هذا من أجل تعويض الضرس المفقود أو التالف وتمر التجربة بالكثير من المميزات وعدة خطوات سوف نتناولها بشيء من التفصيل في المقال التالي، لذا لو كنت ترغب في الإلمام بكافة المعلومات التي تخص زراعة الأسنان وخطوات التحضير لها عليك بقراءة الفقرات الآتية.

زراعة الضرس بعد الخلع

زراعة الضرس

 ما هي زراعة الضرس؟

تعتبر عملية زراعة الضرس واحدة من الخطوات العلاجية أكثر منها تجميلية على عكس زراعة الأسنان، وهذا لأن الضرس نفسه لا يظهر عند الضحك أو الابتسام ولا يلاحظه أحد على عكس الأسنان ولكن فقدانه يكون له تأثير كبير على عملية تناول الطعام فتكون صعبة ومؤلمة، هذا بالإضافة إلى أنه يؤثر على سلامة الأضراس والأسنان التي تحيط به ويعمل على زيادة احتمالية فقدانها في المستقبل.

عملية زراعة الضرس تهدف إلى تعويض الضرس التالف أو المفقود بضرس آخر صناعي يشبه الضرس الطبيعي إلى حد كبير، وهذا من خلال وضع قاعدة معدنية لتثبيت الضرس ومن ثم وضع دعامة فوقه ثم بعد ذلك يتم تغطيته بالتاج وهو الضرس الصناعي.

“تعرف معنا على زراعة الضرس وأفضل الطرق للقيام بها مع فقط مع المركز الطبي لرعاية الأسنان“.

أبرز ما تتضمنه جلسة التشاور قبل عملية زراعة الضرس

قبل عملية زراعة الأسنان يقوم الطبيب بعقد جلسة تشاور مع المريض حيث يناقشه فيها عن حالته الصحية ويتعرف منه على الأسباب التي أدت إلى فقدان الضرس والاتجاه إلى زراعة الأسنان، كما يتحدث معه عن النتائج المتوقعة لزراعة الضرس ولآثار الجانبية التي تنتج عن العملية بالإضافة إلى أنه سوف يتحدث معه عن مراحل القيام بعملية الزراعة والخطوات التي يتبعها حتى يحصل على النتيجة النهائية.

المرحلة المهمة التي تتضمنها الجلسة هي التعرف على التاريخ المرضي للحالة والأمراض التي يعاني منها والأنظمة العلاجية التي يتبعها وهل خذع لعملية زراعة لضرس أو سن من قبل أم لا، ولو كانت المعلومات التي حصل عليها المريض من الطبيب غير كافية له فسوف يطلب منه إجراء بعض الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة حتى يتفادى تعرضه لأي مضاعفات صحية في المستقبل.

هناك بعض الأسئلة التي يجب على الشخص الذي يخضع لزراعة الضرس أن يطرحها على الطبيب الجراح الذي سيقوم له بالعملية خلال جلسة التشاور والتي تتضمن التالي:

  • ما نوعية الغرسة المستخدمة ومدى جودتها؟
  • ما الخبرة التي يمتلكها الطبيب والعمليات الجراحية التي قام بها من قبل في هذا التخصص؟
  • ما هي تكلفة زراعة الضرس الواحد وهل تشمل جميع الخطوات التي يذكرها حتى المرحلة النهائية؟
  • ما هي نوعية الأشعة والفحوصات التي من الواجب الخضوع لها من أجل تقييم حالة الاسنان وعظام الفك؟
أبرز ما تتضمنه جلسة التشاور قبل عملية زراعة الضرس

أبرز ما تتضمنه جلسة التشاور قبل عملية زراعة الضرس

خطوات عملية زراعة الضرس

نلاحظ عدم وجود اختلاف بين خطوات تنفيذ عملية زراعة ضرس بالمقارنة مع زراعة الأسنان الأمامية وتتم عن طريق الخطوات التالية:

  • المرحلة الأولى: هذه المرحلة يتم فيها تثبيت الغرسة المصنوعة من معدن التيتانيوم في نسيج عظام الفك في مكان الضرس التالف أو المفقود وتقوم هذه الغرسة بدور جذر الضرس.
  • المرحلة الثانية: هي عبارة عن مرحلة الانتظار التي ينتظر فيها المريض أن يتم التحام الغرسة مع عظام الفك وتلك الفترة تستغرق عدة اشهر تبعاً لحالة المريض والفك فنجدها تحتاج من ثلاثة إلى ستة أشهر، ومن المتعارف عليه أن الغرسات تلتحم مع عظام الفك السفلي بطريقة اسهل من التحامها مع عظام الفك العلوي.
  • المرحلة الثالثة: هذه الخطوة لا يتم فيها عمل أي إجراء طبي بل يحدث فيها حضور جلسات للحصول على طباعة الفم من أجل صناعة التاج أو الجزء التعويضي وهو الضرس البديل.
  • المرحلة الرابعة: يتم فيها تركيب الضرس البديل وربطه مع جسم الزرعة بشكل نهائي وبهذا نكون حصلنا على ضرس بديل للضرس المفقود أو التالف.

خطوات التحضير لزراعة الضرس

قبل زراعة الضرس سوف يطلب الطبيب خطوة تحضيرية وهي القيام بمسح بالأشعة السينية على منطقة الفك من أجل التعرف على حالة العظم وكثافته والحالة الصحية للأسنان المحيطة بالضرس المفقود.

بعد الاطلاع على نتيجة الأشعة سوف يقوم الطبيب بتحديد موعد مع المريض من أجل القيام بالزراعة، ول كانت نتيجة الأشعة غير مطمئنة وحالة المريض لا تسمح سوف يقوم الطبيب بتأجيل العملية ويخضع المريض لبرنامج علاجي من تقوية العظام وزيادة كثافتها إلى الدرجة الملائمة لاستقبال غرسة التيتانيوم.

زراعة أكثر من ضرس

لو كان الشخص فقد اثنين أو ثلاثة من الأضراس المتجاورة ويرغب في تعويضها أو استبدالها فيكون من الأفضل له أن يحصل على جسر الأسنان الدائم مضاف إليه الزرعات، فذلك يكون الخيار الأمثل لحالته ومن خلاله يتم إضافة اثنين أو ثلاثة من تيجان الأسنان إلى بعضها البعض.

تكلفة زراعة الضرس الواحد

نجد أن زراعة الضرس الواحد تكلفتها تكون مرتفعة نوعاً ما عن عمليات الأسنان التجميلية فقد يبدأ سعر الضرس الواحد من 10000 ويصل إلى 15000 جنيه مصري وقد يتجاوز هذا الرقم في بعض الأحيان.

التفاوت والاختلاف في الأسعار يؤثر عليه عدة عوامل من بينها حالة المريض الصحية، والإجراءات التي يحتاج القيام بها قبل عملية الزراعة نفسها، هذا بجانب المكان الذي يخضع فه للزراعة وكفاءة ومهارة وخبرة الطبيب الذي يقوم بالعملية.

تكلفة زراعة الضرس الواحد

تكلفة زراعة الضرس الواحد

أفضل الأماكن التي يمكن إجراء عملية زراعة الضرس بها

زراعة الضرس واحدة من العمليات التي تتميز بارتفاع نسبة نجاحها وخطواتها ليست معقدة على الإطلاق ولكن يشترط القيام بها تحت إشراف طبيب أسنان متخصص وذو خبرة كبيرة في المجال تؤهله للقيام بالعملية.

هناك بعض الدول التي تشتهر بتطورها الطبي والطفرات الحديثة لها في مجال طب الأسنان على وجه الخصوص، لذا يتوجه إليها الأشخاص من كل حدب وصوب للخضوع لعمليات زراعة الضروس لما تتميز به من تقديم خدمات طبية عالية الجودة، بالإضافة إلى نخبة من الأطباء ذوي كفاءة ومهارة عالية ومن بينها التالي:

  • إسبانيا: تحتل إسبانيا مكانة كبيرة بين معظم الدول في القيام بعدد كبير من عمليات تجميل الأسنان بمختلف أنواعها، وتتميز بارتفاع نسبة نجاحها مما جعلها واحدة من أشهر الدول الأوروبية المتخصصة في هذا المجال هذا بجانب أنها تقوم بتقديم العديد من العروض الطبية المميزة عالية الجودة ومتوسطة التكاليف.
  • تركيا: أصبحت في السنوات الأخيرة واحدة من الدول المعروفة والتي حجزت لنفسها مكان بين الدول الكبرى على خريطة السياحة العلاجية، فأصبح يقصدها الكثير ممن يرغبون في الخضوع إلى الجراحات والعمليات التجميلية هذا بجانب احتوائها على العديد من المراكز المتخصصة في تجميل الأسنان ومن بينها dental clinic ، istanbul aesthetic center
  • الولايات المتحدة الأمريكية: تحتل الصدارة في مجال تجميل الاسنان وغيرها من العمليات التجميلية بين الدول المتقدمة في المجال الطبي بشكل عام، فنجد انتشار الكثير من مراكز طب الاسنان الكبرى فيها وبالأخص في فلوريدا وميتشجن، حيث تختص تلك المراكز بالقيام بمختلف عمليات تجميل الاسنان وفي مقدمتها زراعة الضرس وتقدم خدمة عالية الجودة وتستخدم أحدث الوسائل الطبية ومن أهم تلك المراكز dr. stone  dds
  • الإمارات العربية المتحدة: ذاع صيت دولة الإمارات في العقد الأخير بسبب تقدمها في كل المجالات ومن بينها المجال الطبي بل وتعد إحدى الدول الرائدة في هذا المجال على مستوى العالم، فنجد في دبي بشكل خاص مجموعة كبيرة من مراكز وعيادات الأسنان التي تحاكي في جودتها ومستواها المراكز الطبية العالمية بل وتتعامل مع مجموعة كبيرة من الأطباء العرب والأجانب ومن أشهر تلك العيادات Dr. Michaels Dental Clinic، Dubai London Clinic

نتائج عملية زراعة الضرس

ما إن تنتهي خطوات عملية زراعة الضرس ويتمتع المريض بالضرس البديل فهو يمكنه أن يتعامل بشكل طبيعي تماماً مع الضرس، ويكون قد حصل على نتيجة دائمة وجودة عالية كبديل لضرسه المفقود.

ينصح الأطباء المريض الذي خضع لزراعة الضرس أن يهتم به وتبع أساليب النظافة الصحية مثل التي يتبعها من أسنانه الطبيعية وأن يحرص على استخدام الفرشاة والمعجون وخيط تنظيف الأسنان باستمرار، ويتبعد عن العادات السيئة التي تضر بصحة الفم والأسنان، وعليه أن يقوم بزيارات دورية لطبيب الأسنان من أجل الاطمئنان على صحة الغرسة.

“احصل على  أفضل النتائج المميزة لعملية زراعة الضرس فقط مع المركز الطبي لرعاية الأسنان”

نتائج عملية زراعة الضرس

نتائج عملية زراعة الضرس

مخاطر ومضاعفات عملية زراعة الضرس

تعتبر عمليات زراعة الأسنان بشكل عام من العمليات البسيطة والآمنة والتي تتميز بنسبة نجاحها المضمونة ولا ينتج عنها أي مخاطر صحية شديد، وعلى الرغم من ذلك يوجد بعض الآثار الجانبية الخفيفة التي من الممكن أن يتعرض لها الطبيب في الأيام الأولى والتي تظهر في النقاط التالية:

  • تورم بسيط في الوجه
  • ألم في منطقة الفك
  • يحدث نزيف بشكل بسيط وربما يتكرر

يقوم الأطباء بالتلب على تلك الآثار الجانبية من خلال التحضير الجيد للعملية والاهتمام بالفحوصات اللازمة للمريض والأشعة، هذا بالإضافة إلى أن تلك الآثار تحدث بنسبة قليلة ويتم السيطرة عليها من خلال تناول الأدوية المسكنة للألم وتستمر لعدة أيام ثم تختفي.

بدائل زراعة الأسنان

الأشخاص الذين لا تناسبهم الخضوع لزراعة الأسنان يوجد أيضاً بعض البدائل لهم والتي تتناسب مع حالتهم وتكون كالتالي:

جسور الأسنان

هي عبارة عن مجموعة من الأسنان الصناعية التي يتم تثبيتها مع بعضها البعض بطريقة قوية من أجل تعويض الأسنان المفقودة وملء الفراغ الذي تتركه، ويتم وضع الجسور عن طريق تثبيتها على الأسنان المجاورة للسن المفقود من كل طرف، ومن الأفضل القيام بها في حالة فقدان سن واحد أو بضعة أسنان.

أطقم الأسنان

هي واحدة من البدائل الجيدة التي تستخدم من أجل تعويض الأسنان المفقودة ويوجد منها ثلاث أنواع وهي كالتالي:

  • أطقم الاسنان الجزئية والتي يتم استخدامها في تعويض جزء من الأسنان ودعم الأجزاء الباقية.
  • أطقم الأسنان الكاملة والتي تستخدم في حالة فقدان كامل الأسنان.
  • أطقم الأسنان المدعمة بالزرع وهذا النوع يتم تثبيته وتدعيمه من خلال غرسات الأسنان وهذا من أجل تحسين وظيفة العض واستقرار أطقم الأسنان.

تيجان الأسنان

هي عبارة عن قبعات مصنوعة من البورسلين أو الزيركون أو السيراميك والتي يتم استخدامها من أجل تغطية الأسنان المصابة بالتسوس أو الكسور أو التشققات، وتساعد في تقليل الانزعاج والألم الذي ينتج من مشاكل الأسنان وتماثل شكل الأسنان الطبيعية.

جهاز الحفاظ على المساحة الفارغة

في الوضع الطبيعي للفم وجود الأسنان بجانب بعضها البعض تساعد على ملء المساحة المخصصة للأسنان بشكل كامل، وعندما يتم فقدان أحد الأسنان فربما تتحرك الاسنان الأخرى بسبب الفراغ الذي تتركه وهو ما يعمل على ظهور المسافات بين الأسنان، لذا من أجل التغلب على تلك المشكلة يتم استخدام أداة تعمل على ملء المساحة الفارغة من خلال تثبيتها بين الأسنان الباقية والتي تعرف باسم جهاز الحفاظ على المساحة الفارغة.

بدائل عمليات زراعة الأسنان

بدائل عمليات زراعة الأسنان

عيوب زراعة الأسنان

زراعة الأسنان واحدة من العمليات التي تتميز بارتفاع نسبة نجاحها وتوفر الكثير من المميزات لمن يخضع للقيام بها، ولكن على الرغم من هذا الأمر هناك بعض العيوب التي تمثلها مثل أي إجراء جراحي والتي تتضمن التالي:

  • تحتاج إلى وقت طويل من أجل ظهور النتائج: فهي لا تعتبر من الحلول السريعة لأنها تحتاج بالطبع إلى الكثير من الوقت، والانتظار لمدة تصل إلى ستة أشهر حتى يحدث اندماج بين عظام الفك والغرسة السنية وقد يحتاج المريض إلى ارتداء سن مؤقت في تلك المرحلة.
  • إصابة المنطقة المحيطة بالزرعة بالالتهاب: تعد واحدة من عيوب زراعة الأسنان هي إصابة اللثة المحيطة بمنطقة الزرع بالعدوى بالبكتيريا مما يؤدي إلى التهابها.
  • احتياج القيام بخطوات إضافية قبل عملية الزراعة: في بعض الأحيان قد تكون كثافة العظام قليلة أو ضعيفة نتيجة الإصابة بهشاشة العظام، وهو ما يجعل الطبيب يحتاج إلى أن يقوم بترقيع العظم أي إضافة كمية من العظام للفك العظمي حتى تتلاءم مع الغرسة وتتحملها.
  • عملية زراعة العظام واحدة من العمليات مرتفعة التكاليف والتي تحتاج فيها الزرعة السنية الواحدة إلى مبلغ من المال يتراوح بين 5000 إلى 10000 جنيه مصري.
  • حدوث مضاعفات لزراعة الأسنان: والتي تتمثل في إصابة مكان الزرعة بالعدوى، وربما يحدث تضرر للأوعية الدموية أو الأعصاب التي تحيط بالمنطقة أو إصابة الجيوب الأنفية نتيجة بروز زرعات الأسنان التي تم وضعها في الفك العلوي في أحد تجاويف الجيوب الأنفية، هذا بالإضافة إلى حدوث النزيف أو إصابة تجويف الفم.

هل تسقط زراعة الأسنان مع الوقت؟

كل الأشياء الصناعية التي يتم وضعها في الجسم يكون لها عمر افتراضي بالطبع حيث يصل إلى 15 عام أو أكثر من ذلك في غرسات الأسنان، وقد يحدث سقوط لزراعة الأسنان نتيجة سقوط غرسة التيتانيوم أو حدوث أي أسباب مرضية أخرى تعمل على فشل الزراعة وسقوط الغرسة السنية.

تعتبر زراعة الأسنان من الحلول الدائمة التي تعيش مع المرء ما دام يحافظ عليها ويتابع بشكل دوري مع طبيبه للاطمئنان على صحتها، ولا شك أن إهمال الزرعة وإهمال تعليمات الطبيب يكون لها تأثير عكسي على صحة الغرسة السنية مما يؤدي إلى إصابتها بالعدوى والتهابها وربما فشل العملية وسقوطها في نهاية الأمر.

“ودع تساقط الأسنان المزروعة ومختلف مشكلات زراعة الأسنان التي من الممكن أن تتعرض لها مع المركز الطبي لرعاية الأسنان

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا