معلومات عن زرع الاسنان بكام وبدائل العملية المتوفرة! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

معلومات عن زرع الاسنان بكام وبدائل العملية المتوفرة!

 زرع الاسنان بكام، لقد انتشرت في السنوات الأخيرة إجراءات زرع الأسنان وأصبحت من الطرق المتوفرة بشكل واسع في الكثير من البلاد والتي تعتبر أفضل الخيارات المتاحة لتعويض الأسنان المفقودة، ومن أهم النقاط التي تشغل الكثير من الأفراد ممن يفكر في الخضوع لزراعة الأسنان هي التكلفة المالية له وهذا ما سوف نقوم بتوضيحه في الفقرات التالية فتابع معنا هذا المقال.

زرع الأسنان بكام

زرع الأسنان بكام

  زرع الأسنان بكام

تعتبر زراعة الأسنان من أكثر التقنيات المطلوبة في الفترات الأخيرة وبشكل خاص للأشخاص التي فقدت أسنانها نتيجة بعض الأسباب المختلفة، ولكن أول ما يتساءل عنه الكثير من الأفراد هو سعر زراعة الأسنان وهذا الأمر لا يتم تحديده بمبلغ معين بل يختلف من حالة إلى أخرى ومن مكان إلى آخر وبالطبع من طبيب إلى آخر، وهذا ما سوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل في الفقرات التالية.

ما هي زراعة الأسنان؟

تم تعريف زراعة الأسنان بأنها عبارة عن وضع غرسة من مادة التيتانيوم في الفك وتثبيتها من خلال وضع دعامة فوقها حتى تحمل الجسر أو التاج النهائي ليعطي شكل السن الصناعي في النهاية.

تعتبر عملية زراعة الأسنان هي عملية تعويضية للأسنان المفقودة بأسنان جديدة مصنوعة من مادة معينة ومخصصة لكي تلتحم مع عظام الفك ووضع التركيبة النهائية عليها.

تجعل عملية زراعة الأسنان المريض يتمتع بشكل جميل ومتناسق وطبيعي لأسنانه مع القيام بوظيفة الأسنان من العض والمضغ بشكل جيد للغاية، هذا بالإضافة إلى أنها تحافظ على شكل الوجه وإعطاء السن الحقيقي للمريض، وزراعة الأسنان تضم الكثير من المعلومات التي تجدها في هذا المقال.

ما هي خطوات زراعة الأسنان؟

عملية زراعة الأسنان تعتمد على بعض الخطوات التي يقوم بها الطبيب بالترتيب من أجل الوصول إلى النتيجة النهائية والتي تتمثل في التالي:

  • يقوم الطبيب في البداية بعمل فحص شامل للفم واللثة وطلب صورة بانوراما وأشعة مقطعية للفكين.
  • ومن ثم يعمل على تعقيم الموضع الذي سوف يتم فيه عملية الزراعة
  • يقوم الطبيب استعمال مخدر موضعي من أجل تخدير المكان
  • يعمل على إحداث شق صغير في اللثة من أجل الكشف عن العظام وحفر عدة ثقوب في عظام الفك
  • الخطوة التالية هي عبارة تركيب دعامة مصنوعة من مادة التيتانيوم داخل عظام الفك ومن ثم تغطية تلك الدعامة بأنسجة اللثة
  • ومن بعد ذلك يعمل الطبيب على تغطية الأسنان من خلال التاج أو التركيبة النهائية وهذا بعد انتظار عدد من الشهور بعد إجراء العملية ليتم التئام الغرسة السنية مع عظام الفك بشكل جيد، وهو ما يطلق عليه الالتئام العظمي حيث يستغرق ستة أشهر في الفك العلوي بينما الفك السفلي يحتاج إلى ثلاثة أشهر فقط.

ما هو البديل عن زراعة الأسنان؟

على الرغم من وجود الكثير من المميزات التي تتصف بها زراعة الأسنان إلا أنها قد لا تتلاءم أو تتناسب مع جميع الأشخاص لذا يتواجد بعض بدائل للزراعة وتتمثل في التالي:

  • جسور الأسنان: هي عبارة عن مجموعة من الأسنان الصناعية التي يتم تثبيتها بشكل جيد مع بعضها البعض لتعويض الأسنان المفقودة وسد الفراغ الذي تتركه، وتوضع عن طريق تثبيتها على الأسنان التي تجاور السن المفقود من كلا الجانبين ويتم استخدامها في حالة فقدان سن واحد أو أكثر.
  • أطقم الأسنانهي أحد البدائل المتوفرة لزراعة الأسنان والتي تتميز بمظهر الجيد الذي يشبه مظهر الأسنان الطبيعية ويوجد منها أكثر من نوع، وأهم تلك الأنواع هي أطقم الأسنان الجزئية والتي يتم استخدامها لتعويض فقدان جزء من الأسنان وحماية وتدعيم المتبقي منها، وهناك أيضاً أطقم الأسنان الكاملة التي تستخدم في حالة فقدان الأسنان بشكل كامل.
  • تيجان الأسنان: تعرف بأنها قبعات يتم صنعها من مادة البورسلين أو الزيركون أو السيراميك لتغطية الأسنان المصابة بالتسوس أو الكسور والتشققات، وتعد من أفضل الخيارات التي يلجأ إليها العديد من الأشخاص لتعويض الأسنان.
  • جهاز الحفاظ على المسافة الفارغة: من المتعارف عليه أن في الحالة الطبيعية للأسنان تواجدها بجانب بعضها البعض يعمل على ثباتها عن طريق سد المساحة المخصصة للأسنان بشكل كامل، ولو حدث فقدان في أحد الأسنان فقد يحدث تحرك للأسنان الأخرى نتيجة الفراغ الذي ينتج عنه وهو ما يعمل على ظهور المسافات بين الأسنان بالطبع، لذا لكي نتجنب ظهور تلك الفراغات يوصى باستخدام أداة تعمل على ملء هذا الفراغ عن طريق تثبيتها بطريقة معينة بين باقي الأسنان وهي ما يطلق عليها اسم جهاز الحفاظ على المساحة الفارغة.

كم من الوقت تستغرق زراعة الأسنان؟

عملية زراعة الأسنان تتم على أكثر من خطوة فنجد أن الخطوة الأولى والتي تتضمن زرع الغرسة السنية في عظام الفك تحتاج إلى ثلاثة إلى ستة أشهر من أجل التأكد من التحام والتئام غرسة التيتانيوم مع عظام الفك بشكل جيد، والخطوات الأخيرة التي تشتمل على تركيب الدعامة ومن ثم التاج من فوقها لا تستغرق أكثر من أسبوع إلى عشر أيام.

كم تبلغ تكلفة زراعة الأسنان في مصر؟

يوجد اختلاف كبير في أسعار زراعة الأسنان في مصر فنجدها تتراوح بين 6500 إلى 14500 جنيه مصري تكلفة السن الواحد، وهذا بالطبع يعتمد على تأثير بعض العوامل المتنوعة والتي تشتمل على التقنية التي يتم بها الزرع، بالإضافة إلى نوع مادة الزرعة المستخدمة والشركة المصنعة لها، وحالة الفم بشكل عام وهل يحتاج إلى بعض الإجراءات الإضافية قبل الزرع مثل تطعيم عظام الفك وغيرها من العوامل الأخرى التي يكون لها تأثير واضح في تحديد السعر في الأماكن والعيادات المختلفة، وللتعرف على المزيد من التفاصيل التي تتعلق بتحديد سعر زراعة الأسنان في مصر عليك قراءة المقال التالي.

ما هي مميزات زراعة الأسنان؟

تقنية زراعة الأسنان تعمل على توفير الكثير من المميزات والتي تتضمن التالي:

  • المساعدة في توحيد لون وشكل الأسنان وجعل المريض يستعيد ثقته في نفسه مرة أخرى أثناء التحدث أو الابتسام أمام الآخرين.
  • تعمل زراعة الأسنان على الحفاظ على عظام الفكين لأن بعد عملية الخلع يحدث تراجع في كثافة العظم بشكل تدريجي كلما مر الوقت.
  • تدوم زراعة الأسنان إلى فترات طويلة وتُعطي نتيجة دائمة مدى الحياة لو تم الحفاظ عليها بشكل مناسب.
  • تساعد زراعة الأسنان على القيام بوظيفة الأسنان من حيث المضغ وتناول الطعام بشكل طبيعي وإخراج الحروف من مخارجها الطبيعية وتحسين النطق.

ما هي عيوب زراعة الأسنان ؟

على الرغم من وجود الكثير من المميزات لزراعة الأسنان والتي ذكرناها بشكل مفصل في الفقرات السابقة إلا أنها لا تخلو من العيوب والسلبيات مثل أي إجراء تجميلي وسوف نقوم بتوضيحها في النقاط التالية:

  • تحتاج إلى إجراء جراحي عن طريق إحداث شق في اللثة وإدخال الزرعة في العظام والقيام بتخييط هذا الجرح، ولكن تم التغلب على تلك النقطة فيما بعد من خلال الزراعة الفورية وعدم القيام بعمل شق في اللثة.
  • على المريض أن ينتظر فترة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر من أجل أن يتم التئام الغرسة مع عظام الفك ومن ثم تركيب التاج أو الجسر للوصول إلى الابتسامة الرائعة والشكل المتناسق النهائي الذي يرغب فيه.
  • الغرسة السنية تفتقد للإحساس بالضغط مثل الأسنان الطبيعية خلال العض أو تناول الطعام عليها، وهذا لأن الزرعة مهما كان فهي مادة صناعية لا يوجد حولها الأربطة التي تحيط بالأسنان الطبيعية.
  • لو تم إجراء الزراعة على يد طبيب غير ماهر في عمله فهو يعمل على حدوث الكثير من المشاكل التي تنتج عن فشل الزراعة وحدوث التهابات في الفم وربما كسر في الفك أو نزيف مستمر.

كيف أعرف إذا كنت مناسب لزراعة الأسنان؟

زراعة الأسنان على الرغم من انتشارها بين فئة كبيرة من الأشخاص ولكنها لا تعتبر خيار ملائم للجميع، لذا لابد من توفر بعض الشروط التي تحتاجها وتجعل الشخص مناسب للخضوع لها والتي تتضمن التالي:

  • لابد أن يكون لدى المريض كمية عظام كافية للفك تتحمل وضع الغرسة السنية فيه
  • أن لا يكون سن المريض أقل من 18 عام
  • تمتع المريض بصحة جيدة ولا يعاني من أي مرض مزمن مثل مرض السكر أو هشاشة العظام ولا يتعرض للعلاج الإشعاعي
  • أن لا يمارس العادات الصحية الخاطئة مثل التدخين
  • يتمتع المريض بحالة جيدة للفم ويكون وضع اللثة طبيعي وجيد وتخلو من الالتهابات أو الأمراض

ولو كان لديك المزيد من الأسئلة حول هذا الأمر وترغب في الاستفسار بشكل أكبر نرشح لك واحد من أفضل المراكز الطبية وهو المركز الطبي لرعاية الأسنان، الذي يضم مجموعة من أفضل الأطباء في هذا المجال ويمكنك التواصل بشكل مباشر من خلال الموقع الرسمي من خلال الرابط التالي.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا