تعرف على أهمية عملية زراعة عظم الفك وأوقات الضرورة! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على أهمية عملية زراعة عظم الفك وأوقات الضرورة!

عملية زراعة عظم الفك،  لو كنت ممن يرغبون في إجراء عملية زراعة الأسنان لابد أن تكون على علم بعملية زراعة عظم الفك لأنها من الخطوات المهمة والضرورية من أجل إتمام العملية، ونحن من خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم أسباب العملية ومميزاتها وعيوبها وأنواع العظم المستخدمة وأهم النتائج لمترتبة عليها فتابعنا ليصل لك كل جديد.

عملية زراعة عظم الفك

عملية زراعة عظم الفك

عملية زراعة عظم الفك

عملية زراعة عظم الفك واحدة من الإجراءات الطبية التي تساعد على تعويض العظم المفقود نتيجة تلف عظام الفكين بسبب خلع الأسنان أو الإصابة ببعض الأمراض التي تنتج من التقدم في السن مثل هشاشة العظام والروماتويد، ونقصل فيتامين د وفترة انقطاع الطمث عند السيدات، أو أن يتعرض الشخص لحادث ينتج عنه إصابة الأسنان أو عظم الفك بالكسر.

تقوم زراعة عظم الفك على الحصول على العظام من جسم المريض سواء كان من الساقين أو الذراعين ويقوم الطبيب بتثبيتها في اللثة لتحفيز العظام وحثها على أن تنمو ويبدأ بناء العظام مرة أخرى، ويكثر زراعة عظم الفك في حالة زراعة الأسنان في الفك العلوي لما يقوم به من المساعدة في تثبيت الغرسة.

ما سبب ذوبان عظم الفك؟

يتآكل عظم الفك نتيجة نقص الإمداد الدموي الذي يصل للعظام بسبب إصابة المريض بمرض معين أو تعرضه للإصابة في الفك، وهو ما ينتج عنه تلف البنية الأساسية التي تحافظ على ثبات الأسنان وقوتها ومتانتها حيث تتعرض الأسنان للتخلخل فيما بعد وقد تتساقط، وتآكل عظم الفك يجعل المفصل عرضة للتلف وتتوقف حركته، ونحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نقدم خدمات زراعة العظام بأحدث التقنيات والمعدات الطبية الحديثة.

متى يكون زراعه عظم الفك ضرورية؟

يلجأ الطبيب لزراعة عظم الفك للمريض بشكل ضروري إذا كان يعاني من أحد الأسباب التالية:

  • إذا كان المريض يعاني من نقص في عظم الفك وهو ما يقف عائق أمام تثبيت الزرعات السنية المستخدمة من أجل تعويض الأسنان المفقودة.
  • المساعدة في تهيئة عظم الفك قبل تركيب طقم الأسنان.
  • الحفاظ على اللثة من خلال تطعيم عظام الفك ويتجنب الشخص الإصابة بالالتهابات والأمراض المختلفة.
  • لا شك أن انخفاض كثافة عظم الفك قد تؤدي إلى حدوث بروز في الفك السفلي بشكل خاص حيث يكون مصاحب بتجاعيد في الجلد المحيط، وهو ما يؤدي إلى حدوث تغيير في شكل الشفاه والعضلات التي تحيط بالفك وبالتالي يحتاج الوضع إلى التطعيم العظمي في الفك وتعويض الفراغات المتكون في العظم.
  • يكون زراعة عظم الفك ضروري أيضاً إذا تراجعت العظام بسبب فقدان الأسنان حيث يبدأ العظم في التدهور ويمتصه الجسم مرة أخرى.

كيفية إجراء عملية زراعة عظم الفك

عملية زراعة عظم الفك تتم من خلال اتباع بعض الخطوات التي تشتمل على الآتي:

  • يخضع المريض لتأثير التخدير الذي يستخدمه الطبيب ومن ثم يبدأ في شق اللثة ووضع الطعم العظمي في المكان الذي يرغب في إجراء الزراعة فيه.
  • يجب على المريض أن يتأكد من تعقيم العظم الذي يزرعه قبل القيام بزرعه في فم المريض.
  • وبعد مرور فترة من الوقت سوف تتصلب مادة التطعيم العمي وتندمج وتلتحم مع العظم الطبيعي للمريض وهو ما يحفز ويعزز من نمو العظام الجديدة وتحسين كثافة العظام.

وإذا كنت تريد معلومات أكثر حول كيفية زراعة عظم الفك والحالات الضرورية التي تحتاجها اضغط هنا.

كيفية إجراء عملية زراعة عظم الفك

كيفية إجراء عملية زراعة عظم الفك

أنواع التطعيمات العظمية المستخدمة في زراعة عظام الاسنان

يوجد أكثر من نوع من أنواع التطعيمات العظمية التي يتم استخدامها في زراعة عظم الأسنان والتي تشتمل على ما يلي:

  • التطعيم العظمي الذاتي: يتم الاعتماد على الخلايا التي يتم أخذها من المريض نفسه من أماكن محددة غي جسمه مثل أعلى أو أسفل الفك، ويتم الانتباه إلى أخذ جزء من الأوعية الدموية التي تجاورها، وهي من التطعيمات العظمية التي لا يرفضها الجسم ولا ينتج عنها أي حساسية ولكنها تتسبب في حدوث جرح آخر يشعر المريض بعده بالألم وقد يصاحبه بعض المضاعفات.
  • التطعيم العظمي البشري: يتم في هذا النوع الحصول على خلايا العظم من متبرع بشري آخر أو عن طريق الخلايا المحفوظة بالتجميد في بنك العظام، ويتم تعقيم تلك الخلايا جيداً وإيقاف تنشيط البروتينات حتى لا يرفضها الجسم وينتج عنها حساسية، ويتم إضافة بعض العوامل البروتينية الأخرى وعوامل التحفيز لها.
  • التطعيمات العظمية الصناعية: تعتمد على القيام بخلط مجموعة من العناصر الحيوية والمعدنية حتى تتشابه في تركيبها العظام الطبيعية ويتم إضافة عوامل النمو لها بنسب معينة، ويوجد أنواع محددة من عوامل النمو قد تؤدي إلى حدوث زيادة تنشيط لكثافة العظم وحدوث الأورام العظمية.
  • التطعيمات العظمية غير البشرية: يتم الحصول عليها من مصدر غير بشري مثل عظم الأبقار لذا من الممكن أن ينتج عنها الجسم رد فعل تحسسي ويرفضها.
  • التطعيمات العظمية التي تعتمد على السيراميك: تعتبر واحدة من أكثر التطعيمات العظمية التي يتم استعمالها في الوقت الحالي لأنها متوفرة على نطاق واسع وتتوافق مع الجسم بشكل جيد ولا ينتج عنها أي حساسية، ويتكون السيراميك من مادة الهيدروكسياباتيت المكون الرئيسي للعظام ومن الممكن أن يستخدم بمفرده أو مع مواد أخرى مثل كبريتات الكالسيوم أو فوسفات الكالسيوم ويتم معالجته بالحرارة خلال التصنيع، ولكن أهم عيوبه هو إصابته بالهشاشة نوعاً ما.
  • التطعيمات العظمية التي تعتمد على البوليمرات: تتضمن بوليمرات طبيعية أو صناعية فتجد أن بعض منها قابل للتحلل والبعض الآخر لا، وتتميز الأنواع الصناعية منها القابلة للتحلل أنها لا تترك أي جسر غريب في موضع زراعة العظم بعد أن يكتمل النمو حيث يتم امتصاصها بشكل طبيعي من قبل الجسم.

نسبة نجاح زراعة عظم الفك

تتراوح نسبة نجاح عملية تطعيم عاظم الفك ما بين 90 إلى 95% وهي من الإجراءات الطبية التي تتميز بارتفاع نسبة نجاحها، ولكنه بالطبع يعتمد على وجود أكثر من عامل من بينهم الصحة العامة للمريض وحالة اللثة وخلوها من الأمراض والالتهابات وفترة الشفاء التي يمر بها المريض، ونحن نضمن لك استعادة ابتسامتك الجميلة مع عملية زراعة عظم في الفك ناجحة للغاية في المركز الطبي لرعاية الأسنان، ويمكنك الاطلاع أكثر على نسبة النجاح المتوقعة للعملية وسعرها من خلال المقال التالي.

ما هي أنواع زراعة عظام الأسنان؟

يتم تقسيم أنواع زرعات عظام الأسنان تبعاً للمساحة كما يأتي:

  • زرعات عظمية محدودة: هذا النوع من الزراعة يلجأ له الطبيب في حالة خلع السن الطبيعي من مدة قصيرة ولم يمر طويلاً على خلعه، حينها يقوم الطبيب بوضع زرعات عظمية بشرية صغيرة في الحجم من أجل سد الفراغ الذي تركه السن المخلوع إلى أن يتم زرع السن الجديد، وهذا لأنه يحافظ على الفكين ويمنع تآكل العظام منهما.
  • زرعات عظمية متوسطة: لو تم إزالة السن الأصلي منذ فترة كبيرة نوعاً ما، فيقوم الطبيب باستخدام هذا النوع من الزرعات فتكون القطع العظمية متوسطة لاحتمالية إصابة عظم الفكين بالتالف أو الضمور، ويقوم الطبيب بعمل شق جراحي في اللثة من أجل الوصول إلى المنطقة المطلوبة.
  • زرعات عظمية كبيرة: يستخدم الطبيب هذه الغرسات العظمية من أجل الأشخاص الذين فقدوا أسنانهم منذ مدة كبيرة حيث تعرض عظم الفك لتآكل وضمور كبير ولا يتمكن من تحمل تركيب طقم الأسنان المتحرك، وفي هذا الوضع يفضل الطبيب أن يستخلص بعض الكتل العظمية الكبيرة من بعض الأماكن المختلفة من جسم المريض كمن أجل سد الفراغ المتواجد في الفك العلوي والسفلي وبعدها يقوم بتغطيته بطبقة جيلاتينية تحميه.

هل زراعة عظم الفك خطيرة؟

عملية زراعة عظم الفك من العمليات الجراحية المعروف عنها نسبة أمانها الكبيرة ونجاحها المرتفعة كما وضحنا بالأعلى، ولا ينتج عنها أي مضاعفات خطيرة فقط يشعر المريض ببعض الألم البسيط وتورم في الوجه بالإضافة إلى عدم شعور المريض بالراحة أثناء تناول الطعام خلال الأيام التي تلي العملية.

يوجد بعض الحالات النادرة التي ينتج فيها عن العملية بعض المضاعفات التي تتمثل في الآتي:

  • يتعرض المريض للإصابة بالعدوى خلال العملية ولذا من الضروري أن يتناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب.
  • من الممكن أن يعطي الجسم رد فعل تحسسي نتيجة التخدير.
  • أن تتكون جلطات دموية.
  • النزيف الشديد.
  • أن يرفض الجسم التطعيم العظمي.
  • تعرض عملية زراعة العظم للفشل ولا يحدث هذا الأمر إلى في بعض الحالات النادرة التي تحدث بشكل خاص مع المدخنين، وأهم العلامات التي تشير لذلك هي عدم زيادة حجم عظام الفك ويستمر التورم في الزيادة ومن الممكن أيضاً أن تنحسر اللثة ويتكون الصديد.

مزايا عملية زراعة عظم في الاسنان

عملية زراعة عظم في الاسنان تحمل لنا الكثير من المزايا التي سوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل كما يلي:

  • تساعد زراعة عظم في الفك على التخلص من مشكلة تآكل وضمور عظم الفكين وبالتالي يشهد المريض تحسن واضح في استعادة الفكين القيام بوظيفتهم، فيتمكن المرء من مضغ الطعام بشكل جيد ونطق الكلمات والتحدث بطريقة صحيحة.
  • تحسين المظهر الجمالي والشكل العام للوجه والفكين ويتمتع الشخص بابتسامة صحية ورائعة وأسنان متناسقة ومصطفة جيداً.
  • عملية زراعة عظام الفك السفلي تساعد في التقليل من فقدان الأسنان لأنها تعطيها المتانة والقوة التي تحتاجها من أجل تثبيت الأسنان وتدعيمها بشكل كامل.
  • لا شك أن زراعة عظم الفك تساعد على نجاح عملية زراعة الأسنان ويحظى المريض بلثة صحية وأسنان قوية تساعده على الاستفادة من الطعام الذي يأكله جيداً، فتجد أن عملية هضم الطعام تتحسن وتقل فرص الإصابة بعسر الهضم والنزلات المعوية كما أنها تحد من وجود البكتيريا والميكروبات ونموها في الفم.
  • زراعة عظم الفك تعد بمثابة الفرصة الذهبية للأشخاص الذين يرغبون في زراعة الأسنان ولكن يعانون من هشاشة العظام أو أي مرض يمنعهم من ذلك لتأثيره على صحة العظام.

وللمزيد من التفاصيل حول زراعة العظم في اللثة والفوائد التي يوفرها للمريض ننصحك بأن تقرأ المقال التالي.

بعد عملية زراعة عظام الاسنان

مثل أي عملية جراحية قد يشعر المريض بعد العملية ببعض الألم خلال عملية التئام الجرح ومن الممكن السيطرة على هذا الأمر من خلال تناول مسكنات الألم ومضادات الالتهاب التي يصفها الطبيب، ومن المحتمل أن يتعرض لنزيف بسيط مع التهاب في موضع الجرح ولكن في حالة استخدام الليزر يقل ويختفي هذا العرض لأنه يعمل على غلق الأوعية الدموية الدقيقة ويمنع أيضاً عمل البكتيريا.

بعد العملية يتبع المريض نظام غذائي يعتمد على الأطعمة اللينة سهلة المضغ حتى يشفى جرحه، ويتخلص من الألم خلال يومين أو ثلاثة بعد العملية وتكتمل عملي بناء العظم في خلال عدة اشهر حتى يصبح الفك جاهز تماماً من أجل زراعة الأسنان الجديدة، ولو كنت ترغب في التعرف أكثر عن الألم الذي يشعر به المريض بعد العملية اقرأ هذا.

بعد عملية زراعة عظام الاسنان

بعد عملية زراعة عظام الاسنان

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

معنا اليوم المركز الطبي لرعاية الأسنان أحد أفضل المراكز التي تهتم بعلاج وتجميل الأسنان في الفترة الحالية حيث يضم نخبة كبيرة من أفضل الأطباء الذين لديهم عشرات السنوات من الخبرة في هذا المجال، ويهتم المركز بتقديم أفضل الخدمات واتباع التقنيات الحديثة والمتطورة لما يؤمن به من أهمية الأسنان وابتسامة المرء الجميلة في تعزيز ثقة لشخص بنفسه، ويمكن الحصول على استشارة مجانية مع أطباء المركز والسؤال عن شكواك وأهم العروض والتخفيضات المقدمة هناك.

سعر زراعة عظم الفك في مصر

تتراوح تكلفة عملية زراعة عظم الفك في مصر ما بين 5000 إلى 20000 جنيه مصري، ويختلف الأمر من طبيب إلى آخر ومن عيادة طبية إلى أخرى لما يتحكم في الأمر من خبرة ومهارة وكفاءة الطبيب ومستوى العيادة وتقديم الرعاية الطبية بها، وهناك أيضاً نوع العظم المستخدم والتقنية المتبعة في وضعه، واعلم أن زراعة العظم في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان تجعلك تشعر بالثقة مجددًا في ابتسامتك.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا