كيفية زراعة الاسنان الفورية ومن هم المرشحين للقيام بها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

كيفية زراعة الاسنان الفورية ومن هم المرشحين للقيام بها؟

كيفية زراعة الاسنان الفورية، تعتبر زراعة الأسنان الفورية من أحدث الإجراءات الطبية التي يتم اللجوء إليها في القوت الحالي من أجل حل مشكلة الأسنان المفقودة أو المصابة بالتلف والضرر، ونحن من خلال الفقرات القادمة سوف نتناول أهم المعلومات التي تتعلق بها مع الحرص على ذكر الخطوات المتبعة من أجل إجرائها، وما ينتج عنها من فوائد وعيوب مع التطرق إلى الفروقات الواضحة بينها وبين طريقة الزراعة التقليدية.

كيفية زراعة الاسنان الفورية

كيفية زراعة الاسنان الفورية

كيفية زراعة الاسنان الفورية

قدمت التكنولوجيا الحديثة في مجال طب الأسنان الكثير من الابتكارات والتقنيات الجديدة، ومن بينها زراعة الأسنان الفورية. تُعتبر زراعة الأسنان الفورية إجراءً سريريًا يتم من خلاله وضع الغرسة السنية في فك المريض خلال نفس الجلسة التي يتم فيها خلع الأسنان. تقدم هذه العملية وسيلة فعالة وسريعة لتركيب الأسنان المفقودة، وتعزز من مظهر ووظيفة المرضى.

في هذا الدليل، سنستعرض خطوات عملية زراعة الأسنان الفورية:

  1. التقييم الأولي والمسحة الشعاعية: في هذه المرحلة، يقوم الطبيب بإجراء فحص شامل للفم واللثة. يُمكن أن يتضمن ذلك أخذ صورة بانوراما وصورة أشعة مقطعية للفكين. هذه الفحوصات تساعد الطبيب في تحديد مدى الحاجة إلى زراعة الأسنان الفورية وتحديد الإجراء المناسب.
  2. استخراج الأسنان المتضررة: في هذه الخطوة، يتم استخراج الأسنان المتضررة أو المفقودة بعناية وبرفق. يقوم الطبيب بإعطاء المريض مخدرًا موضعيًا لتقليل الألم والتأكد من راحته خلال العملية.
  3. إعداد موقع الزرعة: بعد استخراج الأسنان المتضررة، يتم إعداد موقع الزرعة المستقبلي في فك المريض. يقوم الطبيب بفتح مسامير صغيرة في الفك لاستيعاب الزرعة، ويتم تشكيل العظام بحيث تكون جاهزة لاستقبال الزرعة بشكل مثالي.
  4. وضع الزرعة: يتم وضع الزرعة داخل العظم في موقع الأسنان المفقودة. يُقدم الزرعة الدعم اللازم للأسنان الصناعية المراد زراعتها.
  5. تغليف الزرعة: بعد وضع الزرعة، يتم غلق المسامير الصغيرة في الفك حولها وتغطية الموقع بغطاء مؤقت، مما يعزز عملية الشفاء والاندماج العظمي.
  6. تركيب الأسنان الاصطناعية: بعد فترة تجهيز قصيرة، يتم تركيب الأسنان الاصطناعية (الضرس) على الزرعة الموضوعة. يتم تشكيل الضرس ليتناسب مع هيكل الفك والأسنان المحيطة به.
  7. متابعة الرعاية: بعد إجراء زراعة الأسنان الفورية، يجب على المريض الالتزام بتعليمات الرعاية المقدمة من قِبل الطبيب. يُنصح بتجنب الأطعمة القاسية والحارة لفترة معينة، ومراعاة النظافة الفموية اليومية.

ما هي زراعة الاسنان الفورية

زراعة الأسنان الفورية هي تقنية حديثة انتشرت كبديل سريع لزراعة الأسنان التقليدية. تشمل هذه العملية وضع طعم فوري في محفظة عظمية السن داخل عظم الفك بعد استخراج السن المفقود. يتم إجراء زراعة الأسنان الفورية فوراً بعد خلع السن وتستغرق حوالي 7 أيام للاستشفاء.

وهذه التقنية تقلل بشكل كبير من وقت العلاج التقليدي لزراعة الأسنان وتعتبر خياراً فعالاً في حالات محددة مثل ذوبان العظم الشديد. تُعتبر زراعة الأسنان الفورية إجراءاً طبياً سريعاً وفعالاً لاستعادة الأسنان المفقودة.

ابتسامة متألقة في لحظات مع خدمة زراعة الأسنان الفورية في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

ما هي زراعة الأسنان الفورية

ما هي زراعة الأسنان الفورية

المرشحون لتقنية زراعة الاسنان الفورية

هذه القائمة توضح الشروط الأساسية التي يجب توافرها لدى المريض للحصول على هذا الإجراء الطبي. تتضمن الشروط على النحو التالي:

  1. كثافة العظم الفكية: يجب أن يتوفر لدى المريض كثافة عظمية كافية لدعم زرع الأسنان الفورية. حيث أن هذه التقنية تتطلب إدراج الجذور الاصطناعية في العظم لتثبيت الأسنان الاصطناعية.
  2. نسيج اللثة الناعمة: ينبغي أن يكون لدى المريض نسيج فموي ناعم بشكل كافٍ لتسهيل إجراء زراعة الأسنان الفورية. هذا يعني أنه يجب أن تكون اللثة سميكة وصحية بشكل عام.
  3. عدم التدخين: يفضل أن يكون المريض غير مدخن قبل إجراء عملية زراعة الأسنان الفورية. تعتبر التدخين عاملًا يمكن أن يؤثر سلبًا على عملية التئام الجروح وتجديد العظام.
  4. عدم وجود تسوس أسنان: يجب أن لا يكون هناك تسوس أو أي أمراض دواعي أخرى في الأسنان المتبقية للمريض. يجب أن تكون الأسنان الطبيعية المتبقية في حالة جيدة قبل إجراء عملية زراعة الأسنان الفورية.

قبل زراعة الاسنان الفورية

قبل زراعة الأسنان الفورية، يتعين على المريض الاستعداد بشكل جيد للإجراء. يجب عليهم إجراء فحص شامل للأسنان والفك لتحديد مدى جاهزية العظم والأنسجة المحيطة لتلقي الزراعة، يجب أن يكون هناك جرح حتى يتمكن العظم من التئام الجيد بعد استخراج السن المراد استبداله.

قد يتوجب على المريض أيضًا إجراء أشعة تصوير لتقييم الهيكل العظمي وتحديد الأبعاد المناسبة للزرعة. قبل الشروع في الجراحة، يجب على المريض الامتناع عن التدخين وتجنب بعض الأطعمة والمشروبات المعدة كالكافيين، وذلك لضمان التئام جيد للجرح وتحقيق نتائج مثالية في الزراعة الفورية.

زراعة الأسنان الفورية عندنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان: حيث التميز والرعاية يلتقيان لابتسامتك.

ما هي زراعة الأسنان الفورية

ما هي زراعة الأسنان الفورية

فوائد اللجوء لزراعة الاسنان الفوريّة 

تعتبر زراعة الأسنان الفوريّة إجراءً طبيًّا متقدمًا وذلك لعدة فوائد تميّزها عن الزراعة التقليدية للأسنان. في هذا المقال، سنعرض لكم قائمة بأهم فوائد اللجوء لزراعة الأسنان الفوريّة:

  1. عدم الحاجة للجراحة: تعتبر زراعة الأسنان الفوريّة البديل المثالي في حال كان هناك حاجة لتعويض الأسنان المفقودة بدون الحاجة إلى إجراء الجراحة. فلا يتطلب هذا الإجراء شق اللثة، مما يقلل من التعب والحساسية ويسرع من وقت التعافي.
  2. التخلص من مشاكل الزراعة التقليدية: بفضل زراعة الأسنان الفوريّة، يمكن تجنب المشاكل والمضاعفات المرتبطة بالزراعة التقليدية للأسنان، مثل عدم تكامل الغرسة تمامًا أو حدوث عدوى أو التئام الجرح ببطء.
  3. الملائمة لشرائح واسعة من المرضى: تتيح زراعة الأسنان الفوريّة تعويض الأسنان المفقودة لشرائح واسعة من الأشخاص، بما في ذلك مرضى الدم والسكري والمُدخنين. هذا يعود إلى قدرتها على تجنب الأمراض المرتبطة بطرق التخدير التقليدية والتعامل مع الأجسام الغريبة التي تستخدم في الزراعة التقليدية للأسنان.
  4. طول عمر الأسنان المزروعة: على الرغم من أن زراعة الأسنان الفوريّة قد تستغرق وقتًا أقل من الزراعة التقليدية، إلا أن الأسنان المزروعة يمكن أن تدوم لسنوات طويلة مع الاهتمام الجيد بصحة الفم والأسنان واتباع نمط حياة صحي.

بعد زراعة الاسنان الفورية

بعد إجراء عملية زراعة الأسنان الفورية، يجب على المريض اتباع بعض الإرشادات واتخاذ العناية اللازمة لضمان نجاح العملية والتي تتضمن التالي:

  • من الضروري تجنب تناول الطعام الساخن أو الصلب في الأيام القليلة الأولى بعد العملية والاكتفاء بتناول الأطعمة اللينة والمهروسة.
  • كما ينصح بتجنب التدخين لأنه يمكن أن يسبب تأخر في عملية الالتئام وزيادة في خطر الإصابة بمشاكل في الفم.
  • يجب زيارة الطبيب لإجراء فحص منتظم وتقييم تطور العملية.
  • يجب أيضًا الامتناع عن ممارسة النشاطات الرياضية الشاقة لفترة معينة واتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على صحة الأسنان ومنطقة الزراعة.

جودة وسرعة فائقة في زراعة الأسنان – اختر الحل الفوري في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

عيوب زراعة الاسنان الفورية

تعد زراعة الأسنان الفورية إحدى الإجراءات الجديدة والسريعة في مجال طب الأسنان. ومع ذلك، هناك بعض العيوب والمخاطر التي يجب أخذها في الاعتبار قبل اتخاذ قرار القيام بهذا الإجراء. فيما يلي بعض هذه العيوب:

  1. انحسار اللثة: قد يحدث انحسار في اللثة بسبب عدم وجود كمية كافية من العظم لدعم اللثة أو في حالة اللثة الرقيقة. قد يؤدي هذا الانحسار إلى مظهر غير مرغوب فيه وتأثير على الجمالية العامة للفم.
  2. قد تكون الزراعات غير متكاملة: في بعض الحالات، قد تواجه صعوبة في اندماج الزرعات الفورية مع العظم. وبدلاً من أن تندمج بشكل سليم، قد تحشر أو تسبب مشاكل مستقبلية مشابهة لتلك التي قد تحدث مع المسامير والبراغي.
  3. صعوبة في مضغ الطعام: قد تواجه بعض الصعوبات في مضغ الطعام لفترة مؤقتة بعد العملية الجراحية. قد تحتاج إلى تعديل نظامك الغذائي وتجنب الأطعمة الصلبة أو الشديدة التحضير لفترة من الزمن.
  4. عدم الحصول على النتيجة النهائية فورًا: في حالة الزراعة التقليدية، تحتاج إلى فترة زمنية طويلة لاكتمال العملية والحصول على النتيجة المطلوبة. ومع ذلك، في حالة الزراعة الفورية، قد يكون هناك عدم القدرة على التأكد من نجاح الزرعة على المدى الطويل بسبب عدم وجود وقت كافٍ للمتابعة والمراقبة.
  5. مخاطر جراحية عامة: مثل أي عملية جراحية، قد تواجه بعض المخاطر العامة مثل النزيف والتورم وتهيج الأنسجة المحيطة. ومع ذلك، فإن معظم هذه المخاطر قابلة للتحكم وقد تتلاشى مع الوقت.

ما الفرق بين الزراعة الفورية والعادية؟

  1. الخطوات والإجراءات: تتطلب زراعة الأسنان العادية العديد من الخطوات والإجراءات وزيارات أكثر للأطباء، بينما تتم زراعة الأسنان الفورية بشكل أسرع ولها عدد قليل جدًا من الخطوات.
  2. فترة التعافي: تتطلب زراعة الأسنان العادية فترة تعافي أطول من زراعة الأسنان الفورية، حيث أن الأخيرة لا تحتاج إلى فترة تعافي.
  3. التكلفة: تكون التكلفة الإجمالية لزراعة الأسنان العادية أعلى من التكلفة الإجمالية للزراعة الفورية.
  4. الزيارات الطبية: تحتاج زراعة الأسنان العادية لزيارات أسبوعية متواصلة للطبيب لمدة شهر على الأقل، بينما لا تحتاج زراعة الأسنان الفورية لعدد كبير من الزيارات الطبية.
  5. فترة التركيب: تحتاج الغرسات الصناعية المستخدمة في الزراعة العادية إلى فترة طويلة من الزمن حتى نلتئم مع العظم، بينما تكون فترة تركيب الأسنان الفورية أسرع.
  6. الأسنان المتحركة: يضطر المرضى الذين يتلقون زراعة الأسنان العادية لارتداء طقم أسنان متحرك خلال فترة الانتظار، بينما لا يحتاج المرضى الذين يتلقون زراعة الأسنان الفورية لذلك.

كم تكلفة زراعة السن الواحد في مصر؟

تتفاوت تكلفة زراعة السن الواحد في مصر حسب المركز والمواد المستخدمة، وتعتمد أيضًا على نوع السن المفقود، سواء كان سنًا أماميًا أو جانبيًا. يتراوح سعر زراعة الأسنان من 5000 إلى 12570 جنيه مصري للسن الواحد. بشكل عام، تصل تكلفة زراعة جميع الأسنان في مصر إلى حوالي 10000 جنيه مصري للسن الواحد.

لا مزيد من الانتظار، تمتع بابتسامة جديدة اليوم مع زراعة الأسنان الفورية في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان ولا تنسى أن تسأل عن الأسعار التنافسية التي يقدمها المركز.

أفضل مركز طبي لعلاج وتجميل الأسنان

أصبح المركز الطبي لرعاية الأسنان في مدينة نصر بالقاهرة، واحدًا من أفضل مراكز الرعاية الطبية في مصر،حيث يقدم أحدث التقنيات وأعلى مستويات الجودة في عالم طب الأسنان، حيث يتكون فريق العمل في المركز من أطباء في مختلف المجالات بما في ذلك علاج الجذور، العلاج التحفظي، التركيبات الثابتة والمتحركة، طب أسنان الأطفال، التقويم، والجراحة.

تضمنت الخدمات العلاجية في المركز، زراعة الأسنان، تجميل الأسنان، تقويم الأسنان، جراحة الفم، وعلاج للثة، وجميع الخدمات الأخرى التي تخص طب الأسنان. باستخدام أحدث التكنولوجيا في العلاج و الرعاية الطبية للأسنان، ويؤكد المركز على هدفه الأساسي الذي هو تقديم رعاية طبية وخطط علاجية مكثفة تساعدك في معالجة أسنانك بجودة عالية

أفضل مركز طبي لعلاج وتجميل الأسنان

أفضل مركز طبي لعلاج وتجميل الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا