كيفية زراعة عظام الاسنان وأسباب إجراءها - المركز الطبي لرعاية الأسنان

كيفية زراعة عظام الاسنان وأسباب إجراءها

كيفية زراعة عظام الاسنان، تعتبر عملية زراعة عظم الفك من الإجراءات التي يهتم الأطباء بتطويرها من أجل الحصول على أفضل النتائج دون مضاعفات، وذلك لكون لها العديد من المميزات، وخلال هذا المقال سنعرض أهمية زراعة عظام الأسنان وكيفية إجراءها.

كيفية زراعة عظام الاسنان

كيفية زراعة عظام الاسنان

كيفية زراعة عظام الاسنان

تعتبر زراعة عظام الأسنان عملية جراحية صغيرة تقوم بها عيادة طبيب الأسنان وتهدف هذه العملية إلى تعويض الأسنان المفقودة أو إزالة التلف الذي تعرضت له إحدى مناطق الفكين وإذا كنت تبحث عن كيفية زراعة عظام الأسنان، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • إجراء أشعة تصويرية للفم: تبدأ العملية بإجراء أشعة تصويرية للفم، يقوم الطبيب بأخذ هذه الصور لتحديد نوع الزرعة التي يجب استخدامها وموضع زراعتها.
  • استخدام العظم الطبيعي أو المادة الاصطناعية: يمكن زراعة العظام الداعمة للأسنان باستخدام إما العظم الطبيعي للمريض من داخل الفم، أو باستخدام مادة عظام اصطناعية.
  • زراعة العظم الداعمة للأسنان :تتم زراعة العظم الداعمة للأسنان عن طريق إدخالها في الفك، وغالبًا ما تحتاج الزرعة إلى بضعة أشهر لتجعل العظم ينمو حولها وتصبح جزءًا من الفك.
  • تطعيم العظام الداعمة للأسنان : قد يقف انخفاض كثافة عظم الفك عائقًا أمام زراعة الأسنان لدى البعض، لذلك، يمكن استخدام تقنية تطعيم العظام الداعمة للأسنان لحل هذه المشكلة.
  • ترميم الأسنان: يتم ترميم الأسنان المزروعة عن طريق إدراج تركيبات السيراميك أو الزركونيا على الفور، يمكن طحن هذه التركيبات في العيادة وجعلها جاهزة للوضع.

ما هي عملية زراعة عظم الفك

تُعد عملية زراعة عظم الفك عملية جراحية بسيطة وآمنة للغاية يتم من خلالها إجراء زراعة العظام الداعمة للأسنان، يتم استخدام هذه العملية لإصلاح الشق في الهيكل العظمي في الفك العلوي، وذلك بزراعة العظام في الشق لتثبيت الفك.

تجرى عملية زراعة الفك العلوي عادة تحت تأثير التخدير العام وتستغرق من 35 إلى 40 دقيقة، يشعر المريض ببعض الألم والانتفاخ بعد المخدّر ولكن يمكن السيطرة على هذه الأعراض، الزراعة تعتبر ضرورية لتعويض الأسنان المفقودة وتتطلب سواءً كانت في الفك العلوي أو الفك السفلي مساحة وكثافة معينة.

قم بإجراء في المركز الطبي لرعاية الأسنان زراعة عظام الأسنان للحصول على نتائج أفضل.

أسباب إجراء زراعة عظم الفك

هناك العديد من الأسباب التي تجعل المريض يلجأ إلى الخضوع لعملية زراعة عظم الفك، ومنها:

  1. نقصان كثافة العظم في الفك: يعتبر هذا السبب الأكثر شيوعًا للحاجة إلى عملية زراعة عظم الفك، فعندما تفقد الأسنان يفقد الفك جزءًا من عظامه الذي يمكن أن يؤدي إلى عدم تثبيت الزرعات السنية المعوضة عنها.
  2. إصلاح مظهر الفك: في بعض الحالات، يمكن أن يؤثر شكل الفك على الشخص بشكل كبير وبمساعدة عملية زراعة عظم الفك، يمكن للشخص إصلاح مظهر الفك من خلال تعويض العظم المفقود.
  3. حادث أو مشكلة صحية: في بعض الأحيان يفقد الفك العلوي عظمه بعد الإصابة بحادث أو مشكلة صحية ويمكن لعملية زراعة عظم الفك العلوي أن تكون الحل المناسب لاستعادة وظائف الفم والمظهر الجمالي.
  4. فقدان أحد الأسنان: إذا كانت هناك حاجة لزراعة سن مفقودة، فقد تحتاج إلى عملية زراعة عظم الفك لإعداد المكان لتثبيت السنّ المعوض.
  5. أحد أمراض اللثة: قد تؤدي بعض أمراض اللثة إلى تصغير حجم الفك، ويمكن لعملية زراعة عظم الفك أن تساعد في تعويض العظم المفقود وتعزيز صحة اللثة لتجنب مشاكل أخرى في المستقبل.
أسباب إجراء زراعة عظم الفك

أسباب إجراء زراعة عظم الفك

قبل عملية زراعة عظام الاسنان

هناك بعض الأشياء التي يجب معرفتها قبل عملية زراعة عظام الأسنان:

  1. زراعة العظم قد تكون ضرورية قبل زراعة الأسنان في الحالات التي يكون فيها عظم الفك لدى المرضى غير مهيأ للزراعة.
  2. يتم تطعيم العظام السليمة في الموقع المناسب بين مقطعين من العظم لتسهيل عملية زراعة الأسنان.
  3. يتم إجراء زراعة عظام الفك قبل عدة أشهر من إدخال الغرسة، وعادةً ما يؤدي ذلك إلى زيادة فرص النجاح في العملية.
  4. تختلف تكلفة زراعة عظم الفك بين المراكز وعيادات الأسنان تبعًا للعديد من العوامل، مثل عدد الزرعات ومصدر العظام المستخدمة.
  5. يجب استشارة طبيب الأسنان المختص لمعرفة ما إذا كانت زراعة العظم هي الخطوة التالية وما هي خيارات العلاج الممكنة.

استعد ثقتك بابتسامتك بطريقة أكثر بساطة وراحة مع زراعة عظم الفك في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

مزايا عملية زراعة عظم في الاسنان

هناك الكثير من المزايا الرائعة التي تحظى بها عملية زراعة عظم الأسنان، ومنها:

  1. تقوية نمو العظام بشكل كبير: تساعد العملية على تعزيز نمو العظام بشكل عام، وتشكل الفك بالكامل لزراعة الأسنان المفقودة وإعادة الابتسامة الطبيعية والأبعاد المناسبة لخط الفك.
  2. نتيجة ثابتة وطويلة الأمد: بما أن العملية تعتمد على اندماج العظم، فإن نتائجها تكون ثابتة وتدوم طويلاً، وتعزز ثقة المريض وشعوره.
  3. منع تساقط الأسنان وتآكل الفك: تمنع العملية تساقط الأسنان الطبيعية المخلخلة، وتحد من مشكلات تآكل الفك التي تؤدي إلى الإصابة بالتهابات اللثة وتساقط الأسنان.
  4. استعادة وظيفة الفكين: بالإضافة إلى الحصول على ابتسامة جميلة وطبيعية، تعيد عملية زراعة العظام الداعمة للأسنان استعادة وظيفة الفكين مرة أخرى.
  5. حل لمشاكل شق الشفة والحلق: يتم استخدام جراحة زراعة العظام الداعمة أيضًا في حل مشكلة شق الشفة والحلق لدى الأطفال المولودين بهذه الحالة، مما يساعد في تحسين جودة حياتهم وتحسين وظيفة الأسنان والفكين.

مضاعفات زراعة العظم في الفك

قد تتسبب عملية زراعة الفك في بعض المضاعفات والآثار الجانبية، وفي هذا المقال سنقوم بعرض أبرز هذه المضاعفات:

  •  التورم والألم: يمكن أن يزيد التورم والألم لبضعة أيام بعد العملية، لكن هذا الأمر متوقع في أغلب الحالات.
  •  العدوى: قد يصاب المريض بعدوى بسيطة جراء إجراء العملية، ويجب مراقبة الحالة وتلقي العلاج المناسب حيال ذلك.
  •  النزيف الشديد: قد تواجه بعض الحالات النزيف الشديد بعد العملية، وفي هذه الحالة يجب التدخل العاجل للحد منه قدر الإمكان.
  •  تلف العصب: قد يتعرض العصب الموجود في منطقة الفك للتلف خلال عملية الزراعة، وهذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى عدم الإحساس في بعض المناطق.
  •  مضاعفات التخدير: يمكن أن يواجه المريض بعض المضاعفات الناجمة عن التخدير العام المستخدم خلال العملية، وتشمل ذلك الغثيان والتقيؤ والصداع.
  •  ارتفاع درجة حرارة الجسم: قد يرتفع مستوى حرارة الجسم بعد العملية، ويجب الانتباه إلى هذا الأمر واتباع التعليمات المقدمة من الطبيب المعالج.
مضاعفات زراعة العظم في الفك

مضاعفات زراعة العظم في الفك

ألم زراعة عظام الأسنان

يمكن أن يحدث ألم بسيط في منطقة زراعة عظام الأسنان بعد العملية، وغالبًا ما يستمر لبضعة أيام خلال مرحلة الاستشفاء ويمكن تخفيف الألم بواسطة استخدام كمادات ساخنة أو باردة.

وتناول المسكنات الألم، كما ينصح بتجنب تناول الأطعمة الصلبة واللينة في الأيام الأولى، يجب على المريض أن يتبع تعليمات طبيب الأسنان بعناية لتحقيق أفضل نتائج العلاج.

تقنيات زراعة عظم الفك في المركز الطبي لرعاية الأسنان تعني الحصول على نتائج فورية وفعالة.

التعافي بعد زراعة عظم الفك

يوجد الكثير من الأمور  التي يجب معرفتها عن التعافي بعد زراعة عظم الفك، وهي:

  •  الألم والانتفاخ هي أمور طبيعية بعد زوال المخدر، ولكن يمكن السيطرة على الألم من خلال أدوية الألم التي يصفها الطبيب.
  •  يستغرق التعافي من عملية زراعة عظم الفك حوالي شهر ليتماثل الفك للشكل والحجم الطبيعي، وقد يستغرق التعافي بعد زراعة الأسنان التعويضية حوالي ٦ أشهر.
  •  يجب الحفاظ على المنطقة المعالجة نظيفة وجافة، وعدم تناول مشروبات ساخنة أو باردة قبل أسبوعين، وتناول الطعام اللين الذي يتطلب القليل من العض والتقليل من المشاركة في الأنشطة البدنية الشاقة.
  •  يجب على المريض الالتزام بتوصيات الطبيب واتباعها بعناية، والعودة للزيارات المنتظمة للطبيب لمراقبة تقدم التعافي.
  •  يجب الإبلاغ عن أي مشاكل متعلقة بالألم أو النزيف أو الانتفاخ للطبيب على الفور، وعدم تجاهل أي علامات غريبة تصاحب عملية التعافي.

تكلفة عملية زراعة عظام الاسنان

تتراوح تكلفة عملية زراعة عظام الأسنان في مصر بين 5000 لـ 20000 جنيه مصري، وهذا يعتمد على العديد من العوامل مثل نوع العملية ونوع الزرعة ومكان إجراء العملية، بالطبع توفر مصر خدمة ممتازة في زراعة الأسنان، والتكلفة المناسبة لهذه الخدمة تجعل العملية متاحة وعملية للجميع.

المركز الطبي لرعاية الأسنان يجعل زراعة عظام الأسنان أسهل وأسرع بتقنياتنا الحديثة.

أفضل مركز طبي لعلاج وتجميل الأسنان

يطمح المركز الطبي لرعاية الأسنان لطب الأسنان في مدينة نصر إلى تقديم الحلول الطبية الأفضل لمشاكل الأسنان، وتوفير أفضل الخدمات والرعاية الطبية للمرضى في كل مجالات طب الأسنان، وقد حقق المركز شهرة واسعة بفضل تفرده بمجموعة واسعة من الخدمات العلاجية والتجميلية التي يقدمها.

وذلك عن طريق توفير عدد كبير من أطباء الأسان الذين يملكون خبرة واسعة، ومهارة في استخدام التقنيات الحديثة التي يوفرها المركز، فضلاً عن وجوده في منطقة في وسط القاهرة مما يجعل الوصول إليه سهلاً للجميع.

أفضل مركز طبي لعلاج وتجميل الأسنان
0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا