ما أسباب تصبغات الاسنان الصفراء؟ وتعرف على افضل مركز لعلاج و تجميل الاسنان - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما أسباب تصبغات الاسنان الصفراء؟ وتعرف على افضل مركز لعلاج و تجميل الاسنان

تصبغات الاسنان الصفراء، تعتبر تصبغات الأسنان هي أحد المشاكل الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص وتكون تلونات الأسنان غالبًا نتيجة للعوامل الخارجية مثل تناول المشروبات الغازية والقهوة والشاي، وتدخين التبغ وقد تتعرض الأسنان أيضًا لتصبغات داخلية بسبب بعض الأدوية أو التعرض لمواد معينة أثناء فترة نموها ومن المهم معرفة أن تصبغ الأسنان ليس فقط مشكلة تجميلية، بل قد يؤثر على ثقة الشخص بنفسه وصحة فمه.

تصبغات الاسنان الصفراء

تصبغات الاسنان الصفراء

تصبغات الاسنان الصفراء

تعد تصبغات الأسنان الصفراء يواجهها الكثير من الأشخاص وتابعة هذه المشكلة إلى عدة عوامل، بما في ذلك التغذية السيئة وتعاطي المشروبات الملونة مثل القهوة والشاي، واستهلاك المنتجات التبغية، ويؤدي ذلك لتراكم البلاك والترسبات على سطح الأسنان مع مرور الوقت.

ويمكن أن تؤثر تصبغات الأسنان الصفراء بشكل سلبي على الثقة بالنفس والمظهر العام للإنسان لحسن الحظ، هناك عدة طرق يمكن اتباعها لتفتيح لون الأسنان واستعادة الابتسامة الجميلة ويمكن لعملية تبييض الأسنان في عيادة الأسنان أن تكون خيارًا فعالًا؛ حيث يتم استخدام مواد تبييض آمنة ومؤكدة فعاليتها للحصول على نتائج مذهلة.

وبالإضافة إلى ذلك ينصح باتباع نظام غذائي صحي يشمل الخضروات الورقية، وتجنب المشروبات الملونة والتبغ، والحفاظ على نظافة الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يوميًا واستخدام الخيط الطبي لإزالة البلاك والترسبات السطحية بتبني عادات ونمط حياة صحية والعناية الجيدة بالأسنان، يُمكن تحسين لون الأسنان واستعادة لمعانها الطبيعي وإشراقها.

“هل تعاني من تصبغات الأسنان المزعجة؟ احصل على إشراقة بيضاء مشرقة مع خبراءنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان.”

عشر أسباب للأسنان الصفراء وكيفية تجنبها

تواجه العديد من الأشخاص مشكلة الأسنان الصفراء، وهي مشكلة تؤثر على جمال الابتسامة وثقة الشخص بنفسه وهذه عشرة أسباب تسبب اصفرار الأسنان وكيفية تجنبها:

  1. الجينات: تحمل بعض الجينات ميل لزيادة اصفرار الأسنان وتقليل بياضها وتحدد هذه الجينات عملية تكوين المادة التي تشكل الأسنان وتحدد لونها بالإضافة إلى ذلك قد يكون هناك تأثير من الجينات على صحة اللثة وتكون الترسبات الصفراء والبقع على الأسنان أكثر وضوحاً عند الأشخاص الذين يحملون هذه الجينات.
  2. عاج الأسنان: عندما تكون طبقة المينا رقيقة يظهر لون عاج الأسنان ولذلك تبدو الأسنان بشكل أكثر اصفراراً؛ حيث أن لون العاج يتراوح بين الأصفر العميق إلى البني وهو موجود بكل الأسنان، ولكن عندما تكون طبقة المينا سميكة تغطي طبقة العاج، ولكن يمكن أن تظهر البقع على السطح الخارجي للأسنان.
  3. الاستخدام: يصبح لون طبقة المينا أقل سطوع مع التقدم في العمر وكثرة استخدام الفم والأسنان وقد يظهر النسيج الداخلي للسن وهو أكثر تسطح وقابل للتلون والتصبغ بدرجة كبيرة عكس فترة الشباب.
  4. التدخين: يحتوي التبغ على مواد مؤثرة تؤدي إلى تلون الأسنان وتساهم في ظهور الأسنان الصفراء.
  5. الأطعمة: تناول الأطعمة الملونة بشكل مفرط؛ حيث أن بعض هذه الأطعمة مثل الفواكه الملونة والصلصة تحتوي على مواد تلطخ الأسنان وتجعلها تبدو صفراء.
  6. المشروبات: تناول المشروبات الغازية والقهوة والشاي؛ حيث تحتوي هذه المشروبات على مواد ملونة قد تترسب على الأسنان وتسبب تغير لونها.
  7. المضادات الحيوية: استخدام بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية والحبوب العنقودية يمكن أن تساهم في تغيير لون الأسنان وجعلها تبدو صفراء.
  8. الاستخدام المفرط للفلورايد: قد يحدث اصفرار الأسنان نتيجة للعديد من الأسباب، بما في ذلك الاستخدام المفرط للفلورايد إذا تم استخدام الفلورايد بشكل غير سليم أو في كميات زائدة، فقد يتراكم على سطح الأسنان ويسبب اصفرارها.
  9. الحوادث: تؤدي الحوادث أو الصدمات إلى تلف الطبقة الخارجية للسن في حالة الحوادث الشديدة، قد يحدث تلف في طبقة الدهان الخارجية للأسنان المعروفة بالمينا، وهذا يؤدي إلى ظهور الطبقة الداخلية المصفرة أكثر.
  10. صريف الأسنان: يمكن أن يؤثر صريف أو صرير الأسنان على اصفرارها بشكل ملحوظ فقد ينتج ذلك عن التكلس وتراكم اللون الأصفر على سطح الأسنان، مما يؤدي إلى فقدان اللمعان الطبيعي وجعلها تبدو باهتة وغير مشرقة وهذه العادة تتم بشكل غير ملحوظ عادة أثناء فترة النوم.

ولتجنب الأسنان الصفراء، ينصح باتباع بعض الإجراءات الوقائية مثل:

  • تنظيف الأسنان بانتظام بواسطة فرشاة أسنان ناعمة واستخدام معجون أسنان مبيض.
  • تجنب تناول المشروبات والأطعمة المشبعة بالأصباغ والأحماض.
  • تقليل تناول المشروبات الغازية والكحولية والقهوة والشاي.
  • إقلال التدخين والتوقف عن تعاطي التبغ.
  • إجراء تنظيف منتظم للأسنان بواسطة طبيب الأسنان.
  • تجنب العوامل التي تؤدي إلى تآكل طبقة المينا مثل تعاطي الأغذية الحمضية بشكل مفرط.
  • تجنب الأمراض الفموية والتسوس بمراجعة طبيب الأسنان بشكل منتظم.

باتباع هذه النصائح البسيطة، يمكن للأفراد الحفاظ على بياض أسنانهم وتجنب الأسنان الصفراء.

عشر أسباب للأسنان الصفراء وكيفية تجنبها

عشر أسباب للأسنان الصفراء وكيفية تجنبها

ماهي مشكلة تصبغات الأسنان ؟

تصبغات الأسنان هي عبارة عن تغير في لون الأسنان وتحدث هذه المشكلة عندما يتراكم اللون الغير مرغوب فيه على سطح الأسنان ويؤدي إلى تغير لونها قد تكون هذه التصبغات نتيجة لتناول الشاي والقهوة والكولا أو تعاطي التبغ أو تناول الأطعمة الحمضية والملونة أو بسبب عوامل أخرى كالعمر والوراثة.

“تخلص من تصبغات الأسنان واستعد لإشراقة لا مثيل لها مع خدماتنا الفريدة والفعالة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.”

أنواع تصبغات الأسنان

يتم تقسيم تصبغات الأسنان إلى ثلاث أنواع وهم:

  • تصبغات الأسنان الخارجية: هذه المشكلة تحدث للسطح الخارجي من الأسنان أو ما يسمى بطبقة المينا وتكون بسبب تناول الأطعمة والمشروبات الصبغية والتدخين ويتم علاج هذه المشكلة باستخدام منتجات التبييض كمعجون الأسنان وغيرها، ولكن يفضل استخدام هذه المنتجات تحت إشراف الطبيب.
  • تصبغات الأسنان الداخلية: وفي هذه المشكلة يتم تصبغ السطح الداخلي للأسنان أو ما يطلق عليه بطبقة العاج ويكون بسبب الأدوية أو صدمات الأسنان أو العوامل الوراثية والاستخدام الكثير لمادة الفلورايد ويتم علاج هذه المشكلة بتبييض الأسنان المهني لصعوبة التبييض بالمنتجات.
  • تصبغ الأسنان المرتبط بالعمر: تتعرض مينا الأسنان للتآكل مع التقدم في العمر وتظهر الطبقة الداخلية من الأسنان والتي تبدو بشكل داكن وأكثر اصفراراً وتزداد بتناول الأطعمة والمشروبات المصبغة.
أنواع تصبغات الأسنان

أنواع تصبغات الأسنان

الفرق بين تصبغات الأسنان والتسوس

هناك فرق بين تصبغات الأسنان والتسوس، حيث يشير كل منهما إلى حالات مختلفة تؤثر على صحة ومظهر الأسنان ويكون الفرق كالتالي:

  • التسوس: التسوس هو حفر أو تآكل الطبقة الخارجية للأسنان نتيجة للبكتيريا وعملية تكون الأحماض المستمرة ويحدث التسوس عندما يتم تراكم البكتيريا على الأسنان بسبب سوء العناية الفموية، وتفاعل هذه البكتيريا مع السكر والنشويات لإنتاج الأحماض التي تهاجم الطبقة الحامية للأسنان ويسبب التسوس تكون ثقوب في الأسنان وتآكل الأنسجة المحيطة، مما يؤدي في النهاية إلى الألم والتلف ويتطلب علاج التسوس إزالة المنطقة المتضررة وتعويضها بحشوة أو تركيب ويمكن الوقاية من التسوس من خلال العناية الجيدة بالأسنان، مثل تنظيفها بانتظام وتقليل استهلاك السكريات وزيارة طبيب الأسنان بانتظام لفحص دوري وتنظيف عميق.
  • التصبغ: تصبغات الأسنان هي التغيرات في لون الأسنان الطبيعي وتتسبب فيها عدة عوامل، مثل تناول المشروبات الملونة مثل القهوة أو التدخين وقد تصبح الأسنان بالتالي باللون الأصفر أو البني أو حتى الرمادي وعادة ما تكون تصبغات الأسنان سطحية ولا تتسبب في ضرر للأسنان على المدى الطويل ويمكن علاج تصبغات الأسنان عن طريق تبييض الأسنان، سواء في المنزل أو في عيادة طبيب الأسنان.
الفرق بين تصبغات الأسنان والتسوس

الفرق بين تصبغات الأسنان والتسوس

متي يحب زيارة طبيب الأسنان لإزالة تصبغات الأسنان ؟

يجب زيارة طبيب الأسنان لإزالة التصبغات في الحالات التالية:

  • الحالة الأولى: عندما يلاحظ الشخص أن منتجات التبييض المتعارف عليها لا تزيل تصبغات الأسنان لأن في هذه الحالة يكون التصبغ من النوع العميق ويحتاج للتدخل المهني.
  • الحالة الثانية: عند ملاحظة أن التصبغ على سن واحد لأنه يكون مؤشر لوجود مشكلة بهذا السن وينصح بزيارة الطبيب بمجرد ملاحظته حتى لا تتفاقم المشكلة.

ومن خلال المقال التالي يمكنك معرفة كيفية تنظيف تصبغات الأسنان.

متي يحب زيارة طبيب الأسنان لإزالة تصبغات الأسنان ؟

متي يحب زيارة طبيب الأسنان لإزالة تصبغات الأسنان ؟

الطرق العلاجية للتخلص من مشكلة التصبغات

تعتبر مشكلة تصبغات الأسنان من القضايا المزعجة التي قد تؤثر على ثقة الشخص بنفسه وجمال ابتسامته ومع ذلك هناك العديد من الطرق العلاجية المتاحة للتخلص من هذه المشكلة واستعادة لون الأسنان الأصلي إليك بعض الأساليب الشائعة لعلاج تصبغات الأسنان:

  • تبييض الأسنان: يعتبر تبييض الأسنان من أكثر الطرق انتشاراً وفعالية للتخلص من التصبغات ويتم استخدام جل التبييض الذي يحتوي على مادة تبييض مثل البيروكسايد لإزالة البقع وتفتيح لون الأسنان ويمكن إجراء هذا العلاج في عيادة الأسنان أو استخدام منتجات التبييض المنزلية تحت إشراف الطبيب.
  • قشور الأسنان: والبعض يفضل علاج تصبغات الأسنان عن طريق استخدام الفينير واللومينير، ولكن عادة لا تناسب جميع فئات المجتمع بسبب ارتفاع تكلفتها.
  • تيجان الأسنان: يتم استخدام هذا النوع عادة بعد انتهاء الحشوات لتغطية لون الحشوة والحفاظ على الجزء المتبقي من السن الأصلي.
الطرق العلاجية للتخلص من مشكلة التصبغات

الطرق العلاجية للتخلص من مشكلة التصبغات

كيف اتخلص من التصبغات واللون الأصفر في الاسنان؟

باستخدام هذه النصائح يمكن للأشخاص التخلص من اللون الأصفر في الأسنان والتصبغات واستعادة ابتسامة صحية ولامعة ومنها:

  • ينصح بتنظيف الأسنان بانتظام وبشكل صحيح بواسطة فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان لإزالة بقايا الطعام والرواسب.
  • يجب تجنب المشروبات الملونة مثل الشاي والقهوة والتبغ للحفاظ على لون الأسنان.
  • يمكن استخدام مواد التبييض المنزلية المتوفرة في السوق والتي تحتوي على نسب منخفضة من مواد التبييض لإزالة التصبغات السطحية.
  • يُنصح بزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم لإجراء التنظيف العميق والتخلص من التصبغات العميقة وقد ينصح الطبيب بإجراء علاج تبييض الأسنان المهني إذا كانت التصبغات شديدة.

نصائح للحصول على إبتسامة صحية وجميلة

تعد الابتسامة الجميلة والصحية هدية رائعة تُقدمها لنفسك وللأشخاص المحيطين بك إليك بعض النصائح للحصول على ابتسامة صحية وجميلة:

  • نظافة الأسنان: يجب عليك تنظيف أسنانك بانتظام بواسطة فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان متخصص وقم بتنظيف الأسطح الداخلية والخارجية للأسنان، ولا تنسى تنظيف لسانك أيضًا.
  • الاستخدام الصحيح لفرشاة الأسنان: يجب أن تقوم بتغيير فرشاة الأسنان الخاصة بك كل ثلاثة أشهر تقريباً، أو عندما تبدأ شعيرات الفرشاة في التلف اختر فرشاة أسنان تلائم حجم فمك وتحافظ على قوة تنظيفها.
  • الغذاء الصحي: تأكد من تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على الكالسيوم والفيتامينات وتجنب الأطعمة اللزجة والمشروبات الغازية السكرية؛ حيث يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان.
  • زيارة طبيب الأسنان: قم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام للكشف عن أي مشاكل صحية محتملة ولإجراء تنظيف احترافي ومهني وتأكد من حجز مواعيدك المنتظمة للحفاظ على صحة أسنانك.
  • استخدام الخيط الطبي: استخدم الخيط الطبي مرة واحدة على الأقل في اليوم لإزالة البلاك الذي يتراكم بين الأسنان واختر الخيط الطبي المناسب لك واتبع تعليمات الاستخدام بعناية.
  • تبييض الأسنان: في حال رغبتك في تبييض أسنانك، يجب أن تناقش هذا الأمر مع طبيب الأسنان الخاص بك للعثور على الأفضل لك ويمكنك استخدام منتجات التبييض المنزلية التي تحتوي على نسبة فعالة وآمنة من المكونات المبيضة.
  • استخدام غسول الفم: غسول الفم يحافظ على الفم تراكم البكتيريا والجراثيم التي تسبب انبعاث الروائح الكريهة فلذلك ينصح استخدامه بشكل يومي.
نصائح للحصول على إبتسامة صحية وجميلة

نصائح للحصول على إبتسامة صحية وجميلة

افضل مركز لعلاج و تجميل الاسنان

يُعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان واحداً من أفضل المراكز في مجاله؛ حيث يوفر خدمات ذات جودة عالية وتقنيات متطورة لعلاج وتجميل الأسنان ويتميز المركز بفريق متخصص مكون من أطباء أسنان محترفين وذوي خبرة في مجموعة متنوعة من الإجراءات السنية.

ويضم المركز أحدث التجهيزات والأدوات الطبية التي تساعد في تحقيق النتائج المثالية بفضل الأساليب العلاجية المتطورة والمعتمدة على الأبحاث الحديثة، يضمن المركز الحصول على أفضل النتائج في علاج تشوهات الأسنان وتبيضها وزراعتها وتقويمها.

وكما يوفر الصيانة الدورية والاستشارات العامة للمرضى بهدف الحفاظ على صحة وجمال الأسنان على المدى الطويل بالإضافة إلى ذلك، يوفر المركز أجواء مريحة وودية للمرضى مع الاهتمام الشخصي والتفاصيل الدقيقة التي تضمن تجربة طبية فريدة ومرضى راضين وإذا كنت تبحث عن أفضل رعاية لأسنانك وتحقيق النتائج المثالية، فإن مركزنا الطبي هو الخيار الأمثل.

افضل مركز لعلاج و تجميل الاسنان

افضل مركز لعلاج و تجميل الاسنان

0/5 (0 Reviews)

سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟ وهل اعوجاج الأسنان يسبب ألم؟
ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟ وهل اعوجاج الأسنان يسبب ألم؟

ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟، إن علاج اعوجاج الأسنان بدون اللجوء إلى التقويم

عرض المزيد
كم سعر تنظيف الأسنان من الجير وما هو أفضل مركز للقيام به؟
كم سعر تنظيف الأسنان من الجير وما هو أفضل مركز للقيام به؟

كم سعر تنظيف الأسنان من الجير، زيارة الطبيب من أجل العناية بالأسنان هو بداية الطريق

عرض المزيد
سعر ازالة جير الاسنان وما هي الخطوات الخاصة به؟
سعر ازالة جير الاسنان وما هي الخطوات الخاصة به؟

سعر ازالة جير الاسنان، إهمال تنظيف الأسنان يسبب الكثير من المشكلات، ومنها تراكم الجير

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا