ما هي مشاكل التسوس؟ وتعرف على افضل مركز لعلاج و تجميل الاسنان - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هي مشاكل التسوس؟ وتعرف على افضل مركز لعلاج و تجميل الاسنان

مشاكل التسوس، تسوس الأسنان من أكثر الحالات الشائعة عند أطباء الأسنان، وهو عبارة عن تجاويف صغيرة تظهر على الأسنان وتتسبب في الشعور بالألم وحدوث الكثير من المشاكل التي تجعل الشخص يعاني ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على جميع المراحل التي تمر بها مشكلة التسوس وما يواجهه المريض.

مشاكل التسوس

مشاكل التسوس

مشاكل التسوس

تسوس الأسنان: هو عبارة حالة تصيب الشخص نتيجة تراكم البكتيريا والبلاك بكميات كبيرة على سطح الأسنان وتتسبب في حدوث عدوى تنتشر داخل الفم وتؤثر عليها وتؤدي إلى تكون التجاويف السنية التي تسبب الشعور بالألم الشديد وحدوث رائحة الفم الكريهة، وفي حالة إهمالها قد يتسسب ذلك في حدوث مضاعفات كثير قد تؤدي إلى تلف أو خلع السن.

من المعروف أن أكثر فئة معرضة لتسوس الأسنان هما الأطفال والمراهقين، لذلك لابد من الالتزام بزيارة الطبيب بصفة دورية، والعمل على تنظيف الأسنان بشكل منتظم واستعمال الخيط الطبي والفرشاة والمعجون المناسبين للحد من تسوس الأسنان ومن خلال المقال التالي سوف نتعمق أكثر في مشاكل الأسنان وما يدور حولها.

اعراض تسوس الاسنان

من المعروف أن أعراض أي مشكلة تختلف من شخص لآخر، وبالنسبة لمشكلة تسوس الأسنان فإن أعراضها تختلف من شخص لآخر على حسب شدة الضرر الذي تعرضت له الأسنان، على الرغم أن التسوس في مراحلة الأولي لا يعطى أي ردة فعل نهائيًا ولا يشعر المريض به ولكن من الممكن أن يظهر على المريض، وهناك العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بالتسوس ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • ظهور رائحة كريهة في الفم.
  • ظهور بقع بيضاء على الأسنان وتصبغات.
  • الشعور بالألم المستمر في الأسنان.
  • معاناة الشخص من الحساسية تجاه المشروبات شديدة السخونة أو البرودة.
  • في الحالات شديدة التسوس من الممكن أن يتعرض الشخص لخراج في الأسنان تسبب الإصابة بتورم الوجه أو الإصابة بالحمى.
  • الإصابة بالتهاب اللثة أو حتى نزيفها.
  • من الممكن أن يسبب تسوس الأسنان احمرار في الفم سواء من الداخل أو الخارج.
  • عدم الاهتمام بنظافة الفم من بقايا الطعام وإهمالها يسبب الإصابة بالتسوس.
    اعراض تسوس الاسنان

    اعراض تسوس الاسنان

اسباب تسوس الاسنان

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشخص يعاني من تسوس الأسنان ومنها:

  1. التسوس نتيجة الأسباب الوراثية.
  2. التسوس نتيجة تراكم الطعام على سطح الأسنان.
  3. التسوس نتيجة مشاكل وظيفة الغدد اللعابية.
  4. التسوس نتيجة تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة سكريات كبيرة.
  5. التسوس نتيجة عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف بكميات كثيرة.
  6. التسوس نتيجة الإهمال في تنظيف الأسنان بشكل مستمر.
  7. التسوس نتيجة عدم الالتزام بزيارات الطبيب بصفة دورية.

“انضم إلى قائمة عملائنا المسرورين واحصل على أفضل النتائج في علاج مشاكل الأسنان بأساليب حديثة وفعالة.”

مضاعفات تسوس الاسنان

عندما يصاب الشخص بالتسوس ولكنه يهمله دون علاج فإنه في هذه الحالة يسبب العديد من المضاعفات التي يصعب معالجتها فيما بعد ومن أهم هذه المضاعفات ما يلي:

  1. الشعور بالألم الشديد وعدم الراحة.
  2. الإصابة بالعدوي نتيجة تراكم البكتيريا والميكروبات.
  3. من الممكن التعرض للكسر مما يؤدي إلى فقد الأسنان.
  4. الإصابة بالتعفن الذي يتسبب في حدوث خراج الأسنان.
  5. من الممكن أن يسبب التسوس التهاب الأسنان وتورم الوجه.
  6. حدوث بعض الإصابات مثل ألم الأذن والرقبة وحدوث انتفاخ في الغدد اللمفاوية.
  7. الشعور بحساسية الأسنان عند تناول الأطعمة والمشروبات سواء كانت الباردة أو الساخنة نتيجة تآكل طبقة المينا.
  8. الشعور بآلم الغير محتمل وعدم القدرة على العض على الأسنان.

وعندما يتعرض المريض لأي من هذه الأعراض لابد من اللجوء إلى الطبيب في الحال لتشخيص الحالة ووضع خطة علاجية لتجنب التأثير على الأسنان الأخرى.

مضاعفات تسوس الاسنان

مضاعفات تسوس الاسنان

الوقاية من تسوس الاسنان

“يقدم المركز الطبي لرعاية الأسنان أحدث التقنيات لعلاج مشاكل الأسنان وضمان راحتك التامة أثناء العلاج.”ويرجع ذلك لوجود العديد من الطرق الذي يمكن للشخص اتباعها للوقاية من تجاويف وتسوس الأسنان، ويتم ذلك عن طريق نظافة الفم وحماية الأسنان بطريقة صحيحة ومنتظمة نعمل على وقاية الأسنان من التسوس والتعفن، ويتم ذلك من خلال اتباع مجموعة من النصائح تتمثل في:

  1. المحافظة على نظافة الفم والأسنان بعد كل وجبة بصفة مستمرة.
  2. استعمال معجون أسنان يحتوي على نسبة عالية من الفلورايد واستخدام فرشاة أسنان ناعمة.
  3. استعمال الخيط الطبي الخاص بالأسنان، لتخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان واللثة مرة يوميًا قبل النوم.
  4. التوقف عن تناول الأطعمة والمأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات.
  5. التقليل من تناول الفواكه الحمضية مثل الليمون والجريب فروت.
  6. التوقف عن التدخين بجميع أنواعه، والتقليل من تناول المشروبات الغازية.
  7. تجب غسل المعجون مباشرة أثناء عملية التنظيف وتركه دقائق معدودة لكي يترسب الفلورايد لتستفيد منه الأسنان.
  8. الانتظام في مواعيد المتابعة الخاصة بالطبيب كل 6 شهور بصفة منتظمة.
    الوقاية من تسوس الاسنان

    الوقاية من تسوس الاسنان

مراحل تسوس الاسنان

تسوس الأسنان له العديد من المراحل التي يمر بها وكل مرحلة تختلف في طريقة علاجها عن المرحلة الأخرى، حيث أن المريض يشعر بالانزعاج والألم كلما تقدمه مرحلة جديدة في التسوس، وتتمثل مراحل تسوس الأسنان فيما يلي:

مرحلة البقع:تعد مرحلة البقع هي أول مرحلة من مراحل تسوس الأسنان التي تتمثل في ظهور بقع بيضاء أو صفراء اللون على الأسنان، ويحدث ذلك نتيجة وجود نقص في المعادن الناتجة عن تراكم البلاك، لابد على الشخص إزالتها قبل في بداية الأمر قبل تطوره حيث أنها لا تلاحظ في بدايتها، ويتم ذلك عن طريق تنظيف الأسنان باستخدام فرشاة الأسنان والخيط الطبي ومع أستخدام معجون الفورايد.

تسوس طبقة المينا: خلال هذه المرحلة لا يزال تآكل الأسنان مستمر بسبب البكتيريا وتتسبب في الكشف عن طبقة العاج الموجودة، حيث أن الشائع في هذه المرحلة هو التغير الحادث في لون الأسنان والحساسية الشديدة للأسنان، لذلك لابد من التوجه للطبيب فورًا لتجنب تطور التسوس، حيث يقوم الطبيب بمعالجة هذه المشكلة بواسطة الحشو أو وضع التاج.

تسوس العاج: عندما يهمل المريض علاج التسوس في مراحلة الأولي ويسمح للبكتريا بالانتشار بطريقة سريعة بإضافة إلى تطورها والوصل إلى طبقة العاج الذي يتميز بشكله المشابهة للإسفنج، لهذا السبب لابد من العلاج في هذه المرحلة ضروريًا لأن هذه المرحلة يصاحبها ألم والشعور بالانزعاج من الأسنان و التحسس تجاه المأكولات والمشروبات سواء الساخنة أو الباردة، ويختلف الألم من شخص إلى آخر بناء على قدرة تحمل كل منهما، ومدى تضرر الأسنان من هذا التسوس وبناء على ذلك يقوم الطبيب بتنظيف الجزء التالف من الأسنان وتركيب الحشو أو التاج للجزء المراد تركيب فيه.

تسوس لب الأسنان: هذه المرحلة تصل فيها العدوي إلى أخر طبقة تحت العاج وهي طبقة اللب، ويشعر المريض في هذه المرحلة بالألم والانزعاج الشديد بسبب احتواء طبقة اللب على الأعصاب، ولكن من الممكن أن يتم إزالة العدوي قبل أن يتم وضع التاج لتجنب انتشار التسوس عن الحد.

تكون الخراج: تمثل هذه المرحلة أكثر المراحل خطورة وألم شديد، بسبب انتشار البكتيريا إلى نهاية جذر القناة، ومن الممكن أن تسبب العدوي في باقي أجزاء الفم واللثة، وهذه المرحلة هي المرحلة النهائية من التسوس الذي تحتاج إلى تدخل الطبيب جراحيًا، وقد يتطور الأمر إلى خلع الضرس.

“تمتع بأفضل النتائج في علاج مشاكل الأسنان بفضل فريقنا المحترف والمتخصص في المركز الطبي لرعاية الأسنان.”

انواع تسوس الاسنان

من المعروف عن حالة التسوس أنها تحدث عند تآكل طبقة المينا الموجودة في الأسنان الناتجة عن تفاعل البكتيريا مع بقايا الطعام العالقة في الفم ومع مرور الوقت تكون الأحماض التي تسبب التسوس الذي يصل إلى منطقة العاج واللب ويسبب التجويف الذي يظهر على الأسنان مباشرةً، بالتالي تختلف أنواع التسوس بناء على درجات التسوس وتنقسم إلى:

1- تسوس الحفرة والشق: في هذا النوع غالبًا ما تحدث التجاويف على الجزء العلوي من الأسنان التي يمضغ بها الشخص، ولكنه منتشر بطريقة كبيرة في الجزء الخلفي من الضروس وينتشر بطريقة كبيرة في مرحلة المراهقة، بسبب سهولة تسرب الطعام وطبقة البلاك إلى الشقوق على سطح الأسنان وخاصة عند الأشخاص الذين لا ينظفون أسنانهم.

2- تسوس السطح الأملس: من المعروف عن هذا النوع في التسوس أنه يأخذ وقت طويل قد يصل إلى 3 سنوات حتى يحدث تجويف في سطح السن الخارجي، غالبًا ما يحدث في منطقة جانبي الفم، وبسبب بطء هذا النوع في التطور يستطيع الشخص معالجته بكل سهولة في بداية الأمر عن طريق استخدام الفرشاة ومعجون الأسنان الغني بالفوارايد أو عن طريف اللجوء إلى طبيب الأسنان للخضوع لجلسات الفلورايد.
ولكن مع التطور إلى طبقة المينا فيكون من الضروري وقتها اللجوء إلى الحشو، وهذا النوع في الغالب يصيب الأشخاص في العشرين من العمر.

3- تسوس الجذور: يحدث هذا النوع عند الأشخاص الذين يعانون من تراجع اللثة عن مستواها الطبيعي ويحدث ذلك نتيجة تقدم العمر بشكل طبيعي في كبار السن، مما يؤدي إلى تكون التجاويف على أسطح الأسنان، من المعروف أن الجذر ذو أهمية بالغة في المحافظة على السن، على الرغم من ذلك تتكون التجاويف بطريقة سريعة في الجذور والمعاناة في علاجها، نتيجة لعدم وجود طبقة مينا واقية في جذور الأسنان.

انواع تسوس الاسنان

انواع تسوس الاسنان

علاج تسوس الاسنان

هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الأسنان التي تتشابه حالتهم مع بعضهم البعض وعلى الرغم من ذلك تختلف الخطة العلاجية التي يضعها الطبيب بناء على حالة كل مريض وحالة التسوس  الواصل لها السن ومدي الشعور بالألم، ولذلك فهناك العديد من الطرق العلاجية  المختلفة ومنها:

علاج باستخدام الفلورايد

الفلوايد هو عبارة عن معدن يعمل على تقوية مينا الأسنان لكي تستطيع التغلب على الأحماض التي تتكون نتيجة تراكم البلاك والبكتيريا، ولا يعطى نتيجة غير في مراحل التسوس الأولية ويستخدم من خلال معجون الأسنان أو عن طريق الجلسات التي يخضع لها المريض عند طبيب الأسنان، وهذه الطرق سريعة ولا تستغرق غير دقائق قليلة.

علاج باستخدام الحشوات

مع تطور مرحلة التسوس وتتسبب في تكون التجاويف ففي هذه المرحلة يلجأ الطبيب إلى تركيب الحشوات بعد إزالة الجزء التالف في الأسنان ومن ثم يقوم بملء التجويف بالمواد المناسبة مثل الراتينج أو السيراميك.

العلاج باستخدام التيجان

يلجأ الطبيب إلى تركيب التيجان في المراحل المتطورة من التسوس الذي تحدث تجاويف كبيرة الحجم فيستخدم التاج بديل الحشو، حيث أنه يغطى الجزء العلوي من الأسنان، حيث يقوم الطبيب بإزالة الأجزاء التالفة في السن سواء من الداخل أو الخارج ومن ثم يأخذ مقاس هذا السن لعمل التاج اللازم وعادة ما يتم تجهيزه في خلال أسبوعين كحد أقصي.

علاج قنوات الجذور

يتم اللجوء إلى هذا النوع من العلاج لتجنب خلع الأسنان، لأن اللب في هذه المرحلة تلف نهائيًا وبناء على ذلك يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المراد تنظيفها وإزالة اللب الذي  يسبب الشعور بالألم، حيث يشكل قناة داخل السن ليتم وضع الدواء فيها ليتم التخلص من البكتيريا الموجودة.

خلع الأسنان

في هذه المرحلة يقوم الطبيب بتخير الشخص في أمر خلع الأسنان، نتيجة وصول الأسنان إلى مرحلة متأخرة من التسوس، حيث يقوم الطبيب بتخدير السن وخلع نهائيًا.

“خدماتنا لعلاج مشاكل الأسنان تشمل تبييض الأسنان، وتركيبات الزيركونيا، وزراعة الأسنان لضمان إبتسامة رائعة تدوم طويلاً.”

هل التسوس البسيط يحتاج حشو؟

فعلًا التسوس البسيط الذي يصيب الأسنان يمكن للشخص المريض معالجته دون اللجوء إلى حشو الأسنان ويتم ذلك عن طريق استخدام معينة من معجون الأسنان الغني بالفلورايد والاهتمام بتنظيف الأسنان بالفرشاة المناسبة بطريقة جيدة ومستمرة حتى يستطيع التغلب على التسوس المتكون على الأسنان.

هل ينتقل التسوس بين الأسنان

كان هناك العديد من الآراء حول نقطة انتقال التسوس بين الأسنان، وبناء على ذلك قام العديد من الباحثين باستطلاع حول هذه النقطة وأتضح أنه فعلًا يمكن للتسوس أن ينتقل عن طريق أكثر من طريقة مثل الانتقال من خلال اللعاب أو نتيجة الإهمال في نظافة الفم.

وهناك طريقة أخرى من الممكن أن ينتقل التسوس من شخص إلى آخر ويرجع ذلك إلى عدة أمور تتضح فيما يلي:

  • تبريد الطعام عن طريق الفم (نفخ الطعام)
  • التقبيل بواسطة الفم.
  • عند استخدام شخص أخر للأدوات الشخصية.
    هل ينتقل التسوس بين الأسنان

    هل ينتقل التسوس بين الأسنان

تكلفة علاج تسوس الاسنان

يقدم المركز الطبي لرعاية الأسنان مجموعة متنوعة من الأسعار التنافسية، وبناء على ذلك تتراوح تكلفة حشو العصب في مصر ما بين 1500 إلى 3000 جنيه مصري، على الرغم أن هناك اختلاف في التكلفة من طبيب إلى آخر ومن مركز طبي إلى آخر، بالإضافة إلى نوع الحشو المستخدم وتكلفة الأدوات التي يقوم الطبيب باستخدامها بالإضافة إلى مستوى المركز واهتمامه بالنظافة والتعقيم وخبرة ومهارة الطبيب وحالة الضرس المراد حشوه.

افضل مركز لعلاج و تجميل الاسنان

في القاهرة توجد العديد من المراكز الطبية المميزة لعلاج وتجميل الأسنان ومعالجة تسوس الأسنان على نحو كبير، وهي من أهم الخطوات المهمة والمميزة في علاج الكثير من المشكلات التي من الممكن أن يتعرض لها العديد من الأشخاص في بداية حياتهم، حيث أن المتابعة مع مركز كبير ومتخصص أمر من شأنه توفير رعاية صحية سليمة لأسنانهم في المستقبل وضمان تمتعهم بأسنان قوية ومميزة فيما بعد.

وبالنسبة لنا فأننا نقدم لكم واحد من أهم وأكبر المراكز المتخصصة في علاج وتجميل أسنان وعلاج تسوس الأسنان في القاهرة ألا وهو المركز الطبي لرعاية الأسنان، الذي يعد صرح طبي كبير ومتخصص في العلاجات المقدمة للأسنان، ولذلك فإذا ما رغبتم في علاج أو تجميل الأسنان في أي وقت فما عليكم سوى القيام بزيارة المركز والتواصل مع القائمين عليه.

افضل مركز لعلاج و تجميل الاسنان

افضل مركز لعلاج و تجميل الاسنان

0/5 (0 Reviews)

د. رانيا ناصف

د. رانيا ناصف استشاري جراحة الفم والأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرات كبيرة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان، وحصلت على بكالوريوس طب ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟ وهل اعوجاج الأسنان يسبب ألم؟
ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟ وهل اعوجاج الأسنان يسبب ألم؟

ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟، إن علاج اعوجاج الأسنان بدون اللجوء إلى التقويم

عرض المزيد
كم سعر تنظيف الأسنان من الجير وما هو أفضل مركز للقيام به؟
كم سعر تنظيف الأسنان من الجير وما هو أفضل مركز للقيام به؟

كم سعر تنظيف الأسنان من الجير، زيارة الطبيب من أجل العناية بالأسنان هو بداية الطريق

عرض المزيد
سعر ازالة جير الاسنان وما هي الخطوات الخاصة به؟
سعر ازالة جير الاسنان وما هي الخطوات الخاصة به؟

سعر ازالة جير الاسنان، إهمال تنظيف الأسنان يسبب الكثير من المشكلات، ومنها تراكم الجير

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا