تعرف على أفضل دكتور تقويم اسنان اطفال وأحدث أنواع التقويم المستخدمة! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على أفضل دكتور تقويم اسنان اطفال وأحدث أنواع التقويم المستخدمة!

دكتور تقويم اسنان اطفال، تقويم الأسنان من أكثر أنواع العلاج الحديث فاعلية في تصحيح مشاكل وعيوب الأسنان من العضة المفتوحة أو العضة العميقة أو مشاكل الإطباق (المحاذاة) وهذه المشاكل يصعب معالجتها بالنسبة للبالغين لذلك ينصح الأطباء بالعلاج المبكر في الطفولة، وسوف نتعرف على أنواع التقويم والوقت المناسب لتركيبه للطفل وكيفية الحصول على أفضل النتائج بعد ذلك في هذا المقال.

دكتور تقويم أسنان الأطفال

دكتور تقويم أسنان الأطفال

دكتور تقويم اسنان اطفال

كثير ما يتعرض الأطفال للعديد من المشاكل في أسنانهم، فيجب على الآباء التحري بدقة عن دكتور تقويم أسنان للأطفال جيد تتوافر فيه العديد من الصفات الإنسانية والطبية مثل مراعاته لخوف الطفل ورهبته من كرسي الأسنان، وأن يكون لدى الطبيب الخبرة الكافية حتى لا نعرض الطفل لأي عواقب نفسية أو صحية، بالإضافة إلى الدقة والمهارة في مرحلة العلاج.

احصل على ابتسامة ساحرة لأطفالك مع خدمات تقويم الأسنان المتفوقة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان الذي يضم أفضل دكاترة الأسنان في مصر.

تقويم الاسنان للاطفال

عدم انتظام الأسنان من المشاكل التي تؤثر على الطفل نفسياً وصحياً ومما لا شك فيه أن صحة الطفل هي الأهم بالنسبة للآباء والأمهات، وقد يحتاج الأطفال لتركيب تقويم الأسنان، ويعتقد البعض أن التقويم يجب تركيبه بعد انتهاء تبديل الأسنان عندما يكون فيها الطفل بلغ الـ 13 عام، لكن هناك بعض الحالات التي تحتاج للتركيب المبكر بسبب إطباق الأسنان؛ حيث تتم العملية بواسطة جهاز خاص مصمم لضبط الإطباق وتصحيح وضعية العظام.

أنواع تقويم الاسنان للاطفال

يوجد العديد من الأنواع المختلفة لتقويم الأسنان لتناسب جميع حالات الأطفال ويتم تحديد نوع التقويم المناسب للطفل من قبل الطبيب وهذه الأنواع تشمل التقويم الثابت والمتحرك ومنها:

  • تقويم الأسنان المعدني ( Metal Braces): وهو تقويم ثابت ومن الأنواع التقليدية ويتكون من مجموعة من الحاصرات أو الأقواس  (Brackets) المعدنية نوعها فولاذ مقاوم للصدأ، يتم تثبيتها فوق كل سن بنوع صمغ مناسب للأسنان ثم ربطها بواسطة سلك معدني وقطع مطاط، وهو يعتبر أقل الأنواع تكلفة.
  • تقويم الأسنان المعدني: ذاتي الربط أو ديمون (Self-Ligating or Damon Braces) وهو من الأنواع الثابتة ويتكون من نفس مادة التقويم المعدني ولكن مصممة بطريقة مميزة ويتم تثبيته بقطعة معدنية من السلك فقط دون قطع المطاط وهذا يجعله أقل ألما ويسهّل من تنظيف الأسنان ويكون أعلى تكلفة.
  • تقويم الأسنان الداخلي (Lingual Braces): وهو نوع ثابت يسمى أيضاً بالتقويم الخلفي أو اللساني ويكون غير مرئي، ويستخدم هذا النوع في علاج الفراغات أو الإطباق والالتواء الشديد في الأسنان، ويحتاج لمهارة عالية من الطبيب في تركيبه ويصعب تنظيفه وتنظيف الفم، كما له عيوب مثل تجريح اللسان.
  • تقويم الأسنان الخزفي: أو ما يسمى بالسيراميك وهو من الأنواع الثابتة وأيضاً غير مرئي وأقواسه تشبه التقويم المعدني في الشكل والحجم ولكن باختلاف المادة؛ فهي مصنوعة من السيراميك أو البورسلين الشفاف ويتم توصيلها بواسطة سلك من البلاستيك، ومن عيوبه أنه سريع الكسر ويحتاج لدقة في التعامل مع وجود صعوبة في تنظيفه ويعتبر أيضا من أنواع التقويم عالية التكلفة.
  • تقويم الأسنان الشفاف أو المتحرك: يعتبر أقل الأنواع استخدامًا من الأطباء بالرغم من قلة تكلفته وسهولة استخدامه، ويستخدم في بعض الحالات البسيطة والطارئة ومن عيوبه عدم الدقة في النتائج وطول المدة بالإضافة إلى مظهره غير الجمالي، وللاطلاع على المزيد من المعلومات عن تقويم المتحرك للأطفال اضغط هنا.

ما العوامل الأخرى التي تحدد اسعار تقويم الاسنان للاطفال؟

تحديد سعر تقويم أسنان الأطفال له بعض العوامل؛ حيث تختلف الأسعار باختلاف نوع الحالة المرضية ونوع التقويم الذي يحدده الطبيب، كما أن لسمعة ومهارة الطبيب وآراء المرضى وثقتهم به دور كبير في تحديد سعر التقويم، بالإضافة إلى الآلات الحديثة التي يستخدمها.

ما العمر المناسب لتركيب تقويم الاسنان للاطفال؟

مشكلة تطابق الأسنان تواجه الأطفال في بداية العمر، وصرح الأطباء أنه من الممكن تركيب التقويم بداية من 4 سنوات وتبديل الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة وحتى سن 13 و 14 سنة، ولكن بعد هذا العمر يمكن تركيبه أيضاً ولكن تكون النتائج أبطأ وتحتاج لمدة أطول للوصول لأفضل نتيجة وإعادة الفك لوضعه الطبيعي.

“احمِ ابتسامة أطفالك الرائعة مع خدمات تقويم الأسنان الرائدة في المجال في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.”

فوائد تركيب تقويم الاسنان للاطفال

لتركيب تقويم الأسنان للأطفال العديد من الفوائد النفسية والصحية؛ فهو يزيد من ثقة الطفل بنفسه ويحسن شكل الفك ويحمي أسنانه من التسوس ومشاكل اللثة لتمكنه بصورة أكبر من تنظيف أسنانه، كما لتركيب التقويم في وقت مبكر نتائج أفضل من تنظيم عرض الفكين لخلق المساحة الكافية للأسنان الدائمة للبزوغ بشكل صحي وسليم.

اسباب إصابة معظم الأطفال بعيوب ومشاكل في أسنانهم؟

مشاكل وعيوب الأسنان من أكثر المشاكل التي تواجه الأطفال حيث أن نسبتهم تقترب من 75%، وللطب الحديث دور كبير في اكتشاف أسباب هذه المشاكل ومنها:

  • العوامل الوراثية لها تأثير كبير على مشاكل وعيوب أسنان الأطفال.
  • العادات السيئة التي يمارسها الأطفال مثل مص الإبهام والتنفس من الفم بدلاً من الأنف وإخراج اللسان وتناول الحلوى التي تسبب تسوس وعيوب بالأسنان.
  • عند تعرض الطفل لحادث يسبب له مشاكل في الأسنان والفك.
  • الإفراط من استخدام الرضاعة واللهاية وبخاصة بعد سن ثلاث سنوات.
  • فقدان أحد الأسنان اللبنية مبكراً دون وضع جهاز حافظ المسافات أو فقدان الطفل لأحد الأسنان الدائمة.
  • تورم الفك من العوامل التي تسبب عيوب في الأسنان.
  • خروج الأسنان الدائمة خلف اللبنية ومشكلة تزاحم الأسنان.
  • تقرحات فيروس الهربس.
  • اعوجاج الأسنان أو وجود مسافات بينها.

العمر المناسب لتركيب تقويم اسنان الاطفال

هناك ثلاث مراحل لتركيب تقويم الأسنان، ولكن من الأفضل تركيبه في سن مبكر من الطفولة مع نمو الفكين للحصول على نتيجة أفضل.

  1. المرحلة الأولى وتسمى مرحلة العلاج المبكر (2-6 سنوات)

تعتبر أفضل مراحل تركيب تقويم الأسنان؛ حيث يعمل على تنظيم عظام الفكين لتهيئة المسافات المناسبة للأسنان الدائمة للخروج بشكل سليم.

  1. المرحلة الثانية وهي تبديل الأسنان (6-12 سنة)

في هذه المرحلة تكون أكثر المشاكل في عدم انتظام الفك العلوي وترتيب الأسنان غير الصحيح وتصحيح مشاكل الفك والأسنان الصريحة كالعضة المعكوسة، وهي أيضاً مرحلة مناسبة للاستجابة وأفضل من المراحل المتقدمة.

  1. المرحلة الثالثة أسنان المراهقين (+13)

ويكون الهدف في هذه المرحلة تحسين المظهر ويكون قد تم تغيير كل الأسنان اللبنية بأسنان دائمة، والتقويم الأكثر استخداماً في هذه المرحلة هو المعدني، وبعد مرحلة التقويم يرتدي المريض مثبت الأسنان حتى لا تعود الأسنان لوضعها قبل التقويم.

العمر المناسب لتركيب تقويم اسنان الاطفال

العمر المناسب لتركيب تقويم اسنان الاطفال

نتائج تقويم الاسنان للاطفال

تختلف فترة تركيب التقويم من طفل لآخر حسب حالة أسنانه وعمره،  فكلما كان التقويم في وقت مبكر كانت النتائج أفضل فمن الممكن أن تظهر النتائج بعد مرور 3 أشهر، بالإضافة إلى مدى استجابته للعلاج وتطور حالة أسنانه فتكون فترة التركيب ما بين سنة وثلاث سنوات في بعض الحالات.

المحاذاة الأولية تحدث في الشهور الأولى من تركيب التقويم وتظهر نتائجها، ولكن محاذاة الأسنان بعضها ببعض ما بين 12 لـ 18 شهر؛ حيث تحتاج لفترة أطول لظهور النتائج.

افضل دكتور اسنان اطفال في مدينة نصر

يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان من أفضل الأماكن لمعالجة مشاكل الأسنان؛ حيث أن المركز له العديد من المزايا ويضم كل احتياجات الأسنان للأطفال والكبار تحت سقف واحد وبأقل تكلفة من زيارة الطبيب في العيادات الخاصة.

صفات لابد من توافرها في أفضل دكتور اسنان اطفال

دكتور أسنان الأطفال يجب أن يكون على خبرة كافية من التعامل مع الأطفال والتقليل من خوفهم، بالإضافة إلى عدم استخدام العنف والترهيب في معاملة الطفل وهذا على الجانب الإنساني، ولكن بالنسبة للجانب الطبي فعليه أن يكون على دراية تامة بكل ما يخص طب أسنان الأطفال، وأن يكون المركز أو العيادة على درجة عالية من النظافة.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا