افضل معجون اسنان للاطفال - المركز الطبي لرعاية الأسنان

افضل معجون اسنان للاطفال

افضل معجون اسنان للاطفال، من المعروف أن صحة طفلك هي الأهم في كل وقت ومعجون الأسنان هو الأهم في العناية بالفم حتى لا تصاب أسنان الطفل بالتسوس والعدوى البكتيرية، ووفقا لأبحاث الأطباء فيجب تنظيف فم الطفل من عمر الولادة ثم التسنين وحتى باقي المراحل العمرية ويتم تقييم أفضل معجون أسنان بالنسبة للأطفال على أساس حماية أسنان الطفل من التآكل والتسوس بالإضافة إلى وضع أطعم مناسبة للأطفال تحببهم في استخدام المعجون.

افضل معجون اسنان للاطفال

افضل معجون اسنان للاطفال

افضل معجون اسنان للاطفال

من المعروف أن الأطفال أكثر عرضه من البالغين لمشكلة تسوس الأسنان بسبب تناولهم الحلوى والسكريات فعلى الآباء والأمهات الاهتمام بنظافة أسنان أولادهم بداية من ظهور الأسنان اللبنية لحماية مينا الأسنان من الاصفرار والمحافظة على بياضها.

يجب على الأم التي تستخدم المعجون للطفل أن تراعي نسبة الفلورايد الموجودة فيه لأن استخدام معجون خالي من الفلورايد يعرض أسنانه للتسوس والبكتريا وزيادة نسبتها تسبب للطفل التسمم.

في السطور التالية سوف نتحدث عن كيفية غسل أسنان طفلك وكذلك نجيب عن تساؤلاتك حول ما هو أفضل معجون أسنان للأطفال وكيفية اختيار معجون الأسنان المناسب لهم.

“تعلم كيفية التعامل مع تسوس الأسنان لدى الأطفال وتسكين الألم بفضل مقالاتنا المفصلة. نحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نعمل لتوفير معلومات موثوقة تساعدك في تحقيق أفضل صحة فموية لطفلك.” لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا.

كيفية اختيار أفضل معجون أسنان للأطفال

يتم اختيار معجون الأسنان بعناية على أساس نسبة الفلورايد التي تحمي أسنان الطفل من التسوس وهي وظيفتها الأساسية؛ حيث لا يهم الاسم التجاري سواء للمعجون أو البودر أو الجيل  بقدر أهمية مكوناته وأن يكون مصرح به من وزارة الصحة العالمية.

يعد الفلورايد أهم مكون في المعجون؛ حيث يعمل على إزالة الترسبات من مينا أسنان الطفل وحماية السن من التسوس والتآكل، وهناك بعض المكونات التي توضع داخل المعجون لتعمل على التلميع وإزالة التصبغات، مؤخرا أضافت بعض الشركات الطبية الأطعم الطبيعية حتى تجعل الطفل حريص على تنظيف أسنانه. 

من الأفضل أن تكون نسبة الفلورايد المستخدمة في المعجون لا تقل عن 1000 جزء لكل مليون جزء، ويجب ألا تزيد نسبة الفلورايد في المعجون حتى لا يسبب للطفل أي نوع من التسمم، ولمعرفة تفاصيل أكثر حول معاجين الأسنان اقرأ المقال التالي.

أفضل معجون أسنان للتسوس للاطفال

معجون فلورو للأطفال من أفضل الأنواع المستخدمة للتسوس؛ فهو يساعد على حماية الأسنان من التسوس ومينا الأسنان من الضعف وتعرضها للاصفرار وحماية اللثة والأسنان من رواسب الطعام، ويعتبر من أكثر أنواع المعجون المحببة للأطفال بسبب كثرة الأطعمة مثل (الشيكولاتة والكولا وبعض أطعمة الفواكه). بالإضافة إلى أن معجون أسنان كولجيت من أكثر أنواع المعجون المفيدة لأسنان الطفل وحمايتها من التسوس.

يعتبر معجون signal kids سيجنال كيدز محبب للأطفال ويبدأ استخدامه للطفل بداية من عمر عامين حيث يحتوي على نسبة مناسبة من مادة الفلورايد التي تعمل على حماية الأسنان من التسوس. وهناك أيضاً معجون أسنان كرست الذي يزيد من لمعة الأسنان كما يعمل على حمايتها من التسوس ومناسب للثة الحساسة لأنه لا يسبب لها النزيف.

ما هو معجون الأسنان الأفضل لتبييض الأسنان للأطفال؟

يجب استخدام المعجون الذي يحتوي على مواد مبيضة تحت إشراف طبيب حتى لا تتعرض أسنان الطفل للضعف والتآكل، ومن هذه الأنواع: معجون أسنان سنسوداين: يحتوي على مواد مبيضة للأسنان ويحتوي على نسبة قليلة جدا من مادة الفلورايد، ويستخدم بداية من عمر سنتين ويحمي مينا الأسنان من التآكل؛ حيث أن بعض المواد المستخدمة فى التبييض تتسبب في ذلك. 

كابيتانو: معجون أسنان للأطفال يتم استخدامه بداية من عمر 3 سنوات ويحتوي على مواد طبية تحمي الأسنان من الجير والترسبات والأحماض الناتجة من بقايا الأكل. معجون أورال بي: يساعد على تبييض مينا الأسنان وحمايتها وبه بعض العناصر المفيدة لأسنان الطفل مثل الكالسيوم وفيتامين E وهذه العناصر مفيدة لقوة ونمو الأسنان.

هل معجون الأسنان بالفلورايد آمن للأطفال؟

يعتقد بعض الآباء والأمهات أن مادة الفلورايد غير آمنة على أسنان طفلهم ويكون هذا الإعتقاد صحيح فى حالة زيادة نسبة الفلورايد في المعجون المستخدم للطفل عن 1500 جزء لكل مليون؛ لأن زيادة نسبته تسبب التسمم، ومن الأفضل استخدام معجون أطفال يحتوي على فلورايد تتراوح نسبته من 1000 إلى 1500 جزء لكل مليون؛ لحماية أسنان الطفل من التسوس والحمض الناتج عن البكتريا الناتجة من بقايا الطعام لأن الترسبات الباقية على مينا الأسنان تؤدي إلى تآكلها وضعفها.

هل يؤثر معجون الاسنان على الاطفال

بعض أطعمة المعجون تكون شهية بالنسبة للأطفال فيتجه بعضهم لبلع كمية قليلة جدا مثل قطرة الماء منه أثناء غسل الأسنان، وهذه النسبة غير ضارة إذا كان المعجون المستخدم خاص بالأطفال، ولكن إذا كان المعجون للكبار فتكون نسبة كافية لحدوث تسمم للطفل لذا قد يعود معجون الأسنان بالسلب على الأطفال.

 بلع الطفل لكمية كبيرة من المعجون الخاص بهم ما يقرب من نصف العبوة تسبب للطفل تسمم حاد فيحذر الأطباء الأمهات بعدم ترك عبوات المعجون بأيدي أطفالهن والمتابعة المستمرة لهم أثناء غسل الأسنان وعدم استخدام معجون الكبار لأنه يحتوي على نسبة أعلى من الفلورايد التي تؤذي الطفل.

متى أبدأ غسل أسنان طفلي؟

تهتم الأمهات بنظافة فم طفلها حتى قبل خروج الأسنان اللبنية للحفاظ على لثة الطفل من البكتريا والترسبات فيجب تنظيفها باستمرار بفرشاة من السيليكون خاصة بالأطفال مع ظهور أول سن، ومع بداية تسنين الطفل وغالبا يبدأ من عمر 6 أشهر حتى 12 شهر تبدأ الأم باستشارة طبيب أسنان عن نوع المعجون الذي على الأم استخدامه في تنظيف أسنان طفلها.

عند اكتمال أسنان الطفل من الممكن أن تذهب الأم للطبيب لإزالة الترسبات الجيرية التي لا يمكن إزالتها بالفرشاة والمعجون حتى لا يحدث للطفل أي نوع من أنواع التسوس أو ضعف في الأسنان.

“احرص على صحة أسنان طفلك مع معجون الأسنان الذي يجمع بين العناية الفعالة والمذاق اللذيذ المحبب للأطفال، وللتعرُّف أكثر على كيفية الحفاظ على أسنان طفلك أرجو التواصل معنا هنا.”

كيفية غسل أسنان الطفل بطريقة صحيحة

عندما يكون الطفل رضيع يجب تنظيف لثته من رواسب اللبن باستخدام فرشاة مطاطية مصنوعة من السيليكون تناسب حساسية لثته ومن الممكن استخدام قطعة من الشاش المناسبة للثة للتنظيف من البكتيريا، وعلى الأم تنظيف الرضاعة واللهاية حتى لا يتسبب للطفل أي عدوى بكتيرية في اللثة.

بعد ظهور أول سن للطفل يجب استخدام نوع معجون يحتوي على نسبة مناسبة من الفلورايد لضمان حماية أسنانه من التآكل والتسوس، وفي مرحلة التسنين غسل أسنان الطفل يساعد على تهدئة اللثة من التورم ولكن باستخدام فرشاة ناعمة تناسب لثته وأسنانه اللبنية.

بعد التسنين يجب على الأم مراعاة الطفل أثناء غسل الأسنان بالمعجون والفرشاة؛ حتى لا يبتلع الطفل المعجون ولا يسبب له أي نوع من أنواع التسمم، ومن الأفضل استخدام معجون خاص بالأطفال للحفاظ على اللثة من التآكل والضعف وحتى لا يتسمم.

كيفية غسل أسنان الطفل بطريقة صحيحة

كيفية غسل أسنان الطفل بطريقة صحيحة

خطوات غسل الأسنان بطريقة صحيحة  

نعتقد جميعا بأننا نقوم بغسل الأسنان بطريقة صحيحة ولكن يجب أن نطور دائما من الطرق التقليدية التي نعرفها وإليك بعض الطرق:

  • عند استخدام فرشاة عادية نحركها بلطف على الأسنان حتى لا يحدث نزيف للثة ونقوم بغسل اللسان بالفرشاة لتنظيف البكتيريا ورائحة الفم.
  • إذا كانت الفرشاة المستخدمة كهربائية فنقوم بوضع الفرشاة على كل سن ليتم تنظيفه.
  • من الضروري استخدام خيط الأسنان وهو ما يطلق عليه “الفلوس”؛ حيث يصل للأماكن التي لا تستطيع الفرشاة العادية أو الكهربائية الوصول لها ويجب استخدامه برفق حتي لا نعرض اللثة للجرح.

كمية معجون الأسنان المناسبة للطفل

تسعى كل أم للمحافظة على صحة طفلها وعلى الرغم من الفوائد العديدة للمعجون إلا أن استخدامه بنسبة غير صحيحة تضر بصحة الطفل؛ فيكفي وضع كمية قليلة من المعجون على الفرشاة عند غسل أسنان طفلك وهذه النسبة بمقدار يساوي قطرة من الماء كافية لغسل أسنان الطفل؛ فهذه النسبة لمعجون أسنان الأطفال فقط ولا ينصح باستخدام معجون الكبار. 

نصائح لحماية أسنان طفلك

أسنان الأطفال المقدرة ب 20 سن لبني أكثر عرضه للتسوس والتآكل فيجب اتباع هذه النصائح للمحافظة على أسنان طفلك:

  • على الأم أن تنظف لهاية الطفل والرضاعة باستمرار وغسل وتعقيم يد الطفل وبخاصة إصبع الإبهام الذي يضعه الطفل داخل فمه.
  • عدم الإكثار من المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من السكر.
  • يكون للطفل ملعقة خاصة حتى لا ينتقل له أي عدوى بكتيرية وللحفاظ على نظافه فمه.
  • تنظيف أسنان الطفل قبل النوم باستمرار وحتى إذا كان رضيع.
  • لا تستخدم الأم وسائل ضارة للطفل للتسلية مثل المصاصة غيرها من الحلوى.
  • يجب على الأم عدم وضع أي نوع من المشروبات التي تحتوي على السكر داخل رضاعة الحليب ولا تقوم بوضع العسل على الرضاعة.
  • تخصيص فرشاة أسنان للطفل ولا يجب مشاركتها مع أي طفل أخر.
0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا