تسوس الأسنان عند الأطفال - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تسوس الأسنان عند الأطفال

 تسوس الأسنان عند الأطفال، الكثير من الأطفال يعانون من التسوس في سن صغيرة وهو ما يجعل الأمر ضار لها بشكل كبير، ونحن في الفقرات التالية سوف نتعرف على الأسباب المؤدية لهذا التسوس وكيفية علاجه والوقاية منه فتابع معنا كل جديد نعرضه عليك في هذا المقال.

تسوس الأسنان عند الأطفال

تسوس الأسنان عند الأطفال

 تسوس الأسنان عند الأطفال

احرص على صحة أسنان طفلك من البداية! قراءة مقالتنا حول تسوس الأسنان وأهم أسبابه ستعزز معرفتك وثقتك في رعاية صحة الفم لدى طفلك، وتسوس الأسنان عند الأطفال هو واحد من الأمور المنتشرة على نطاق واسع بين فئة كبيرة من الأطفال ومن الممكن أن تصاب به الأسنان اللبنية والدائمة أيضاً، ولا شك أن كل أم وأب يرديان أن يتمتع طفلهم بصحة جيدة وأسنان صحيحة خالية من التسوس أو أي مشاكل أخرى، وهذا ما سوف نسعى إلى الوصول إليه من خلال الفقرات التالية التي توضح أهم الأسباب التي تؤدي إلى تسوس أسنان الطفل وكيفية وقايته من هذا الأمر.

ما هو تسوس الأسنان المبكر لدى الأطفال؟

من الممكن أن يتم اعتبار الطفل مصاب بالتسوس المبكر لأسنانه إذا ظهر عليه التسوس وكان عمره أقل من 6 سنوات، وبدأ التسوس في الظهور في أسنانه الأولى أكثر من مرتين ومن خلال الدراسات التي تم إجراؤها فقد تبين أن أكثر من 20% من الأطفال الصغار الذين لم يتجاوزوا عمر السادسة بعد مصابون بما يعرف بتسوس الأسنان المبكر.

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال رغم تنظيفها

يوجد الكثير من الأمهات التي تشتكي من إصابة أسنان طفلها بالتسوس على الرغم من التزامه بغسل أسنانه بشكل يومي باستخدام الفرشاة والمعجون المناسب له، وهذا نتيجة اتباع بعض العادات الخاطئة الأخرى والتي لا تقتصر فقط على إهمال غسيل الأسنان حيث تتضمن التالي:

  • تناول الوجبات الخفيفة والأطعمة والمشروبات المحلاة بجانب الإفراط في تناول السكريات والنشويات والحلوى التي تعتبر الوجبة الرئيسية التي تساعد على نمو البكتيريا، والتي تقوم بدورها بإنتاج الأحماض التي تعمل على مهاجمة طبقة المينا في الأسنان مما ينتج عنها الإصابة بالتسوس.
  •  عدم القيام بتنظيف الأسنان بشكل صحيح على الرغم من تنظيفها يعمل على ظهور التسوس بالفعل.
  • إهمال الطفل لشرب كميات مناسبة وكافية من الماء تعمل على حدوث التسوس، حيث أن جفاف الفم ناتج عن قلة اللعاب الذي يلعب دور كبير في التخلص من بقايا الطعام والبلاك عن الأسنان.
  •  تقصير الوالدين في الذهاب إلى الفحص الدوري لطبيب الأسنان من أجل الاطمئنان على أسنان طفلهم والاكتشاف المبكر للتسوس وعلاجه.
  • من الممكن أن يكون الطفل مصاب بحرقة المعدة أو ارتجاع المريء وهو ما يؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس على الرغم من الاهتمام بتنظيفها، وهذا لأن تلك الحالات ينتج عنها عودة الحمض إلى الفم مما يؤثر على طبقة مينا الأسنان وإصابتها بالتسوس.
أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال رغم تنظيفها

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال رغم تنظيفها

متى يبدأ تسوس الأسنان عند الأطفال؟

يبدأ تسوس الأسنان عند الطفل من الوقت الذي تبدأ فيه أسنانه اللبنية في الظهور حيث يكون الطفل من وقتها عرضة لأن يصاب بتسوس الأسنان، وهذا الأمر يحتاج اهتمام ومتابعة كبيرة من الأبوين من أجل اتباع نظام حياة صحي للطفل والاهتمام بتغذية وعنايته والحفاظ على أسنانه من التسوس.

من هم الأطفال الأكثر عرضه لتسوس الأسنان؟

الإصابة بتسوس الأسنان واحدة من الأمور التي يكون معرض لها جميع الأطفال ولكن يوجد بعض العوامل التي تزيد من احتمالية زيادة هذا الأمر لدى فئة معينة والتي تتمثل في التالي:

  • اتباع الطفل لنظام غذائي مرتفع السكريات والنشويات
  • إهمال تنظيف الفم والأسنان بشكل يومي
  • قلة نسبة الفلورايد في مياه الشرب
  • قلة إفراز اللعاب عند الطفل وجفاف الفم
  • وجود كمية كبيرة من البكتيريا في الفم

ما أعراض تسوس أسنان الأطفال؟

معظم الأمهات والآباء يعتقدوا أن تسوس الأسنان يصاحبه ألم شديد لذا لو لم يشتكي الطفل من الألم والوجع فهو غير مصاب بالتسوس، ولكن هذا الأمر خاطئ بالطبع حيث لا يسبب التسوس الألم في كل الحالات عند الأطفال ومنه يجب الانتباه الشديد لظهور علامات التسوس الأخرى عند الطفل والتي تتمثل في التالي:

  • ملاحظة ظهور بقع بيضاء أو بنية على سطح أسنان الطفل.
  • سرعة الغضب والبكاء لأي شيء.
  • لا يتمكن الطفل من تحمل تناول الأطعمة الباردة والساخنة جداً.
  • ظهور تورم في اللثة.
  • في بعض الحالات لا يرغب الطفل في تناول الطعام والشراب.
  • شعور الطفل بالخمول الشديد.

هل تسوس الـأسنان يسبب حراره عند الأطفال؟

نجد أن تسوس الأسنان الشديد أو وجود التهابات شديدة في اللثة تعمل على إصابة الطفل بعدوى تصيب جذور الأسنان وهو ما ينتج عنه ظهور خراج في اللثة، وهذا الأمر من شأنه أن يعمل على الشعور بألم شديد في الفم مع ارتفاع في درجة حرارة جسم الطفل بالإضافة إلى تغير لون اللثة إلى اللون الأحمر وانتفاخ أو تورم الفك.

هل يجب علاج تسوس الأسنان اللبنية؟

“ابقى على معرفة بأحدث النصائح والاستراتيجيات للحد من تسوس الأسنان وتسكين الألم لدى الأطفال من خلال مقالاتنا المتخصصة. مركزنا الطبي لرعاية الأسنان ملتزم بمساعدتك في تقديم أفضل الرعاية لصحة فم طفلك.”

بالطبع من المهم أن يتم علاج تسوس الأسنان اللبنية من أجل الحفاظ عليها أطول فترة ممكنة إلى أن تظهر الأسنان الدائمة، والسيطرة عليها ومنع إصابتها بالمزيد من الضرر وهذا من خلال الحالات التالية:

  • المراحل الأولى من تسوس الأسنان اللبنية: يقوم فيها الطبيب بعلاج الأسنان باستخدام الفلورايد من أجل تقوية وتدعيم السن وإعادة المعادن التي تحتاجها طبقة المينا التالفة وتُعطي هذه الطريقة نتيجة رائعة في حالة الشقوق الصغيرة.
  • الحالات المتوسطة والتي لا يتناسب معها الفلورايد: يحتاج فيها الطبيب إلى أن يقوم بإزالة المنطقة المتأثر من السن أو ربما يقوم بحشو الثقوب الصغيرة بحشوات تتناسب معها.
  • الحالات الشديدة من تسوس الأسنان عند الأطفال: والتي في المعتاد يصل فيها التسوس إلى الجذر يلجأ الطبيب وقتها إلى أن يقوم بسحب العصب الجزئي أو الكلي تبعاً للحالة، ولو كان لا مفر فيكون العلاج الوحيد الفعال حينها هو القيام بخلع الأسنان.

علاج تسوّس الأسنان في الأطفال الصغار

“هل تشعر بالقلق بشأن تسوس أسنان طفلك؟ يقدم مركزنا الطبي لرعاية الأسنان مقالاً عميقاً حول الأسباب المؤدية للتسوس وكيفية علاجه والوقاية منه. انضم إلينا ودعنا نساعدك في تجاوز هذه الفترة بسهولة.”

بالطبع نجد أن الطفل الصغير لا يمر بنفس المراحل والإجراءات المتبعة مع حالة التسوس كما يحدث في الكبار، ولكن لو تطور التسوس وعلى حسب المرحلة التي وصل لها قد تحتاج الحالة إلى أحد العلاجات التالية:

  • الحشو: يقوم الحشو بحل مشكلة التسوس البسيط والذي يشغل حجم صغير من السن.
  • تركيب التاج: إذا كان التسوس كبير يتم حينها تركيب التيجان من أجل منع انتشار البكتيريا.
  • خلع الأسنان: ويتم اللجوء إليه إذا كانت الأسنان تعرضت للتسوس بالكامل وبشكل كبير لا يمكن السيطرة عليه.
  • قنوات الجذر: هذه الطريقة تعتمد على لعاج الأسنان التي يكون التسوس فيها اقترب من العصب.

الوقاية من تسوّس الأسنان عند الأطفال

نحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نهتم بصحة فم طفلك. اقرأ مقالنا الجديد عن تسوس أسنان الأطفال وكيف يمكن الوقاية منه واكتشف كيف يمكننا مساعدتك، وتعتمد الفكرة الأساسية في حماية أسنان الطفل من الإصابة بالتسوس على تقليل المدة التي تتعرض فيها الأسنان للسكريات والأحماض التي تؤدي إلى التسوس وهذا من خلال اتباع الآتي:

  • الحرص على أن يشرب الطفل الماء فقط قبل النوم والابتعاد عن شرب الحليب والعصائر.
  • الاهتمام بتناول الطفل للأطعمة الصحية والوجبات قليلة السكر وإضافة الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن في نظامه الغذائي.
  • تعليم الطفل الاهتمام بصحة فمه والتأكيد عليه أن يقوم بغسل أسنانه بالفرشاة والمعجون بعد تناول الطعام وقبل النوم، ويجب أن تكون فرشاة الأسنان ناعمة تتناسب معه.
  • ضرورة أن يكون معجون الأسنان مدعم بالفلورايد ويخلو من الألوان الصناعية أو المواد الحافظة.
  • العمل على تنظيف أسنان الطفل برفق شديد واستخدام أعواد تنظيف الأسنان يعتبر من أفضل الطرق لتنظيف أسنان الصغار.
  • الزيارة المنتظمة لطبيب الأسنان خلال الأعوام الأولى من عمر الطفل لتنظيف الأسنان بشكل صحيح والتعرف على أي مشكلة تواجه الطفل والوصول إلى الحل المناسب لها.

متى يتم خلع الضرس عند الأطفال؟

في حالة الأطفال من الأفضل أن تظل الأسنان اللبنية في مكانها إلى أن تظهر الأسنان الدائمة نظراً لأهمية وجودها، ولو كان التسوس شديد ولا يوجد حل غير الخلع حينهما يقوم الطبيب باتباع واحد من الاحتمالات الآتية:

  • لو كان الضرس الدائم على وشك الخروج فحينها لا حرج من خلع الضرس المصاب بالتسوس والانتظار فترة من أجل ظهور الضرس الدائم.
  • إذا كان الطبيب مضطر أن يقوم بخلع الضرس في وقت مبكر حينها يقوم بالاستعانة بما يُسمى بحافظة المسافة والتي تعمل على منع الأسنان من أن تتحرك من موضعها، كما تقوم بالحفاظ على توفير مساحة كافية للضرس الدائم عند خروجه.

نحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نقوم بتقديم الكثير من المعلومات التي تتعلق بهذا الأمر وأيضاً نصائح ثمينة يمكن اتباعها للمحافظة على صحة أسنان طفلك ووقايتها من التسوس، ويمكنك التواصل مع المركز من خلال الموقع الرسمي له والضغط على الرابط التالي.

متى يتم خلع الضرس عند الأطفال

متى يتم خلع الضرس عند الأطفال

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا