تقويم الاسنان للاطفال والفائدة التي تعود على طفلي! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تقويم الاسنان للاطفال والفائدة التي تعود على طفلي!

تقويم الأسنان للأطفال، شكل أسنان الطفل وتناسقها بجانب بعضها البعض من الأمور المهمة التي يجب على الأبوين أن ينتبهوا لها وتواجد مشكلة فيهما تجعل الطفل يحتاج إلى زيارة لطبيب الأسنان على الفور، حيث يكون هناك حاجة لعمل تقويم لأسنان الطفل من أجل استعادة الشكل المتناسق لأسنانه والمظهر الجمالي وهذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل في الفقرات التالية.

تقويم الاسنان للاطفال

تقويم الأسنان للأطفال

  تقويم الأسنان للأطفال

“اجعل بريق ابتسامة طفلك يدوم مع خدماتنا المتميزة في تقويم الأسنان للأطفال في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

تمتع طفلك بشكل أسنان صحي ومتناسق هو الهدف الأسمى الذي يسعى إليه كل أبوين وأن لا يعاني أبنائهم من أي مشاكل أو صعوبات في أسنانهم تسبب لهم الألم، وقد يكون تقويم الأسنان أحل الحلول المثالية للتغلب على المشكلة التي يواجهها طفلك والتي تتمثل في تعديل شكل الأسنان أو الفك، واستعادة الوضع الطبيعي لهم ويتمكن الطفل من الضحك مرة أخرى.

هل يحتاج طفلك إلى تقويم الأسنان؟

هناك الكثير من الأطباء ينصحون بتركيب التقويم للأطفال التي تعاني من مشاكل في الأسنان والفكين لتصحيح وضعهم، وهناك أكثر من عامل يكون له دور كبير في حدوث تلك المشاكل وتتمثل في العوامل الوراثية، فقدان الأسنان اللبنية في وقت مبكر، اتباع الطفل لبعض العادات السيئة والتي تتمثل في مص إصبع الإبهام، خروج اللسان والتنفس عن طريق الفم.

أن يكون لدى الطفل مشكلة في أسنانه فهذا الأمر يؤثر على صحته النفسية بشكل كبير حيث يتعرض لفقدان الثقة في نفسه والتنمر من المحيطين به، وزيادة احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة.

وعلى حسب حالة الطفل يقوم الطبيب بعمل فحص دقيق له عن طريق استخدام بعض أدوات التشخيص التي تساعده في تقييم حالته والاستراتيجية المتبعة في العلاج الملائمة لها.

هل يصلح التقويم للأطفال؟

بالطبع هناك بعض الحالات التي يكون علاجها من خلال تركيب التقويم للطفل ويكون العمر المناسب له بداية ً من عمر 10 سنوات، حيث تكون الأسنان في هذه الفترة مرنة نوعاً ما ومن الممكن أن يتم تطبيق التقويم عليها، وإذا كنت تتساءل عن الكيفية والتكلفة نرشح لك واحد من أفضل مراكز طب الأسنان ألا وهو المركز الطبي لرعاية الأسنان، حيث يضم هذا المركز نخبة كبيرة من أفضل الأطباء الذي يسعون إلى تقديم أفضل الخدمات بأقل الأسعار.

هل العمر يؤثر على تقويم الأسنان؟

لو نظرنا حولنا نجد أن الكثير من الأشخاص يقومون بتركيب تقويم للأسنان في مراحل عمرية مختلفة وهذا لأنه من المتاح إجراء تقويم الأسنان في أي عمر، لكن هناك سن معين يكون فيه نتيجة التقويم أفضل.

ومن هنا نجد أن أفضل سن للقيام بتقويم الأسنان فيه حينما يبلغ الطفل 8 أو 9 سنوات حيث يتمكن الطبيب  من معالجة التشوهات المختلفة التي تعاني منها الأسنان مثل: تواجد وضع غير طبيعي للفك أو أسنان زائدة أو منخفضة دون الحاجة إلى القيام بجراحة في الوجه والفكين.

إذا كانت المشكلة الوحيدة التي يعاني منها الطفل هي عدم تناسق الأسنان أو اصطفافها بشكل صحيح، فحينها من الأفضل أن يتم تركيب التقويم عند عمر 12 إلى 15 عام حيث تكون الأسنان تتمتع بالقدرة الكافية على التحرك والانتقال بسرعة أكبر.

لماذا يفضل البدء في تقويم الأسنان في سن مبكرة؟

إن العمل على تركيب تقويم الأسنان في سن مبكرة يكون له فائدة كبيرة حيث أن الأسنان حينها يتم تشكيلها بشكل أسهل وأسرع، وهذا على عكس ما يحدث مع الشخص البالغ الكبير الذي يحتاج إلى المزيد من الخطوات العلاجية، هذا بالإضافة إلى أن الألم الذي ينتج عن التقويم يتناسب بشكل طردي مع العمر، وسوف نوضح الفوائد التي تعود من تركيب التقويم في سن مبكرة والتي تتمثل في التالي:

  • الوقاية من أن يحدث تطور في عيوب الفك والأسنان
  • السيطرة على الوضع ومنع حدوث اضطراب في مفصل الصدغ الفكي
  • القضاء على المشكلة وعدم احتياج التدخل الجراحي فيما بعد
  • العمل على تحسين النطق وخروج الحروف من مخارجها الصحيحة والتخلص من مشكلة التأتأة
  • العمل على ضبط المسافات وإزالة الأسنان المتراصة والمزدحمة
  • حل مشكلة الأسنان المنغرسة والتي قد يصل بها الوضع إلى التدخل الجراحي لو تم إهمال علاجها.
  • المساعدة في إبراز جمال الوجه والتغلب على مشكلة نتوء الفكين

فوائد تقويم الأسنان للأطفال؟

تقويم الأسنان للأطفال يعتبر واحد من الحلول الفعالة للغاية في حل الكثير من مشاكل الأسنان التي يعاني منها الطفل وتوفير المنافع الآتية:

  • يستعيد الطفل ثقته بنفسه ولا يشعر بالحرج من شكله ويتمتع بمظهر جمالي رائع
  • التقويم يساعد الطفل على نمو الفك بشكل سليم
  • يزيد التقويم من احتمالية أن تكون الأسنان متباعدة بطريقة صحيحة واصطفافها بشكل جيد
  • لاشك أن التقويم يساعد على الحد من مخاطر تسوس الأسنان وأمراض اللثة عند الأطفال
  • يساعد التقويم على التقليل من خطر إصابة الفك واللثة والأسنان

ماهو خطر ترك عضة الأسنان غير مضبوطة؟

عضة الأسنان الغير مضبوطة في الطفل من المهم أن يتم النظر إليها والعمل على علاجها ولو تم تركها وإهمالها فسوف يستمر الطفل في الشعور بالألم وعدم الراحة، وقد يحدث تشوه وتلف في شكل الأسنان الدائمة أو المعاناة من مشاكل في مفصل الفك الصدغي، هذا بالإضافة إلى أن الطفل يفقد ثقته في نفسه ويكون لها تأثير كبير على مظهره.

ما هو خطر عضة الأسنان الغير مضبوطة

ما هو خطر عضة الأسنان الغير مضبوطة

هل تقويم الأسنان مؤلم للأطفال

تعتبر عملية تركيب تقويم الأسنان للأطفال خطوة غير مؤلمة على الإطلاق حيث تتم من خلال الخطوات التالية:

  • يقوم الطبيب بتجهيز سطح السن بشكل جيد من أجل تركيب التقويم
  • يعمل على وضع المادة اللاصقة على سطح الأسنان من أجل تثبيت الأقراص عليها
  • ومن ثم يقوم الطبيب بربط الأقراص بواسطة أسلاك بعد أن يتأكد من درجة ثباتها، وتكون عن طريق الأبعاد التي تتلاءم مع حجم التعديل في شكل الأسنان التي نرغب في الوصول إليها.

دكتور تقويم أسنان أطفال

لكي تحصل على نتيجة جيدة لتركيب تقويم الأسنان لطفلك يجب عليك أن تحسن اختيار الطبيب الذي يقوم بإجراء التقويم له، ونحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نضم نخبة من أفضل وأمهر الأطباء المتميزين في مجالهم وتقويم الأسنان للأطفال بشكل خاص، حيث يعمل المركز على توفير خدمة ذات جودة عالية لطفلك وبأقل الأسعار كما يمكنك المتابعة معهم للتأكد من أن طفلك يتمتع بأسنان صحية وتحتاج إلى تركيب تقويم من عدمه.

أنواع تقويم الأسنان المناسبة للأطفال

يوجد أكثر من نوع من أنواع تقويم الأسنان الخاصة بالأطفال والتي تكون مناسبة لهم، والأفضل منهم يتم تحديده بناءً على حالة الأسنان الخاصة بالطفل ورأي الطبيب ومن بينها الآتي:

  • تقويم الأسنان المعدني التقليدي: هي عبارة عن حواصر يتم تثبيتها على السطح الأمامي للأسنان ويكون في داخلها السلك المعدني من أجل تصحيح وضع السن.
  • تقويم الأسنان السيراميكي: يتشابه مع التقويم المعدني إلى حد كبير ولكنه يختلف عنه في كون لونه شفاف، وهو ما يجعل منه الخيار المفضل لدى كثير من الأشخاص ولكنه مرتفع التكلفة ويعمل على زيادة طول مدة العلاج.
  • أجهزة التقويم المتحركة: هو أكثر أنواع التقويم استخداماً بين جمهور كبير من الأطفال بسبب إمكانية إزالته وتنظيفه عند الأكل، ويساعد على تصحيح وضع الأسنان ونمو الفكين في سن صغير.
  • أجهزة التقويم الثابتة: يتم استخدامها على نطاق واسع عند جمهور كبير من الأطفال وتكون ثابتة في فم الطفل إلى أن تنتهي فترة العلاج، ولا يتم خلعها خلال مرحلة العلاج بالإضافة إلى أنه يساعد في التغلب على الكثير من العادات السيئة التي يقوم الطفل بممارستها.

العناية بالأسنان للأطفال والتقويم بعد التركيب

  • بعد تركيب التقويم من المهم أن يتابع أحد الأبوين لطفلهم والتأكد من أنه يغسل أسنانه الأمامية والخلفية بطريقة صحيحة.
  • من المهم أن يبتعد الطفل عن تناول الأطعمة الصلبة والقاسية وشديدة اللزوجة مثل التوفي والمكسرات.
  • التنبيه على الطفل أن لا يقوم بقضم الفواكه بأسنانه الأمامية.
  • الحرص على أن يكون الطفل ملتزم بالأوقات التي حددها الطبيب لارتداء تقويم الأسنان المتحرك، وهذا لكي تعطي النتيجة المرجون منها وتجنب التلف والضرر الذي قد يصيبها.
  • في حالة ملاحظة أي تغير أو الشكوى من أي وضع غير طبيعي أو مشكلة ما، فيجب حينها التواصل بشكل مباشر مع الطبيب لأن إهمال المشكلة قد يعمل على تفاقمها وزيادة طول مدة العلاج.

ما أهمية زيارة طفلك لطبيب الأسنان، ومتى يحتاجها؟

من المهم أن تذهب بطفلك لطبيب الأسنان للتأكد من صحة فم وأسنان طفلك وأنه لا يعاني من مشاكل معينة وأن الأمور تسير على أفضل ما يرام، ويتم القيام بتلك الزيارة أثناء التالي:

  • بلوغ الطفل ستة أشهر إلى عام واحد: من الأشياء التي ينصح بها طبيب الأسنان أن يقوم الوالدان باصطحاب أطفالهم إلى الطبيب من أجل فحص الأسنان في بداية ظهورها والتأكد من حالة اللثة.
  • الوصول لسن المشي والمرحلة المراهقة: في هذا العمر من الضروري أن يذهب الطفل إلى طبيب الأسنان من أجل المتابعة بشكل دوري منتظم وعمل فحوصات شاملة للتأكد من وجود مشاكل صحية من عدمه.
0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا