تعرف على انواع تقويم الاسنان وأفضل العيادات المناسبة له في مصر - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على انواع تقويم الاسنان وأفضل العيادات المناسبة له في مصر

انواع تقويم الاسنان، تقويم الأسنان هو عبارة عن إجراء طبي يستخدم لتحسين ترتيب وموضع الأسنان في الفم ويتم استخدام هذا التقويم لعلاج العديد من المشاكل السنية، مثل التزاحم والتباعد المفرط بين الأسنان، وتوازن الفك المفقود، وغيرها من المشاكل الأخرى.

انواع تقويم الاسنان

انواع تقويم الاسنان

انواع تقويم الاسنان

يعد تقويم الأسنان واحدة من التقنيات الطبية الحديثة التي يتلقاها الأشخاص من جميع الأعمار، ويهدف تقويم الأسنان إلى تصحيح مشاكل ترتبط بالترتيب غير الصحيح للأسنان والفكين، ويمكن للتقويم تحسين القدرة على الضغط العضلي والتعبير الوجهي وإصلاح اللثة الملتهبة وتحسين وظيفة الفك والمضغ، وتوجد عدة أنواع مختلفة من تقويم الأسنان تعتمد على احتياجات المريض وتوصية الطبيب المعالج ومن أنواعه:

  • تقويم الأسنان المعدني (Metal Braces): هو نوع شائع من تقويم الأسنان الثابت، يتم تصنيعه من حاصرات معدنية أو أقواس من الفولاذ المقاوم للصدأ ذات جودة عالية تتم تثبيتها على الأسنان باستخدام نوع معين من اللصق الذي لا يسبب الضرر للأسنان.
  • تقويم الأسنان المعدني ذاتي الربط (Self-Ligating Braces or Damon Braces): هو نوع من تقويم الأسنان الثابت الذي يشبه تقويم الأسنان المعدني، ولكن سلك التقويم يتم ثبيته في الحاصرات المصممة بشكل فريد بحيث لا يحتاج إلى قطع مطاطية مثل تقويم الأسنان المعدني مما يقلل من الاحتكاك والضغط ويجعله أقل ألماً بالإضافة إلى أن تنظيف الأسنان يكون أسهل.
  • تقويم الأسنان الداخلي (Lingual Braces): يعرف التقويم الداخلي أيضاً بالتقويم اللساني أو التقويم الخلفي، ويدخل ضمن أنواع جهاز تقويم الأسنان الثابت وهو تقويم للأسنان غير مرئي، ويتكون من قطع معدنية متصلة ببعضها بواسطة سلك معدني، ولكن يتم تركيبه على الأسنان الداخلية بشكل يواجه اللسان وغير مرئي من الأمام.
  • تقويم الأسنان الخزفي: هو نوع من أنواع تقويم الأسنان الثابتة الغير مرئية؛ حيث ويشبه بشكل كبير التقويم المعدني من حيث الحجم والشكل، لكنه شفاف ومصنوع من البورسلين أو السيراميك ليندمج مع لون الأسنان الطبيعي، ويتم ربطها ببعضها بسلك بلاستيك.
  • تقويم الأسنان الشفاف أو المتحرك (Clear Aligners): يتم صناعة القوالب الشفافة لتقويم الأسنان من البلاستيك أو الأكريليك، وتكون ملائمة للفك و الأسنان بعد فحص الطبيب وأخذ صورة باستخدام الأشعة لتحديد الحجم يمكن تركيبها وفكها بسهولة عند تناول الطعام أو تنظيف الأسنان، وهو نوع غير مرئي من تقويم الأسنان المفضل للكثيرين بسبب الشكل الجمالي ولكن تكلفته مرتفعة و يجب ارتداؤه لمدة لا تقل عن 22 ساعة في اليوم للحصول على النتائج المطلوبة ويحتاج العناية أثناء التنظيف و تناول الطعام والشراب.
  • تقويم الأسنان بالليزر: يعتبر من التقنيات الفعالة التي تهدف إلى تقليص وقت التقويم ويتم ذلك من خلال قص اللثة أو تفريغها ليظهر الأسنان، ولكن لا يستطيع حل مشاكل اعوجاج الأسنان.

احصل على ابتسامة مشرقة وصحية مع تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما الفرق بين التقويم الداخلي والخارجي؟

تقويم الأسنان هو عملية تصحيح لترتيب الأسنان ومعالجة العيوب في الفكين، ويتوفر نوعان رئيسيان من تقويم الأسنان الداخلي والخارجي والفرق بينهما كالتالي:

  • التقويم الداخلي: يتم تثبيت على الجانب الداخلي من الأسنان بواسطة الأقواس والفتحات ومن مزايا هذا النوع من التقويم هو أنه غير مرئي من الخارج، مما يجعله خيار شائع بين الذين لا يرغبون في إظهار التقويم، ولكن من عيوبه يكون أعلى في التكلفة من التقويم الخارجي وقد يكون من الصعب استخدام فرشاة الأسنان وخيط التنظيف، مما يستدعي الاعتماد على أدوات لتنظيف الأسنان الخاصة ومن الممكن أن يسبب تجريح في اللسان.
  • التقويم الخارجي: يتم تركيبه على الجانب الخارجي من الأسنان باستخدام الأقواس والفتحات وتعتبر واحدة من مزايا هذا النوع من التقويم هي القدرة على تعديل ميل الأسنان والفكين بشكل أكثر دقة وفعالية بالإضافة إلى ذلك يمكن تنظيف الأسنان بشكل أسهل وأكثر فعالية والوصول إلى الأماكن الصعبة التي قد يكون من الصعب الوصول إليها في حالة تركيب التقويم الداخلي، ولكن من عيوبه قد يعاني بعض المرضى من احتكاك إضافي بين الواجهات الخارجية للتقويم والشفة مما سبب تهيج في الفم والبعض يشعر بالإحراج عند تركيب التقويم الخارجي وهذه أحد عيوبه.
    ما الفرق بين التقويم الداخلي والخارجي؟

    ما الفرق بين التقويم الداخلي والخارجي؟

مكونات تقويم الأسنان

يتكون تقويم الأسنان من التالي:

  • حمالات صغيرة معدنية تثبت في الأسنان مباشرة، وتكون عادة فارغة من الداخل مع وجود خطاف قابل للفتح.
  • سلك معدني يتم إدخاله في الوسط من الأسنان الملتصقة بالسن؛ حيث يتم استخدامه ليربط بين جميع الحمالات ويقوم الطبيب بشد هذا السلك بشكل متكرر لتقريب الأسنان الملتصقة ببعضها.

في بعض الأوقات قد يتطلب طبيب الأسنان استخدام أدوات وتقنيات أخرى مع جهاز تقويم الأسنان مثل جهاز توسيع الفكين الذي يساعد على تحسين شكل عظام الفكين وزيادة نطاق العضة والابتسامة.

والمقال التالي يوضح كيفية تقويم الأسنان للأطفال.

هل يتغير شكل الفك بعد التقويم؟

إن التقويم هو إجراء طبي يستخدم لتصحيح مشاكل الأسنان ووضعها في مكانها الصحيح ومن الشائع لدى بعض الأشخاص أن يتساءلوا عما إذا كان يمكن أن يؤثر هذا الإجراء على مظهر وجههم.
وقد يكون التفكير في تغيير شكل الوجه نتيجة للتقويم أمراً طبيعياً بالنسبة للبعض، فعند توجيه الأسنان الملتصقة أو الملتوية إلى وضعها الصحيح، قد يحدث تغيير طفيف في شكل الوجه ومع ذلك فإن هذا التغيير عادة ما يكون غير ملحوظ ويعتبره الكثيرون تأثيراً طبيعياً للتقويم.

ومن خلال هذا المقال يمكنك الاطّلاع على طرق مختلفة لتجميل الأسنان بدون تقويم.

كم تبلغ تكلفة تقويم الاسنان؟

يعد تقويم الأسنان عملية طبية تستغرق بعض الوقت لضبط ترتيب الأسنان وتحقيق نتيجة طبية وجمالية متوازنة. تعتمد تكلفة هذه العملية على عدة عوامل، بما في ذلك مدى تطابق الأسنان وما إذا كانت هناك حاجة إلى علاج مسبق بسبب حالة الأسنان المتدهورة.

وقد يكون سعر تقويم الأسنان مرتفعاً، وذلك يعتمد على تفضيلات العيادة أو المركز والطبيب المعالج، وتكلفة المواد والتقنيات المستخدمة، وينبغي على الشخص أن يبحث عن عيادة موثوقة ويناقش سعر العملية بشكل مباشر ويعد المركز الطبي لرعاية الأسنان من أفضل مراكز تقويم الأسنان إلا أنه يمكن تقدير المتوسط العام لسعر التقويم بحوالي 10000 إلى 30000 جنيه تقريباً حسب الحالة، كما يفضل أيضاً اتباع توصيات الطبيب المعالج والتأكد من عدد الزيارات المتكررة والأجهزة المساعدة في التكلفة الإجمالية.

كم تبلغ تكلفة تقويم الاسنان؟

كم تبلغ تكلفة تقويم الاسنان؟

أفضل عيادات تقويم الأسنان في مصر

المركز الطبي لرعاية الأسنان هو واحد من أفضل مراكز تقويم الأسنان في مصر، ويوفر مركزنا خدمات ذات جودة عالية ومهارات متخصصة لجميع العملاء، كما يضم فريقاً من الأطباء ذوي الخبرة والمهنية العالية الذين يعملون بعناية واهتمام بأحدث التقنيات والمواد الحديثة.

يوفر مركزنا مجموعة شاملة من الخدمات بما في ذلك التقويم التجميلي وزراعة الأسنان وتبييض الأسنان والتنظيف العام وعلاج التسوس وتجميل الأسنان، ونحن نفهم أهمية الابتسامة الجميلة والصحة العامة للفم، ولذلك نسعى جاهدين لتلبية احتياجات كل مريض على حدة.

أضرار تقويم الأسنان

 يعد تقويم الأسنان إجراء شائعاً لتحسين مظهر ووظيفة الأسنان ومع ذلك فإنه قد يسبب بعض الأضرار ومنها:

  • هناك ملاحظة عن وجود مساحات فارغة صغيرة حول الأسنان وهذا يمكن البقايا الغذائية من التراكم بينها مما يؤدي إلى ظهور جير وبلاك وتنشيط تكاثر البكتيريا التي تسبب التسوس. 
  • صعوبة في تناول الطعام بشكل طبيعي ويحتاج المريض خلال هذه الفترة تناول الأطعمة سهلة المضغ ومن الممكن أن يكتفي بالسوائل، ولكن إذا زادت هذه الفترة يجب الرجوع للطبيب لأنه غالباً ما يكون تركيب التقويم خاطئ.
  • يحدث فقد المعادن من السطح الخارجي لطبقة الأسنان، مما يتسبب في ظهور بقع بيضاء ثابتة عليها بسبب صعوبة العلاج يسبب هذا الشكل إحراجاً للمرضى مما يضطرهم للخضوع لعلاج تبييض الأسنان.
  • يسبب الصداع بسبب وجود ألم ناتج عن حركة الأسنان من موقعها، وهذا يحدث بنفس الطريقة في حالة علاج بروز الفكين.
  • من الممكن أن يتسبب تقويم الأسنان في أمراض اللثة بسبب التحسس من جهاز التقويم وخاصة إذا استمر تركيبه لفترة زمنية طويلة.
    أضرار تقويم الأسنان

    أضرار تقويم الأسنان

مدة تقويم الأسنان

تتأثر مدة العلاج الخاص بتقويم الأسنان بعدد من العوامل، لكن العامل الأساسي الذي يؤثر على ذلك هو درجة تدهور حالة الأسنان، ويتساءل البعض متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم؟ والإجابة أن مدة تراوح تحرك الأسنان خلال فترة للعلاج بين 12 و 18 شهر، ويمكن أن تختلف مدة العلاج من 6 إلى 30 شهر تبعاَ لشدة المشكلة.

ماذا يحدث بعد نزع تقويم الاسنان؟

عند الانتهاء من عملية تقويم الأسنان لا تكون الأسنان مستقرة في مكانها ومن الممكن أن تتعرض للانتكاس؛ حيث أن اللثة والعظام والعضلات لم تتكيف بعد مع التغييرات وبمرور الوقت يمكن أن تحدث حركة في الأسنان المقومة، ولذلك يعتبر تثبيت الأسنان بعد عملية التقويم أمر ضروري.

ويكون مثبت الأسنان عبارة عن قطع مصنوعة من البلاستيك أو الأسلاك المخصصة والتي يمكن تحريكها وإزالتها بسهولة، ويستخدم للحفاظ على الأسنان في وضعها الثابت والمستقيم وتجنب حركة الأسنان بعد إزالة تقويم الأسنان.

متى يوضع تقويم الأسنان

باستخدام الطرق الحديثة لتقويم الأسنان من الممكن تقديم خدمات تقويم الأسنان في أي عمر ومع ذلك هناك بعض المراحل العمرية التي تؤدي إلى نتائج أفضل لتقويم الأسنان بالنسبة للمراحل الأخرى، ويعتبر العمر المثالي لتقويم الأسنان بين 8-9 سنوات لأن ذلك يتيح للطبيب إصلاح حالات تشوه الأسنان مثل الأسنان الزائدة أو المنخفضة أو عدم اتزان الفك بدون الحاجة إلى جراحة في الوجه أو الفكين.

في حالة عدم وجود مشاكل أسنان تتطلب علاج فإن فترة المراهقة ما بين 12 و 15 عام تعتبر الوقت المثالي لتقويم الأسنان؛ حيث تتمتع الأسنان في هذا العمر بالقدرة على التحرك بطريقة أسرع.

كيفية اختيار نوع تقويم الاسنان المناسب

تتوفر العديد من الخيارات والأنواع المختلفة وكل منها له ميزاته الخاصة ولا بد من مراعاة بعض النقاط الأساسية عند اتخاذ قرار اختيار نوع التقويم المناسب ومنها:

  • مدى تراكب الأسنان أو اعوجاجها.
  • اصطفاف الأسنان والفك.
  • وجود أسنان مفقودة أو فتحات بين الأسنان.
  • بعض المشاكل مثل العضة أو الإطباق.
  • نوع اللثة إذا كانت حساسة أو لا.
  • التكلفة المادية، بالإضافة إلى عمر المريض.
كيفية اختيار نوع تقويم الاسنان المناسب

كيفية اختيار نوع تقويم الاسنان المناسب

نصائح تتعلق باستخدام انواع تقويم الاسنان المختلفة

تقدم أنواع مختلفة من تقويم الأسنان الحل الأمثل لتصحيح مشاكل ووضع الأسنان والفكين ومع ذلك يوجه الطبيب بعض النصائح للحصول على أفضل النتائج ومنها:

  • تنظيف الأسنان باستمرار.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على المواد السكرية والنشوية.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالسوائل.
  • تقطيع اللحوم إلى قطع صغيرة جداً قبل تناولها.
  • تنظيف أسلاك التقويم بشكل دائم.
  • عدم تناول الأطعمة الصلبة مثل المكسرات.
  • إذا كان التقويم متحرك يجب التدريب على خلعه وتركيبه.
  • يجب استخدام معجون الأسنان يحتوي على مادة الفلورايد وأيضاً خيط الأسنان والغسول الفموي.
  • عدم تناول الأطعمة اللزجة أو المطاطية حتى لا يتعرض التقويم للكسر.
0/5 (0 Reviews)

سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا