تعرف على شكل اسنان الاطفال وافضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان في القاهرة - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على شكل اسنان الاطفال وافضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان في القاهرة

شكل اسنان الاطفال، منذ ولادة الطفل وتبدأ الأمهات بالقلق من عدم نمو أسنان أطفالهم وكيف سيكون شكلها، ولذلك يبدئون في البحث عن الطرق لتعرف على اهتمام بها والمتابعة مع الأطباء بشكل دائم، ولذلك خلال هذا المقال سنتطرق إلى أهم الأسئلة التي قد تسألها الأمهات بخصوص أسنان أطفالهم.

“معاً لابتسامة صحية وجميلة لأطفالك! اطلب النصائح العلمية من مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.”

شكل اسنان الاطفال

شكل اسنان الاطفال

شكل اسنان الاطفال

أهم ما يهتم به الأمهات منذ ولادة طفلها هو أن يصبح نمو طفلها سليم وخاصة الأسنان حيث تتوقف نمو الأسنان السليم على التغذية السليمة، ولذلك تعتني بغذاء طفلها وتبدأ في مراقبة طفلها للتعرف على الأعراض التي تدل على نموها، وخلال فقراتنا القادمة سنعرض أهم أعراض نمو الأسنان عند الطفل ومتي تبدأ في الظهور وأهم المراكز التي قد تساعد الأم في العناية به.

ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال

الأسنان تبدأ بالظهور عند الأطفال من سن 6 شهور والتي تعرف بالأسنان اللبنية، وفي عمر السادسة تبدأ الأسنان تتبدل بالدائمة، وخلال تلك الفقرة سنتحدث عن ترتيب ظهور الأسنان:

  • القواطع المركزية السفلية: في العديد من الأحيان تبدأ هذا النوع من الأسنان بظهور في الفك السفلى للطفل من عمر 5 لـ 10 شهور تقريبًا
  • القواطع المركزية العلوية: وهي ثاني نوع من الأسنان تبدأ بالظهور بعد القواطع السفلية حيث تنمو في الفك العلوي للطفل، وتبدأ بالظهور من 6 لـ 12 شهرًا وفي هذه المرحلة يبدأ في تناول بعض الأطعمة التي تناسب عمره وأسنانه.
  • القواطع الجانبية العلوية: وهي تظهر بجانبي العلوية الوسطى في تجاه اليمين واليسار، وتبدأ بالظهور بين عمر 9 لـ 13 شهرًا وفي ذلك يكون الطفل يملك 4 أسنان علوية و2 سفلية.
  • القواطع الجانبية السفلية: وتظهر على جانبي السفلية الوسطى في تجاه اليمين واليسار وتظهر في عمر 10 لـ 16 شهرًا، وفي ذلك الوقت يحمل الطفل 4 أسنان علوية وسفلية، مما تساعده على قضم وعض الأشياء.
  • الضرسان العلويان الأماميان: تبدأ في المرحلة التالية ظهور الضروس، حيث تظهر في عمر 12 لـ 19 شهرًا ويظهران في الفك العلوي للطفل.
  • الضرسان السفليان الأماميان: وهي تظهر في أغلب الوقت مع الضرسان العلويان أي في فترة 12 لـ 19 شهرًا، وفي هذه المرحلة يستطيع الطفل مضغ وطحن الطعام بشكل جيد.
  • النابان العلويان: في العادة ستجد فجوة فارغة بين القواطع والأضراس وعندما يصل الطفل في عمر 16 لـ 23 شهرًا يبدأ ظهور نابان واقعة في هذه الفجوة لسدها.
  • النابان السفليان: وهما مثل العلويان يظهرون في الفجوة بين القواطع والأضراس، وتبدأ في الظهور من عمر 16 لـ 23 شهرًا ويتميز النابان بأنهم الأكثر حدة وطولًا من بين أسنان الطفل في تلك المرحلة، مما يساعد الطفل على قطع الأطعمة التي كان يصعب تقطيعها.
  • الأضراس الخلفية السفلية: وهي تبدأ في الظهور قبل العلوية، حيث تظهر من عمر 20 لـ 33 شهرًا.
  • الأضراس الخلفية العلوية: وهي أخر الأسنان اللبنية في الظهور وتبدأ من عمر 25 لـ 33 شهرًا، وتتمي بحجمها الكبير وسطحها الواسع ولديها قوة عضلية كبيرة، فتساعد الطفل في طحن ومضغ الأطعمة الكبيرة، وفي نهاية مرحلة  ظهور الأسنان اللبنية يكون لدى الطفل 20 سن عندما يتجاوز عمر الثالثة.

الأسنان الدائمة: هي مجموعة من الأسنان التي تظهر من عمر 6 سنوات وحتي 21 سنة، وظهورها يتوقف على سقوط أو خلع الأسنان اللبنية، كما يلي:

  • القواطع المركزية السفلية والضروس العلوية الأمامية تظهر لدى الطفل في عمر 6 لـ 7 سنوات.
  • القواطع المركزية العلوية والقواطع الجانبية السفلية تبدأ في الظهور عند الطفل من عمر 7 لـ 8 سنوات.
  • كما تبدأ القواطع الجانبية العلوية في الظهور عندما يبلغ الطفل 8 لـ 9 سنوات.
  • تبدأ ظهور الأنياب السفلية عند الطفل عندما يبلغ عمر من 9 لـ 10 سنوات.
  • تظهر الضروس الضاحكة العلوية والسفلية عندما يدخل الطفل في عمر 10 لـ 12 سنة.
  • تظهر الأنياب العلوية عند الطفل في عمر 11 لـ 12 سنة.
  • الضروس الطاحنة الثانية التي تلي الضروس الضاحكة العلوية والسفلية تظهر عندما يصل الطفل إلى عمر 11 لـ 13 سنة.
  • الضروس الطاحنة الثالثة العلوية والسفلية والتي تسمى بضروس العقل تبدأ في الظهور من عمر 17 لـ 21 سنة وتعتبر هذه الضروس هي آخر الأسنان ظهورًا.

متى يبدأ ظهور أسنان الرضيع؟

تبدأ الأسنان في الظهور عند الطفل من عمر 6 لـ 12 شهرًا ولكن تلك الفترة تختلف من طفل لأخر، فقد تظهر قبل أو بعد، وفي هذه المرحلة يشعر الطفل بالألم والشعور بعدم الراحة، وقد يعبر عن ذلك بالبكاء.

كم عدد اسنان الطفل في عمر السنة؟

تظهر أسنان الطفل بالترتيب منذ عمر 6 شهور وحتى الثالثة من عمره، ولذلك عندما يتجاوز الطفل عمر السن قد يملك من الأسنان حوالى من 8 لـ 12 سن، ولكن في بعض الأحيان قد تتأخر نمو بعض الأسنان وهذا ما يقلق العديد من الأمهات ولهذا وخلال فقراتنا القادمة سنتحدث عن أسباب تأخر نمو الأسنان اللبنية

كم عدد اسنان الطفل في عمر السنة؟

كم عدد اسنان الطفل في عمر السنة؟

أعراض ظهور أسنان الطفل

بعض الأمهات قد يقلقون من تأخر نمو الأسنان أو عدم معرفتهم أن أطفالهم في مرحلة التسنن ولذلك سنعرض خلال هذه الفقرة أهم أعراض ظهور الأسنان عند الطفل:

  • سوف تلاحظ الأم زيادة اللعاب في فم الطفل.
  • يبدأ الطفل في إظهار عصبيته الغير مبررة، ورفضه لكل شيء.
  • في تلك المرحلة يبدأ الطفل في هرش منطقة الذقن، وشد أحد أذنيه.
  • قد يصيب الطفل ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • لا يستطيع الطفل النوم لفترات طويلة.
  • يشعر الطفل بألم شديد ويعبر عنه بالبكاء المستمر.
  • تبدأ الأم بملاحظ أن الطفل يحاول عض الأشياء.
  • قد يظهر في لثة الطفل احمرار في منطقة ظهور السن.

متى تكتمل أسنان الطفل؟

تبدأ الأسنان في الظهور عند الطفل عندما يتجاوز 6 شهور ويطلق عليها الأسنان اللبنية وتظل حتي 3 سنوات، وتقوم بوظائف الطحن والمضغ بصورة بسيطة حتي تبدأ في التساقط وتحل محلها الأسنان الدائمة في نفس مرحلة السقوط فتصبح أسنان الطفل مزيج بين اللبنية والدائمة حتي عمر 12سنة، وتبدأ اللبنية بالاختفاء وتظل الدائمة فقط  من عمر 16 لـ 21 سنة وهي للمرحلة الأخير وتظل هذه الأسنان مع الطفل للأبد.

متى تسقط أسنان الطفل؟

تظل الأسنان اللبنية في مكانها منذ ظهورها في عمر 6 شهور وحتي ثلاثة سنوات وتظل حتي سن 6 سنوات، حيث تبدأ تتساقط نتيجة دفع الأسنان الدائمة لها حتي تسقط جميعها في عمر 13 سنة، ولكن هناك بعد الأمور التي قد تعجل من سقوط الأسنان اللبنية مثل تعرض الطفل لتسوس الأسنان نتيجة عدم العناية بنظافة أسنان وتناول الأطعمة الغير صحية ومليئة بالسكريات، وفي حالة تعرض الطفل لحادث أو تصادم قد يؤدي إلى سقوطها مع العلم أن تعرض الأسنان اللبنية لأي أذى يؤثر على الأسنان الدائمة.

“أطفالنا هم أمانة! لنحمي أسنانهم ونحافظ على صحتهم من خلال العناية الشاملة في مركزنا الطبي.”

تبديل الأسنان عند الأطفال

تبديل الأسنان: هي عملية تحدث للطفل نتيجة ضغط وإزاحة الأسنان الدائمة للأسنان اللبنية لتحل محلها، وتبدأ هذه المرحلة من عمر 5 لـ 6 سنوات، حيث تبدأ الأسنان المؤقتة بالسقوط ولكن في حالة تعرضها لأي مشكلة قد يؤثر ذلك على شكل الأسنان الدائمة، وتعد من المراحل الغير مريحة للأطفال وتنتهي هذه المرحلة عندما تختفي جميع الأسنان البنية ولا يبقى غير الدائمة وذلك في عمر 18 عام.

أسنان الأطفال ومشاكلها

أسنان الأطفال: ويطلق عليها الأسنان اللبنية وهي مجموعة من الأسنان المؤقتة التي تبدأ في الظهور للإنسان من مرحلة الرضاعة من عمر 6 شهور وحتي تساقطها في عمر 12 سنة ويكون في تلك المرحلة عدد الأسنان هو 20 سن، وتتبدل بأسنان دائمة.

أهم المشكلات التي تصيب أسنان الأطفال:

  • تسوس الأسنان: يعد تسوس الأسنان من أكثر الأمراض شيوعًا عند الأطفال، حيث يتكون من تفاعل نوع معين من البكتيريا في الفم مع السكريات الناتجة من تناول الأطعمة الغير صحية، متسببة في تكون الأحماض التي تتحول مع الوقت إلي تسوس الأسنان، وقد يصيب الأسنان الأمامية أكثر من الأسنان الأخرى.
  • إصابة الطفل بالخراج : يتكون من تجمع مواد صديدية في كيس داخل الفم نتيجة انتشار البكتيريا في الفم حتى تصل إلى لب السن نتيجة إهمال العناية بالأسنان، مما يسبب ألم شديد وظهور الحساسية ضد بعض الأطعمة الباردة والساخنة وتورم الخد.
  • مص الإبهام أو استخدام مصاصة الأطفال: ويعتبر مص الإبهام هو حركة تلقائية يقوم بها الطفل بشكل طبيعي، وتعد أحد الوسائل الأمنية التي تساعد الطفل على النوم واكتشاف الأشياء، ولكن مع تكرار الأمر لفترات طويلة قد يتسبب في أذي الأسنان المؤقتة وكذلك يؤثر على نمو الأسنان الدائمة مثل اعوجاجها وعدم اصطفافها بشكل سليم.
أسنان الأطفال ومشاكلها

أسنان الأطفال ومشاكلها

ما سبب تأخر ظهور أسنان الأطفال؟

هناك العديد من العوامل والأسباب التي تؤخر ظهور ونمو الأسنان عند الأطفال، وخلال تلك الفرة سنتحدث عنها بالتفصيل:

  • سوء التغذية الطفل: يعد من أهم العوامل المتسبب في تأخر نمو الأسنان عند الأطفال، حيث تغذية الطفل بشكل سليم وطبيعي دون الإهمال يساعد نموه بشكل سليم، ولكن تناوله للأطعمة الغير طبعية قد تسبب في تأخر عملية نمو الأسنان، لذلك لابد أن تهتم الأم برضاعة طفلها طبيعيًا وفي مواقيت محددة.
  • إصابة الطفل بالمتلازمات: يوجد العديد من المتلازمات قد تسبب في تأخر نمو الأسنان مثل متلازمة داون وابرت وزيمرمان لاباند وغيرها.
  • اضطرابات النمو: في بعض الأحيان نتيجة تعرض الطفل لأحد الاضطرابات الخاصة بالنمو قد يسبب تأخر في بزوغ الأسنان، مثل وجود خلل في التنسج الإقليمي واضطرابات في الغدد الصماء وخلل في التعظم القحفي.
  • أطفال الخدج: هو الطفل الذي يولد مبكرًا عن الميعاد الطبيعي له حيث يعد الطفل الأكثر عرضة بتأخر نمو جسده وأسنانه.

“نقدم لكم خططًا مبتكرة للعناية بأسنان الأطفال، احجز موعدك الآن للاستشارة مع أخصائينا.”

اسعار علاج اسنان الاطفال في مصر

تتفاوت أسعار وتكلفة علاج أسنان الأطفال وفقًا للعديد من العوامل مثل عمر الطفل، وعدد الزيارات الطبيب المختص ونوع المشكلة التي أصابة أسنان الطفل، فمثلًا في حالة كانت الطفل يحتاج إلى خلع أسنانه  اللبنية فقد تصل التكلفة إلى 500 لـ 1000 جنيه مصري لكل سن، وفي حالة حشو أسنان الأطفال فقد يتراوح بين 600 لـ 900 جنيه مصري.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان للاطفال في قاهرة

يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان في القاهرة من أفضل المراكز المتخصصة في تقديم الخدمات العلاجية والرعاية للأطفال، حيث يضم نخبة من أمهر الأطباء في علاج المشكلات التي يعاني منها الأطفال في مرحلة نمو الأسنان مثل حشو وخلع الأسنان اللبنية، ويوفر خدمة الاستشارات الخاصة بالأمهات والرد السريع والتواصل مع الأطباء بشكل مباشر، وتقديم خدمة أهم النصائح والتعليمات للعناية بأسنان الطفل من الرضاعة وحتي نهاية مرحلة الطفولة.

0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا