شكل لثة الأطفال عند التسنين - المركز الطبي لرعاية الأسنان

شكل لثة الأطفال عند التسنين

شكل لثة الأطفال عند التسنين، الكثير من الأمهات تشتكي من معاناة أطفالها مع التسنين وظهور بعض الأعراض المصاحبة له والتي تجعل الأمر يختلط عليها هل هو مصاب بمرضٍ ما أم أن الأمر يتعلق بالتسنين فقط، لذا نحن في الفقرات التلية سوف نساعدك في التعرف على شكل لثة طفلك أثناء التسنين وجميع المعلومات التي تتعلق به.

شكل لثة الأطفال عند التسنين

شكل لثة الأطفال عند التسنين

شكل لثة الأطفال عند التسنين

لا شك أن التعرف على شكل اللثة أثناء تسنين الطفل يساعد بشكل كبير على التأكد من أن الأعراض التي تظهر عليه تتعلق بالتسنين بالفعل أم لها علاقة بإصابته بشيء آخر.

وإذا كنت ترغب في فحص لثة الطفل عليك بغسل يدك جيداً ومن ثم لمس اللثة برفق وتجد أنها في فترة التسنين تكون متورمة ويظهر السن في شكل نقط بيضاء بارزة، وربما يظهر على السم تراكمن دموي لونه أزرق أو في هيئة فقاعة صغيرة بها سائل أو نتوء، والمتعارف عليه أن تلك الأعراض تختفي بمجرد ظهور السن ونحن سوف نتناول الأمر بمزيد من التفصيل خلال الفقرات التالية.

ما هو التسنين عند الاطفال؟

“هل تشعر بالقلق بشأن تسنين طفلك؟ يقدم مركزنا الطبي لرعاية الأسنان مقالاً عميقاً حول شكل لثة الطفل عند التسنين. انضم إلينا ودعنا نساعدك في تجاوز هذه الفترة بسهولة.”

يُعرف التسنين عند الأطفال بأنه العملية التي يخرج فيها السن ويخترق لثة الطفل لأول مرة وهو أحد الأوقات الصعبة التي تمر على الطفل والأم معاً نتيجة تغير المزاج الذي يكون فيه الرضيع، بالإضافة إلى بعض الأعراض الصعبة الأخرى التي تجعل منها مرحلة حرجة في حياته ويشترك فيها جميع الأطفال إلى أن تمر بسلام.

كيف اعرف ان طفلي بدا يسنن؟

تبدأ الأم في ملاحظة الأعراض التي تظهر على طفلها والتي تخبرها ببدء مرحلة التسنين وتتضمن هذه الأعراض ما يأتي:

  • قيام الطفل بوضع يده في فمه وينتج عنه سيلان مفرط في لعاب الفم مما يؤدي إلى طفح جلدي خفيف في المنطقة التي تحيط بالفم.
  • ملاحظة منطقة تحتوي على سوائل وتشبه نقط دم فوق الأسنان التي لم تخرج بعد.
  • يسيل اللعاب بشكل كبير ومعاناة الطفل من الأرق والقلق وقلة النوم ولا يشعر بالراحة في أي وضع يكون فيه بسبب آلام اللثة.
  • الشعور بالألم وعدم الراحة في منطقة اللثة والفك نتيجة بدء خروج الأسنان تحت سطح اللثة.
  • يقوم الطفل بفرك أذنيه ومنطقة الخد نتيجة الألم الكبير الذي يشعر به.
  • لو رأت الأم لثة طفلها سوف تجدها منتفخة وبها احمرار إلى حدٍ ما.
  • يمتنع الطفل عن تناول الطعام بسبب الوجع الذي يشعر به وهياج اللثة.
  • خروج الأضراس يصاحبه ألم مضاعف بسبب المنطقة الكبيرة التي يحتلها على عكس خروج الأسنان.
كيف أعرف إن طفلي بدأ يسنن

كيف أعرف إن طفلي بدأ يسنن

أصعب مراحل التسنين

تعتبر مرحلة التسنين هي من أصعب المراحل التي تمر على الطفل ووالديه وأول الاختبارات التي يواجهونها حيث يبدأ معظم الأطفال مرحلة التسنين من عمر 6 شهور إلى 12 شهر، وقد تتزامن تلك الفترة مع إصابة الطفل بالعدوى الفيروسية وارتفاع درجة الحرارة والتغير الكبير في حالته المزاجية حيث تعتبر فترة التسنين سواء طالت أو قصرت فترة مهمة ويجب التعامل فيها بحذر وهدوء مع الطفل بشكل عام.

هل يؤثر التسنين في اللثة؟

بالطبع مرحلة التسنين يكون لها تأثير كبير على اللثة فنجد أن شكل اللثة أثناء التسنين يكون منتفخ ومتورم عند بداية ظهور الأسنان ويكون بها التهاب يجعل الطفل يشعر بألم شديد.

يتم تخفيف هذا الألم الذي يعاني الطفل عن طريق استخدام قطعة من الشاش الرطب أو ملعقة صغيرة بارد من أجل تهدئة اللثة وتقليل الألم، وهناك بعض الأمهات التي تلجأ إلى استخدام عضاضة تساعد الطفل في تقليل الألم ولكن يجب الحرص أثناء استخدامها والابتعاد عن الأشياء التي تتعرض للكسر في فم الطفل.

في أي شهر يبدأ الرضيع في التسنين؟

معظم الأطفال يبدأ معهم ظهور السنان الأماميان السفليان في عمر الأربع أشهر ومن ثم يظهر السنان العلويان الأماميان في خلال 4 إلى 8 أسابيع أيضاً، وتستمر مرحلة التسنين إلى أن يتم الطفل ثلاث سنوات من عمره يكتمل ظهور الضروس والأنياب ويحظى بأسنان متناسقة وكاملة.

تسريع التسنين عند الأطفال

“نحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نهتم بصحة فم طفلك. اقرأ مقالنا الجديد عن تغيرات لثة الطفل عند التسنين واكتشف كيف يمكننا مساعدتك.”

وبالنظر إلى مرحلة التسنين قد تسمع بعض الأقاويل التي تقوم أنه يمكنك أن تقوم بتسريع التسنين وهي إحدى الخرافات التي كبرنا عليها ولا مجال لها من الصحة، ولكن الأمر الذي نتمكن من القيام به هو محاول تخفيف الألم الذي يشعر به الطفل من خلال واحدة من الطرق التالية:

  • استخدام حلقة التسنين: من الممكن أن يقوم الطفل بمضغ تلك الحلقة للتخفيف من الألم والانزعاج الذي يشعر به وتبريد تلك الحلقة في الثلاجة ومن ثم يستخدمها الطفل تعمل على تهدئة اللثة، ولكن تجنب وضعها في الفريزر حتى لا تؤذي لثة الطفل  ولا تربطها حول عنق الطفل حتى لا يتعرض للاختناق.
  • تقديم الطعام للطفل: لو كان عمر الطفل يزيد عن 6 شهور فيمكنك أن تقوم بتقديم بعض الاطعمة الصحية له لكي يتمكن من مضغها وتهدئة اللثة مثل الموز والجزر والكرفس والمثلجات الطبيعية.
  • تدليك اللثة: القيام بتدليك اللثة عن طريق استخدام منشفة مبللة أو شاش أو أحد الاصابع النظيفة يساعد على تخفيف الألم وتهدئة تهيج اللثة.

كم تستمر اعراض التسنين عند الاطفال؟

الكثير من الأطباء يرى أن عدد كبير من الأطفال يمروا بمرحلة التسنين دون ظهور أعراض ولكن في حالة ظهور الأعراض فإنها تبدأ قبل ظهور السن بأربعة أيام وتستمر لمدة ثلاثة أيام حتى يظهر السن، وفي المجمل تستغرق فترة ظهور أعراض التسنين ما يصل إلى ثمانية أيام لدى معظم الأطفال.

هل التسنين يسبب القيء؟

الكثير من الأشخاص يعتقد وجود علاقة بين مرحلة التسنين وإصابة الطفل بالقيء ولكنها من الأفكار الخاطئة فلا يوجد أي علاقة تجمع بين القيء وبدأ التسنين عند الطفل.

هل التسنين يسبب الحمى؟

لقد تم إجراء العديد من الدراسات والأبحاث على عدد من الأطفال خلال فترة التسنين وأثبتت جميعها أنها لا ينتج عنها إصابة الطفل بالحمى، ولكن في بعض الأحيان تتزامن إصابة الطفل بعدوى فيروسية في وقت التسنين وهو ما ينتج عنه ارتفاع في درجة حرارة الجسم نوعاً ما.

كيفية التخفيف من آلام اللثة عند التسنين

“عند مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، نقدم الدعم الذي تحتاجه خلال مرحلة التسنين. اقرأ مقالتنا عن شكل لثة الطفل عند التسنين وابدأ رحلتك نحو صحة الفم الأمثل لطفلك اليوم.”

ونحن في هذا الفقرة سوف نقوم بتقديم أفضل النصائح التي تساعدك على التخفيف من آلام طفلك خلال مرحلة التسنين، والتي من المهم اتباعها للوصول إلى أفضل نتيجة وتتضمن الآتي:

  • يجب على الأم أن تقوم بالضغط برفق على لثة طفلها عن طريق استخدام أحد أصابعها النظيفة، أو أن تقوم بإعطاء الطفل بعض الألعاب المطاطية النظيفة والمعقمة التي تساعده في تخفيف الألم إذا قام بالضغط عليها.
  • إذا لاحظت الأم أن طفلها لا يشعر بالراحة خلال الرضاعة فمن الممكن أن تستخدم كوب أو حلمة مختلفة الشكل لتخلصه من عدم الراحة والألم الذي يشعر به.
  • من الممكن أن تقوم والدة الطفل باستخدام مادة باردة مثل مكعبات الثلج وتقوم بوضعها برفق على لثة الطفل من أجل تقليل الالتهاب، والشعور بالألم ولكن لابد أن تقوم بوضعها لفترة قصيرة ولا تضغط بها طويلاً على لثة الطفل.
  • في الحالات الشديدة التي لا يتحمل فيها الطفل يقوم الطبيب بوصف بعض المسكنات الطبية له وتقوم الأم بإعطائها له في الموعد المحدد وبالجرعات المناسبة لعمره ووزنه.

ما هي الاعشاب التي تساعد الطفل على اخراج السن؟

يوجد بالطبع بعض الأعشاب المنزلية التي تثوم الأم بإعدادها وتساعدها بشكل كبير على تخفيف الألم الذي يصاحب خروج السن عند طفلها والتي تتضمن التالي:

  • شاي البابونج: يتم استعماله عن طريق فرك لثة الطفل به أو صنع مكعبات من الثلج من شاي البابونج ووضعها في كيس وتدليك لثة الطفل بها لتسكين ألم اللثة.
  • مشروب النعناع البري: يساعد هذا المشروب الطفل في تحمل آلام التسنين.
  • مشروب القرنفل: هو واحد من أهم الأعشاب الطبيعية المعروف عنها تأثيرها القوي في تسكين آلام الأسنان لما يحتوي عليه من مضادات أكسدة طبيعية وقوية.
ما هي الأعشاب التي تساعد الطفل على إخراج السن

ما هي الأعشاب التي تساعد الطفل على إخراج السن

كيفية العناية بأسنان الطفل الجديدة

“العناية بصحة أسنان طفلك تبدأ هنا في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان. اقرأ مقالتنا عن شكل لثة الأطفال عند التسنين وتعلم كيف يمكنك توفير أفضل الرعاية لصغيرك.”

  • يعتمد الأمر على استخدام الأم فرشاة أسنان مخصصة للأطفال ووضع كمية قليلة من المعجون المناسب لعمر الطفل والبدء في غسل الأسنان بلطف ورفق شديد.
  • من المهم أن تكون عملية الفرك تتم في شكل دائري وأن تصل إلى جميع الأسنان.
  • التخلص من المعجون بعد تنظيف الأسنان.
  • ضرورة أن يتم منع الطفل من أن ينام وزجاجة الحليب في فمه حتى لا تتراكم بقايا الحليب على اللثة أو الأسنان وتزيد من احتمالية اصابتها بالتسوس.
  • تجنب تقديم الطعام أو الشراب الذي به نسبة سكر كبيرة للطفل.

وإذا كنت تريد الاطلاع على المزيد من التفاصيل فيما يخص مرحلة التسنين والإجراءات المتبعة خلالها فيمكنك التواصل بشكل مباشر مع مركزنا الطبي، وسوف يجيب عليك مجموعة من أمهر الأطباء وسوف تحصل على إجابات الأسئلة التي تقلقك وهذا من خلال الضغط على الرابط التالي.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا