عدد اسنان الاطفال - المركز الطبي لرعاية الأسنان

عدد اسنان الاطفال

عدد أسنان الأطفال، القاعدة العامة أن عدد أسنان أطفالك مختلف تمامًا عن عدد أسنانك وأسنان الكبار عمومًا هل فكرت يومًأ في التعرف على عدد أسنان أطفالك، هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل في المقال التالي، فتابعونا حتى تجدوا ما يجيب عن مختلف أسئلتكم في هذا الموضوع وغيره من الموضوعات الأخرى التي تهمك وتهم صحة وسلامة أسنان طفلك.

عدد أسنان الـأطفال

عدد أسنان الـأطفال

عدد اسنان الاطفال

في الغالب ما يكون عدد أسنان الأطفال الصغار 20 سن وهي ما يطلق عليها بأسنان الرضع ويتضمن هذا الأمر ما يقارب 10 أسنان بالأعلى و10 أسنان في الأسفل وهذه ال20 سن في الغالب ما تظهر كلها قبل أن يتم الطفل السنة الثالثة من عمره وهذه الأسنان تعد نائب عن الأسنان الدائمة والتي تنمو بعد ما تسقط أسنان الرضع.

كم عدد الأسنان اللبنية لدى الأطفال؟

هل تساءلت يومًا عن عدد أسنان الأطفال وهل هو مشابه لعدد أسنان الكبار أم لا، في الحقيقة عادةً ما تكون لدى الأطفال 20 سنًا لبنيًا وهذه الأسنان اللبنية تتكون من 10 أسنان في الفك العلوي و10 أسنان في الفك السفلي، وتتضمن الأسنان اللبنية أربعة أضراس لبنية يطلق عليها مسمى (الضواحك) وأربعة قواطع لبنية في الفك العلوي والفك السفلي، وهناك أيضًا أربعة رواحل لبنية في الفك العلوي والفك السفلي.

ويتم استبدال هذه الأسنان اللبنية بأسنان دائمة عندما ينمو الأطفال ويفقدون أسنانهم اللبنية عادةً حوالي سن الست سنوات وحتى الثانية عشرة من العمر، وبعد فقدان الأسنان اللبنية، تبدأ عملية نمو الأسنان الدائمة وعندما يكون الطفل في سن المراهقة، يكتمل نمو جميع الأسنان الدائمة وبالمجمل، يكون لدى البشر 32 سنًا دائمة تتكون من 16 سنًا في الفك العلوي و16 سنًا في الفك السفلي، وللتعرف على شكل لثة الأطفال الصغار اقرأ المقال التالي.

متى تستبدل الأسنان اللبنية؟

تستبدل الأسنان اللبنية تدريجياً بالأسنان الدائمة عندما يكبر الطفل، فهناك جدول تسلسل عادي لاستبدال الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة، ولكن يجب ملاحظة أن هذا الجدول يمكن أن يختلف قليلاً من شخص إلى آخر وعادةً ما يكون التسلسل كالتالي:

  1. تساقط الأسنان اللبنية الأمامية السفلية (القواطع السفلية الأمامية) حوالي سن 6-7 سنوات، وتستبدل بالأسنان الدائمة.
  2. تساقط الأسنان اللبنية الأمامية العلوية (القواطع العلوية الأمامية) حوالي سن 7-8 سنوات، وتستبدل بالأسنان الدائمة.
  3. تساقط الأسنان اللبنية الجانبية السفلية (الرواحل السفلية) حوالي سن 9-10 سنوات، وتستبدل بالأسنان الدائمة.
  4. تساقط الأسنان اللبنية الجانبية العلوية (الرواحل العلوية) حوالي سن 10-12 سنة، وتستبدل بالأسنان الدائمة.
  5. تساقط الأضراس اللبنية (الضواحك) في الفكين السفلي والعلوي، وتستبدل بالأضراس الدائمة حوالي سن 10-12 سنة.
  6. تساقط أسنان العقل اللبنية (الثوابت) في الفكين السفلي والعلوي، وتستبدل بأسنان العقل الدائمة عادةً بين سن 17-21 عامًا.

وأعلم أنه يجب أن يكون هناك فترة انتظار بين تساقط الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة في معظم الحالات فإذا كان هناك أي قلق بشأن تطور الأسنان عند طفلك، يجب استشارة طبيب الأسنان الخاص به لتقييم الحالة وتقديم التوجيهات المناسبة التي على الوالدين القيام بها لضمان أسنان صحية وسليمة لأبنائهم.

أعراض تسوس الأسنان لدى الأطفال

إن تسوس الأسنان من أقدم المشكلات التي تواجه الجميع في مراحل عمرية مختلفة، وخاصة مرحلة الطفولة التي يكثر فيها تناول الأطعمة المحالة والسكريات وغيرها، وتسوس الأسنان عند الأطفال يمكن أن يتسبب في عدة أعراض ومشاكل لهم في هذا العمر المبكر، وإليك بعض الأعراض الشائعة لتسوس الأسنان لدى الأطفال والتي إذا ما لاحظتها لابد من التوجه إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن ومتابعة الحلول اللازمة للسيطرة على التسوس وأبرز هذه الأعراض يتمثل فيما يلي:

  • ألم الأسنان: فقد يشعر الطفل بألم في الأسنان المصابة بالتسوس، وقد يكون الألم مستمرًا أو يحدث عند تناول الطعام أو الشرب.
  • حساسية الأسنان: قد يصبح الطفل حساسًا للحرارة أو البرودة أو الطعام الحلو أو الحامض وقد يظهر هذا الحساسية عند تناول الطعام الساخن أو البارد أو الحلو أو الحامض.
  • تغير لون الأسنان: قد تصبح بقع بيضاء أو بنية أو سوداء ظاهرة على سطح الأسنان المصابة بالتسوس.
  • تكون الثقوب: قد تتشكل ثقوب في الأسنان المصابة، وهذه الثقوب قد تكون واضحة بالعين المجردة أو قد تتطلب الكشف السريري للكشف عنها.
  • رائحة الفم الكريهة: قد يكون لدى الطفل رائحة فم كريهة بسبب تسوس الأسنان ووجود البكتيريا المتكاثرة.
  • صعوبة في الأكل: قد يظهر الطفل صعوبة في تناول الطعام أو قد يفضل تناول الأطعمة الناعمة والسهلة البلع لتجنب الألم.

وكما سبق وذكرنا فإذا كان لدى طفلك أي من هذه الأعراض، فمن المهم أن تأخذه إلى طبيب الأسنان لتقييم الحالة الخاصة بك وهو من سيعمل على توجيهك إلى العلاج المناسب، وهو من الأهمية بمكان تجنب تطور تسوس الأسنان عند الأطفال من خلال ممارسة جيدة للعناية الشخصية الفموية والتغذية الصحية والزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان، وبهذه المناسبة ننصحكم بالتواصل مع أحد المراكز الكبيرة والمتخصصة في هذا الشأن ألا وهو المركز الطبي لرعاية الأسنان وللتواصل زوروا موقعهم الرسمي من خلال الرابط التالي.

كيفية العناية بأسنان الطفل

إن العناية بأسنان الطفل مهمة جدًا للحفاظ على صحة فمه وتطوير أسنانه بشكل صحي مميز وفيما يلي إليك بعض النصائح حول كيفية العناية بأسنان طفلك والتي تتمثل فيما يلي:

  • تنظيف الأسنان: حيث يُنصح بالبدء في تنظيف أسنان الطفل فور ظهور السن الأول، وهنا استخدم فرشاة أسنان ناعمة وصغيرة مصممة خصيصًا للأطفال ويُمكن استخدام معجون أسنان خالٍ من الفلورايد للأطفال الصغار (دون عمر 2 سنة) ومن ثم استخدام معجون أسنان يحتوي على نسبة مناسبة من الفلورايد للأطفال الأكبر سنًا.
  • التنظيف اليومي: قم بتنظيف أسنان طفلك مرتين يوميًا باستخدام حركات دائرية للفرشاة الناعمة على السطح الخارجي والداخلي للأسنان ولا تنسَ تنظيف اللثة واللسان أيضًا.
  • الإشراف: قم بتنظيف أسنان الطفل بنفسك في المرحلة الأولى وتحت إشرافك وعندما يصبح الطفل أكبر، يمكنه تنظيف أسنانه بمفرده، ولكن قد تحتاج إلى التأكد من أنه يقوم بذلك بشكل صحيح.
  • الزيارات الدورية لطبيب الأسنان: قم بجدولة زيارات منتظمة لطبيب الأسنان للفحص والتقييم حيث يمكن لطبيب الأسنان الاطلاع على صحة أسنان الطفل وتقديم نصائح إضافية وتنظيف عميق بشكل منتظم.
  • الغذاء الصحي: قدم لطفلك نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا يشتمل على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية وتجنب إعطاء الطفل الأطعمة الغنية بالسكر والنشويات بكثرة، حيث تسهم في تسوس الأسنان وقدم الماء كمشروب رئيسي للطفل بدلاً من العصائر السكرية أو المشروبات الغازية.
  • تجنب الرضاعة الطويلة بالزجاجة: فعندما ينمو الطفل وتظهر أسنانه، يُفضل تقليل الرضاعة الطويلة بالزجاجة، خاصةً قبل النوم وإذا استمر الطفل في الشرب من الزجاجة لفترة طويلة، فإن الحليب أو السوائل الأخرى قد تتجمع حول الأسنان وتسبب تسوسًا.
  • استخدام العلاج المسكن: في حالة ظهور أعراض تسنين مؤلمة، يمكن استخدام علاج مسكن معتمد من قبل الطبيب أو صيدلي. يمكنك استشارة طبيب الأطفال للحصول على نصائح حول العلاج المناسب.
  • الاهتمام بصحة اللثة: قم بمراقبة صحة اللثة لطفلك فإذا لاحظت احمرارًا أو تورمًا في اللثة، أو نزيفًا أثناء تنظيف الأسنان، فقد يشير ذلك إلى وجود التهاب اللثة وفي هذه الحالة، يُنصح بزيارة طبيب الأسنان لتقييم الوضع وتقديم العلاج المناسب.
  • النمط الحياتي الصحي: يجب تعزيز النمط الحياتي الصحي بشكل عام لصحة أسنان الطفل وضع الحدود على تناول الوجبات السريعة والوجبات الغنية بالسكر وتشجيع النشاط البدني المنتظم.

وتذكر عزيزي القارئ أن العناية بأسنان الطفل تتطلب القليل من الصبر والتوجيه وقد يحتاج الطفل إلى مساعدة وتوجيه إضافي للمحافظة على نظافة أسنانه والعناية المتواصلة بها قدر الممكن ويكون هذا في بداية الأمر إلى أن يعتاد ويطبق روتين النظافة اليومي الخاص به بمفرده ودون أي تدخل من قبلك.

0/5 (0 Reviews)
المصادر:

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا