ما هو علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال؟ وتفاصيل عن الاسعار في القاهرة - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هو علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال؟ وتفاصيل عن الاسعار في القاهرة

 علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال، الأسنان اللبنية عند الأطفال هي بداية ظهور الأسنان عند الأطفال، حيث تظهر في صوره مرهقة وهشة مما يسبب التوتر للوالدين لأنها تكون مرحلة مقلقة وتسبب الألم والإزعاج للطفل ووالديه، لذلك يجب معرفة كافة التفاصيل الخاصة بهذه المرحلة وهذا ما سوف نتحدث عنه خلال هذا المقال بشكل تدريجي.

علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال

علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال

علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال

من المهم أن يتم المتابعة مع طبيب الأسنان المختص في جميع المراحل التي يمر بها طفلك مع التسوس، لأن إهمال الوضع قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة ومواجهة الطفل صعوبة كبيرة خلال تناول الطعام، لذا يتم اتخاذ إجراءات مختلفة من قِبل الطبيب تبعًا لحالة الطفل ومدى انتشار التسوس في أسنانه ويمكن العلاج عن طريق:

  • الحشو.
  • تركيب التاج.
  • خلع الأسنان.
  • قنوات الجذر.

“تسوس الأسنان اللبنية ليس جماليًا فقط، بل يؤثر أيضًا على وظيفة أسنان طفلك. احجز موعدًا في المركز الطبي لرعاية الأسنان اليوم واحصل على العلاج المناسب للحفاظ على صحة وجمال أسنانه.”

ما هي الأسنان اللبنية عند الأطفال ؟

الأسنان اللبنية عند الأطفال: هي مجموعة الأسنان الأولية التي تظهر عند الأطفال وتتكون من 20 سنًا وتستمر مدة معينة، ومن ثم تسقط من تلقاء نفسها وتستبدل بأسنان أخرى دائمة، ويطلق عليها أسماء أخرى مثل الأسنان المتساقطة أو أسنان الحليب أو الأسنان المؤقتة، وتبدأ أسنان الأطفال في الظهور بشكل متتالي من بداية سن 6 شهور ففي البداية تظهر القواطع السفلية وتكتمل باقي الأسنان على مدار سنتين ونصف بشكل تدريجي، ويوجد بعض الأطفال من الممكن أن تتأخر لديهم الأسنان في الظهور حيث تبدأ من سن 7 أو 8 شهور.

ما هي الأسنان اللبنية عند الأطفال ؟

ما هي الأسنان اللبنية عند الأطفال ؟

ما هي مسببات حدوث تسوس الأسنان؟

تسوس الأسنان: هو ضرر مستمر يحدث في الأسنان ويعرف باسم نخر الأسنان، ويكون عبارة عن ثقوب صغيرة الشكل تحدث نتيجة تجمع مجموعة من العوامل البكتيريا والميكروبات الموجودة في الفم الذي يتفاعل مع الأطعمة والسكريات وينتج عنها تكون أحماض وهذه الأحماض هي التي تسبب تسوس الأسنان، وهو من أكثر أنواع مشاكل الأسنان انتشارًا وخاصه عند الأطفال، وهناك أسباب متعدد تسبب تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال وتتمثل في:

  • رضاعة حليب الأطفال: هذا الحليب السبب الرئيسي لإصابة الطفل بالتسوس المبكر ويبدأ في الأسنان الأمامية ومن ثم ينتقل إلى الأسنان العلوية ومن الممكن أن ينتقل إلى الأسنان الأخرى.
  • الإكثار من إعطاء الطفل المشروبات التي تحتوي على السكر لفترة طويلة، حيث تستخدمها الأمهات حيلة لكي يخلد الطفل إلى النوم‘ أو بديل عن التيتانية(اللهاية) التي تستخدم لتقليل التوتر والقلق عند الطفل.
  • انتقال الكبتيريا والميكروبات عن طريق اللعاب عند تناول الأم مع الطفل في طبق واحد واستخدام معلقة واحدة.
  • عند إعطاء الأم لهاية طفل آخر إلى طفلها أو إرضاع طفل آخر مكان طفلك.
  • عدم إعطاء الطفل كمية الفلورايد الكافية وتعمل على حماية أسنانه من التسوس.
    ما هي مسببات حدوث تسوس الأسنان؟

    ما هي مسببات حدوث تسوس الأسنان؟

اعراض تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال

معظم الأمهات والآباء يعتقدوا أن تسوس الأسنان يصاحبه ألم شديد لذلك في حالة عدم شكوى الطفل من الألم والوجع فهو غير مصاب بالتسوس، ولكن هذا الأمر خاطئ لأن التسوس لا يسبب الألم في كل الحالات عند الأطفال ولذلك يجب الانتباه الشديد لظهور علامات التسوس الأخرى عند الطفل الذي تتمثل في التالي:

  1. ملاحظة ظهور بقع بيضاء أو بنية وتصبغات على سطح أسنان الطفل.
  2. سرعة الغضب والبكاء الشديد والشعور بالانزعاج والألم.
  3. لا يتمكن الطفل من تحمل تناول الأطعمة والمشروبات الباردة والساخنة جدًا.
  4. ظهور تورم في اللثة وحدوث احمرار شديد.
  5. فقدان الشغف عند الطفل وفقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول أي شيء.
  6. شعور الطفل بالخمول الشديد والكسل أغلب الوقت.

أنواع تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال

“هل يعاني طفلك من تسوس الأسنان اللبنية؟ تفضل بزيارة المركز الطبي لرعاية الأسنان واحصل على أفضل الحلول العلاجية المبتكرة لإعادة ابتسامة طفلك البراقة، ومن المعروف في مجال طب الأطفال أن سبب حدوث تسوس الأسنان هي الأحماض وتتكون نتيجة البكتيريا والميكروبات، وعلى الرغم من ذلك هناك اختلاف في نوع التسوس لكل طفل عن الآخر وهي كالتالي:

  1.  حدوث تسوس في السطح الخارجي.
  2. حدوث تسوس في الشقوق بالضرس.
  3. تسوس جذر الأسنان وهو أشد أنواع التسوس وأكثرها ألمًا.
    أنواع تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال

    أنواع تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال

معالجة التسوس عند الأطفال

بالطبع نجد أن الطفل الصغير لا يمر بنفس المراحل والإجراءات المتبعة مع حالة التسوس كما يحدث في الكبار، ولكن لو تطور التسوس لابد من السيطرة علية ومنع إصابتها بالمزيد من الضرر ومعالجتها قبل ظهور الأسنان الدائمة، ويمكن ذلك من خلال الحالات التالية:

المراحل الأولى من تسوس الأسنان اللبنية: يستخدم فيها الطبيب الفلورايد كطريقة لعلاج الأسنان، لكى تعمل على تقوية الأسنان وإعادة المعدن الذي يحتاجها مينا الأسنان، وبذلك تكون هذه الطريقة ناجحة وفعالة في حالة الشقوق الصغيرة.

الحالات المتوسطة التي لا يتناسب معها الفلورايد: يحتاج فيها الطبيب إلى إزالة المنطقة المتأثر من السن أو ربما يقوم بحشو الثقوب الصغيرة بحشوات تتناسب معها.

الحالات الشديدة من تسوس الأسنان عند الأطفال: التي من الممكن أن يصل فيها التسوس إلى الجذر، فيقوم الطبيب وقتها بسحب العصب الجزئي أو الكلي بناء على الحالة، وفي حالة عدم وجود مفر فيكون العلاج الوحيد الفعال وقتها هو خلع السن.

“عندما يتعلق الأمر بصحة أسنان طفلك، فالجودة لا تقدر بثمن. ثق بخبرتنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان لعلاج تسوس الأسنان اللبنية والاستمتاع بابتسامة طفلك الساحرة من جديد!”

هل يمكن استخدام مسكن لآلام الأسنان في الأطفال؟

يمكن اللجوء إلى بعض الأدوية والعلاجات التي تسكن من الألم عند الأطفال ولا تحتاج وصفات طبية فيمكن استخدام أدوية تحتوي على مادة الإيبوبروفين أو الباراسيتامول وتعمل على تسكين الألم بدرجة عالية وأكثر كفاءة، أو إعطاء الطفل دواء شراب مخصص للحد من ألم الأسنان، ولكن لابد من التأكد من الجرعة المعطا، وفي حالة كان الطفل يعاني من حساسية الأسبيرين لا يجوز إعطاء الدواء الذي يحتوى على مادة الإبيوبرفين، ويفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي عن مسكن ألم مناسب للأطفال، ومن الممكن أن تلجأ الأم للعلاجات المنزلية أفضل وتعطى نتيجة فعالة ومضمونة.

هل يمكن استخدام مسكن لآلام الأسنان في الأطفال؟

هل يمكن استخدام مسكن لآلام الأسنان في الأطفال؟

4 علاجات لتسوس الأسنان اللبنية في المنزل

في حالة عدم تمكن الأم من الذهاب بالطفل إلى عيادة طبيب الأسنان، فإنها تلجأ إلى بعض العلاجات المنزلية البسيطة عندما يعاني الطفل من الألم بسبب التسوس الموجود في أسنانه، فتعمل هذه العلاجات على التقليل من الألم والحد منه وتتمثل في التالي:

محلول الماء الدافئ والملح: تعد هذه الطريقة من أقدم الطرق المشهورة في تسكين الألم وإعطاء النتيجة الفعالة، حيث يعمل الملح والماء على قتل البكتيريا والتقليل من التورم.

أكياس شاي النعناع: حيث ثبت مفعول النعناع القوي في تسكين ألم تسوس الأسنان عند الأطفال فهذه الأكياس تعمل على تسكين الألم وارتخاء اللثة، ويحدث هذا الأمر من خلال وضع أكياس النعناع في الفريزر لكى تتجمد، ومن ثم وضعها بين خد الطفل ولثه لتخفيف الألم.

معجون الثوم: من المتعارف عليه عن الثوم أن له خصائص مضادة للبكتيريا وتعمل على تكون طبقة البلاك وتسوس الأسنان، ويتم صنع المعجون عن طريق هرس فصين من الثوم ووضعه في قطعة من القطن ووضعه طبقة منه على الأسنان.

عسل النحل: يتم استخدام العسل في قتل الجراثيم والبكتيربا التى تتواجد في الفم واللثة، ويم ذلك عن طريق فرك الأم لثة الطفل بالعسل.

4 علاجات لتسوس الأسنان اللبنية في المنزل

4 علاجات لتسوس الأسنان اللبنية في المنزل

الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال

تعتمد الفكرة الأساسية في حماية أسنان الطفل من الإصابة بالتسوس على تقليل المدة التي تتعرض فيها الأسنان للسكريات والأحماض التي تؤدي إلى التسوس وهذا من خلال اتباع الآتي:

  • الحرص على أن يشرب الطفل الماء فقط قبل النوم وعدم تناول الحليب أو العصائر.
  • الاهتمام بتناول الطفل للأطعمة الصحية والوجبات قليلة السكر وإضافة الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن في نظامه الغذائي.
  • تعليم الطفل الاهتمام بصحة فمه والاهتمام بغسل أسنانه بالفرشاة الناعمة والمعجون قبل النوم.
  • لابد أن يكون المعجون يحتوى على مادة الفلورايد، وان لا يحتوى أي مواد حافظة.
  • العمل على تنظيف أسنان الطفل برفق شديد واستخدام أعواد تنظيف الأسنان.
  • الزيارة المنتظمة لطبيب الأسنان خلال الأعوام الأولى من عمر الطفل لتنظيف الأسنان بالطريقة الصحيحة.
    الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال

    الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال

حماية أسنان الاطفال من تسوس الأسنان اللبنية

“تسوس الأسنان اللبنية يمكن أن يسبب ألمًا وتوترًا لطفلك. اطمئن، ففريقنا المحترف في المركز الطبي لرعاية الأسنان سيقدم له العناية الفائقة ويضمن رحلة علاجية مريحة وناجحة، ويمكن للأم أن تعتني بأسنان طفلها من بداية الولادة حتى بلوغه سنة ونصف، وتستطيع استشارتنا وسوف نقدم لها أهم طرق الحماية التي من الممكن أن يلجأ إليها وهي كالتالي:

  1. تبدأ الأم في تنظيف اللثة باستخدام قطعة من الشاش مبللة وتقوم بمسح اللثة بطريقة لطيفة بعد انتهاء الرضاعة سواء كانت من الأم أو الرضاعة الصناعية.
  2. لابد من أخذ الطفل للطبيب لعمل فحص للأسنان عند ظهور التسوس بشكل منتظم قبل الوصول إلى سن السنتين.
  3. لابد من تعويد الطفل على استخدام فرشاة ومعجون الأسنان بداية من سن 3 سنوات، فتدريبه في سن مبكر يجعلها عادة عند الطفل تساعده في تنظيف الأسنان الدائمة عند ظهورها.
  4. يجب على الآباء مساعدة أطفالهم في المرحلة المبكرة من عمرهم على تنظيف الأماكن التي يصعب الوصول إليها في أسنانهم، والتأكيد من عدم ابتلاع الطفل المعجون حتى لا يسبب الضرر له.

اسعار علاج تسوس الاسنان عند الاطفال في القاهرة

يتم تحديد تكلفة علاج الطفل بناء على عوامل مختلفة منها نوع الحشو، والطريقة التي يستخدمها الطبيب في معالجة التسوس عند الأطفال، وهناك العديد من المراكز الطبية في القاهرة وتهتم بمعالجة تسوس الأسنان ومن أفضلها المركز الطبي لرعاية الأسنان التي تتراوح تكلفة علاج تسوس أسنان الأطفال فيه ما بين 600 إلى 900 جنيه، ومن الممكن أن تصل إلى 1000 جنية حسب حالة أسنان الطفل.

“ندرك أهمية الابتسامة الصحية لطفلك. احجز موعدًا مع المركز الطبي لرعاية الأسنان ودعنا نوفر له الرعاية اللازمة لعلاج تسوس الأسنان اللبنية والحفاظ على ابتسامته الجميلة.”

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان للاطفال في قاهرة

من المعروف أن هناك العديد من المراكز المهمة والمعتمدة في مجال تقويم الأسنان التي من شأنها العمل على معرفة ما هي مشكلة المريض و مساعدته في حلها والوصول بها إلي أفضل نتيجة مرضية، ويرجع ذلك لوجود العديد من المقترحات الأمر الذي يدفعنا إلي اختيار أفضل و أكبر المراكز المتخصصة وهو المركز الطبي لرعاية الأسنان الذي يضم نخبة كبيرة من المتخصصين في مجال تقويم الأسنان ويملكون الخبرة الكافية في المجال، بالإضافة إلى إعداد المركز بالأجهزة والتقنيات الحديثة. لذلك نحن في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان نهتم بصحة أسنانك وجمال ابتسامتك، ونقدم خدمات معالجة تسوس أسنان أطفالنا على أعلى مستوى من الجودة.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان للاطفال في قاهرة

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان للاطفال في قاهرة

0/5 (0 Reviews)

د. رانيا ناصف

د. رانيا ناصف استشاري جراحة الفم والأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرات كبيرة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان، وحصلت على بكالوريوس طب � ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا