تعرف على اسباب نزيف اللثة ومتى يكون خطيرًا؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على اسباب نزيف اللثة ومتى يكون خطيرًا؟

أسباب نزيف اللثة، نزيف اللثة هو أحد علامات الإصابة بأمراض اللثة المتنوعة ومنتشر عادة بين البالغين الإناث أكثر من الذكور، تتعدد أسباب نزيف اللثة منها ما يكون بسيط ناتج عن استخدام الفرشاة بشكل قوي أدى إلى ضرر اللثة ونزيفها، ومنها أسباب أشد خطورة خاصة في حالات نزيف اللثة المستمر مما يشير إلى اضطرابات مرضية خطيرة تتطلب التدخل العلاجي، وخلال هذا المقال سوف نوضح ما هي أسباب نزيف اللثة.

اسباب نزيف اللثة

اسباب نزيف اللثة

اسباب نزيف اللثة

لاكتشاف أسباب نزيف اللثة وعلاجها في المركز الطبي لرعاية الأسنان. فريقنا المتخصص سيقوم بتقييم حالتك وتوفير الرعاية الشخصية التي تحتاجها، حيث أن نزيف اللثة هو واحد من أهم أمراض اللثة الشائعة والمنتشرة بين الناس، وهو عبارة عن تهيج واحمرار في اللثة، ويستطيع الشخص معرفة أنه يعاني من نزيف اللثة من تلقاء نفسه دون الحاجة للطبيب عند وجود انتفاخ اللثة أو احمرارها أو تورمها أو نزيف اللثة أيضًا وعند اكتشاف رائحة كريهة للفم، وهناك بعض أسباب التهاب اللثة الشائعة وهي:

1-الإهمال في عادات تنظيف الأسنان والفم:

يعتبر عدم تنظيف الأسنان من أهم وأكثر الأسباب انتشارًا التي تسبب كثير من مشاكل الفم، وذلك لأن إهمال الأسنان وعدم تنظيفها يتسبب في تكوين البلاك على سطح الأسنان، الذي يسبب حدوث التهابات وتورم أنسجة اللثة المحية بها فيجب على الشخص الاعتناء جيدًا باللثة وتنظيفها واتباع روتين يومي لرعاية الأسنان والفم جيدًا يمكنك استعادة صحة لثتك والحصول على ابتسامة مشرقة. تواصل معنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان واحصل على العناية المهنية التي تحتاجها لمعالجة نزيف اللثة وتحسين صحة فمك بشكل عام.

2-الوراثة: 

الوراثة تلعب دورًا مهمًا في التمهيد للإصابة بالتهاب اللثة ونزيفها وهي عامل رئيسي في حدوثها، وذلك لأن الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض التهاب اللثة بسبب وراثي هم أكثر عرضة لنزيف اللثة بستة أضعاف الأسباب الأخرى.

3-التدخين:

خلال عملية استنشاق الدخان تترك كمية كبيرة من السموم على الأسنان يصعب التخلص منها حتى إذا تم تنظيف الأسنان جيدًا، وهذه السموم تؤثر على مناعة جسم المدخن وقدرته على مكافحة العدوى لأن المدخنين من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بمشاكل الم ونزيف اللثة، فلابد من تجنب تلك العواقب والإصابات التي يسببها التدخين بالتوقف عنها للمحافظة على الفم وصحة المريض.

4-تناول بعض الأدوية والإصابة ببعض الأمراض:

من الممكن إصابة الشخص بمرض ما فيسبب هذا المرض وبعض الأدوية التي يتناولها المريض في حدوث التهاب ونزيف اللثة ومن بعض هذه الأمراض هي:

  1. سرطان الدم.
  2. نقص المناعة الذاتي.
  3. السكري.
  4. بالإضافة إلي بعض الأدوية مثل أدوية أمراض القلب ومضادات الاكتئاب.

5-التغدية الغير متوازية:

  • عند تناول كميه كبيرة من المواد السكرية والكربوهيدرات التي تزيد من تراكم البلاك الذي يكون طبقة من الجير على الأسنان.
  • عدم تناول كمية كافية من الماء في أثناء اليوم.
  • وجود نقص في الفيتامينات المغذية مثل فيتامين سي.

لذلك لابد من اتباع نظام غذائي متوازن من جميع العناصر للحفاظ على صحة الفم وتجنب التهاب ونزيف اللثة، ومن أهم هذه المكونات التي تدعم وتقوي اللثة مثل التفاح والبصل والأوراق الخضراء.

اعراض نزيف اللثة

جميع الأشخاص معرضون للإصابة بنزيف اللثة وبتم ذلك عن طريق خروج الدم من اللثة في منطقة اتصال اللثة مع الأسنان، وتظهر علامات تدل على ذلك في أي وقت وعلى أي شكل وهي:

1- احمرار أو التهاب اللثة:

يمثل اللون الأحمر وجود خطر، ولهذا فإن من الطبيعي عندما يلاحظ الشخص أن اللون أصبح أحمر نوعًا ما أو أرجواني فهذا يدل على وجود مشكلة ما، لأن عندما تكون اللثة سليمة ومتماسكة يكون لونها ورديًا ويمكن أن تسبب البكتيريا حدوث التهاب اللثة أو التهاب الأنسجة.

2- نزيف اللثة:

رؤية الدم في حوض المغسلة أو عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو استخدام خيط التنظيف تشير إلى مرحلة مبكرة من مرض اللثة.

3- قرحة اللثة:

في بداية الأمر يمكن للثة أن تتورم أيضًا مع حدوث الالتهاب، لذلك لابد من الالتزام بروتين أكثر انتظامًا للعناية بالفم.

4- انحسار اللثة:

عند تراجع اللثة بعيدًا عن الأسنان، فهذا يدل على وجود مرض في اللثة أو التهاب الأنسجة ولكن المرض ما زال في مرحلة مبكرة، وهذه الظاهرة لا تمثل مرحلة طبيعية من مراحل التقدم في العمر.

5- رائحة الفم الكريهة:

تراكم البلاك على اللسان هو سبب رئيسي لوجود رائحة كريهة لنفس الشخص أو الشعور بمذاق سيء للغاية في الفم، وهذا يدل على وجود مشكلة في اللثة ما زالت في بداية الأمر.

6- روتين العناية المنزلية:

يمكن أن يسبب روتين العناية المنزلية بالفم غير المنتظم تهيج اللثة، بالإضافة إلى أن استخدام الفرشاة غير السليم يؤدي إلى تفاقم الوضع وتمكين الطعام من الدخول بين السن واللثة وتمكن البكتيريا من التكاثر والتحول إلى طبقة من البلاك، لذلك يجب الالتزام بروتين صحي وجيد لتنظيف الفم.

7- تشريح اللثة المحمرة المنتفخة والمتهيجة:

عند ملاحظة وجود دم في حوض المغسلة بعد استخدام فرشاة أو الخيط للتنظيف، حيث يتغير لون وشكل اللثة من اللون الوردي إلى لثة متهيجة ومنتفخة ومحمرة بسبب وجود كمية كبيرة من البلاك على الأسنان.

اعراض نزيف اللثة

اعراض نزيف اللثة

ما هي فسيولوجيا نزيف اللثة؟

بسبب عدم تنظيف الأسنان بالشكل الصحيح وتصلبها لاحقاً مسببة التهاب اللثة التي يسبب انتفاخها واحمرارها وإضعافها ويرتبط نزيف اللثة بتراكم اللويحات على حافة اللثة، لذلك لا تتجاهل نزيف اللثة حيث أن اللثة الصحية هي الأساس لأسنان قوية وجميلة، ويمكنك زيارة مركزنا الطبي لرعاية الأسنان لاستشارة أطبائنا المتخصصين والحصول على الرعاية المناسبة.

كيف يتم تشخيص نزيف اللثة؟

يقوم طبيب الأسنان بتشخيص حالة المريض وتحديد سبب نزيف اللثة عن طريق فحص تجويف الفم بالعين المجردة، ووجود العلامات المرئية تفيد في عملية التشخيص أيضًا وتتمثل في:

  • النزيف الخفيف من معدات طب الأسنان.
  • انحسار خطوط اللثة وتراجعها.
  • حدوث التجاويف.
  • الشعور بالألم وتورم في اللثة.
  • ظهور تقرحات الفم واحمراره.
  • رائحة الفم الكريهة.

وفي حال ملاحظة الطبيب أن الأسنان تتمتع بصحة جيد ولا يوجد بها أي مشكلة قد تسبب نزيف اللثة الموجود، ففي هذا الوضع يطلب الطبيب إجراء اختبارات الدم أو التصوير الإشعاعي (X-ray) للفكين واللثة للمساعدة في معرفة السبب وراء النزيف الحادث مع المريض، ويتم ذلك بعد اطلاعه على التاريخ الطبي للمريض.

وعند معرفة بسبب نزيف اللثة ويتضح أنه ليس له علاقة بالأسنان فيتم تحويل المريض إلى طبيب عام أو طبيب متخصص ليتم تشخيص الحالة بشكل دقيق ويمكن التعرف على الأسباب الكامنة وراء نزيف اللثة والحصول على علاج فعال في المركز الطبي لرعاية الأسنان. فريقنا سيقوم بتقديم المشورة والإرشاد اللازم للحفاظ على صحة لثتك.

علاج نزيف اللثة

كيف يمكن الوقاية من نزيف اللثة؟ نزيف اللثة يمكن أن يكون إشارة لمشاكل صحية أكبر. احجز موعدًا في المركز الطبي لرعاية الأسنان ودع فريقنا يقوم بتقييمك ووضع خطة علاج شاملة للتخلص من هذه المشكلة، ولكي تتمتع بفم جيد خالي من الالتهابات أو النزيف، فلابد من التمتع بنمط حياة جيد واتباع أسلوب صحي يمنع الأمراض التي من الممكن أن تسبب حدوث التهاب ونزيف اللثة ومضاعفات أخرى، وذلك من خلال:

  1. تغيير فرشاة الأسنان الخاصة بك 3 أو 4 شهور.
  2. الانتظام في متابعة الطبيب المختص كل فترة.
  3. المحافظة على العناية الجيدة بالأسنان.
  4. تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط من مرة إلى مرتين يوميًا.
  5. يجب التوقف عن التدخين.
  6. تحديد موعد مع الطبيب للتنظيف الاحترافي وإزالة الجير.
  7. الإكثار من تناول الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات والتقليل من الأطعمة المصنعة التي تحتوي على سكريات مضافة.
    علاج نزيف اللثة

    علاج نزيف اللثة

 نصائح للتعايش مع نزيف اللثة

هل تشعر بالإحراج بسبب نزيف اللثة؟ لا تقلق ففي المركز الطبي لرعاية الأسنان، نقدم حلًا شاملًا لتخلصك من هذه المشكلة واستعادة ابتسامة صحية جميلة، وهناك عدة نصائح عامة يلزم الأشخاص اتباعها للمحافظة على صحة الأسنان واللثة وتجنب حدوث نزيف أو التهاب وهي كالتالي:

  • المحافظة على المضمضة بمياه الملح للتخلص من البكتيريا والرائحة الكريهة وتنظيف الأسنان جيدًا.
  • الاهتمام بغسل الأسنان بعد وقبل الأكل للقضاء على البكتيريا والجراثيم المتراكمة.
  • اختيار نوع فرشاة مناسب وتغييرها كل فترة.
     نصائح للتعايش مع نزيف اللثة

    نصائح للتعايش مع نزيف اللثة

ادوية متعلقة ب نزيف اللثة

تتعرض اللثة للإصابة بمشكلات صحية عديدة لذلك لابد من الذهاب للطبيب لفحصها وتشخيصها بطريقة جيدة، واختيار أدوية تناسب حاله المريض للعلاج بشكل فعال وسريع، توجد مجموعة كبيرة من المضادات الحيوية ومسكنات الألم وأنواع مختلفة من غسول الفم وسوف نعرض لكم نبذة مختصرة عن كل واحدة منهم:

1-مضادات حيوية:

يوصي الطبيب بالمضادات الحيوية مثل: ميترونيدازول أو أموكسيسيلين مع العلم أن دواء أموكسيسيلين غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من حساسية البنسلين.

2- المسكنات:

هناك مسكنات متوفرة في الصيدليات دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين وهما من أكثر المسكنات شيوعًا، وهما يستخدمان في تقليل الألم.

3- غسول الفم:

يصف الطبيب غسول الفم الذي يحتوي على الكلورهيكسيدين أو بيروكسيد الهيدروجين لعلاج نزيف اللثة التقرحي الحاد ويعطى نتيجة فعالة، ولكن يجب قراءة التعليمات قبل استخدام غسول الفم لاحتياج بعض الأنواع للتخفيف في الماء قبل الاستخدام.

ادوية متعلقة ب نزيف اللثة

ادوية متعلقة ب نزيف اللثة

متى يكون نزيف اللثة خطير؟

يجب على المريض أن يحترس ويعرف أن هذا النزيف خطيرًا عندما لا يتعافى نزيف اللثة عنده في خلال 7 إلي 10 أيام ففي هذه الحالة لابد من مراجعة طبيب الأسنان، فمن الممكن أن يلزم الأمر تنظيف عميق للأسنان لإزالة الجير واللويحات السنية المتراكمة، إن نزيف اللثة هو علامة يتنبأ بها الشخص بحدوث أمراض خطيرة تهدد صحته، فمن الممكن أن يكون هناك نقص فيتامينات أو مؤشر على الإصابة بداء السكري أو السرطان أو حدوث التهاب دواعم السن أو التهاب اللثة وهي حالات قد ينتهي بخسارة الأسنان إذا تم إهمالها

افضل مركز طبي لعلاج وتجميل الاسنان

يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان واحد من أهم وأفضل المراكز الطبية المتخصصة في طب الأسنان في مصر، يتميز بأن جميع الأطباء القائمين على العلاج بالأقسام الطبية يكونون حاصلين على درجة الدكتوراه أو درجة الماجستير على الأقل وأعضاء بهيئة التدريس بالجامعات المصرية، ويمكن لأي شخص الاتصال بالمركز والتواصل مع الطبيب المناسب للحالة المرضية، كما يعلن المركز في الفترة الحالية عن وجود مجموعة من الخصومات الهائلة، واستشارة  أخصائينا المتمرسين لمعالجة نزيف اللثة سوف نوفر لك خطة علاج مبنية على احتياجاتك الفردية للحفاظ على صحة لثتك.

افضل مركز طبي لعلاج وتجميل الاسنان

افضل مركز طبي لعلاج وتجميل الاسنان

0/5 (0 Reviews)

د. رانيا ناصف

د. رانيا ناصف استشاري جراحة الفم والأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرات كبيرة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان، وحصلت على بكالوريوس طب � ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على اسباب التهاب الاسنان واللثة، وكيفية الوقاية منها!
تعرف معنا على اسباب التهاب الاسنان واللثة، وكيفية الوقاية منها!

اسباب التهاب الاسنان واللثة، يعتبر التهاب الأسنان واللثة من المشاكل الشائعة التي تؤثر

عرض المزيد
اسباب التهاب اللثة العلوية وأعراضه؟
اسباب التهاب اللثة العلوية وأعراضه؟

اسباب التهاب اللثة العلوية، يعتبر التهاب اللثة العلوية من الحالات الشائعة التي تؤثر

عرض المزيد
سبب التهاب اللثة، وما هي أنواعه؟
سبب التهاب اللثة، وما هي أنواعه؟

سبب التهاب اللثة، تُعتبر اللثة جزءًا حيويًا من الفم والجهاز الهضمي، حيث تلعب دورًا

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا