ما هي خراجات اللثة؟ وتعرف على طرق الوقاية منها - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هي خراجات اللثة؟ وتعرف على طرق الوقاية منها

خراجات اللثة، عندما يقوم بعض الأشخاص بعدم الاهتمام أو التنظيف بشكل يومي للأسنانهم أو الفم، فقد يؤدي إلى ظهور تراكمات من البكتيريا والميكروبات والتي تسبب في حدوث مشاكل كبيرة من الصعب معالجتها بسهولة بعد مرور وقت طويل، وتعتبر العناية والاهتمام بصحة الفم والأسنان من الأمور الضرورية التي لابد من اتخذها كروتين يومي حتى يتم الحفاظ على الأسنان ومنع حدوث أي مشاكل أو أضرار.

ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن خراج اللثة الذي يحدث نتيجة إهمال بصحة الأسنان وأيضًا مجموعة من المعلومات المتعلقة به، تابع معنا.

خراجات اللثة

خراجات اللثة

خراجات اللثة

استعد لاستعادة صحة فمك ولثتك بفضل خبرتنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان لعلاج تقرحات اللثة والفم واستخدام التقنيات الحديثة.

يعد خراج اللثة من أكثر المشاكل الضارة التي تظهر في جيوب اللثة ويكون عبارة عن كمية كبيرة من الصديد والبكتيريا تظهر في أجزاء مختلفة من السن المصاب.

وهذا يسبب حدوث يعض الإفرازات الصفراء عند النطقة المصابة بالعدوى، ويظهر خراج اللثة على شكل حباية ضخمة يملؤها السوائل الضارة، وحدث الخراج نتيجة الإهمال بالنظافة الأسنان وعدم معالجة التسوس أو التهابات المصابة الأسنان بها.

أنواع خراجات اللثة

لابد من الاهتمام بمعالجة خراج اللثة الذي قد يسبب في ظهور مشاكل أخرى بالأسنان من الصعب القضاء عليها بسهولة، ويعتبر هناك 3 أنواع من مشكلة خراج اللثة وهذا يكون على حسب مكان الإصابة كما يلي:

  • هناك نوع من الخراج قد يسبب في حدوث ضرر باللثة فقط، ولا يمكن أن يحدث لأجزاء موجودة بالأسنان.
  • يوجد خراج يصل إلى جذور الأسنان ويعتبر هذا النوع من أخطر أنواع الخراج، حيث أنه يكون محيط بجميع مناطق السن المصاب.
  • هناك خراج يكون مملوء بالقيح في الأنسجة المحيطة بالسن المصاب ويحدث هذا النوع خاصة مع البالغين من العمر، ويطلق على هذا النوع اسم خرج دواعم الأسنان.

هل يوجد فرق بين خراج اللثة وخراج الأسنان؟

تجربة فريدة وطبيعية مع علاج خراج الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، حيث يتم توفيره بأعلى جودة وتركيز للحصول على أفضل النتائج، تواصل معنا.

نعم، يختلف خراج اللثة عن خراج الأسنان حيث كل منهم على حسب مدي الحالة الصحية للأسنان، لكن كل منهم يؤدي إلى ظهور لآخر حيث أن وجود أي ضرر يصيب دواعم الأسنان قد يسبب في حدوث إصابة بخراج باللثة والأسنان.

هناك حالات أخرى قد تصيب مناطق كبيرة بالفم وتؤدي إلى إصابة اللثة والأسنان بمشاكل وأضرار صعبة تحتاج إلى علاج مكثف حتى يتم التخلص منها تماماً.

أسباب الإصابة خراج اللثة

يرجع حدوث خراج اللثة إلى وجود عدوى في المناطق الفارغة بين اللثة والأسنان أو انتشار بكتيريا بشكل أعمق داخل الأنسجة والجذور مما يؤدي ذلك إلى التهابات شديدة باللثة.

ويوجد مجموعة من العوامل قد تؤثر على اللثة وتزيد من الالتهابات والإصابة بالعدوى داخل الفم والأسنان ومنها:

  • إهمال تنظيف الأسنان: لابد من الاهتمام بصحة الفم والأسنان حتى يساعد على التقليل من أمراض اللثة، ويسبب عدم العناية بالأسنان إلى تراكم طبقات من البكتيريا والتهاب بدواعم الأسنان.
  • جيوب اللثة: تتمثل هذه الجيوب في وجود مسافات أو فراغات بين اللثة والأسنان مما يؤدي ذلك إلى تراكم بقايا الطعام ونمو البكتيريا.
  • الإفراط في تناول السكريات: يسبب ذلك في حدوث تسوس شديد بالأسنان، وهذا التسوس يزيد من التهابات والإصابة بأضرار أخرى.
  • جفاف الفم: أحياناً تسبب بعض الأدوية الطبية إلى حدوث جفاف بالفم والذي يساعد على تسوس الأسنان وانتشار البكتيريا.
  • خراج الأسنان: يؤدي إلى إصابة اللثة بخراج أيضًا، حيث أن وجود العدوى بالسن تسبب في حدوث تجاويف كبيرة في الجذور ومما يسمح ذلك بانتشار ونمو البكتيريا داخل الأنسجة المحيطة باللثة والمساحة الفارغة بين السن واللثة.

يمكنك معرفة المزيد حول التهاب اللثة من خلال قراءة هذا المقال.

أعراض خراج اللثة

لابد من التعرف على الآثار الجانبية أو الأعراض الناتجة عن خراج اللثة، وهذا حتى يتم اختيار الطريقة الصحيحة من العلاج للتخلص من وجود أي ضرر بالأسنان، وسوف نعرض أهم أعراض خراج اللثة فيما يلي:

  • حدوث ألم شديد بالأسنان وأيضًا جميع الأجزاء المحيطة بالفم، وهذا الألم يكون مستمر لوقت طويل.
  • التعرض إلى حساسية خاصة عند تناول المشروبات الباردة والساخنة، وعند المضغ أو الضغط على الأسنان.
  • ظهور انتفاخات أو تورم واحمرار بالمنطقة المصابة في السن أو بالشكل العام للوجه.
  • أحياناً قد يسبب هذا الضرر صعوبة عند التنفس أو البلع.
  • الشعور بعدم ثبات السن في مكانه وتخلخله، نظراً إلى حجم الضرر الموجود.
  • حدوث إفرازات بشكل مستمر وروائح كريهة بالفم ويؤدي ذلك إلى الشعور بعدم التذوق الجيد أثناء تناول الطعام.
أعراض خراج اللثة

أعراض خراج اللثة

مضاعفات خراج اللثة

استعد لابتسامة صحية وجميلة بعد علاج خراج اللثة في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نحن نعمل على استعادة صحة لثتك وإعادة التوازن الطبيعي لفمك، مما يساهم في تحسين جودة حياتك الشخصية والمهنية.

عندما يحدث إهمال بعلاج خراج اللثة يؤدي إلى حدوث بعض المشكلات التي تسبب في الإصابة بالتجرثم أو الإنتان الذي يصيب مجرى الدم بالعدوى ويعتبر هذا من أكثر الأمراض الصعبة التي تسبب في ظهور بعض الأعراض ومنها:

  • ارتفاع درجات الحرارة من الممكن أن تصل إلى 40 درجة مئوية.
  • الشعور بألم الشديد بالبطن.
  • سرعة نبضات القلب.
  • إيجاد صعوبة بالتنفس.

علاج خراج اللثة

هناك عدة طرق تساعد على التخلص من أمراض اللثة التي قد تحدث نتيجة التسوس أو التهابات الشديدة التي يتعرض الفم لها، وتشمل طرق العلاج ما يلي:

  • علاج خراج اللثة بالتنظيف

أحياناً يتم الشفاء من خراج اللثة تدريجياً بدون أي تداخلات طبية ولكن لا يختفي بشكل كامل وينتشر أجزاء من الخراج بين جيوب اللثة، وتتم هذه الطريقة من خلال الطبيب الذي يعمل على التنظيف العميق لجميع الجذور والأنسجة وهذا يسمى بالتخطيط الجذري، حيث يتم إزالة طبقات الجير الموجودة تحت وفوق اللثة.

ويعتبر هذا من الطرق العلاجية الهامة التي يتم تصريف الخراج والتخلص منه بشكل نهائي، والتنظيف العميق يكون عن طريق شق فتحة بالخراج حتى يتم الكشف عن بقايا الخراج بالجذور، وأحياناً يستعمل مخدر على المنطقة المصابة حتى لا يشعر المريض بوجود أي ألم أثناء عملية التنظيف.

  • علاج خراج اللثة في المنزل 

لا يوجد علاج لخراج اللثة بالمنزل ولكن يمكن التقليل من الألم والتهابات الناتجة عن الخراج، حيث يتم اللجوء إلى بعض الوصفات الطبيعية التي تعمل على الحد من التهابات أو الحساسية، كما يمكن الغرغرة بالماء والملح.

  • علاج خراج اللثة بالأدوية

يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية والمضادات الحيوية التي تعمل على التقليل من الشعور بألم والتهابات الناتجة عن خراج اللثة، وفي بعض الأحيان يتم وصفها عندما لا يقوم الطبيب بتصريف جميع أجزاء الخراج وهذا بسبب أن الإصابة شديدة،

حيث تساعد هذه الأدوية على منع حدوث الخراج مرة أخرى أو عدم انتشار العدوى بسهولة والحد من التهابات، يتم استعمال بعض أنواع الأدوية حتى يتم التقليل من الشعور بالألم.

  • علاج خراج اللثة عند فقد العظام

هناك بعض الأضرار الناتجة عن خراج اللثة والتي تؤدي إلى إصابة لب الأسنان بالتلف وهو عبارة عن المركز الرئيسي للأسنان لأنه يحتوي على الأنسجة والأعصاب، وفي هذه الحالة يتم إزالة الأجزاء التالفة من الأسنان.

أحياناً يتم إجراء عمل أشعة سينية لكي يتم التأكد من وجود أي ضرر بالعظام ناتج عن الخراج أم لا، ووضع خطة العلاج المناسبة لخراج اللثة، وعندما تؤدي نتيجة الأشعة إلى حدوث فقدان بأجزاء من العظام أو وجود بقايا من الخراج تحت اللثة، في هذه الحالة يتم خلع السن التالف أو إعادة بناء أنسجة العظام المتضررة واللثة.

طرق الوقاية من خراج اللثة

خبراءنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان يقدمون لك تجربة علاجية مريحة ومهنية. تواصل معنا اليوم لحجز موعد والبدء في العلاج الفعال لخراج اللثة، واستعد للحصول على فم صحي وابتسامة مشرقة.

عليك اتباع طرق الوقاية أو إرشادات لكي لا تتعرض إلى خراج اللثة وتساعدك على تجنب حدوث أي ضرر بالفم أو الأسنان، والتي تكون على النحو التالي:

  • التنظيف اليومي للأسنان بعد تناول أي وجبة من الطعام باستخدام الفرشاة والمعجون المناسب لك، وهذا حتى لا يحدث تسوس أو التهابات، يمكنك أيضًا استخدام الخيوط الطبية التي تساعد على التخلص من بقايا الطعام.
  • استخدام بعض الأجهزة التي تعمل على التقليل من طبقات الجير الموجودة على أسطح اللثة.
  • المتابعة المستمرة مع الطبيب للتأكد من عدم وجود أي مشكلة تؤدي إلى حدوث ضرر بالأسنان.
  • يمكن اللجوء إلى طرق التنظيف العميق تحت اللثة من خلال الطبيب، لكي يتم التخلص من جميع البكتيريا.
  • يمكن استعمال بعض الغسولات الطبية التي تحافظ على الأسنان من التسوس.
  • تجنب تناول الأطعمة السكرية أو المضارة، لابد من الاهتمام بصحة الفم من خلال تناول الأطعمة المفيدة.
طرق الوقاية من خراج اللثة

طرق الوقاية من خراج اللثة

متى يتحول خراج الأسنان إلى ورم؟

عندما يقوم المريض المصاب بخراج الأسنان بعدم معالجته والإهمال بصحة الفم والأسنان، مما يؤدي ذلك إلى خطورة كبيرة قد تسبب في ظهور أمراض ومشكلات بالأسنان والتي يمكن أن تنتشر في جميع المناطق المحيطة والقريبة من الفم، كالإصابة بخراريج بالدماغ.

وأيضًا يمكن أن يتسرب بقايا الخراج إلى الأنسجة والأوعية الدموية، ويحدث نتيجة الإهمال بعلاجه صعوبة عند التنفس والشعور بالاختناق، ويتم وقف مجرى التنفس ويمكن إصابة المريض بتسمم الدم، والتهاب الغشاء السحائي.

مدة شفاء خراج الأسنان

هذا يعتبر من الأسئلة الشائعة الذي يهتم به الكثير من المرضى بعد أن يتم طريقة العلاج المناسبة له، حيث أن مدة الشفاء من خراج الأسنان تختلف من حالة لأخرى وتتوقف على مجموعة من العوامل كالتالي:

  • مكان الخراج ومدى الضرر به.
  • الطريقة العلاجية التي تم تطبيقها على السن.
  • مدى تقبل المريض للعلاج.
  • مستوي الاهتمام والرعاية بصحة الفم والأسنان بعد علاج الخراج.

هذه العوامل تؤثر على مدة شفاء خراج الأسنان ولكن عندما يكون بعض الحالات تعاني من عدوى بسيطة وغير قوية وتم اختيار العلاج المناسب لها، ففي هذه الحالة لا تدوم فترة الشفاء لمدة طويلة بل أنها تصل إلى أسبوع أو أقل.

وفي بعض الحالات الأخرى التي يكون العدوى أو الضرر كبير بها وتم تطبيق طريقة من العلاج تحتاج إلى فترة طويلة، بالطبع هنا يمكن أن تستمر مدة الشفاء لثلاث أسابيع أو أكثر.

افضل مركز طبي لعلاج وتجميل الاسنان

يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان من المراكز الأولى في إجراء جميع العمليات العلاجية أو التجميلية الخاصة بالأسنان، حيث أنه يشمل على عدد من الأجهزة والتقنيات الحديثة التي تؤدي إلى نتائج عالمية من الإجراءات التي تتم داخل المركز، فضلاً عن الخدمات والرعاية الصحية المقدمة على أعلى مستوي من معايير الجودة.

كما أنه يشمل على عدد كبير من الأطباء المتخصصين في جميع المجالات المتعلقة بالأسنان وخبرة عالية في إجراء أعمال الجراحة أو التركيبات الثابتة والمتحركة، وعمليات الحشو وزراعة الأسنان، وأيضًا قسم التجميل وابتسامة هوليود الشهيرة، وغيرها من المجالات.

للمزيد من المعرفة حول مركز الطبي لرعاية الأسنان يمكنك زيارة موقعنا.

افضل مركز طبي لعلاج وتجميل الاسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على اسباب التهاب الاسنان واللثة، وكيفية الوقاية منها!
تعرف معنا على اسباب التهاب الاسنان واللثة، وكيفية الوقاية منها!

اسباب التهاب الاسنان واللثة، يعتبر التهاب الأسنان واللثة من المشاكل الشائعة التي تؤثر

عرض المزيد
اسباب التهاب اللثة العلوية وأعراضه؟
اسباب التهاب اللثة العلوية وأعراضه؟

اسباب التهاب اللثة العلوية، يعتبر التهاب اللثة العلوية من الحالات الشائعة التي تؤثر

عرض المزيد
سبب التهاب اللثة، وما هي أنواعه؟
سبب التهاب اللثة، وما هي أنواعه؟

سبب التهاب اللثة، تُعتبر اللثة جزءًا حيويًا من الفم والجهاز الهضمي، حيث تلعب دورًا

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا