تعرف على سبب تورم اللثة وأفضل الحلول المتاحة لعلاجه - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على سبب تورم اللثة وأفضل الحلول المتاحة لعلاجه

سبب تورم اللثة، قد تصادفك حالة تعاني من تورم وانتفاخ في اللثة ولا تدرك أهمية الأمر لذا نحن من خلال هذا المقال سوف نتعرف بشيء من التفصيل على أهم الأسباب التي تؤدي إلى تورم اللثة وانتفاخها، فتابعنا لكي يصل كل كل جديد وتتمكن من حماية لثتك من الإصابة بالالتهاب والتورم.

سبب تورم اللثة

سبب تورم اللثة

سبب تورم اللثة

ابحث عن الشفاء السريع لتورم اللثة في المركز الطبي لرعاية الأسنان!

قبل أن نتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى تورم اللثة دعنا نتعرف في البداية على تكوين اللثة، فتجد أن اللثة تتكون من نسيج وردي متين يقوم بتغطية عظم الفك ويتميز بأنه سميك وليفي وملئ بالأوعية الدموية حيث يبدأ التورم في اللثة عند منطقة التقاء اللثة بالسن، وقد تصبح اللثة منتفخة للحد الذي تبدأ فيه في إخفاء جزء من الأسنان وتظهر اللثة المتورمة باللون الأحمر عوضاً عن لونها الوردي الطبيعي ويحدث النزيف فيها بسهولة أثناء التنظيف بالفرشاة أو بالخيط.

يحدث تورم في اللثة نتيجة عدة أسباب مختلفة سوف نتعرف عليهم بشيء من التفصيل كما يلي:

  • التهاب اللثة: هو أكثر الأسباب شيوعاً حيث يجعل اللثة متورمة ومنتفخة وفي النهاية ينتج عن التهاب اللثة حدوث حالة أكثر خطورة مثل التهاب الأنسجة الداعمة واحتمالية فقدان الأسنان، وذلك ناتج من إهمال تنظيف الفم أو سوء تنظيفه.
  • الحمل: واحدة من الأمور الطبيعية التي تحدث خلال الحمل هي تورم اللثة حيث يزيد انتاج الجسم من الهرمونات أثناء الحمل وهو بدوره يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في اللثة، وتقوم تلك التغيرات الهرمونية المختلفة بإعاقة قدرة الجسم على محاربة البكتيريا المسؤولة عن عدوى اللثة.
  • التقرح: يحدث بسبب فرط نمو الخميرة الطبيعية في الفم وينتج عنه تورم في اللثة، ومن المحتمل أن تسوس الأسنان غير المعالج إلى تكون خراج الأسنان وهو عبارة عن تورم اللثة الموضعي.
  • العدوى: العدوى التي تنتج عن الفطريات والفيروسات تتصبب في حدوث تورم في اللثة ومن الممكن أن يؤدي الإصابة بالهربس إلى حالة تعرف باسم التهاب اللثة الهربسي الحاد.
  • نقص الفيتامينات: مثل ما يحدث مع نقص فيتامين ج الذي ينتج عنه انتفاخ في اللثة وإصابتها بالنزيف، ونقص حمض الفوليك القابل للذوبان في الماء يؤدي إلى انتفاخ اللثة ويزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة وبالأخص التهاب اللثة.

أعراض تورم اللثة

الأعراض التي تصاحب تورم اللثة تظهر في النقاط التالية:

  • تصبح اللثة أكثر حساسية للمس.
  • تكون أنسجة اللثة حمراء وناعمة.
  • حدوث نزيف في اللثة أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون أو الخيط أو حينما يتناول المرء طعام قاسي وصلب.
  • ظهور تقرحات في الفم على خط اللثة أو بالقرب منه، وللمزيد عن تقرحات اللثة اضغط هنا.
  • انحسار أنسجة اللثة من الأسنان.
  • رائحة الفم الكريهة المزمنة.

متى يكون تورم اللثة خطير؟

يكون تورم اللثة خطير لو ازداد الأمر في التهيج واستمر التورم لفترات طويلة مع زيادة الشعور بالألم وحدوث نزيف في اللثة، فحينا يبدأ التورم في التحول من الالتهاب البسيط إلى الالتهاب الشديد الذي يصل إلى دواعم الأسنان وما ينتج عنه هو فقدان السن في النهاية، وتجربة علاج تورم اللثة لدينا تتضمن الدقة والرعاية. احصل على الدواء الفعّال للتخلص من المشكلة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هي اسباب انتفاخ اللثة؟

علينا أن نأخذ في عين الاعتبار أن جميع العوامل التي ينتج عنها تكاثر البكتيريا في اللثة أو حدوث الالتهابات من الممكن أن تكون سبب في حدوث انتفاخ اللثة، وإليك نبذة عن تلك الأسباب التي تتمثل في النقاط التالية:

  • تراكم بقايا الطعام بين اللثة والأسنان: تناول بعض الأطعمة مثل المكسرات أو الفشار تؤدي إلى انحشار بقايا من الطعام بين الأسنان ووصولها إلى اللثة، وهو ما ينتج عنه تهيج وانتفاخ اللثة ويزول هذا الانتفاخ مع تنظيف الأسنان بالفرشاة أو استعمال خيط الأسنان.
  • التهاب اللثة: وهو السبب الشائع وراء انتفاخ اللثة بسبب عدوى البكتيريا الفموية وينتج هذا الالتهاب من إهمال النظافة الفموية وعدم العناية بصحة الفم والأسنان.
  • سوء التغذية: نقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين ب، ج ينتج عنه انتفاخ في اللثة وذلك لأن فيتامين ج من العناصر المهمة للغاية من أجل صحة اللثة وحيويتها وإصلاح الضرر الذي أصابها ومنع تعرضها للالتهاب، ونقص فيتامين ج يجعل اللثة هشة ولينة ومنتفخة وتصاب بالنزيف.
  • العدوى: الإصابة بالعدوى من أنواع معينة من الفيروسات والفطريات ينتج عنها انتفاخ في اللثة مثل العدوى بفيروس الهربس البسيط الذي ينتج عنه التهاب الفم واللثة القلاعي، أو ما تراه في داء السلاق الفموي الذي يحدث بسبب تكاثر الفطريات في الفم وينتج عنه انتفاخ اللثة، هذا بالإضافة إلى حدوث انتفاخ اللثة بسبب تسوس الأسنان الذي لم يتم معالجته والذي ينتج عنه تكون خراج اللثة.
  • الآثار الجانبية لاستخدام أدوية معينة ينتج عنها انتفاخ اللثة.
  • الحساسية لبعض أنواع المنتجات الفموية مثل استعمال معجون الأسنان أو الغسولات الفموية.
  • تركيبات الأسنان التي لا تتلاءم بطريقة جيدة في الفم مثل طقم الأسنان والتيجان والجسور.

ما سبب انتفاخ اللثة في الفك العلوي من الداخل؟

يوجد بعض الأسباب التي ينتج عنها انتفاخ اللثة العلوية من الداخل والتي تتضمن التالي:

  • سوء نظافة الأسنان: الطعام الذي يتراكم بين الأسنان واللثة يؤدي إلى انتفاخ اللثة وقد يتطور هذا الانتفاخ مع الوقت ويصل إلى التسوس إذا تم إهمال تنظيف الأسنان والعناية بها.
  • التهاب اللثة: طبقة الترسبات على الأسنان إذا لم يتم علاجها والتعامل معها بشكل جيد فمن الممكن أن تؤدي إلى التهاب اللثة الطفيف أو التهاب دواعم السن أو كلاهما وهو ما يتسبب في انتفاخ اللثة، فالتهاب اللثة الطفيف يصاحبه بجانب انتفاخ اللثة بعض الأعراض الأخرى مثل تهيج اللثة واحمرارها ونزيف اللثة ورائحة النفس الكريهة، والتهاب دواعم السن يحدث فيه التهاب اللثة وتراجعها عن مكانها بالإضافة إلى احتمالية وصول الالتهاب للعظم وهو ما يؤدي إلى سقوط الأسنان في النهاية، وبجانب ذلك تظهر بعض الأعراض الأخرى مثل طول السن نتيجة تراجع اللثة عن مكانها، وتخلخل الأسنان، وظهور قيح بين اللثة والسن وأيضاً تغيير في وضعية تقويم الأسنان.
  • الحمل: التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل ينتج عنها زيادة تدفق الدم نحو اللثة وهو ما يعمل على إصابتها بالتهيج والانتفاخ كما تؤدي تلك التغيرات إلى الحد من قدرة الجسم على مقاومة البكتيريا التي تتسبب في التهاب اللثة وانتفاخها.
  •  سوء التغذية: تناول طعام صحي غير متوازن وينقصه بعض الفيتامينات يؤدي إلى انتفاخ اللثة ومن أهم تلك الفيتامينات فيتامين ب وفيتامين ج لما يُعرف عنهم دورهم الكبير في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان.
  • خراج الأسنان: يظهر خراج الأسنان في شكل تراكم القيح في اللثة أو السن أو كلا الموقعين وهو ما يؤدي إلى انتفاخ اللثة العلوية من الداخل بالإضافة إلى عدد من الأعراض الأخرى التي ترافقها وتتضمن التالي: الشعور بألم مزمن في الأسنان واللثة، تخلخل الأسنان، الألم المتنقل بين الأذن أو الحلق أو الرقبة، الشعور بطعم غير مستساغ في الفم، ارتفاع درجة حرارة الجسم، مواجهة صعوبة في فتح الفم وفي التنفس أو البلع، أن تكون رائحة النفس كريهة.
ما سبب انتفاخ اللثة في الفك العلوي من الداخل؟

ما سبب انتفاخ اللثة في الفك العلوي من الداخل؟

كم يوم يستمر تورم اللثه؟

“استعد للثة صحية ومريحة مع دوائنا المخصص لعلاج تورم اللثة، متاح الآن في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.”

الفترة التي يستمر فيها تورم اللثة تعتمد على الاكتشاف المبكر للأمر ومدى تعقيد الحالة التي وصلت إليها اللثة، وبالتالي طريق العلاج المتبعة للتخلص من المشكلة ولكن في المتوسط تتراوح المدة التي تستمر فيها اللثة في التورم ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

أنواع التهاب اللثة بالصور

يوجد الكثير من أشكال التهاب اللثة والتي تتنوع ما بين الآتي:

  • التهاب اللثة الناتج عن الفطريات: وينتج عن الإصابة بأحد أنواع الفطريات يعرف باسم الشعية وتكون فيه المنطقة متورمة ويخرج منها القيح.
التهاب اللثة الناتج عن الفطريات

التهاب اللثة الناتج عن الفطريات

  • التهاب اللثة الهرموني: حيث أن زيادة الهرمونات تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة مثل زيادة الهرمونات الأنثوية الإستروجين والبروجيسترون وما يؤدي إلى تدفق المزيد من الدم إلى اللثة.
التهاب اللثة الهرموني

التهاب اللثة الهرموني

  • التهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد: هو عبارة عن التهاب مؤلم يصيب اللثة ويحدث فيها نزيف وتظهر رائحة كريهة في الفم ويتكرر عند الأشخاص المدخنين والمرضى الذين لديهم ضعف في المناعة.
التهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد

التهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد

  • التهاب اللثة الناتج عن مرض السكري: ينتج من مرض السكرى لأن انخفاض تدفق الدم إلى اللثة يؤدي إلى إضعافها وضعف العظام.
التهاب اللثة الناتج عن مرض السكري

التهاب اللثة الناتج عن مرض السكري

  • التهاب اللثة الناتج عن التسوس: البلاك أو التسوس البكتيري الذي يتراكم على اللثة ينتج عنه الإصابة بالتهاب في اللثة.
التهاب اللثة الناتج عن التسوس

التهاب اللثة الناتج عن التسوس

  • التهاب دواعم الأسنان: هو المرحلة المتقدمة من التهاب اللثة حيث تصل فيه العدوى إلى العظام وهو ما يؤدي إلى تلف وتساقط العظام.
التهاب دواعم الأسنان

التهاب دواعم الأسنان

متى يزول انتفاخ اللثة

المتعارف عليه أن انتفاخ اللثة يختفي بشكل تلقائي في الكثير من الحالات وحينما يستمر لفترة طويلة حينها يكون من الممكن علاجه بأكثر من طريقة من بينها الغسولات الفموية المطهرة وتنظيف الجير والأسنان، أو عن طريق استخدام المكملات الغذائية والأدوية المضادة للالتهاب والمضادات الحيوية وتجد أنه في الحالات الشديدة يتم اللجوء إلى الجراحة من أجل علاج انتفاخ اللثة.

علاج انتفاخ اللثة فوق الضرس في المنزل

يوجد عدة طرق طبيعية يتم اللجوء إليها من أجل علاج انتفاخ اللثة فوق الضرس في المنزل والتي تشتمل على الآتي:

  • استخدام الكركم يساعد على التقليل من انتفاخ وتورم اللثة والتخفيف من أضرار التهاب الفطريات بالإضافة إلى قدرته على الوقاية من بلاك الأسنان.
  • رش رذاذ الزيوت وبالأخص زيت القرنفل يساعد في علاج انتفاخ اللثة ويمكن القيام بخلطه مع عدة زيوت طبيعية مثل زيت النعناع والأوريغانو.
  • استخدام أكياس الشاي المغلية الباردة ووضعها على الضرس تؤدي إلى تقليل الالتهاب والتخفيف من تورم وانتفاخ اللثة.

افضل ادوية علاج التهاب اللثة

تتضمن أدوية علاج اللثة الملتهبة استخدام المضادات الحيوية ومسكنات الألم والتي تشتمل على ما يلي:

  • المضادات الحيوية والتي تتمثل في شكل جل موضعي أو المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو الرقاقة المطهرة أو كريات المضاد الحيوي.
  • تناول الأدوية المسكنة التي تحتوي على مادة الباراسيتامول أو الإيبوبروفين كمسكن سريع لالتهاب اللثة ومن الممكن أن يتم استخدام مرهم التهاب اللثة الذي يحتوي على الليدوكايين من أجل تسكين الآلام بشكل سريع.

“احمي صحة فمك ولثتك مع دوائنا الفعّال ضد التهابات اللثة. زر مركزنا الطبي لرعاية الأسنان واستشير أطبائنا المتخصصين.”

أفضل مركز لعلاج وتجميل الاسنان 

إذا أردت أن تبحث عن أفضل مركز طبي في علاج وتجميل الأسنان، فعليك أن تبحث عن الطبيب الماهر والخدمة المتميزة وهذا ما يوفره لنا المركز الطبي لرعاية الأسنان حيث يتمتع هذا المركز بسمعة طيبة بين العديد من المرضى، وذلك لما يضمه من نخبة كبيرة من أفضل الأطباء والمتخصصين والاستشاريين في تجميل الأسنان، ويهتم المركز بصحة المريض وتقديم الرعاية الطبية اللازمة له وتوفير أفضل مستوى من النظافة والتعقيم واستخدام أحدث الأساليب والتقنيات المتطورة التي تساعد على حل مشكلة المريض وإعادة ابتسامته المشرقة مرة أخرى، ويقدم المركز  أفضل الخدمات المتطورة التي تتضمن زراعة الأسنان وإجراء عمليات التجميل وخدمات متنوعة للأطفال للعناية بأسنانهم بطريقة تُمتع الصغار بشكل مميز، وننصحك أن تخوض التجربة وتقوم بزيارة المركز من أجل التمتع بابتسامة مشرقة وجذابة.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على اسباب التهاب الاسنان واللثة، وكيفية الوقاية منها!
تعرف معنا على اسباب التهاب الاسنان واللثة، وكيفية الوقاية منها!

اسباب التهاب الاسنان واللثة، يعتبر التهاب الأسنان واللثة من المشاكل الشائعة التي تؤثر

عرض المزيد
اسباب التهاب اللثة العلوية وأعراضه؟
اسباب التهاب اللثة العلوية وأعراضه؟

اسباب التهاب اللثة العلوية، يعتبر التهاب اللثة العلوية من الحالات الشائعة التي تؤثر

عرض المزيد
سبب التهاب اللثة، وما هي أنواعه؟
سبب التهاب اللثة، وما هي أنواعه؟

سبب التهاب اللثة، تُعتبر اللثة جزءًا حيويًا من الفم والجهاز الهضمي، حيث تلعب دورًا

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا