ما علاج انحسار اللثة؟ وتعرف على أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما علاج انحسار اللثة؟ وتعرف على أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

علاج انحسار اللثة، أصبح هناك العديد من الناس يعانون من أمراض اللثة المختلفة، وذلك للعديد من الأسباب منها إهمال المريض لنظافة أسنانه أو عدم زيارة المريض لمراكز الأسنان للتخلص منها الجير والبلاك، ولذلك يحرص الأطباء على نشر طرق الوقاية عبر وسائل التواصل الاجتماعي للحفاظ على صحة الأسنان واللثة، ولهذا سوف نتطرق خلال مقالنا عن أحد أعراض أمراض اللثة وهو انحسارها وسوف نعرض أهم أعراضها وطرق علاجها، وأهم المراكز العلاجية لمشكلات الأسنان.

علاج انحسار اللثة

يعد انحسار اللثة من أكثر الأعراض التي قد يعاني منها المريض عند إهماله لعلاج التهاب اللثة الشديد، حيث يسبب في تراجعها وظهور جذور الأسنان مما يجعلها أكثر عرضة للبكتيريا والتسوس وقد يصل إلى سقوطها، ولذلك خلال الفقرات القادمة سنتحدث عن أهم أسباب انحسار اللثة وكيفية الوقاية منه وأهم الطرق العلاجية الخاصة به.

ما هو انحسار اللثة

انحسار اللثة: هو واحد من الأمراض التي تصيب اللثة، وهو عبارة عن تراجع جزء كبير من الأنسجة الموجود حول الأسنان إلى الخلف مما ينتج عنها ظهور جذور الأسنان، ومكونة فراغات بينهما مما يساعد على تجمع البكتيريا التي بداخله.

“لا داعي للانتظار حتى يزداد الألم، مركزنا الطبي لرعاية الأسنان جاهز لتقديم أفضل علاجات التهاب وانحسار اللثة !”

اسباب انحسار اللثة

يعد انحسار اللثة من أشهر الأعراض في حالة إهمال علاج التهاب اللثة، ألا أن هناك بعض الأسباب التي تساعد في تراجع هذا النسيج، ومنها:

أمراض اللثة: اللثة هي النسيج الوردي المحيط حول الأسنان والذي يساعد على حمايتها وربطها مع عظام الفك، ولكن نتيجة انتشار البكتريا وتراكم الجير فيها دون علاجها قد تسبب التهاب اللثة والذي ينتهي في حالة إهماله إلى انحسار اللثة وظهور جذور الأسنان.

• الطرق الخاطئة في تنظيف الأسنان: وقد يحدث انحسار نتيجة عدم تعلم المريض للطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان، حيث بعض المرضى يقومون باستخدام الفرشاة بعنف عند غسل الأسنان مما يسبب بفقد جزء من طبقة مينا الأسنان فينتج عنه تراجع شديد في اللثة وخاصة في المنطقة اليسرى وذلك لكون معظم المرضى يستخدمون اليد اليمنى.
  • عدم العناية بصحة الفم والأسنان: لابد من القيام بزيارات دورية لطبيب الأسنان على الأقل كل عدة شهور من أجل تنظيف الأسنان بشكل عميق والتخلص من البكتريا الضارة وإزالة القلح والجير الملتصق في الأسنان واللثة، ويعدان من أهم أسباب انحسار اللثة.
  • التغيرات الهرمونية: يحدث انحسار اللثة نتيجة الالتهابات الشديدة التي تصيب اللثة عند النساء خاصة في مراحل التي تكون فيها الهرمونات غير مستقرة خاصة في الحمل وفترة البلوغ.
  • العوامل الفيزيائية: وهي تعرض اللثة لبعض الأمور الفيزيائية التي قد تسبب بعض المشكلات مثل انحسارها ومنها وضع البريسنج والذي يعني ثقب الفم واللسان ووضع حلق والذي يحدث بينه وبين اللثة احتكاك مستمر، واستخدام طرق علاجية غير مناسبة لحالة المريض.
  • مشكلات أخرى: قد يكون هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى انحسار اللثة ومنها هو الضغط على اللثة بقوة نتيجة إطباق الأسنان مع بعضهما وهذا ما يسمى بصرير الأسنان، أو نتيجة سوء اصطفاف الأسنان ومشاكل في العض ضعف اللثة نتيجة عوامل وراثية.

اعراض انحسار اللثة

عند إصابة المريض بانحسار اللثة فسوف تظهر مجموعة من الأعراض التي تشير إلى وجودها، ومنها التالي:

• وجود فراغات بين اللثة والأسنان نتيجة تراجعها للخلف.
  • تضخم وتورم في اللثة بشكل ملفت.
  • تحول لون اللثة من اللون الوردي الطبيعي إلى الأحمر الغامق.
  • ظهور طعم كريه في الفم خاصة عند تناول الأطعمة.
  • الشعور بوجود رائحة كريهة تصدر من الفم.
  • الشعور بتخلخل الأسنان عند محاولة لمسها.
  • ظهور أو زيادة حساسية الأسنان من الأطعمة المثلجة أو الساخنة.
  • ظهور نزيف الأسنان وخاصة عند استخدام الفرشاة لتنظيفها.
  • الشعور بألم متكرر في الأسنان.
  • عند النظر إلى الأسنان يمكن رؤية جذورها بوضوح.
  • تقلص جزء كبير من حجم اللثة وبشكل يمكن ملاحظته.
اعراض انحسار اللثة

كيف يمكن الوقاية من انحسار اللثة

يقدم العديد من الأطباء العديد من التعليمات التي لابد من القيام بها وذلك للوقاية من التعرض لانحسار اللثة، ومنها:

• الاهتمام بنظافة الأسنان بحيث يقوم المريض بغسل أسنانه على الأقل بعد كل وجبة.
  • استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة وتعلم الطريقة الصحيحة في استعمالها.
  • اختيار معجون مناسب يحتوى على مواد تحمى الأسنان من التسوس وحساسية الأسنان مثل مادة الفلورايد.
  • الامتناع عن التدخين أو التقليل منه، والابتعاد عن مضغ التبغ لكونه يحتوي على مادة النيكوتين التي تزيد من انحسار اللثة.
  • القيام بزيارة دورية للطبيب للقيام بتنظيف عميق للأسنان والتخلص من الجير والبلاك.
  • استعمال الخيط الطبي بشكل صحيح من أجل إزالة بقايا الطعام الصغيرة الموجودة بين الأسنان.
  • الاستعانة بغسول طبي جيد يعمل على منع انتشار البكتيريا في الفم.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الحمضية والمشروبات التي تحتوي على سكريات.

طرق علاج انحسار اللثة

أصبح هناك عدد كبير من الطرق العلاجية التي قد يلجأ إليها الطبيب لعلاج مشكلة انحسار اللثة، ومنها ما يلي:

علاج انحسار اللثة دون جراحة:

• تقويم الأسنان: حيث يتم تركيب تقويم الذي بدوره يعمل على تحريك الأسنان بشكل بطئ إلى موضعها الأصلي ممكن يساعد على تصحيح موضع أطراف اللثة والحفاظ على صحتها نتيجة العناية الدقيقة للتقويم.
  • استخدام مواد مزيلة للتحسس: وهي عبارة عن مجموعة من مواد تستخدم لعلاج حساسية الأسنان عن طريق القيام بزيارات دورية للطبيب لتنظيفها من الجير والبكتيريا.
    الحشوات السني:  حيث يقوم طبيب الأسنان باستخدام مادة الراتين الملونة بلون الأسنان الطبيعية من أجل تغطية سطح الأسنان، سد الفراغات بينها.
  • مركبات أو بورسلاين زهرية اللون: وهي مجموعة من المواد والتي تشبه اللون الزهري للثة يقوم الطبيب بوضعها بين الفراغات الموجودة نتيجة انحسار اللثة.

علاج انحسار اللثة جراحيًا:

• زراعة اللثة: ويتم استخدامها في حالة تفاقم انحسار اللثة والتي تنتهي بفقدان قدر كبير من حجم اللثة، وتتم عن طريق أخذ جزء من الأنسجة من المنطقة السليمة ووضعها في المنطقة المصابة.
  • إعادة بناء العظام: وتتم عن طريق إزالة جزء من اللثة من أجل تنظيفها من البكتيريا والجير ولكن يتم كشف من عظام الأسنان ووضع فيها مادة محفزة لنمو العظام ثم يتم إرجاع الجزء التي تم إزالته من اللثة.
  • التنظيف العميق للثة: وتتم من خلال تنظيف الأسنان بشكل عميق والتخلص من أي جير على سطحها ثم يتم طي جزء من نسيج اللثة لإزالة البلاك والبكتيريا الموجودة تحتها أو داخل جيوب اللثة، ثم يقوم الطبيب بإرجاع اللثة إلى مكانها.

علاج انحسار اللثة طبيعيا

كما ذكرنا سابقًا فيوجد العديد من الطرق العلاجية لعلاج انحسار اللثة، ولكن هناك العديد من المرضى يفضلون اتباع بعض الطرق العلاجية الطبيعية والتي ينصح استشارة الطبيب قبل استخدامها، ومنها التالي:

• غسول الزيت: وتتم عن طريق استخلاص من جوز الهند أو السمسم بعض الزيوت التي يمكن استخدامها كمضمضة بعد تخفيفها بالماء لمدة لا تزيد 10 دقائق، ثم يتم التخلص من بقايا الزيوت عن طريق المضمضة بشكل جيد بالماء وقد أثبتت بعض الدراسات أنها تساعد على تخفيف الالتهاب الخاص باللثة.
  • زيت الكارفول: وهو  واحد من أشهر الزيوت التي تستخدم لتحفيز اللثة وزيادة نموها.
  • محلول الملح: وهي واحد من أشهر الطرق المستخدمة لعلاج التهاب وانحسار اللثة حيث يتم المضمضة بمحلول ملحي عن طريق تخفيف نصف معلقة ملح مع كوب ماء، ويتم استخدامه مرتين في اليوم حيث يعمل على تخفيف التهاب اللثة.
  • جل الكركم: حيث يستخدم هذا النوع في علاج انحسار اللثة وذلك لاحتوائه على مضادات للأكسدة تعمل على تقليل الالتهابات حول الأسنان.
  • ماء الأكسجين: حيث تستخدم لتخفيف الألم الناتج من تورم والتهاب اللثة عن طريق المضمضة لمدة لا تزيد عن 5 دقائق.

كيف تنمو اللثة من جديد؟

يوجد العديد من الطرق التي يمكن فيها إعادة نمو اللثة من جديد يمكن بواسطة الطبيب عن طريقة تنظيفها والتخلص من البكتيريا والجير أو عن طريق استخدام طرق جراحية عن طريق زراعتها، وفي الكثير من الأحيان قد يستعين المرضى ببعض الطرق الطبيعية لإعادتها إلى طبيعتها والتي تم ذكرها خلال مقالنا هذا.

“خبرة سنوات وتقنيات حديثة في مكافحة التهابات واللثة وانحسارها، اختر المركز الطبي لرعاية الأسنان لراحتك وثقتك!”

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان واحد من أفضل المراكز الحالية في مصر حيث يعمل على تقديم أفضل خدمة ورعاية بواسطة توفير أكفأ الأطباء المتخصصين في علاج كافة المشكلات التي قد يعاني منها المرضى في أسنانهم، باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة الطبية والتي تحقق أفضل وأضمن النتائج على المستوى الصحي، ويمكن التعرف على المركز والتقييمات الخاصة به وآراء المرضى السابقين من خلال زيارة موقعهم الإلكتروني.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more