تعرف على علاج خراجات اللثة وافضل مركز طبي لعلاج وتجميل الاسنان - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على علاج خراجات اللثة وافضل مركز طبي لعلاج وتجميل الاسنان

 علاج خراجات اللثة، أمراض اللثة من أكثر الأمراض انتشاراً بين المرضى من مختلف الفئات العمرية ومن ضمن هذه الأمراض تكون خراج اللثة، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب سوف يتم ذكرها تفصيلياً في مقالنا هذا، بالإضافة إلى ذكر مختلف الطرق العلاجية التي من الممكن أن تهدأ من أعراض الإصابة وكيفية تجنب حدوثها.

علاج خراجات اللثة

علاج خراجات اللثة

علاج خراجات اللثة

خراج اللثة من الأمراض شديدة الحساسية التي تحتاج إلى العلاج في أسرع وقت، وإهمالها وعدم المبادرة إلى علاجها سوف يؤدي إلى تفاقم الوضع الصحي وحدوث مضاعفات فيما بعد، وعادةً ما يكون علاج خراج اللثة هو التدخل الجراحي بهدف التخلص من أي تجمعات بكتيرية أو محتوى صديدي وذلك بسبب عدم فاعلية المضادات الحيوية أو الوصفات المنزلية في علاج بعض الحالات المعقدة بعض الشيء.

هل يوجد فرق بين خراج اللثة وخراج الأسنان؟

الخراج هو عبارة عن تراكم محتوى بكتيري في منطقة محددة وقد تكون هذه المنطقة أي جزء من جسم الإنسان، وفي مرضى الأسنان من الوارد أن يتكون الخراج في أسنانهم أو اللثة ومنطقة الوجه بشكل عام.

خراج الأسنان عبارة عن تجمع صديدي نتيجة الإصابة بالبكتيريا ومن الممكن أن يتكون الخراج في لب السن المصاب أو جذره ونهاياته العصبية بالإضافة إلى أنسجة السن في اللثة بجوار جذره، ومن أشهر علامات الإصابة بخراج الأسنان هو صعوبة قضم ومضغ الطعام، وعدم علاج خراج الأسنان من الممكن أن يؤدي إلى انتشار العدوى إلى العنق والأذن وتلف الأسنان وسقوطها.

خراج اللثة عبارة عن نمو بكتيريا في أي جزء من أجزاء اللثة في الفم، وتكاثر هذه البكتيريا يسبب تراكم بكتيري على هيئة انتفاخ أو تورم كروي مصحوب باحمرار وحساسية اللثة وألم شديد، وعدم علاج خراج اللثة يسبب هشاشة الأسنان وسقوطها وغيرها العديد من المضاعفات.

ما هو أفضل علاج لخراج اللثة؟

خراج اللثة من الأمراض التي تتطلب استشارة الطبيب على الفور لأنها من الممكن أن تسبب مضاعفات خطيرة في حالة عدم علاجها نظراً لوجود أسباب أو مشاكل ليست هينة في بادئ الأمر أدت إلى تكون الخراج.

وتوجد طرق علاجية عديدة لخراج اللثة منها الوصفات المنزلية التي تخفف من الأعراض والألم المصاحب لها وليس الشفاء التام، أو استخدام الأعشاب والزيوت الطبيعية التي تتميز ببعض الخصائص التي تساعد على مقاومة البكتيريا والالتهابات مما يمنع سوء حالة خراج اللثة أكثر، بالإضافة إلى العلاجات التي يصفها الطبيب من مضادات حيوية ومطهرات للتخلص من أي عدوى ومنع انتشارها.

علاج خراج اللثة عند طبيب الأسنان

خراج اللثة من الأمراض التي لا يتم شفاءها من تلقاء نفسها وتتطلب استشارة الطبيب المختص؛ لكي يقوم بالتشخيص وتحديد السبب وعلاجه بالطرق الملائمة لحالة المريض وتاريخه المرضي، ويتبع الطبيب كافة الإجراءات الطارئة واللازمة من أجل علاج الخراج وهي:

  • حقن اللثة بحقنة بنج موضعي أو استخدام الكريمات المخدرة.
  • استخدام أدوات جراحية في فتح انتفاخ الخراج في اللثة.
  • تنظيف اللثة من التجميع البكتيري وإزالة جميع السوائل الضارة.
  • الضغط على المنطقة المصابة بهدف التأكد من تنظيفها من أي عوالق بكتيرية ثم تجفيفها جيداً.
  • إزالة الترسبات الجيرية تحت اللثة حتى لا تعطي فرصة أخرى في نمو البكتيريا وتكون مادة تسوس حول الأسنان في اللثة.
  • خلع الأسنان التالفة في منطقة خراج اللثة.
  • إزالة التسوس من النهايات العصبية في جذور أسنان منطقة الخراج في حالة تأثير الخراج عليها.
  • دعم عظام وأنسجة منطقة اللثة المصابة وتجديدها في حالة وصول الإصابة إليها وإلحاق الضرر بها.
  • إجراء تعديلات على أطقم الأسنان في الحالات التي تضع تركيبات أسنان مسببة لها مشاكل أدت إلى ظهور الخراج.

علاج خراج اللثة بالمضاد الحيوي

يتضمن البروتوكول العلاجي للحالات التي تعاني من خراج اللثة استخدام المضادات الحيوية المختلفة التي تستهدف البكتيريا وتقاومها وتحاول منع انتشارها إلى الأسنان وعظام الفك أو أي جزء من منطقة الفم بالإضافة إلى مساعدتها في اكتساب الجسم مناعة ضد هذه العدوى حتى لا تتكرر هذه الإصابة مرة أخرى.

في حالات كثيرة لا يكون التدخل الجراحي الذي يتم خلاله إزالة جميع المحتوى الملوث داخل انتفاخ اللثة كافي للتخلص من البكتيريا أو تطهير المنطقة المصابة مما يجعل الأطباء يضطرون إلى وصف المضادات الحيوية الفموية التي تقضي على أي بقايا للعدوى، وتكون المضادات الحيوية الموضعية التي يستخدمها الأطباء في العيادات غير فعّالة بالقدر الكافي في القضاء على العدوى.

علاج خراج اللثة بالمنزل

من الممكن أن يلجأ بعض المرضى إلى بعض الوصفات المنزلية من أجل تهدئة بعض الأعراض وتخفيف حدة الألم لحين حجز ميعاد مع الطبيب، ويمكن تلخيص هذه الإرشادات العلاجية في السطور التالية:

  • المسكنات الغير ستيرويدية مثل الباراسيتامول الذي يقضي على حدة الالتهابات والألم المصاحب لها.
  • المضمضة بمحلول ماء وملح الذي يساعد في تطهير الفم بسبب قدرته على مقاومة البكتيريا بالإضافة إلى تخفيف حدة الألم وأعراض الحساسية.
  • استخدام غسول فموي طبي يحتوي على مادة الهيدروجين بيروكسيد التي تعمل كمضاد للالتهابات.
  • تفريش الأسنان بالمعجون الذي يحتوي على مادة الفلورايد يومياً.
  • استخدام الخيط الطبي في إزالة أي بقايا أطعمة بين الأسنان.
  • منع الأطعمة الغنية بالنشويات والمشروبات الغازية المحلاة.
  • الإقلاع عن التدخين.
علاج خراج اللثة بالأعشاب والزيوت الطبيعية

علاج خراج اللثة بالأعشاب والزيوت الطبيعية

علاج خراج اللثة بالأعشاب والزيوت الطبيعية

هناك بعض الأعشاب والزيوت الطبيعية التي أثبتت فاعليتها العالية في تهدئة أعراض حساسية اللثة أو تكون الخراج بها، وتتضمن هذه الأعشاب والزيوت ما يلي:

  • الكركم.
  • زيت النعناع.
  • زيت القرنفل.
  • زيت القرفة.
  • زيت الثوم.
  • زيت شجرة الشاي.

ويمكن استخدام هذه الأعشاب والزيوت السابق ذكرها في صنع بعض الوصفات المنزلية مثل معجون الكركم، ويتكون هذا المعجون من ملعقة من حبيبات الكركم المطحونة وملعقة من زيت الخردل بالإضافة إلى ملعقة من ملح كوشير، ويتم وضع هذا الخليط على المنطقة المصابة من اللثة لمدة دقيقتين إلى خمس دقائق ثم الشطف بالمياه الدافئة، ويمكن تكرار هذه الخطوة مرتين في اليوم.

ويوجد الكركم في عدة أشكال علاجية أخرى مثل غسول الكركم الذي يتم مضمضة الفم به لمدة دقيقة وتُكرر هذه الخطوة مرتين يومياً، بالإضافة إلى إمكانية مزج مسحوق الكركم الناعم مع معجون الأسنان أثناء تفريش الأسنان، وترجع الاستخدامات العديدة للكركم في علاج خراج اللثة أو الأمراض الخاصة بها إلى فعّاليته في مقاومة الالتهابات الشديدة والبكتيريا والترسبات الجيرية التي أدت إلى تكون الخراج لاحتوائه على مادة الكركمين التي تحمي اللثة من الإصابة بالعديد من الأمراض وتخفف من شدة الألم المصاحب للخراج.

ويمكن الاستفادة من الزيوت التي سبق ذكرها بوضع قطرات من أي نوع منهم على حسب المتاح شراءه من العطار في كوب من الماء ثم المضمضة به، بالإضافة إلى توافر فرص أخرى مثل إضافة الزيت على غسول الفم أو المعجون أو وضعه مباشرةً على منطقة الخراج في اللثة.

أنواع خراجات اللثة

يوجد 3 أنواع من خراجات اللثة بناءً على مكان الإصابة، ويمكن توضيحهم فيما يلي:

  1. خراج اللثة: في هذه الحالة تكون العدوى في اللثة فقط ولم تنتشر إلى الأسنان أو أي مكان أخر.
  2. الدمل: الاسم العلمي لهذا النوع من الخراج هو خراج حوائط الذروة نظراً لوصول البكتيريا إلى الجذر.
  3. خراج أنسجة الأسنان: هذا النوع ينتج من إصابة البكتيريا جزء الأنسجة والعظام المحيطة بالأسنان.

أعراض خراج اللثة

هناك بعض الأعراض الواضحة التي تكون دلالة على إصابة اللثة وتكون الخراج بها مثل:

  • الشعور بالألم في منطقة الفم بوجه عام وامتدادها إلى الأذن.
  • تورم والتهاب اللثة.
  • نزيف اللثة.
  • روائح الفم الكريهة.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الحساسية من المأكولات والمشروبات البادرة والساخنة.

أسباب خراج اللثة

السبب الرئيسي لتكون الخراج هو وجود العدوى في محيط الفم نتيجة نمو البكتيريا عند إهمال نظافة الأسنان، ويوجد أسباب أخرى عامة سوف نتعرف عليها فيما يلي:

  • الجيبة اللثوية: هي عبارة عن  المسافات الصغيرة بين الأسنان واللثة التي تتراكم فيها بقايا الطعام وترسبات المشروبات مما يؤدي إلى نمو البكتيريا وتكون الزوائد الجيرية.
  • خراج الأسنان: هناك بعض الحالات التي تصل فيها البكتيريا إلى جذر السن مما يسبب تسوس جزء كبير من تجويفه وامتداد العدوى إلى الأماكن المحيطة به حتى تصل إلى اللثة.
  • خلع الضرس: فقد السن أو الضرس يعطي فرصة لنمو البكتيريا في الفراغ محله وانتشارها إلى اللثة بالإضافة إلى حالات سحب العصب التي تتراكم العدوى في تجويف الضرس المصاب بسبب عدم تنظيفه جيداً مما يسهل من انتشارها إلى اللثة، ونحن نقدم تقنيات مبتكرة لتعبئة وتصحيح فراغات الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، مما يوفر لك نتائج مثالية وطبيعية، ويمكنك قراءة المزيد عن مدة الشفاء والتئام اللثة بعد خلع الضرس من خلال هذا المقال.
  • التهاب أنسجة الأسنان: السبب الرئيسي في التهاب أنسجة الأسنان ثم تكون الخراج في اللثة هو تراكم ترسبات الجير والعدوى تحت اللثة بسبب تراكم بقايا الطعام في الفم وبين الأسنان أو التدخين بشراهة، وتوجد أسباب أخرى للإصابة بالتهابات أنسجة الأسنان مثل السمنة وأمراض السكر والقلب والتهاب المفاصل أو فيروس سي، بالإضافة إلى الجينات الوراثية أو التغيرات الهرمونية أو بعض الأدوية التي تسبب جفاف الحلق.
  • ضعف المناعة: ضعف الجهاز المناعي الذي يقاوم أي عدوى تصيب جسم الإنسان من الممكن أن يكون السبب الرئيسي في الإصابة بأمراض اللثة أو الخراج، وتوجد عوامل تؤثر على مناعة الجسم وتضعفها مثل التعب والإجهاد أو أي أمراض مزمنة أو أدوية مثبطة للمناعة.
كيف أتجنب الإصابة بخراج اللثة؟

كيف أتجنب الإصابة بخراج اللثة؟

كيف أتجنب الإصابة بخراج اللثة؟

هناك بعض الإرشادات عند الالتزام بها سوف تقي الشخص من الإصابة بخراج اللثة أو أي أمراض أخرى متعلقة بها، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • الاهتمام بنظافة الفم، وتجنب مشاكل اللثة والتهابات الفم بفضل خصائص محلول الماء والملح التي تساعد في تهدئة وتطهير المناطق المتضررة.
  • تفريش الأسنان بصفة مستمرة بعد الوجبات والخيط الطبي يومياً.
  • المتابعة الدورية مع طبيب أسنان كل 6 أشهر أو سنة.
  • الإقلاع عن التدخين.

مضاعفات خراج اللثة

خراج اللثة عبارة عن عدوى في جزء من أجزاءها وعدم الإسراع بعلاجها ممكن أن يؤدي إلى انتشار  العدوى إلى الأجزاء المجاورة ثم الأسنان والعظام حتى تشمل منطقة الفم والوجه كاملةً، وفي بعض الحالات الشديدة تصل إلى مجرى الدم ومنه إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل القلب أو الرئة مما يشكل خطر كبير على حياة الإنسان.

افضل مركز طبي لعلاج وتجميل الاسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان من أحد المراكز المتخصصة في تقديم خدمات الأسنان العلاجية والتجميلية الشهيرة التي تتميز باستخدام أحدث الأجهزة الطبية والتقنيات العلاجية والتجميلية وتوفيرها بأسعار تلائم الجميع، وترجع ثقة العديد من المرضى في المركز إلى خبرة الأطباء المتخصصين به وكفاءتهم العملية والعلمية وحرصهم الشديد على مصلحة المرضى، والتعامل الراقي من قبل الإدارة وفريق التمريض لهم.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على اسباب التهاب الاسنان واللثة، وكيفية الوقاية منها!
تعرف معنا على اسباب التهاب الاسنان واللثة، وكيفية الوقاية منها!

اسباب التهاب الاسنان واللثة، يعتبر التهاب الأسنان واللثة من المشاكل الشائعة التي تؤثر

عرض المزيد
اسباب التهاب اللثة العلوية وأعراضه؟
اسباب التهاب اللثة العلوية وأعراضه؟

اسباب التهاب اللثة العلوية، يعتبر التهاب اللثة العلوية من الحالات الشائعة التي تؤثر

عرض المزيد
سبب التهاب اللثة، وما هي أنواعه؟
سبب التهاب اللثة، وما هي أنواعه؟

سبب التهاب اللثة، تُعتبر اللثة جزءًا حيويًا من الفم والجهاز الهضمي، حيث تلعب دورًا

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا