تعرف على اضرار تجميل الاسنان وماذا يحدث للأسنان بعد أن يتم بردها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على اضرار تجميل الاسنان وماذا يحدث للأسنان بعد أن يتم بردها؟

 أضرار تجميل الأسنان، على الرغم من تواجد الكثير من المميزات والفوائد التي تصف بها عمليات تجميل الأسنان إلا أنها مثل أي عملية لابد أن يكون لها عيوب وأضرار، وهذا ما سوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل في الفقرات التالية التي سوف تتناول أضرار الفينير بشكل خاص وكيفية الحفاظ على الأسنان منه.

أضرار تجميل الأسنان

أضرار تجميل الأسنان

اضرار تجميل الاسنان

عمليات تجميل الأسنان واحدة من العمليات التي انتشرت بشكل واسع في الآونة الأخيرة والتي لا ينتج عنها الكثير من الأضرار ولكنها تتواجد على الرغم من ذلك وتتمثل في التالي:

  • قد يتعرض المريض لحدوث نزيف
  • إصابة المريض بالتورم والحمى
  • ربما في بعض الأحيان يصاب الفم بتلوث والتهابات في اللثة
  • عدم الاهتمام بنظافة الفم والحفاظ عليه قد تؤدي إلى فشل عملية التجميل بالكامل

“مع المركز الطبي لرعاية الأسنان ودع جميع مشكلات تجميل الأسنان واستعد لوقت ممتع وأسنان مميزة وابتسامة مشرقة”.

أنواع تجميل الأسنان

إجراءات تجميل الأسنان لها أكثر من نوع وتقنية والتي سوف نتعرف على كل نوع منها بشيء من التوضيح كما في النقاط التالية:

  • تبييض الأسنان: حيث يتم اللجوء إليه في حالة اصفرار الأسنان وإصابتها بالبقع الداكنة والتصبغات ومن الممكن أن تتم عملية التبييض باستخدام مواد كيميائية أو الليزر، وهو من الإجراءات البسيطة والتي لا تستغرق الكثير من الوقت ولا تحتاج إلى تخدير ولا تسبب أي إزعاج للمريض.
  • القشور الخزفية: وهي عبارة عن عدسات مختلفة في السُمك وتم صنعها من مادة البورسلين أو الريزن أو الزيركون وتتميز بأن لونها نفس لون الأسنان الطبيعي، ويتم لصقها على السطح الخارجي للأسنان بعد أن يتم يرد جزء منها ويتم استخدامها في حالات التشققات والتسوس والكسور.
  • تقويم الأسنان: هو واحد من إجراءات تجميل الأسنان المنتشرة على نطاق واسع والتي تستخدم من اجل تصحيح عيوب الأسنان وتعالج تزاحمها واعوجاجها، وهناك أنواع منه فيوجد تقويم الأسنان المعدني أو تقويم الانفزلاين أو تقويم الأسنان الشفاف.
  • زراعة الأسنان: وهي إحدى البدائل المهمة والهادفة من أجل تعويض الأسنان المفقودة من خلال زرع غرسة سنية من مادة التيتانيوم في عظام الفك لتحل محل الجذر الطبيعي، ومن ثم تركيب دعامة فوقها وتاج السن الصناعي فتبدو الأسنان بمظهر ها الطبيعي.

ولو كنت تريد الاطلاع على المزيد من المعلومات التي تخص أنواع تقنيات تجميل الأسنان المختلفة قم بقراءة هذا المقال.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

أنواع تجميل الأسنان

هل نحت الاسنان مضر؟

برد الأسنان من الإجراءات التجميلية التي انتشرت في الفترة الماضية على مدى كبير حيث تعتمد على إزالة جزء صغير من طبقة مينا الأسنان، وهي عبارة عن الطبقة الخارجية التي تغطي الأسنان لكي يقوم الطبيب بتغيير شكل أو طول السن.

نجد أن هناك بعض الأضرار التي تنتج عنها والتي تتمثل في التالي:

  • حساسية الأسنان: طبقة المينا التي تم إزالتها لا يمكن أن نستعيدها مرة أخرى لذا لابد من القيام ببرد الاسنان بحذر وحرص كبير، حيث أن الأضرار التي تنتج من عملية البرد تعتمد على سُمك طبقة المينا فلو أصبحت بعد البرد رقيقة للغاية فهذا الأمر يؤدي إلى زيادة حساسية الأسنان للبرودة والسخونة.
  • تغيرات بسيطة: المتعارف عليه أن برد الأسنان يعمل على التخلص من العيوب الطفيفة والصغيرة في الأسنان وهو بالتالي لن يعمل على ظهور تغير كبير في الابتسامة، ولن تكون الأسنان أكثر بياضاً على عكس الإجراءات الأخرى المستخدمة في تجميل الأسنان مثل الفينير.
  • تلف وكسر الأسنان: حيث أن إزالة جزء كبير من طبقة المينا يجعل الأسنان تتعرض للكسر بسرعة أكبر.
  • اصفرار الأسنان: نجد أنه في حالة فقدان الكثير من طبقة المينا خلال برد الأسنان فهو يؤدي إلى كشف طبقة العاج الصفراء مما يؤدي إلى اصفرار الأسنان.
  • تسوس الأسنان: إزالة طبقة كبيرة من المينا أثناء عملية برد الأسنان تؤدي إلى جعل الأسنان معرضة للتسوس بصورة أكبر وأسرع.
  • صرير الأسنان: لو قام الشخص ببرد الأسنان من أجل أن يتخلص من الضرر الذي ينتج من صرير الأسنان، فبالتالي سوف يحصل على أسنان غير متساوية ومن الأفضل علاج المسبب الرئيسي لصرير الأسنان بصورة نهائية.

ماذا يحدث بعد برد الاسنان؟

برد الأسنان هو إجراء آمن طالما تم القيام به في الحدود المسموح بها ولكن إذا تم إزالة طبقة كبيرة من مينا الأسنان فحينها ينتج عنه بعض الأضرار والسلبيات التي وضحنها بشيء من التفصيل بالأعلى.

من الضروري أن يتجنب المريض تناول الأطعمة الباردة أو الساخنة عقب عملية البرد بطريقة مباشرة لتجنب حدوث أي مضاعفات.

يجب على المريض أن يعتني بأسنانه بشكل خاص بعد إجراء برد الأسنان والمحافظة على اتباع روتين عناية بالفم من أجل تجنب حدوث أي مشاكل فيما بعد.

هل ابتسامة هوليود تحتاج برد الاسنان ؟

ماذا يحدث بعد برد الأسنان؟

أضرار الفينير المتحرك

الفينير المتحرك هو واحد من أنواع الفينير والتي ينتج عنها بعض السلبيات والأضرار وسوف نتعرف على بعض منها بشيء من التفصيل كالتالي:

  • لا يعطي للأسنان مظهرها الطبيعي: فنجد أنه بعد تركيب الفينير المتحرك الأسنان لا تحصل على المظهر الطبيعي حيث أن قالب الأسنان يكون مصنوع من البلاستيك ومن الممكن التفرقة بينه وبين الاسنان الطبيعية بكل سهولة، هذا بجانب أن القالب المتصل لا يوجد به فراغات بين الأسنان وهو ما يجعل الأمر يوحي بالغرابة.
  • عدم توفر إمكانية النوم أو تناول الطعام به: حيث أن من أهم مشاكله أنه من الضروري نزعه أثناء النوم وأيضاً لا يمكن تناول الطعام به، ولو لم يلتزم المريض بتلك التعليمات فهذا يعمل على الإسراع من تلفه.
  • تسوس الأسنان: معظم الأقاويل تقول أن الفينير المتحرك إجراء آمن في كثير من الحالات طالما تم الاهتمام به وعنايته، ولكن ما زال هناك احتمال لإصابة الأسنان بالتسوس وخاصة ً لو تم ارتداؤه لفترة طويلة دون إزالته وتنظيفه، ومن المحتمل أن تتراكم بقايا الطعام تحت قالب الفينير بالإضافة إلى أن هذا القالب سوف يمنع اللعاب واللسان من القيام بوظيفتهما الطبيعية في القيام بمسح الملوثات عن الأسنان.
  • العناية اليومية: تركيب قالب الفينير المتحرك يحتاج من المريض اهتمام مستمر وعناية بصفة دورية حيث  أن القالب يحتاج إلى التنظيف من الداخل والخارج بعد كل استخدام من أجل منع تراكم البكتيريا والجراثيم به، ويتم وضعه في العلبة الخاصة به بجانب الاهتمام والرعاية المعتادة بالأسنان لضمان عدم إصابتها بالضرر.

سلبيات وإيجابيات الفينير

إيجابيات فينير الأسنان

  • يساعد المريض على الحصول على ابتسامة رائعة وناصعة البياض
  • تركيب الفينير يجعل الأسنان تبدو في شكلها الطبيعي إلى حد كبير
  • يعمل الفينير على علاج وإصلاح المشاكل الصغيرة والبسيطة مثل الفراغات بين الأسنان والأسنان الملتوية.
  • قد يكون الفينير في بعض الأحيان واحد من الحلول التي تساعد على حماية الطبقة المتبقية من مينا الأسنان ومنعها من التآكل.
  • من أهم مميزات تركيب الفينير أنه لا يحتاج إلى فترة نقاهة أو شفاء بعده سوى الاهتمام الطبيع بالأسنان وهو ما يجعله يدوم لسنوات طويلة.

سلبيات فينير الأسنان

  • واحدة من أهم عيوب تركيب الفينير هو أنه مرتفع التكلفة ويختلف من ماكن إلى آخر.
  • أنه واحد من الإجراءات الدائمة التي لا يمكن التخلص منها أو تعديل نتيجتها.
  • قد ينتج عنه نتيجة إزالة جزء من طبقة مينا الأسنان الشعور بالحساسية الزائدة تجاه الأطعمة شديدة البرودة وشديدة السخونة.
ابتسامة هوليود بدون برد الاسنان

سلبيات وإيجابيات الفينير

ما هي المواد التي يصنع منها فينير الأسنان وطريقة تركيبه؟

ربما يعتقد الكثير من الأشخاص أن الفينير يتم صنعه من مادة البورسلين فقط ولكن هناك مادة أخرى يتم صنع القشور الخزفية منها ألا وهي مادة الراتنج ولكن البورسلين هو الذي يتمتع بشهرة عالية بفضل قاومته لبقع الأسنان بالمقارنة مع مادة الراتنج، وهناك أيضاً الزيركون والأكريليك.

الراتنج: هي مادة تتشابه مع البلاستيك إلى حد كبير وتستخدم في صنع عدسات الأسنان اللاصقة وتتميز بمرونتها الكبيرة وتتوفر في الكثير من الأماكن، بينما واحدة من أهم عيوبها أن لونها يتغير مع مرور الوقت وربما تتعرض للتلف بعد فترة من الاستخدام، وتقاوم التصبغات وبقع الأسنان بصورة ضعيفة بالإضافة إلى أنها لا تتلاءم مع الأسنان الطبيعية، وتصنع منها العدسات بحد أقصى خمس سنوات ثم يتم استبدالها.

البورسلين: هو عبارة عن مادة رقيقة تصنع منها عدسات الأسنان اللاصقة وهو تشبه مينا الأسنان الطبيعية إلى حد كبير ويقاوم البقع وتصبغات الأسنان بدرجة عالية، بالإضافة إلى أنه يتميز بالصلابة ومقاومة الصدأ ويعكس الضوء بطريقة يجعل لونه قريب من لون الأسنان الطبيعية.

في البداية يقوم الطبيب بفحص الفم من أجل تحديد مشكلة الأسنان ومعالجتها مثل التهاب اللثة أو جذور الأسنان، ومن ثم يأخذ بصمة الأسنان من أجل صنع الفينير بحيث يكون متطابق مع شكل الفك والوجه، ويختار لون الأسنان الذي يتناسب مع وجه المريض ليبدو طبيعي إلى حد كبير، ومن ثم يتم إرسال تلك البصمة إلى المعمل الخاص لصنع الفينير بالمواصفات المطلوبة.

أثناء جلسة التركيب يقوم الطبيب ببرد الاسنان بسُمك بسيط حوالي نصف مليمتر لكي يتمكن من تثبيت قشور الأسنان عليها عن طريق استخدام مادة لاصقة مخصصة لها، وبعدها يعمل على تعريض الأسنان لضوء من الليزر معين حتى تنشط هذه المادة اللاصقة وترتبط بالأسنان، ولو كنت تريد أن تعرف المزيد فيما يخص تقنية الفينير اضغط هنا.

اسعار فينير الأسنان

تعد التكلفة النهائية لفينير الأسنان عالية والأسعار تختلف بالفعل من مكان إلى آخر في مصر فتبدأ من 1750 إلى 6000 جنيه مصري، حيث يتم تحديدها تبعاً لبعض العوامل التي تؤثر عليها بشكل كبير ومن بينها التالي:

  1. المركز الطبي الذي تقوم بتركيب الفينير به ولمعرفة كافة التفاصيل والأسعار برجاء التواصل مع المركز الطبي لرعاية الأسنان من خلال الضغط هنا.
  2. كفاءة ومهارة الطبيب وعدد سنوات خبرته وسمعته الجيدة
  3. جودة المواد والأدوات التي يتم استخدامها للقيام بإجراءات تركيب الفينير
  4. عدد الأسنان التي ترغب في تجميلها وعلاج مشكلتها
هل يمكن عمل هوليود سمايل بدون برد الأسنان؟

اسعار فينير الأسنان

كيفية الحفاظ على فينير الأسنان وتجنب حدوث أضرار منه

  • فينير الأسنان يحتاج إلى العناية اليومية والاهتمام بتنظيف الأسنان بشكل جيد من خلال استخدام الفرشاة والمعجون المناسب لك.
  • من المهم استخدام خيط الأسنان وغسول الفم من أجل منع تراكم بقايا الطعام والبكتيريا ومنع حدوث تسوس للأسنان.
  • تجنب التدخين وعدم الإفراط في تناول مشروبات الكافيين والشاي والقهوة للتقليل من حدوث تصبغ للأسنان.
  • محالة التخلص من عادة الجز على الأسنان والضغط عليها بقوة أو تناول الأطعمة الصلبة أو شديدة اللزوجة لأن جميع هذه الأمور تعمل على إصابة الفينير بالضرر.
  • الابتعاد عن الأطعمة الساخنة جداً والباردة جداً حتى نمنع زيادة حساسية الأسنان لأن الفينير من المواد التي تتأثر بتغير درجة الحرارة ما بين الانكماش والتمدد الذي يعمل على تلفها في نهاية الأمر.

المركز الطبي لرعاية الأسنان يوفر لكم مجموعة مميزة من النصائح المهمة لرعاية الأسنان فتابعونا”.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو تبييض الاسنان بعد ازالة التقويم وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو تبييض الاسنان بعد ازالة التقويم وما تكلفة هذا الإجراء؟

تبييض الاسنان بعد ازالة التقويم، يعتبر تقويم الأسنان أحد الأساليب العلاجية المستخدمة

عرض المزيد
اسنان سناب اون سمايل بين المزايا والعيوب ومتى يتم استخدامها؟
اسنان سناب اون سمايل بين المزايا والعيوب ومتى يتم استخدامها؟

اسنان سناب اون سمايل، في عصر يهتم فيه الناس بشكل متزايد بالمظهر الجمالي والانطباع

عرض المزيد
اكتشف تكلفة تنظيف الاسنان وأفضل الطرق الحديثة للقيام بها!
اكتشف تكلفة تنظيف الاسنان وأفضل الطرق الحديثة للقيام بها!

تكلفة تنظيف الاسنان، تقنية جلسة تنظيف الأسنان من أهم الطرق العلاجية والتجميلية التي

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا