تعرف معنا على تجميل الأسنان بالزيركون وما هي الحلات المرشحة لتلبيسات الأسنان؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف معنا على تجميل الأسنان بالزيركون وما هي الحلات المرشحة لتلبيسات الأسنان؟

تجميل الأسنان بالزيركون هل سمعت به من قبل نحن في هذا المقال سوف نسلط الضوء على واحدة من إجراءات التجميل الشهيرة ألا وهي استخدام الزيركون، وسوف نتعرف سوياً على أنواعه وطريقة تركيبه وكيفية عمله بالإضافة إلى أهم مميزاته وعيوبه ومدى ملاءمته لجميع الحالات لذا تابع معنا الفقرات التالية لنجيب عن جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك.

تجميل الأسنان بالزيركون

تجميل الأسنان بالزيركون

تجميل الأسنان بالزيركون

الزيركونيا أو أسنان الزيركون أصبحت واحدة من الإجراءات التجميلية المنتشرة بشكل كبير في الفترة الأخيرة من أجل ترميم الأسنان، حيث أصبح واحد من المواد المفضلة لدى أطباء الأسنان بسبب متانته الكبيرة ولونه الذي يماثل الأسنان الطبيعية وطريقة تركيبه السهلة والبسيطة ونحن سوف نتعرف بشيء من التوضيح عن طريقة تركيبه وأهم ما يميزه وعيوبه في الفقرات التالية.

“تجميل الأسنان بالزيركون لم يكن بهذه السهولة قبل المركز الطبي لرعاية الأسنان“.

ما هي أسنان الزيركون؟

أكسيد الزركونيوم هو عبارة عن معدن لونه أبيض لا يسمح بعبور الأشعة السينية مثل الأسنان والعظام وانتشر بشكل كبير في صناعة تيجان الأسنان، وهي التي يتم تركيبها فوق الأسنان التالفة أو التي فقدت جزء منها بالإضافة إلى استخدامه في تشكيل سن صناعي كامل وتركيبه في هيئة غرسة سنية، وتتميز بصلابته وأنه مقاوم للتآكل ويعيش لفترة عمرية كبيرة بالإضافة إلى أن أنسجة الفم لا تعطي أي ردة فعل عكسية تجاه الزركونيوم بل تتقبله.

أسنان الزيركون يتم صنعها باهتمام ودقة كبيرة على حسب كل حالة بمفردها ويتم فيها استخدام أساليب النمذجة مع الحاسوب من أجل الوصول إلى حجم وشكل الأسنان التي تتلاءم مع الفك، ولا تعتبر أسنان الزيركون مادة بديلة للبورسلين بل يتم تغطيتها بتاج من البورسلين، والفرق هو أن أسنان البورسلين يتم تركيبها على الغرسات المعدنية بينما تلبيسة الزيركون يتم تركيبها على غرسات من معدن الزيركونيوم ثم يتم وضع تاج من البورسلين فوقها.

تكلفة الهوليوود سمايل في مصر

ما هي أسنان الزيركون؟

ما هي الحالات المرشحة لتلبيسة اسنان زيركون

هناك بعض الحالات التي ينصح بتركيب تلبيسة أسنان زيركون لها والتي يتوفر بها الصفات التالية:

  • الحالات المصابة باصفرار الأسنان نتيجة الأسباب المختلفة
  • الأشخاص الذين يعانون من هشاشة الأسنان الأمامية
  • الإصابة بتسوس الأسنان وهو ما يجعل الشخص يشعر بالإحراج من التحدث مع أحد أو الابتسام أمامه
  • المرء الذي يكون لديه نقص في الكالسيوم حيث تعمل تلك التلبيسات على حماية الأسنان

هل يوجد انواع زيركون الاسنان؟

بالطبع يوجد بعض الأنواع التي تستخدم في تركسي أسنان الزيركون والتي سوف نقوم بشرحها بالتفصيل كما يلي:

الزيركون الشفاف

هذا النوع يتميز بمظهره الجمالي بالمقارنة مع الزيركون الصلب وهو ما يجعله خيار مناسب للغاية من أجل الأسنان الأمامية، هذا بالإضافة إلى أنه أقوى من تركيبات الأسنان التي تصنع من الخزف ولكن من الأفضل عدم استخدام الزيركون الشفاف في حالة احتياج تصحيح وضع الأسنان.

الزيركون الصلب

يتميز هذا النوع بصلابته الكبيرة ومناسب بشكل كبير للأسنان التي تم بها علاج الجذور حيث أنه يعمل على توفير الدعم الكافي للأسنان الضعيفة، هذا بجانب أن صلابته تعمل على ضمان قوة احمال المضغ وصرير الأسنان، والزيركون الصلب يكون مظهره معتم أكثر من الزيركون الشفاف بالإضافة إلى احتوائه على مواد تزيد من الثبات والاستقرار ويتم استخدامه في الأسنان الخلفية.

لماذا يتم تركيب الزيركون للاسنان الامامية؟

هل يوجد انواع زيركون الاسنان؟

متى بدأت تركيبات أسنان الزيركون؟

بدأ استخدام الزركونيا في ممجال طب الأسنان في بداية التسعينات إلى أن انتشر بشكل كبير وأصبح يستخدم في تيجان الأسنان أو تلبيسات الأسنان كبديل للتيتانيوم الذي كان رائد هذا المجال لسنوات طويلة، وهذا يرجع إلى مميزاته ومظهره الجمالي الذي يماثل الأسنان الطبيعية، والرغبة في استعمال المركبات التي تخلو من المعادن بجانب زيادة حالات التحسس من التيتانيوم.

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أصدرت تصريح بإمكانية استخدام تركيبات أسنان زيركون في عام 2011 ومن وقتها انتشر استخدامها على نطاق واسع.

كيفية تحضير اسنان زيركون

يتم صنع تيجان الزيركون أو تلبيسات الزيركون من قالب واحد من الزيركون وهو ما يجعلها تتحمل قوى الأسنان وتتعرض للتآكل والكسر بقدر أقل، ومن الممكن أن يتم تحضير تركيبات أسنان الزيركون يدوياً أو من خلال الاستعانة بجهاز الحاسوب.

يقوم الطبيب بأخذ شكل الأسنان على قالب شمعي ومن ثم يقوم بإرساله للمختبر الذي يقوم بصنع قالب متطابق مع الأسنان، وهذا عن طريق قطع وتقسيم قالب الزيركون باستخدام الليزر أو التقنيات الأخرى ثم الاتجاه إلى استخدام برامج الكمبيوتر CAD التي تتلاءم مع تصميم تركيبات أسنان زيركون.

من الممكن أن يتم تجهيز تركيبات أسنان زيركون من خلال استخدام الحاسوب من بداية الأمر في تصوير الأسنان وأخذ قياساتها المضبوطة، ثم بعد ذلك يعمل على تصميم أسنان الزيركون المتناسبة معها ويستعين بتقنيات تصميم وتنفيذ تركيبات الأسنان CAD/CAM.

لماذا يتم تركيب الزيركون للاسنان الامامية؟

كيفية تحضير اسنان زيركون

طريقة تركيب أسنان الزيركون

تركيب أسنان الزيركون يتم من خلال عدة خطوات سوف نتعرف عليها كما يأتي:

  • يقوم طبيب الأسنان بالاستعانة بالمختبر من أجل صنع طبعة عن الأسنان وإرسالها للمختبر.
  • فني المختبر يعمل على صنع قالب من تلك الطبعة من خلال صب الصبغة فيها.
  • ومن ثم يقوم الفني بعمل مسح لقالب الأسنان الذي قام بصنعه ولكن بعد أن يقسمه لعدة أقسام.
  • يقوم بعد ذلك بنقل هذه الصور إلى جهاز الكمبيوتر إلى برنامج خاص حيث يتم فيه تصميم شكل التلبيسة المناسبة من الزيركون.
  • ويقوم المختبر بإرسال التلبيسة إلى الطبيب حيث يقوم بتركيبها في العيادة

هل يتغير لون أسنان الزيركون

الزيركون يعد نوع من أنواع السيراميك الخاصة والتي لا يتغير لونها مع مرور الزمن لو كانت من نوعية جيدة بالطبع لذا يمكننا القول أن الزيركون لا يتغير لونه مطلقاً ولو حدث هذا الأمر فلابد من مراجعة الطبيب في الحال.

هل تركيبة الزيركون تنكسر؟

الزيركون يتميز بقوته وصلابته فنجد أن تلبيسات الزيركون واحدة من أقوى أنواع التلبيسات وأكثر في الصلابة والمتانة، لذا فهي لا يحدث لها تشقق وانكسار بسهولة مثل تلبيسات الأسنان التي تصنع من البورسلين.

خيارات علاج آلام بعد تركيب الأسنان الزيركون

هل تركيبة الزيركون تنكسر؟

مميزات تركيبات اسنان زيركون

تركيبات أسنان الزيركون لها الكثير من المميزات التي سوف نتعرف عليه في النقاط التالية:

  • واحدة من أهم مميزاتها أنها تتمكن من مقاومة تكوين الجير على الأسنان
  • تتصف بتوافقها الحيوي مع أنسجة الجسم وأنها لا تسبب حساسية وهو ما يجعلها تتلاءم مع الاستخدام لوقت طويل بالإضافة إلى أنها تعتبر من أفضل الخيارات في حالة الحساسية من التيتانيوم.
  • تتمتع بخصائص بيولوجية ميكانيكية ملائمة.
  • تتميز بأنها تخلو من المعادن وبالتالي فهي تناسب الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه المعادن.
  • مظهرها يتشابه مع الأسنان الطبيعية لحد كبير ومن الممكن أن يتحد لونها بما يتلاءم مع الأسنان.
  • لا تكون في حاجة إلى الحشو المعدني من أجل الحفاظ على صلابتها.
  • لها قوة ومتانة كبيرة وهو ما يجعل احتمال تعرضها للكسر أو التآكل قليل على العكس من بعض المواد الأخرى مثل التيتانيوم.
  • لا ينتج عنها خروج أي روائح كريهة في الفم.
  • من السهل أن يتم ضبط مقاساتها وهذا يرجع إلى تركيبة الزيركون وخصائصه الكيميائية ويمكن اللجوء إلى وسائل كثيرة من أجل صنع تركيبات أسنان زيركون تكون مناسبة للمريض، وهو ما يقلل احتمالية حدوث خطأ هذا بجانب استخدام التقنيات المتطورة التي تتأكد من ضبط مقاسات الزيركون من خلال الكمبيوتر.
  • قدرتها في الحفاظ على صحة الفم وعظام الأسنان.
  • أسنان زيركون لا تقوم بنقل الحرارة والبرودة بنفس المقدار الذي تقوم بنقله المواد الأخرى وبالتالي فهي تكون أكثر راحة ومناسبة لمن يستخدمها.

عيوب تركيبات اسنان زيركون

بعد المميزات الكثيرة التي ذكرناها بالأعلى فهناك أيضاً بعض العيوب التي تتصف بها تركيبات أسنان الزيركون ومن بينها النقاط التالية:

  • المتانة الكبيرة التي تتصف بها أسنان الزيركون وتعتبر واحدة من أهم مميزاتها قد يكون لها تأثير عكسي وتقوم بإضعاف الأسنان القريبة منها.
  • من الممكن أن يحدث تسوس ثانوي للأسنان ففي العادة التسوس لا يصيب الزيركون نفسه، ولن في حالة تيجان الزيركون أو تلبيسات أسنان الزيركون فقد يعمل على إخفاء هذا التسوس مما يؤدي إلى سقوط تاج السن في نهاية المطاف.
  • التكلفة المادية العالية حيث تعتبر تلبيسات أسنان الزيركون الأغلى في الثمن بالمقارنة مع تيجان الأسنان الأخرى، ولكن لو نظرنا إلى أن التكلفة مرة واحدة فقط كما أنها تناسب الجودة والكفاءة بالإضافة إلى أن قوة أسنان الزيركون ومتانتها مع الاهتمام بها يساعد على استخدامها طوال العمر.
سعر تركيبات الاسنان الزيركون

عيوب تركيبات اسنان زيركون

كيفية العناية بتركيبات اسنان زيركون

تكلفة أسنان زيركون تكون مرتفعة للغاية سواء كانت تستخدم من أجل استبدال الأسنان التالفة أو تلبيس الأسنان المتضررة، لذا فإن العناية بها تعتبر مهمة للغاية واستثمار على المدى الطويل ولو نظرنا إلى المتانة الكبيرة التي يتميز بها الزيركون ومقاومته للتصبغات الخارجية فلن يكون من الصعب أن يهتم به المريض ويحافظ على مظهره.

يجب على المريض أن يستخدم الفرشاة المناسبة ومعجون الأسنان المناسب له ويحرص على غسل الأسنان بشكل يومي ويتجنب حدوث خدش في الزيركون.

من المهم أن يتم استخدام خيط لتنظيف الأسنان من أجل التخلص من بقايا الطعام التي تتعلق بها، هذا بالإضافة إلى الحرص على الزيارة الدورية لطبيب الأسنان من أجل الاطمئنان على سلامة الأسنان وصحتها.

تكلفة تلبيس اسنان زيركون

سعر تلبيس أسنان الزيركون يختلف من مكان إلى آخر على حسب بعض العوامل التي لها تأثير كبير في تحددي التكلفة والتي تتضمن التالي:

  • مدى كفاءة ومهارة وخبرة الطبيب في هذا المجال
  • الأجر الذي يطلبه الطبيب
  • عدد تيجان الأسنان التي ترغب في تركيبها
  • المركز الطبي الذي تقوم فيه بالإجراءات وسمعته وشهرته ومستوى اهتمامه بالنظافة والتعقيم وتلبية احتياجات المريض

متوسط تكلفة تلبيس أسنان زيركون في البلاد المختلفة نجده في الأردن حوالي 100 دولار وفي مصر 135 دولار، بينما في تركيا فيصل إلى 400 دولار والولايات المتحدة الأمريكية 1000 دولار للسن الواحد وفي إنجلترا 600 دولار، ولو كنت ترغب في الاطلاع على أحدث الأسعار تواصل مع مركنا الطبي لرعاية الأسنان من خلال الرابط التالي.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو تبييض الاسنان بعد ازالة التقويم وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو تبييض الاسنان بعد ازالة التقويم وما تكلفة هذا الإجراء؟

تبييض الاسنان بعد ازالة التقويم، يعتبر تقويم الأسنان أحد الأساليب العلاجية المستخدمة

عرض المزيد
اسنان سناب اون سمايل بين المزايا والعيوب ومتى يتم استخدامها؟
اسنان سناب اون سمايل بين المزايا والعيوب ومتى يتم استخدامها؟

اسنان سناب اون سمايل، في عصر يهتم فيه الناس بشكل متزايد بالمظهر الجمالي والانطباع

عرض المزيد
اكتشف تكلفة تنظيف الاسنان وأفضل الطرق الحديثة للقيام بها!
اكتشف تكلفة تنظيف الاسنان وأفضل الطرق الحديثة للقيام بها!

تكلفة تنظيف الاسنان، تقنية جلسة تنظيف الأسنان من أهم الطرق العلاجية والتجميلية التي

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا