تعرف معنا على تركيب الأسنان التجميلية وما هو أفضل نوع تركيب أسنان؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف معنا على تركيب الأسنان التجميلية وما هو أفضل نوع تركيب أسنان؟

تركيب الأسنان التجميلية، تعد واحدة من أفضل الحلول المتاحة للأشخاص الذين يعانون من فقدان الأسنان بسبب التسوس أو التصبغات، ويتم صنعها من أكثر من مادة وهذا ما سوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل حيث نزودك بكافة المعلومات التي تتعلق بمميزاتها وعيوبها ونتائجها قبل القيام بها.

تركيب الاسنان التجميلية

تركيب الاسنان التجميلية

تركيب الأسنان التجميلية

تركيبات الأسنان يقوم الطبيب بصنعها باهتمام كبير وحرص بالغ من أجل أن تتماثل مع الأسنان الطبيعية للمريض وتقوم بتعويضه عن الأسنان التالفة وتوفر حماية كبيرة للأسنان التي تم عمل الحشو العصب لها، وسوف نتناول في الفقرات التالية المزيد من المعلومات التي تخص تركيبات الأسنان وما هي أفضل أنواعها.

“تركيب الأسنان التجميلية من أشهر العلاجات التجميلية التي من الممكن أن تحصل عليها فقط في المركز الطبي لرعاية الأسنان”.

ما هي تركيبة الأسنان التجميلية ؟

تركيبة الاسنان هي عبارة عن تعويض صناعي عن السن المفقود أو المتضرر بسبب التصبغات والتسوس ويتم صنعه من أكثر من مادة مثل الأكريليك والبورسلين والزيركون والتيتانيوم وغيرهم، والهدف الأساسي من القيام بعمل التركيبات يعود إلى تعويض وظائف الأسنان المفقودة والمحافظة على الشكل الجمالي والمظهر الرائع للأسنان الطبيعية.

ونجد أن زراعة الأسنان أصبحت منافس قوي للغاية لتركيبات الأسنان وبالأخص في الفترة الأخيرة إلا أن هناك الكثير من الأشخاص ممن يزالون يفضلون تركيبة الأسنان التجميلية، وهذا لما تتميز به من تكلفتها البسيطة والمنخفضة بالمقارنة مع زراعة الاسنان التي لا تتناسب مع كل الناس.

تركيبة اسنان متحركة تجميلية

ما هي تركيبة الأسنان التجميلية ؟

ما هو افضل نوع تركيب الاسنان؟

يتم تقسيم تركيبات الأسنان على حسب مدة بقائها إلى نوعين وهي كالتالي:

  • تركيبات الأسنان الثابتة: من اسمها يظهر أنها تدوم لفترات طويلة للغاية وهذا يعود إلى قدرة تحملها بالمقارنة مع تركيبات الأسنان المتحركة، وهي خيار مناسب للغاية للأشخاص الذين فقدوا أسنانهم نتيجة حادث ما أو التقدم في العمر، ولابد من يقوم بها أن يكون لديه لثة سليمة ويتمتع بصحة جيدة ولا يعاني من أي مشاكل تخص سيولة الدم.
  • تركيبات الأسنان المتحركة: وهناك منها نوعين حيث يوجد أطقم الأسنان الكاملة المتحركة وأيضاً أطقم الاسنان الجزئية المتحركة، فنجد أن الطقم الكامل مناسب للشخص الذي فقد جميع أسنانه أو معظمها فتعمل على تعويض الفك العلوي أو السفلي كملاً، بينما الجزئي يعمل على تعويض التلف أو الفقد الحاصل في بعض أسنان الفك وليس جميعها.

ولتحديد أفضل نوع يقوم الطبيب بفحص شامل لحالة المريض الصحية ووضع اللثة كما أنه سوف يقوم باختيار الحل الأنسب للمريض وتوفير البدائل الأخرى له تبعاً للمعلومات المتوفرة لديه، ومن أجل الطلاع على المزيد من المعلومات التي تخص تركيبات الأسنان وأنواعها عليك بقراءة المقال التالي.

كم سنه يعيش تركيب الاسنان؟

تركيبات الأسنان تتميز بعمرها الافتراضي الكبير الذي يتراوح بين سبع إلى عشر سنوات وقد يقل أو يزيد عن هذا الحد وهذا يعتمد على طريقة تحضير الأسنان، ونوع الخامات التي يتم استخدامها في تصنيع التركيبة بالإضافة أن الأمر يتوقف على مدى اهتمام المريض بنفسه وعنايته بأسنانه وحرصه على نظافتها بشكل دائم.

كم سعر تركيب الاسنان في مصر؟

لا يمكننا أن نقول رقم ثابت عن تركيب الأسنان في مصر لأن هناك جديد كل يوم ويختلف سعر تركيب الأسنان على حسب بعض العوامل التي تعتمد عليها ومن بينها:

  • نوع وجودة المادة التي يتم استخدامها في تصنيع التركيبة
  • مستوى المركز الطبي ومدى شهرته واهتمامه بالتعقيم والنظافة والمعدات الحديث التي يستخدمها.
  • كفاءة ومهارة وخبرة الطبيب في هذا المجال ومدى شهرته والشهادات الحاصل عليها.
  • حالة المريض الصحية ووضع الفك واللثة لهما دور كبير في تقييم السعر
  • عدد الأسنان ومواضعها التي يحتاج المري إلى تعويضها
  • قيام المريض بأي إجراءات علاجية قبل أو بعد تركيب الأسنان يؤثر على تحديد التكلفة النهائية بالطبع.
  • احتياج المريض إلى تركيب تقويم للأسنان قبل التركيب.

ولكن نستطيع أن نعطي قيمة متوسطة لتركيب الأسنان في مصر بالاعتماد على نوع المادة المصنوع منها التركيبة على النحو التالي:

  • أسعار تركيب الأسنان الزيركون في مصر تتراوح بين 1500 إلى 4500 جنيه مصري.
  • تكلفة تركيب الأسنان البورسلين تبدأ من 850 وحتى 2300 جنيه مصري.
  • تتراوح أسعار تركيبة الاسنان إيماكس بين 1900 إلى 5000 جنيه مصري.

“أسعار تركيبات الأسنان أصبحت في متناول الجميع فقط في المركز الطبي لرعاية الأسنان“.

تركيبة أسنان متحركة تجميلية

كم سعر تركيب الاسنان في مصر؟

تركيب الأسنان الأمامية

تركيب الأسنان الأمامية عبارة عن عملية يقوم من خلالها الطبيب من تركيب سن أو مجموعة من الاسنان الصناعية من أجل تعويض الأسنان الأمامية التي تم فقدها، وفي الغالب تكون تلك التركيبات متكونة من جزء يتصل باللثة بشكل مباشر ومتناسب معها تماماً ويصنع من مادة الأكريليك أو المعدن أو النايلون، والجزء الآخر هو عبارة عن السن الصناعي وهنا عدة أنواع منها سوف نتناولها بشيء من التفصيل كالتالي:

تركيب طقم أسنان كامل

طقم الأسنان الكامل يكون مناسب للشخص الذي فقد جميع أسنانه بالفعل أو تكون الأسنان المتبقية لديه غير صحية أو سليمة وتتنوع بين تقليدية وعاجلة، فنجد أن التقليدية تأخذ وقت كبير يصل إلى 3 شهور بعد خلع الأسنان من أجل إعطاء المريض فرصة للتعافي والشفاء بينما العاجلة يتم الإعداد لها والتحضير بشكل مسبق ومن ثم تتم عملية التركيب مباشرة.

تكمن مشكلة التركيبات العاجلة أنها لا تعطي المريض الفرصة الكافية من أجل تعافي اللثة ومن المتعارف عليه أن اللثة يحدث لها انكماش بعد إزالة الأسنان، وهو ما يجعل التركيبات تحتاج إلى إعادة ضبط وفي الغالب تكون هذه التركيبات مؤقتة حتى يتم عمل التركيبات التقليدية.

يتواجد من تلك التركيبات أنواع مثبتة لا يمكن إزالتها أو إعادة تركيبها وتتم من خلال بعض الدعامات التي يتم تركيبها في عظام الفك نفسه، وهناك نوع منها يطلق عليه الحر أو المتحرك حيث يتيح للمريض القيام بإزالته في أي وقت وهو ما يميز هذا النوع بالإضافة إلى إمكانية تنظيفه بكل سهولة ويسر.

تركيبة أسنان متحركة تجميلية

تركيب طقم أسنان كامل

تركيبات الأسنان الجزيئية

وهي عبارة عن تركيبات يتم استخدامها في حالة فقدان سن واحد أو مجموعة من الأسنان المتجاورة ولكن بشرط أن تكون باقي الأسنان سليمة وصحية ويوجد منها نوعين أيضاً كما يلي:

  • التركيبات المتحركة: تتكون من قاعدة بلاستيكية لها نفس لون اللثة بشكل تام وتكون متصلة بسن صناعي من أجل تعويض السن المفقود وقد يعتمد الطبيب على استخدام سلك معدني من أجل تثبيت هذا النوع، وفي أغلب الأحيان يتم استخدام مادة الأكريليك في صنع الأطقم المتحركة لما تتميز بها من ملائمتها لعملية المضغ وتناول الطعام الساخن والبارد، وفي بعض الأوقات يتم استخدام مادة النايلون المرنة ولكنها ليست منتشرة على نطاق واسع لما بها من عيوب كثيرة بالمقارنة مع مادة الأكريليك وهناك الكثير من الأشخاص ممن يفضلون التركيبات المتحركة عن الثابتة لما تتمتع به من تكلفة أقل وفعالية أعلى.
  • التركيبات الثابتة: هي ما تعرف باسم جسر الأسنان وهي واحدة من أفضل الحلول وأكثر فعالية في حالة فقدان أحد الأسنان الأمامية، ويتكون الجسر من السن الصناعي الذي يحل محل السن المفقود ويتم تثبيته على تاجين للأسنان المجاورة ويقوم الطبيب بنحت السنين المجاورين للسن المفقود حتى يتناسبان مع التاجين، ومن ثم يعمل الطبيب على تركيب التاج الخاص بكل سن ويثبت السن الصناعي بينهما، وتتم عملية التثبيت بالاستعانة بنوع من المواد الصمغية التي تلتصق بالأسنان السليمة المجاورة دون أن يحتاج إلى أن ينحتها ولكنها بالطبع لا تكون في نفس قوة وثبات الجسر العادي.

مميزات التركيبة التجميلية

تتميز التركيبة التجميلية للأسنان أنها يتم صنعها من مواد تتناسب بشكل كبير مع الأسنان الطبيعية فسابقاً كانت تصنع من مواد مثل الأملجم أو الذهب وهو ما يعمل على ظهور بقع داكنة وواضحة على الأسنان، وهذا على عكس ما يحدث في الوقت الحالي فالحشوات الحالية تعمل على علاج المشاكل التي تظهر في الأسنان بالإضافة إلى لونها الطبيعي وحفاظها على المظهر الجمالي للأسنان.

الطرق التي يتم استخدامها في التركيبات التجميلية للأسنان تساعد في الحفاظ على الأسنان الطبيعية تبعاً لحالة المريض.

كيف اثبت تركيبة الاسنان؟

مميزات التركيبة التجميلية

أضرار تركيبات الأسنان

نجد أنه على الرغم من الفوائد الكثيرة التي تساهم التركيبات الصناعية للأسنان في تقديمها للمريض إلا أنه يتواجد بعض العيوب والأضرار التي تنتج من استخدامها والتي تتمثل في التالي:

أضرار تركيب الأسنان الثابتة

  • ينتج عن تركيب الأسنان الثابتة صعوبة في الكلام وبلع الطعام
  • الفترة التي تعقب تركيب الأسنان يحدث فيها زيادة في إفراز اللعاب
  • يعاني المريض من زيادة الحساسية في الاسنان الثابتة وبالأخص أثناء تناول المشروبات الباردة والساخنة
  • تختلف الاسنان الثابتة في مظهرها ولونها عن الأسنان الطبيعية وبشكل خاص في حالة المصنوعة من البورسلين
  • يشعر المريض بألم في الفك لو تعرض السن الثابت لمشكلة أو كسر أو تزحزح عن مكانه.
  • عملية التركيب يسبقها نزع عصب الأسنان المفقودة بشكل تام.
  • تحتاج تركيبة الأسنان الثابتة إلى العناية والاهتمام بالأسنان ونظافتها بشكل كبير بعد تناول كل وجبة وقبل النوم، والتقليل من تناول الكافيين والشاي والقهوة.
  • يتطلب تركيب الأسنان الثابتة زيارة المريض بصفة دورية من أجل الكشف عن صحة الأسنان وقيامها بعملها بطريقة جيدة.

أضرار تركيب الأسنان المتحركة

  • تركيبة الأسنان المتحركة يكون لها تأثير كبير على نفسية المريض حيث أنها تدل على تقدمه في العمر.
  • يعاني المرضى من صعوبة في التأقلم مع وجود تركيبة الأسنان في فمهم نظراً لكبر حجمها وثقلها.
  • يشعر المريض بالإحراج عند تعامله مع الآخرين حيث أنه من الممكن أن يتعرض لسقوط التركيبة من فمه وتنزل على الأرض أو ربما تسقط منه أثناء الطعام.

خطوات عملية تركيب الاسنان

عملية تركيب الأسنان لا تستغرق الكثير من الوقت لكنها عبارة عن مجموعة من الإجراءات والخطوات الطبية المتنوعة، والتي تستمر لعدة شهور من أجل الحصول على النتيجة النهائية وتلك الخطوات سوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل كالتالي:

  • الخطوة الأولى: تقوم على التخلص من الآثار المتبقية للسن القديم أو المكسور وإزاله جذره وعلاج حالات التسوس والالتهابات الموجودة في اللثة.
  • الخطوة الثانية: يتم فيها زرع السن والذي يتكون من مسمار براغي يتم تثبيته في عظام الفك مكان السن المفقود، ويتم الانتظار مدة كافية من أجل التعافي والشفاء ويلتحم المسمار بالفم بطريقة ناجحة.
  • الخطوة الثالثة: يحدث فيها تركيب الدعامة فوق المسمار وتقع عليها مسؤولية الربط بين جذر السن وتاج السن وجعلهم قطعة واحدة.
  • الخطوة الرابعة: يقوم الطبيب فيها بأخذ مقاسات الفم وحجم الأسنان ليعمل على بناء تصور كامل للفم وتحديد حجم وشكل التاج المطلوب صنعه، ويرسله للمعمل وما إن يجهز يقوم بتركيبه حتى يحصل على شكل السن الصناعي النهائي.
من يمكنه الاستفادة تركيبة ايماكس

خطوات عملية تركيب الاسنان

كيف يتم تثبيت تركيبات الأسنان ؟

تثبيت تركيبات الاسنان يكون من خلال استخدام مادة لاصقة مخصصة من أجل هذا الأمر وتتواجد في أنبوبة تتشابه مع معجون الأسنان إلى حد كبير، أو تكوت على شكل مسحوق بحيث يتم توزيع كمية بسيطة منها على سطح طقم الأسنان النظيف الذي يتم لصقه على نسيج الفم.

ولو رغبت في أن تضع كمية كبيرة من المادة اللاصقة فقد تعمل على حدوث تأثير عكسي وتمنع تطابق طقم الأسنان مع الفم بشكل جيد، لذلك من الضروري أن يتن استخدام أقل كمية من المادة اللاصقة التي تفي بالغرض بالفعل، وبعد أن يتم توزيع المادة اللاصقة على طقم الأسنان يجب وضعه في الماء لمدة 30 ثانية من أجل ترطيب المادة اللاصقة ومن ثم يتم تثبيتها في الفم.

تركيب الأسنان الأمامية المتحركة أو تثبيت طقم الأسنان الجزئي يتم من خلال استخدام خطاطيف معدنية تتشابك مع الأسنان الطبيعية المجاورة لها، ويتم لصق الأسنان المتحركة التجميلية بمادة لاصقة مخصصة لها تأتي معها وتكون ليس لها أي تأثير ضار على الأسنان أو أنسجة اللثة.

لمعرفة المزيد من التفاصيل عن افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الأسنان ارجوا التواصل معنا 

كيف تحافظ على التركيبات التجميلية لأطول مدة؟

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها من أجل الحفاظ على تركيبة الأسنان لفترة طويلة وتتمثل في النقاط التالية:

  • المحافظة على خلع تركيبة الاسنان يومياً قبل النوم والقيام بتنظيفها بفرشاة مخصصة لإزالة الجير وبقايا الطعام، ومن ثم وضعها في محلول معقم مرطب مخصص لها طوال فترة الليل.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الصلبة أو اللزجة.
  • المحافظة على القيام بالغرغرة بالماء الدافئ مع الملح للمحافظة على نظافة الفم وتجنب حدوث التهابات أو قروح في الفم.
  • من الضروري أن يتم تغطية الفم باليد خلال العطس أو السعال حيث أن الضغط الهوائي الذي ينتج عنهم قد يؤدي إلى تزحزح الأطقم من مكانها.
  • الحرص على المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان على فترات منتظمة حيث أن أنسجة الفم واللثة تتغير بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، وهو ما يحتاج بالطبع إلى تعديل في طقم الأسنان ليتناسب مع هذا التغير.
لماذا يحتاج المريض إلى تركيبة الزيركون للأسنان

كيف تحافظ على التركيبات التجميلية لأطول مدة؟

نتائج تركيب الاسنان

النتائج التي تنتج عن تركيب الأسنان تكون مرضية للمريض إلى حد كبير ، وهناك فئة كبيرة من الأشخاص تتجه إلى تركيب جسر الأسنان الأمامية بدلاً من اللجوء إلى عمل التركيبات المتحركة، ولكن المريض يلاحظ بعض التغيرات التي تظهر عليه في حال قام بعمل التركيبات المتحركة مثل سيل اللعاب والشعور بالغثيان بالإضافة إلى معاناته أثناء التحدث وصعوبة في الكلام، وهناك مشكلة تواجهه أيضاً أثناء مضغ الطعام ولكن الأمر يتحسن مع الوقت ويتعود المريض على وجود التركيبة في فمه.

بدائل تركيبات الاسنان

في حالة تواجد السن بالفعل وكان في حالة جيدة تسمح باستخدام أي بدائل أخرى فلن يكون في حاجة إلى تركيب سن صناعي، حيث أن تلك البدائل تعمل على تحسين شكل الأسنان وتبييض لونها ومن بينها التالي:

  • فينير الأسنان: هو عبارة عن طبقات من مادة البورسلين يتم تركيبها على الأسنان الأمامية من أجل تحسين الشكل واللون وإخفاء الشقوق والكسور والعيوب التي بها.
  • لومينير الأسنان: هو أحد أنواع الفينير ولكنه يتميز بأن سمكه أقل وأكثر قوة لذا لا يحتاج إلى برد الاسنان كما يحدث في حالة تركيب الفينير.

ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات  التي تخص بدائل تركيبات الأسنان والأنواع المتعددة لعمليات تجميل الأسنان اضغط هنا.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو تبييض الاسنان بعد ازالة التقويم وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو تبييض الاسنان بعد ازالة التقويم وما تكلفة هذا الإجراء؟

تبييض الاسنان بعد ازالة التقويم، يعتبر تقويم الأسنان أحد الأساليب العلاجية المستخدمة

عرض المزيد
اسنان سناب اون سمايل بين المزايا والعيوب ومتى يتم استخدامها؟
اسنان سناب اون سمايل بين المزايا والعيوب ومتى يتم استخدامها؟

اسنان سناب اون سمايل، في عصر يهتم فيه الناس بشكل متزايد بالمظهر الجمالي والانطباع

عرض المزيد
اكتشف تكلفة تنظيف الاسنان وأفضل الطرق الحديثة للقيام بها!
اكتشف تكلفة تنظيف الاسنان وأفضل الطرق الحديثة للقيام بها!

تكلفة تنظيف الاسنان، تقنية جلسة تنظيف الأسنان من أهم الطرق العلاجية والتجميلية التي

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا