تعرف معنا على حشوات تجميليه بالليزر وما هي أنواعها المختلفة؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف معنا على حشوات تجميليه بالليزر وما هي أنواعها المختلفة؟

حشوات تجميلية بالليزر تعتبر واحدة من أشهر إجراءات التجميل التي يتم استخدامها في الفترة الحالية لما تتميز به من فوائد كثيرة بالإضافة إلى أنها تختلف عن الحشو العادي أيضاً، وهذا ما سوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل في الفقرات التالية التي تتناول أنواع الحشو والعوامل التي تؤثر في حشو الليزر وتحديد سعره.

حشوات تجميلية بالليزر

حشوات تجميلية بالليزر

حشوات تجميليه بالليزر

التسوس والشقوق والكسور التي تصيب الأسنان أصبحت من أكثر المشاكل التي يواجهها المرء ولا فرق بين كبير وصغير فيها، ومن أهم الأمور التي يسعى لها الشخص هي أن يحظى بابتسامة رائعة ومتميزة ويتمتع بمظهر جمالي لأسنانه، وحشوات التجميل بالليزر واحدة من إجراءات التجميل التي تقوم بهذا الغرض وتساعد المرء في أن يظهر بشكل متناسق أمام الآخرين وهذا ما سوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل في الفقرات التالية.

“المركز الطبي لرعاية الأسنان مسؤول عن عمل حشوات تجميلية بالليزر لأسنانكم”.

ما هي حشوات الأسنان بالليزر ؟

حشوات الليزر هي عبارة عن مزيج من البلاستيك والسيراميك يكون بلون الأسنان ويستخدم في تغطية التجويف الذي يتركه التسوس في الأسنان من أجل ملء المنطقة التي بها كان بها المادة المتحللة، وقديماً كانت يستخدم حشو الملغم أو الحشو الفضي ولكن كان لونه مختلف عن لون الأسنان الطبيعي مما يجعله يظهر للجميع ومع التطورات الحديثة أصبح حشو الليزر من أفضل الخيارات المتاحة لحشو الأسنان الأمامية بشكل خاص.

يعرف حشو الأسنان بالليزر باسم الحشوات الضوئية أو حشوات الكمبوزيت وتقوم فكرتها على وضع الحشوة في الأسنان ومن ثم تسليط جهاز ضوئي عليها، حيث يقوم بإصدار حزمات ضوئية تساعد على إبقاء جزيئات المادة الكيميائية التي في الحشو مترابطة مع جزيئات ألياف لون الأسنان، وهذا بالتالي ما يعمل على ثباتها وتعزيز قوتها ويقلل من فرص سقوط الحشوة ويزيد من عمرها الافتراضي.

حشو الأسنان بالليزر أو حشو الكمبوزيت يتكون من ثلاث مكونات رئيسية وهما:

  • خليط الراتنج
  • مجموعة من الجزيئات الغير عضوية التي تقوم بعكس الضوء من أجل جعل المظهر يبدو براق مثل السيليكا، الكوارتز أو الزجاج
  • مجموعة من العوامل الرابطة التي تساعد على زيادة الارتباط بين الراتنج والسليكا

ولو كنت ترغب في الاطلاع على المزيد من المعلومات التي تخص حشوات الأسنان بالليزر قم معنا بقراءة هذا المقال.

جراحة الاسنان بالليزر

ما هي حشوات الأسنان بالليزر ؟

أنواع حشوات الأسنان

يوجد أكثر من مادة يتم استخدامها في حشو الأسنان وتختلف مادة عن الأخرى في درجة الفعالية والثبات والخامات المكونة لها، وتتنوع المواد التي تدخل في صناعة الحشوات حيث تضم البورسلين والفضة والزئبق والقصدير والزنك والنحاس والبلاستيك والزجاج والراتنج المركب، ونوع الحشوة يقوم بتحديده الطبيب على حسب بعض العوامل وسوف نذكر نبذة مختصرة عن بعض من هذه الأنواع كما يلي:

حشوات الأسنان الذهبية

هي عبارة عن حشوات يتم استخدامها في علاج تسوس الأسنان وتنظيفها ويتم صنعها من الذهب.

تتميز بقوتها وصلابتها ودرجة ثباتها العالية حيث يصل عمرها الافتراضي لأكثر من 15 عام دون أن تتعرض للتلف أو تتأثر بالعوامل التي تحيط بها مثل التلف، وتكون ملائمة للغاية للضروس الأمامية والخلفية التي تحتاج إلى حشوات ذات قوة تحمل عالية.

واحدة من أهم عيوب الحشوات الذهبية هي تكلفتها العالية بالمقارنة مع وسائل الحشو الأخرى هذا بجانب انخفاض معدل الأمان، فقد وُجد أن هذا النوع من الحشوات يعمل على حدوث نوع من الصدمات الكهربائية للمريض بسبب تفاعله مع اللعاب أو تواجد حشوات معدنية أخرى في داخل الفم.

حشوات الأسنان الفضية أو الحشو الزئبقي أو الآمالجم

هي عبارة عن حشوات الأسنان التي تصنع من عنصر الفضة ويدخل في تركيبها الزئبق ولها معدل ثبات عالي، لذا كانت واحدة من أفضل الخيارات المستخدمة في إزالة التسوس العميق بالإضافة إلى أنها أقل في التكلفة من حشوات الذهب.

ولكن على الرغم من ذلك فإن من أهم عيوب الحشوة الفضية هي أنها تعطي لون مختلف عن لون الأسنان الطبيعي مما يجعل المظهر غير متناسق على الإطلاق، لذلك هي خيار ممتاز في حالة حشو الأسنان الخلفية ومع مرور الوقت تقوم بالتأثير على الأسنان المحيطة بها وبالتالي يتغير لونها.

نجد أيضاً أن تركيب الحشوة الفضية يعمل على حدوث ضرر كبير في حالة حشو الأسنان الطبيعية حيث يقوم الطبيب بإزالة جزء ليس بصغير من مينا الأسنان من أجل تثبيت مادة الحشو، هذا بالإضافة إلى أن واحدة من خصائص الفضة الفيزيائية أنها تتمدد وتنكمش وذلك مع مرور الوقت يؤثر على درجة الثبات وحدوث نوع من التشققات والكسور في الحشو، بالإضافة إلى أن مادة الزئبق الموجودة في هذا النوع من مواد الحشو يكون غير مناسب للأشخاص التي تعاني من الحساسية من تلك المادة وبالتالي يقل معدل أمانها.

التركيبات الزجاجية

تعد أنها من أشهر الأنواع وأكثرهم استخداماً في حشوات أسنان الأطفال وتتكون من مادة زجاجية تعرف باسم الاكريليك وتكون مدعمة بمادة الفلورايد التي تساعد في تنظيف الأسنان وتقوم التسوس، وعلى الرغم من ذلك تعد أنها من أكثر المواد هشاشة وضعف بالمقارنة مع المواد الأخرى فلا تدوم أكثر من ثلاث سنوات.

تركيبات البورسلين

تعرف باسم حشوات السيراميك وهي أحد الأنواع التي تستخدم في الحشوات السنية لأنها تتميز بالصلابة وقوة التحمل وتستمر لفترات طويلة تصل إلى 15 عام، ولكن واحدة من أهم عيوبها هي تكلفتها العالية بين الحشوات الأخرى حيث تزيد عن الذهب.

ومن الممكن أن تتعرف عن قرب أكثر عن الأنواع المختلفة لحشوات الأسنان التجميلية من خلال المقال التالي.

انواع الحشوات المستخدمة للأسنان

أنواع حشوات الأسنان

ما الفرق بين الحشو العادي وحشو الليزر؟

الحشو العادي أو حشو البلاتين: يتكون من أكثر من مادة مثل الفضة والنحاس والقصدير والزئبق ويتم خلط المكونات معاً مما يعطي خليط البلاتين الذي يتم استخدامه في حشو الأسنان بسبب إصابتها بالتسوس أو الكسر، ويتميز بصلابته وقوته وطول عمره الافتراضي وتكلفته القليلة ولا يتعرض لحدوث التسوس مرة أخرى بالإضافة إلى أنه لا يحتاج عدد كبير من الجلسات.

حشو الليزر أو الكمبوزيت: هو واحد من أفضل طرق الحشو التي تستخدم في علاج مشاكل الأسنان المصابة بالتسوس والكسر، ولونها يتشابه مع لون الأسنان الطبيعي مما يحافظ على شكلها ومظهرها الجمالي ولونها اللامع.

هل حشو الليزر جيد؟

نظراً لما يتميز به حشو الليزر من فوائد ومميزات كثيرة فهو يعتبر واحد من أفضل الخيارات التي يلجأ لها طبيب الأسنان في حالة علاج مشاكل الأسنان الأمامية وإصلاح التلف بها، لأنها تساعد على الحفاظ على الجانب الجمالي للأسنان وهذا أهم ما يميزها على عكس الأنواع الأخرى من الحشوات مثل الحشو الذهبي أو الفضي.

“أحصل على أحدث حشوات الليزر المميزة للأسنان فقط من خلال المركز الطبي لرعاية الأسنان”.

كم يدوم حشو الليزر؟

حينما يعاني المريض من مشكلة في أسنانه كلما زادت فترة العلاج كلما كانت فعاليتها كبيرة، لذا نجد أن العمر الافتراضي القصير لحشوات الليزر الذي يتراوح بين 4 إلى 5 سنوات من الأشياء التي تسبب إزعاج كبير للمريض لأنه يحتاج إلى استبدال الحشو وإعادته مرة أخرى بعد فترة قصيرة، بينما يوجد بعض الأنواع الأخرى من حشوات الأسنان التي لها عمر افتراضي طويل مثل حشوات البلاتين والتي تدوم لأكثر من 15 عام.

مميزات حشوات الأسنان بالليزر

يوجد الكثير من المميزات التي تتصف بها حشوات الأسنان بالليزر ومن بينها النقاط التالية:

  • المظهر الجمالي: حيث أن أهم ما يميز حشوات الكمبوزيت هي قدرتها في الحفاظ على خصائص الأسنان الجمالية وهو ما يجعلها أفضل اختيار لكثير من الأطباء، وهذا يعود إلى توفر مجموعة من الألوان منها التي تتناسب مع مختلف درجات ألوان الأسنان.
  • انخفاض التكاليف: حيث أنها تعتبر من التقنيات التي أسعارها منخفضة لو تم مقارنتها بباقي الحشوات الأخرى وبالأخص الذهبية والفضية.
  • سهولة التطبيق: فنجد أن استخدام هذا النوع من الحشوات يتم وضعه بسهولة ولا يحتاج إلى إزالة جزء من تاج السن مثل ما يحدث في الحشوات الفضية والذهبية، فنجد أن الطبيب لا يقوم بإزالة أي جزء من الأسنان من أجل ترميم الجزء المتضرر منها ولكن يعمل على إزالة طبقة رقيقة للغاية من السن من أجل المساعدة في تثبيت الحشو.
  • الفعالية الكبيرة: لا نستطيع أن ننكر أن حشو الأسنان بالليزر واحد من أفضل الحلول الفعالة في علاج مشكلة الأسنان الأمامية وبعض الأسنان الخلفية، هذا بالإضافة إلى أنها تستخدم من أجل تعويض الأجزاء التالفة أو المكسورة من الأسنان بشكل متقارب مع الأسنان الطبيعية لذا يتم استخدامها في علاج التفلج بين الأسنان الأمامية وإصلاح عيوبها الظاهرة.
  • الثبات: تتميز حشوات الكمبوزيت بثباتها العالي وترابطها الكيميائي مع تركيب الأسنان الأساسي وهذا يجعلها تضيف للأسنان القوة والدعامة ويزيد من ثباتها.
مميزات حشوات الأسنان بالليزر

مميزات حشوات الأسنان بالليزر

عيوب حشوات الأسنان بالليز

بالرغم من المميزات الكثيرة التي تتصف بها حشوات الأسنان بالليزر إلا أن هناك بعض العيوب التي تتصف بها وسوف نذكرها كالتالي:

  • الهشاشة: لعل أكثر الأمور التي تعيب تقنية حشو الأسنان بالليزر هي أنها لا تتلاءم مع بعض حالات تسوس الضروس الخلفية وهذا ينتج من عدم توافق صلابتها وقوتها مع الدرجة الصلابة والقوة المطلوبة من أجل عملية المضغ، والتي تحتاج بالفعل إلى قوة تحمل عالية لتجنب أن يحدث انكسار في الحشو ويسقط وفي هذا الوضع من الأفضل حينها استخدام الحشوات الفضية.
  • الزيارات المتكررة للطبيب: للقيام بحشو الأسنان بالكمبوزيت يحتاج المريض إلى أن يقوم بأكثر من زيارة متكررة إلى طبيب الأسنان، والقيام بجلسات التنظيف وحشو الأسنان المؤقت والتعقيم وهذا ما يجعل الأمر فيه عبء ومجهود على المريض.
  • حساسية عصب السن: نجد أن في حالات التسوس التي تكون قريبة من عصب السن يصبح العصب حساس بشكل أكبر للمواد الكيميائية التي تدخل في تركيب مادة الحشو، وهذا ينتج عنه شعور بالألم بشكل دائم ويكون مصدره اللثة بجانب ظهور تورم والتهاب من الممكن عدم السيطرة عليه.
  • لا تفضل في المساحات الواسعة: في حالة التجاويف الكبيرة من الأفضل عدم اللجوء إلى حشوات الليزر، لأنها من المحتمل أن تسقط بشكل مبكر نتيجة عدم قدرتها على الالتحام الجيد بنسيج الأسنان ومن الأفضل التواصل مع الطبيب للوصول إلى أفضل حل مناسب.

تكلفة حشو الأسنان بالليزر

لا يمكننا أن نضع قيمة ثابتة لتكلفة حشو الأسنان بالليزر نظراً لوجود بعض العوامل التي تؤثر عليها وسوف نتناولها بشيء من التفصيل في الفقرات التالية، ولكن نجد أن سعر حشوات الكمبوزيت في مصر تتراوح بين 350 إلى 600 جنيه مصري وفي تركيا تبدأ من 60 إلى 120 دولار أمريكي بينما في المملكة العربية السعودية تبدأ من 150 وتصل إلى 300 ريال سعودي، وعلى الصعيد الآخر فإن أسعار الحشوات الزجاجية في مصر تتراوح بين 300 إلى 500 جنيه مصري وفي تركيا تتراوح بين 40 إلى 110 دولار أمريكي ولكن المملكة العربية السعودية تتراوح بين 150 إلى 250 ريال سعودي.

عوامل تساهم في تحديد تكلفة حشو الأسنان بالليزر

بالتأكيد هناك بعض العوامل التي تؤثر في تحديد تكلفة حشو الأسنان بالليزر والتي سوف نتعرف عليها كما يلي:

  • مهارة وكفاءة الطبيب وعدد سنوات خبرته في هذا المجال لها تأثير كبير في إتمام الشكل النهائي للحشو
  • نوع الحشوة التي يتم استخدامها سواء كانت حشوات كمبوزيت أو حشوات زجاجية
  • خامة وجودة الحشوات التي يتم استخدامها فنجد أنها تختلف باختلاف البلد المصنعة لها
  • عدد الأسنان التي بها مشكلة وتحتاج إلى علاج بجانب عمق التجويف السني
  • قيام الطبيب بإجراءات أخرى قد يحتاج لها المريض قبل حشو الأسنان بالليزر مثل تنظيف جير الأسنان
  • موقع العيادة وسمعتها وشهرتها حيث تختلف الأسعار من منطقة إلى أخرى
  • عدد الجلسات التي يحتاج لها المريض ولا يمكن الإنهاء في نفس الجلسة لو كانت التجاويف كبيرة بشكل خاص، ولكن في تلك الحالة قد يلجأ الطبيب إلى وضع مواد تحفز السن على تكوين طبقة تفصل بين لب السن والتجويف الخارجي وهذا الأمر قد يستغرق عدد من الشهور لذا يزيد من التكلفة.
عوامل تساهم في تحديد تكلفة حشو الأسنان بالليزر

عوامل تساهم في تحديد تكلفة حشو الأسنان بالليزر

المشاكل المصاحبة لحشوات الأسنان باستخدام تقنية الليزر

تقنية حشو الأسنان بالليزر تتشابه مع جميع أنواع الحشوات الأخرى من حيث المشاكل التي تصاحبها والآثار الجانبية التي تنتج عنها والتي تتلخص في التالي:

  • تورم اللثة: هذا واحد من الأعراض الجانبية التي تنتج من ضعف إجراءات التعقيم التي يتم اتباعها قبل أن يقوم الطبيب بوضع مادة الحشو، ولكنه أصبح نادر الحدوث بسبب تطور طرق التعقيم والاهتمام الزائد من قبل طبيب الأسنان.
  • تفكك الحشو وسقوطه: ربما تظهر آثار التآكل في حشوات الأسنان والتي في الغالب تكون بسبب ضعف قوة تحملها للقضم والمضغ، أو بسبب الاحتكاك المستمر مع الأسنان المجاورة لها وهو ما يعمل على سقوط جزيئات من مادة الحشو، وفي ذلك الوضع من الأفضل الذهاب للطبيب من أجل تحددي نوع الإجراء المناسب الذي يتم اتباعه.
  • ألم متفاوت: تقنية الحشو تجعل المريض يشعر ببعض الألم بمجرد أن يزول تأثير المخدر ولكن لن يستمر لفترة طويلة بل عدة ساعات فقط أو يصل إلى يوم أو اثنين على حسب حالة السن، وهذه الآلام تعد شيء طبيعي للغاية ولكن لو شعر بها المريض أثناء احتكاك السن الذي تم علاجه مع سطح السن المقابل أو المجاور له حينها لابد من الرجوع إلى الطبيب من أجل إصلاح هذا الضرر.

هل يمكنني تناول الطعام بعد حشو الأسنان ؟

لو كان حشو الأسنان تم باستخدام الحشوات المعدنية فهي لا تتصلب على الفور لذا ينصح الطبيب المريض بأن ينتظر لمدة 24 ساعة على الأقل قبل أن يتناول أي طعام صلب، وهذا حتى يتجنب أن يقوم بعض خده أو لسانه أو شفتيه فمن الضروري أن ينتظر حتى يزول تأثير المخدر الموضعي قبل أن يتناول الطعام، وإذا أردت التعرف على المزيد من المعلومات عن الإجراءات المتبعة بعد الحشو قم بالتواصل مع مجموعة من أفضل الأطباء ذوي الخبرة في هذا المجال من خلال هذا الرابط.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو تبييض الاسنان بعد ازالة التقويم وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو تبييض الاسنان بعد ازالة التقويم وما تكلفة هذا الإجراء؟

تبييض الاسنان بعد ازالة التقويم، يعتبر تقويم الأسنان أحد الأساليب العلاجية المستخدمة

عرض المزيد
اسنان سناب اون سمايل بين المزايا والعيوب ومتى يتم استخدامها؟
اسنان سناب اون سمايل بين المزايا والعيوب ومتى يتم استخدامها؟

اسنان سناب اون سمايل، في عصر يهتم فيه الناس بشكل متزايد بالمظهر الجمالي والانطباع

عرض المزيد
اكتشف تكلفة تنظيف الاسنان وأفضل الطرق الحديثة للقيام بها!
اكتشف تكلفة تنظيف الاسنان وأفضل الطرق الحديثة للقيام بها!

تكلفة تنظيف الاسنان، تقنية جلسة تنظيف الأسنان من أهم الطرق العلاجية والتجميلية التي

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا