معلومات عن تركيب أسنان مؤقتة للاطفال وما فوائدها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

معلومات عن تركيب أسنان مؤقتة للاطفال وما فوائدها؟

 تركيب أسنان مؤقتة للاطفال، الأطفال من أكثر الأشخاص عُرضة للإصابة بمشاكل الأسنان المختلفة خاصةً أثناء مرحلة تبديل أسنانهم اللبنية بالأسنان الدائمة، لذلك تركيب الأسنان المؤقتة تُعتبر من أكثر الطرق العلاجية التي تساعدهم في حل المشاكل الصحية الخاصة بأسنانهم وتمنع أي مضاعفات من المحتمل حدوثها، وفي هذا المقال سوف نتعرف تفصيلياً عن هذه التركيبات وتعريفها والحالات التي تعالجها وأنواعها والفوائد والأضرار التي من المحتمل حدوثها.

تركيب أسنان مؤقتة للاطفال

تركيب أسنان مؤقتة للاطفال

تركيب أسنان مؤقتة للاطفال

يتعرض الأطفال دائماً إلى الكثير من الحوادث والتصادمات التي تؤدي إلى تساقط أسنانهم أو حدوث تشققات وشروخ في هيكلها، وهنا يظهر مدى أهمية تركيبات الأسنان المؤقتة في محاولة علاج الأضرار التي تلحق بأسنانهم أو نفسيتهم التي تتأثر بعدم قدرتهم على تناول الطعام كما يريدون أو المظهر العام الذي من الممكن أن يتأثر سلبياً، لذلك من الممكن أن تعوضهم الأسنان المؤقتة عن ذلك فهي العلاج الأساسي لمشاكل فقد وخلع الأسنان خلال مرحلة السنتين إلى 8 سنوات من أجل حفظ مكان نمو أسنانهم الدائمة في حالة فقد أو خلع الأسنان اللبنية، ابتسامة مشرقة تستحقها أطفالكم – معالجة مشاكل أسنانهم في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

من هم المرشحون لتركيب الأسنان الإصطناعية؟

تركيب الأسنان الاصطناعية من التقنيات التي تُستخدم في علاج العديد من مشاكل الأسنان لدى الأطفال والكبار،لكن هناك بعض حالات أطفال التي يكون تركيب أسنان اصطناعية هي الحل الأمثل لها، وتكون هذه الحالات تشمل ما يلي:

  • الأطفال الذين يحتاجون إلى حماية أسنانهم من الكسر بعد إزالة العصب واستبداله بحشو طبي.
  • حالات التسوس الشديدة التي تسبب تلف عدد من الأسنان.
  • حالات انتشار العدوى في فم الطفل التي من الممكن أن تسبب تلف الأسنان واللثة والأنسجة المحيطة بها.
  • إصابة الأسنان الدائمة للطفل بالأمراض والتلف أو إلحاق الضرر بها، ويمكنك التعرف على أسنان الأطفال ومشاكلها وأفضل مركز طبي للعلاج من خلال هذا المقال.
ما هي تركيبات الأسنان المؤقتة للأطفال؟

ما هي تركيبات الأسنان المؤقتة للأطفال؟

ما هي تركيبات الأسنان المؤقتة للأطفال؟

تركيبات الأسنان المؤقتة للأطفال هي عبارة عن أسنان اصطناعية يتم استخدامها كبديل للأسنان اللبنية في حالة سقوطها مبكراً عن موعدها، ودور هذه الأسنان هو ملأ الفراغ الناتج عن سقوط أو خلع الأسنان اللبنية حتى يحين وقت نمو الأسنان الدائمة فيما بعد، وعادةً ما يتم استخدام مواد خام معينة في تصنيع هذه الأسنان المؤقتة مثل الأكريليك التي تتمتع بمظهر جمالي جذاب مما يحسن من المظهر العام للأسنان وللطفل، ونظراً لتشابه لون وشكل وطبيعة هذه المادة مع الأسنان الطبيعية فهذا يعزز دورها التجميلي في إخفاء وإصلاح عيوب وتشوهات الأسنان، ومن الممكن أن يتم استخدام المعادن في تركيب هذه الأسنان من أجل تعزيز متانة وقوة الأسنان مما يساعد في الحفاظ عليها في الفم لفترة طويلة.

أنواع تركيبات الأسنان المؤقتة للأطفال

هناك نوعين أساسيين من تركيبات الأسنان المؤقتة التي يتم استخدامها في حل مشاكل فقد الأسنان والمسافات الكبيرة بينها وبين بعضها البعض لدى الأطفال، ويحدد الطبيب النوع المناسب للطفل على حسب وضعه الصحي ومكان الأسنان المصابة، ويمكن ذكر تفاصيل عن هذين النوعين في النقاط التالية:

  • تركيبات أسنان ثابتة: هي أسنان يتم تثبيتها في الفم بواسطة الطبيب ولا يمكن إزالتها إلا بواسطته في العيادة وتتطلب عناية واهتمام مثل الأسنان الطبيعية.
  • تركيبات أسنان متحركة: هي أسنان من السهل تركيبها في المكان المخصص لها وإزالتها عن الاحتياج إلى ذلك في أي وقت، وتتطلب هذه التركيبات عناية من نوع خاص بمنتجات تنظيف خاصة بها، وينبغي وضعها في محلول طبي خاص بها أثناء النوم طوال الليل من أجل الحفاظ على ترطيبها.

وبعد معرفة معلومات عن النوعين والحالات التي من الممكن أن يتم استخدامهما فيها إلا أن معظم الأطباء المتخصصين يفضلون الأسنان المتحركة في حالة الأطفال الأكبر عمر على عكس الأطفال الأصغر سناً الذي من الممكن أن يلائمهم الأسنان الثابتة.

طريقة تركيب أسنان مؤقتة للأطفال

تركيب أسنان مؤقتة للأطفال هي طريقة علاجية تتم على عدة خطوات من الممكن ذكرها في النقاط التالية:

  • الفحص الطبي لفم المريض من أجل معرفة الأسنان التالفة والسبب واختيار التركيبة المناسبة لحالة الطفل.
  • أخذ قياسات أسنان الطفل بمساعدة قوالب شمعية من أجل إعطاءها إلى فني المعمل من أجل تركيب الأسنان الاصطناعية مشابهه لها.
  • في حالة تركيب الأسنان الثابتة فإن الطبيب يقوم باستخدام قطعة من المعدن تعمل كداعم لها.
  •  في حالة تركيب الأسنان المتحركة يقوم الطبيب بتثبيته في المكان المخصص له وتعليم الأهالي كيفية إزالته وإعادة تركيبه مرة أخرى، في المركز الطبي لرعاية الأسنان نهتم بابتسامة طفلك كما هي! تركيب أسنان مؤقتة تساعد في الحفاظ على ابتسامتهم البريئة وصحة أسنانهم.
فوائد تركيب أسنان مؤقتة للأطفال

فوائد تركيب أسنان مؤقتة للأطفال

فوائد تركيب أسنان مؤقتة للأطفال

هناك العديد من المميزات لتركيبات أسنان مؤقتة للأطفال فهي تقوم بالعديد من الأدوار التي يمكن ذكرها في النقاط التالية:

  • تحافظ على تناسق وترتيب الأسنان في تسلسل منمق.
  • تحافظ على المسافات التي تبعد بين الأسنان.
  • تمنع تحرك الأسنان المجاورة للأسنان المفقودة من مكانها واعوجاجها.
  • تساعد الأسنان الدائمة على النمو بشكل سليم فيما بعد نتيجة الحفاظ على مكان نموها.
  • تحسن من عملية قضم ومضغ الطعام الطعام مما يساعد في هضم الطعام بشكل جيد وعدم الإصابة بعسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي الشائعة.
  • تحافظ على نطق الطفل للألفاظ والحروف بطريقة صحيحة.

أضرار تركيب أسنان مؤقتة للأطفال

كما ذكرنا المميزات الخاصة بالأسنان المؤقتة للأطفال في النقاط السابقة فإن هناك بعض الأضرار التي من الممكن أن تسببها أيضاً، ويمكن ذكر هذه الأضرار في النقاط التالية:

  • عدم الراحة والانزعاج: عادةً ما يعاني الطفل بعد تركيب الأسنان المؤقتة مباشرةً خاصةً عند التحدث ومضغ الطعام والشعور بالانزعاج وعدم الراحة وعدم القدرة على التأقلم عليه، لكن تستمر هذه الأعراض لمدة أيام محدودة لا تتجاوز الأسبوع، وفي حالة استمرار هذا الوضع فترة أكثر من ذلك فإن استشارة الطبيب لازمة من أجل الكشف على التركيب ومحاولة حل أي مشكلة متوقعة.
  • ظهور أعراض الحساسية: من الممكن أن يعاني الطفل من الحساسية تجاه المواد الكيميائية المُصنعة لهذه التركيبات وأيضاً تجاه المشروبات والأطعمة الباردة والساخنة.

كيفية العناية بتركيبات الأسنان المؤقتة للأطفال

هناك بعض الإرشادات الطبية التي ينبغي الالتزام بها من أجل الحفاظ على الأسنان المؤقتة من إلحاق أي ضرر بها، وتتلخص هذه التعليمات في النقاط التالية:

  • تفريش الأسنان يومياً مرتين صباحاً ومساء أو مرة واحدة كأقصى تقدير قبل الذهاب للنوم.
  • اختيار المعجون الملائم لحساسية أسنان الطفل في هذه الفترة والفرشاة الناعمة الملمس.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب والالتزام بمواعيد الجلسات الطبية من أجل الاطمئنان على التركيبات أو الحصول على العلاج المبكر في حالة اكتشاف أي مشكلة.
  • التقليل من  الحلويات والمشروبات الغازية حتى لا يتراكم السكر على جدران الفم مما يسبب تحويل وسط الفم إلى الحمضي مما يوفر بيئة مناسبة للبكتيريا تنمو بها وانتشار العدوى في الفم.
أهمية تركيبات الأسنان المؤقتة لدى الأطفال

أهمية تركيبات الأسنان المؤقتة لدى الأطفال

أهمية تركيبات الأسنان المؤقتة لدى الأطفال

هناك فوائد عديدة لتركيبات الأسنان المؤقتة لدى الأطفال من الممكن شردها في النقاط التالية:

  • تحسين المظهر العام للأسنان.
  • منع ظهور المسافات بين الأسنان.
  • منع تسوس الأسنان.
  • الحفاظ على أسنان الطفل في الفم.
  • الحفاظ على الأماكن الخاصة بنمو كل سن، يمكن التعرف على مشاكل ظهور الأسنان عند الأطفال وأفضل جل تسنين من خلال هذا المقال.

أفضل مركز لعلاج أسنان الأطفال

المركز الطبي لرعاية الأسنان من أكثر المراكز التي تقدم الخدمات الخاصة بعلاج وتجميل الأسنان بجودة عالية في القاهرة، ويستفاد سكان مدينة نصر ومصر الجديدة من العروض والخصومات على خدمات الأطفال من أجل الاطمئنان على صحة أسنان أطفالهم أو علاج أي مشاكل من الممكن أن يعانوا منها، ويقدم المركز خدمات الأطفال على أعلى درجة من الراحة والمهنية حتى يستطيعون التغلب على خوفهم لذلك يوفر المركز غرفة انتظار مجهزة ببعض الألعاب المخصصة لهم ولا تتعدى فترة الانتظار 10 دقائق بالإضافة إلى وجود أطباء وجراح متخصصين في علاجات وجراحات الأطفال المختلفة وفريق تمريض معاون لهم يساعدهم على تقديم الخدمات بواسطة أحدث التقنيات والأجهزة الطبية مع اتباع أساليب تعقيم متطورة.

كم تدوم تركيبات الأسنان المؤقتة للأطفال؟

تركيبات الأسنان المؤقتة للأطفال عادةً ما يتم اللجوء إليها في حالة سقوط الأسنان اللبنية قبل موعدها المحدد والطفل يكون عُرضة لذلك خلال فترة عمر السنتين والـ8 سنوات، ويتم تثبيت هذه التركيبات حتى تحافظ على مكان نمو الأسنان الدائمة لذلك سوف يقوم الطبيب بإزالتها قبل موعد ظهور الأسنان الدائمة حتى يعطيها فرصة للنمو بشكل سليم.

كم سعر الاسنان المؤقتة للأطفال؟

سعر الأسنان المؤقتة يختلف من مكان لأخر ومن حالة لأخرى وفقاً لوضعها الصحي وعمرها حيث نلاحظ أن تكلفة التركيبات المؤقتة للأطفال أقل من تكلفتها لدى الكبار نتيجة اختلاف المواد الخام التي تُستخدم في صُنعها واختلاف سعرها باختلاف سعر الدولار، وتتحدد التكلفة بناءً على عوامل أخرى مثل التقنيات العلاجية والأجهزة الطبية المُستخدمة وأساليب التعقيم ومدى خبرة الطبيب المعالج وفريق التمريض المعاون له، والتكلفة العامة لتركيبات الأسنان المؤقتة للأطفال تتراوح بين 2500 و4500 جنيه مصري.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟

اسنان تركيب متحركه، تعد الأسنان التركيبية المتحركة إحدى الحلول الفعالة لاستعادة

عرض المزيد
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟

ألم بعد تركيب الأسنان، بعد عملية تركيب الأسنان، يمكن أن يواجه المريض الألم والتوتر،

عرض المزيد
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!

أنواع الأسنان التركيب واسعارها، استعين بالمركز الطبي لرعاية الأسنان لتجربة تركيبات

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا