عيوب طربوش الأسنان وكم سعر تركيب طربوش الاسنان؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

عيوب طربوش الأسنان وكم سعر تركيب طربوش الاسنان؟

 عيوب طربوش الأسنان، طربوش الأسنان من التركيبات المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها لما تقوم به من حماية الأسنان وتدعيمها ونحن خلال هذا المقال سوف نلقي الضوء على أهم مميزاتها وعيوبها وأسعارها والنصائح المتبعة من أجل تركيبها الصحيح، فتابعنا في الفقرات التالية لكي نزودك بجميع المعلومات والتفاصيل التي تحتاجها قبل أن تقوم بخطوة تركيب الطربوش.

 عيوب طربوش الأسنان

عيوب طربوش الأسنان

 عيوب طربوش الأسنان

تعتبر الطرابيش أو تيجان الأسنان من التركيبات الهامة والمستخدمة بشكل واسع في عالم طب الأسنان، ولكنها تحمل بعض العيوب التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل القيام بعملية التركيب والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • التاج المكسور: من المحتمل أن يحدث كسر في الطربوش المصنوع من البورسلين ومن الممكن أن يتم إصلاح الرقائق الصغيرة ومن الممكن أن يبقى الطربوش في الفم، ولو كانت الشريحة كبيرة أو كان يوجد الكثير من الرقائق المكسورة حينها يستلزم استبدال الطربوش.
  • عدم الراحة والحساسية: التاج الذي تم وضعه حديثاً قد يكون حساس بعد العملية وبعد أن يزول تأثير التخدير ولو كان السن المتوج ما زال يحتوي على عصب، فحينها يواجه المريض حساسية تجاه الحرارة والبرودة.
  • خط داكن على السن المتوج بجانب خط اللثة: من المحتمل أن ترى خط داكن بجوار خط اللثة في السن المتوج وهو أمر طبيعي للغاية وبشكل خاص لو كان لديك تاج من الخزف المصهور بالمعدن.
  • سقوط التاج: من الممكن أن يسقط تاج الأسنان بالفعل وحينما يحدث فيكون بسبب عدم الملائمة أو نقص اللاصق.
  • طربوش فضفاض: في بعض الأحيان يكون الطربوش فضفاض وغير ثابت في مكانه نتيجة ضعف التثبيت أو المادة اللاصقة وهو يسمح للتاج بأن يكون حر في موضعه، هذا بالإضافة إلى أنه يسمح للبكتيريا أيضاً بأن تتسرب إلى داخله ويؤدي إلى تسوس الأسنان المجاورة.
  • رد الفعل التحسسي: في الغالب المادة التي تستخدم في صنع تاج الأسنان تكون عبارة عن خليط من المعادن ومن الممكن أن يكون للمريض رد فعل تحسسي تجاه تلك المعادن وهذا الأمر نادر الحدوث.

هل يمكن الاستغناء عن الطربوش بعد حشو العصب؟

في الحالات البسيطة ربما يمكن الاستغناء عن تركيب الطربوش بعد حشو العصب ولكن الأفضل أن يتم تركيب الطربوش على السن أو الضرس لحمايته من التعرض للكسر أو التشققات أو التسوس مرة أخرى، وهذا لأن الضرس أو السن بعد حشو العصب يصبح هش وضعيف ويحتاج تركيب الطربوش إلى الالتزام بالتعليمات والإرشادات التي يصفها الطبيب لمنع التعرض لأي مشكلة فيما بعد.

ماذا تفعل بعد تركيب الطربوش؟

بعد تركيب طربوش الأسنان يُنصح باتباع بعض الخطوات البسيطة للعناية به والحفاظ على سلامته والتي تتمثل في الخطوات التالية:

  • من المهم الابتعاد عن الأطعمة الصلبة والصعبة لبضعة أيام حتى يتمكن الطربوش من التمسك بالأسنان بشكل جيد، ومن ثم يُمكن العودة إلى النظام الغذائي العادي. عادة ما يتم تحديد موعد مع الطبيب لإجراء فحص تقييمي بعد عدة أيام من تركيب الطربوش للتأكد من سلامته والتأكد من عدم وجود أي مشكلات.
  • إذا شعر الشخص بأي ألم بعد تركيب الطربوش فمن المهم الذهاب لزيارة الطبيب مرة أخرى قد يكون هذا الألم ناتجًا عن وجود جزء من العصب داخل السن، وهذا يتطلب إزالة جزء العصب قبل التركيب النهائي للطربوش وإذا كان الشخص يعاني من ألم شديد فيجب الاتصال بطبيب الأسنان على الفور.
  • تعرض الطربوش للتلف بشكل مماثل للأسنان وقد يحتاج بعض الناس إلى تعديل طربوشهم بعد فترة من الزمن لإصلاح أي تلف، ويجب الحرص على تنظيف الأسنان بشكل جيد بالفرشاة والمعجون بعد الأكل وقبل النوم واستخدام خيط الأسنان للوصول إلى المناطق الصعبة التي لا يمكن الوصول إليها بالفرشاة.
  • من المهم الحفاظ على نظافة الطربوش وعدم إهمال العناية به حيث يمكن أن يؤدي إهمال العناية إلى التسبب في تكسيره أو تسوسه ومشاكل أخرى، وبشكل عام يجب مراجعة طبيب الأسنان بشكل منتظم لتلقي الرعاية الطبية اللازمة والحفاظ على صحة الأسنان واللثة.

نصائح بعد تركيب الطربوش

“نحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نهتم براحة المرضى، ولذلك نوفر تركيب طربوش للأسنان تجربة مريحة وخالية من التوتر والألم”.

بعد تركيب الطربوش للأسنان هناك بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها للحفاظ على صحة الأسنان والحفاظ على تركيب الطربوش لفترة طويلة والتي تتضمن النقاط الآتية:

  • الخطوة الأولى تتمثل في تجنب تناول الأطعمة الصلبة واللزجة مثل العلكة والتمر لأنها يمكن أن تتلف التركيب وتسبب الكسر، كما ينبغي عدم تناول الأطعمة الشديدة الحرارة أو البرودة حيث يشعر الشخص في بعض الأحيان بالحساسية أو الألم في الأسنان.
  • يجب الاعتناء بنظافة الفم وتنظيف الأسنان بشكل دوري وبانتظام بما في ذلك الأسنان المحيطة بالطربوش، وينصح باستخدام فرشاة أسنان ناعمة وغسول فم خاص بعد التركيب حتى يتمكن الشخص من الحفاظ على نظافة الفم ومنع الإصابة بالتهابات.
  • عندما يتناول المرء الأطعمة يجب أن يأكل على الجانب الآخر من التركيب حتى يتمكن من تجنب وضع الضغط على الطربوش، بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب إجراء أي تعديلات على التركيب مثل تقليم الأظافر بالأسنان حتى لا يتم إتلافه.
  • أخيرًا يتعين على الشخص الالتزام بالزيارات الدورية لطبيب الأسنان لفحص الطربوش والتأكد من أنه لا يوجد أي مشاكل أو تلف، وباتباع هذه النصائح الهامة يتمكن الشخص من الحفاظ على صحة وجمال أسنانه بعد تركيب الطربوش.

ما سبب الم الاسنان بعد تركيب الطربوش؟

  • من الممكن أن يشعر المريض بألم في أسنانه بعد تركيب الطربوش بسبب انتشار العدوى أسفل الطربوش.
  • من الممكن ان يتم عدم علاج تسوس الأسنان بشكل كامل وهو يعتبر أحد أكثر الأسباب التي تؤدي إلى شعور المريض بالألم بعد تركيب الطربوش.
  • احتمالية حدوث انحسار للثة بين الطربوش للأسنان أو طربوش الضرس وهو ما يعمل على حدوث التهاب في اللثة والشعور بالألم.
  • إصابة الأسنان بالتآكل وتتعرض للتكسير.

كم سعر تركيب طربوش الاسنان؟

سعر تركيب طربوش الأسنان يعتمد على العديد من العوامل بما في ذلك حالة الأسنان وعدد التركيبات اللازمة ونوع الطربوش المستخدم ومكان المركز الطبي الذي يتم التعامل معه، حيث يبلغ سعر طربوش الأسنان المعدني من خامة نيكل كروم للطربوش الواحد بدون وجه  320 جنيه مصري، بينما يتراوح سعر طربوش الأسنان المعدني ذو وجه بورسلين من 700 إلى 2500 جنيه مصري للطربوش الواحد، بالنسبة لطربوش الأسنان الزيركون يتراوح سعرها في مصر بين 1500 إلى 3000 جنيه مصري للسن الواحد، ويمكن لهذا السعر أن يختلف بناءً على عدد الأسنان التي تحتاج إلى الطربوش وحالتها الصحية ومكان المركز الطبي المستخدم، ويمكن للأطباء أن يوفروا للمرضى خيارات مختلفة لتحقيق أفضل النتائج المرجوة، وطربوش الأسنان هو واحد من التقنيات التعويضية التي يتم استخدامها لتعويض الأسنان الناقصة أو المتلفة بسبب التسوس أو الكسور أو الحوادث حيث يمثل خيارًا مثالياً لتحسين صحة الأسنان والحصول على ابتسامة نظيفة وجذابة.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان في مصر

مصر هي دولة تتميز بوجود العديد من المراكز الطبية المتخصصة في علاج وتجميل الأسنان ومن بين هذه المراكز يعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان من أفضل المراكز في مصر حيث يوفر المركز خدمات ذات جودة عالية وبأسعار معقولة، ويتميز بأنه مركز متكامل حيث يمكن للمراجعين الاستفادة من جميع الخدمات المتعلقة بعلاج وتجميل الأسنان تحت سقف واحد وبإشراف أفضل الأطباء والمتخصصين في هذا المجال.

يعتمد المركز في علاجاته على أحدث التقنيات والأجهزة والمواد المستخدمة في علاج الأسنان كما يهتم المركز بالجانب الجمالي ويوفر للمراجعين جميع الخدمات المتعلقة بتجميل الأسنان من حشو تجميلي وتركيبات متحركة وثابتة والتبييض وزراعة الأسنان، بالإضافة إلى ذلك يتميز المركز بفريق عمل متميز ومؤهل يهتم براحة وصحة المراجعين، ويتابع معهم في جميع مراحل علاجهم بكل دقة واهتمام من البداية وحتى النهاية، وتعتبر الخدمة الاجتماعية جزءاً من رؤية وأهداف المركز حيث يقوم المركز بعمل العديد من الفعاليات والتوعية التي تهتم بالصحة الفموية والوقاية من الأمراض المتعلقة بالأسنان.

بدائل طربوش الأسنان

يجب على المرضى التحدث إلى طبيب الأسنان لتحديد البدائل المناسبة لحالتهم الصحية واحتياجاتهم الخاصة. كما يجب أن يتم العناية بالأسنان بشكل جيد وتفادي المشروبات والأطعمة الحمضية التي يمكن أن تتلف الأسنان وتؤثر على جودة الأسنان المستخدمة كبديل للطربوش، ويوجد العديد من البدائل التي من الممكن أن تستخدم لتعويض طربوش الأسنان والتي تتمثل في بدائل علاجية وبدائل تجميلية وتتمثل في التالي:

  • البدائل العلاجية: تتمثل في زراعة الأسنان وجسور الأسنان وأطقم الأسنان، وللمزيد من المعلومات فيما يخص زراعة الأسنان ننصحك بالاطلاع على المقال التالي.
  • البدائل التجميلية: وتتضمن فينير الأسنان وتقويم الأسنان، وإذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من التفاصيل فيما يتعلق بتركيب الفينير اضغط هنا.

أنواع طربوش الأسنان

يتم تقسيم طربوش الأسنان على حسب الوظيفة التي يقوم بها حيث يشمل الآتي:

  • طربوش الأسنان الدائم: يتم صناعة هذا الطربوش من مواد صلبة وغير قابلة للكسر حيث تدوم فترة طويلة في الفم ويتم وضعه بعد علاج الجذور من أجل الحفاظ على الأسنان، وحمايتها من التآكل والكسر وعوامل الضغط ويقوم الطبيب بتثبيته باستخدام مادة لاصقة.
  • طربوش الأسنان المؤقت: ينصح باستخدامه في حالة زراعة الأسنان أو تركيب الجسور كأحد الإجراءات المؤقتة التي تستخدم للحفاظ على الأسنان لفترة زمنية مؤقتة لمدة أسبوعين وتثبيتها بمادة لاصقة من السهل إزالتها.
  • طربوش الأسنان في يوم واحد: ويقوم تصميمه على تقنية كاد/كام بالطابعة ثلاثية الأبعاد وطابعة الأسنان الرقمية حيث يتم صنعه وتركيبه في يوم واحد.
  • طربوش الأسنان 3/4: حيث يتم استخدام هذا النوع من الطربوش من أجل تغطية جزء من السن وليس كامل السن.
أنواع طربوش الأسنان

أنواع طربوش الأسنان

الحالات التي تحتاج إلى طربوش الأسنان

هناك الكثير من الحالات التي يحتاج فيها المريض إلى تركيب طربوش الأسنان والتي تتمثل فيما يلي:

  • في حالة حشو عصب الضرس.
  • الأسنان المزروعة.
  • حالات تسوس الأسنان الشديدة.
  • تعرض الأسنان لكسر أو شرخ.
  • الجز على الأسنان لأنه مع الوقت يعمل على تآكل الأسنان ويقلل من طول السن وبالتالي تركيب الطربوش يكون أمر ضروري للغاية حتى يتمكن المريض من مضغ الطعام بشكل طبيعي.

مميزات طربوش الأسنان

“استعيد إشراقتك الطبيعية وابتسامة جميلة مع تركيب طربوش الأسنان – معنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان، ستحظى بأفضل النتائج.”

لا شك أن طربوش الأسنان به الكثير من المميزات التي تعود على صاحبه بالفائدة والتي تجعل العديد من الأطباء ينصحون بتركيبه حيث تتمثل في النقاط الآتية:

  • وجود أكثر من نوع من طربوش الأسنان يجعل هناك الكثير من الخيارات المتاحة أمام كل شخص لما يتناسب معه.
  • في بعض الحالات يكون الطربوش خيار جيد بدلاً من القيام بأحد إجراءات التجميل مثل فينير الأسنان.
  • يعمل الطربوش على الحفاظ على الأسنان واستعادة الأسنان التالفة والمصابة.
  • المواد التي تستخدم في صنع الطرابيش تساعد على تحمل ضغط مضغ الطعام كما أنها تدوم لفترات طويلة.
  • يعتبر تحضير الطربوش من العمليات البسيطة والسهلة للغاية.
  • يساعد الطربوش على تخفيف حساسية الأسنان تجاه الحرارة والبرودة حيث يتم علاج المشكلة الأساسية ووضع الطربوش الذي يحمي السن.

هل يمكن الوقاية من عيوب طربوش الأسنان؟

نعم من أفضل الطرق التي تساعد المريض على أن يتجنب عيوب طربوش الأسنان التي تحدث نتيجة عدم جودة التركيب أو خطأ في الاستخدام هي أن يقوم باختيار طبيب جيد ومركز أسنان ذو مستوى جيد أيضاً، لأن الطبيب الماهر في عمله ذو الخبرة الواسعة هو أفضل ما تستطيع أن تقدمه لنفسك بجانب هذا يجب على المريض أن يلتزم بالتعليمات ولا يهملها وبشكل خاص التي تتعلق بنمط الحياة بعد تركيب الطربوش.

أهمية طربوش الأسنان بعد حشو العصب

يساعد طربوش الأسنان في حماية الأسنان بعد عمليات حشو العصب حتى لا تتعرض للكسر حيث يحافظ على الأسنان الطبيعية من الخلع وجعلها تدوم أكبر فترة ممكنة، وفي حالات التسوس الشديدة تجد أنه من الضروري أن يتم تركيب الطربوش في أسرع وقت بينما في الحالات البسيطة والحشوة القليلة قد يستمر السن لفترة طويلة دون أن يتعرض للكسر.

كم يدوم طربوش الاسنان؟

سعيش طربوش الأسنان لفترات طويلة تتراوح بين 5 إلى 20 سنة وتختلف تلك المدة على حسب نوع الطربوش الذي تم تركيبه، ومدى اهتمام المريض به ومحافظته عليه واتباعه للتعليمات المختلفة التي تهدف للحفاظ عليه والعناية به وهذا لدورهم الكبير في تحديد العمر الافتراضي للطربوش والمدة التي يستمر بها.

ما هي دواعي عمل طربوش الاسنان؟

تتعدد الحالات التي يلجأ فيها الطبيب إلى تركيب طربوش للأسنان والتي تتمثل في التالي:

  • من أجل أن يحصل المريض على مظهر جمالي وابتسامة رائعة.
  • للحفاظ على حشو الضروس والأسنان.
  • تعديل حجم وشكل الأسنان.
  • معاناة الأسنان من الضعف والهشاشة بسبب تسوس الأسنان.
  • حالات كسور وشروخ الأسنان.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟

اسنان تركيب متحركه، تعد الأسنان التركيبية المتحركة إحدى الحلول الفعالة لاستعادة

عرض المزيد
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟

ألم بعد تركيب الأسنان، بعد عملية تركيب الأسنان، يمكن أن يواجه المريض الألم والتوتر،

عرض المزيد
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!

أنواع الأسنان التركيب واسعارها، استعين بالمركز الطبي لرعاية الأسنان لتجربة تركيبات

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا