تركيبات الاسنان المتحركة وكم سعر تركيب طقم اسنان متحرك؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تركيبات الاسنان المتحركة وكم سعر تركيب طقم اسنان متحرك؟

تركيبات الاسنان المتحركة، تتعدد الحلول التي يقدمها الأطباء للمرضى اللذين يعانون من فقد في أسنانهم سواء كان بسبب التعرض لحادث أو التقدم في السن أو غيرها من العوامل، ومن بين هذه الحلول تركيب الأسنان المتحركة. تتميز هذه التركيبات بالسهولة في الإزالة والتركيب وهي من الحلول المريحة للمريض.

تركيبات الاسنان المتحركة

تركيبات الاسنان المتحركة

تركيبات الاسنان المتحركة

يتساءل الكثير من الناس ما هي التركيبات المتحركة للأسنان؟ والإجابة أنها عبارة عن أسنان اصطناعية؛ حيث تعتبر هذه التركيبات الحل الطبي الذي يقدمه الأطباء للمرضى الذين فقدوا أسنانهم، ويهدف هذا النوع من الحلول إلى إعادة الوظيفة والمظهر الجمالي للفم.

وتتميز هذه التركيبات بسهولة الإزالة والتركيب مما يسمح للمريض بحرية الحركة، وتشمل هذه التركيبات أطقم الأسنان الكاملة المتحركة التي تستخدم لتعويض الفك العلوي أو السفلي أو كلاهما، وأيضاً تركيبات الأسنان المتحركة الجزئية والتي تعوض عن فقدان أسنان محددة في الفم.

“علاج فوري ومريح. يتم من خلال تركيبات الأسنان المتحركة بسرعة وبسهولة في زيارة واحدة فقط للمركز الطبي لرعاية الأسنان. انتهِ من التأخير واستمتع بابتسامة تجميلية تحقق جميع أحلامك”.

المواد التي تدخل في صناعة تركيبات الأسنان المتحركة

تتضمن تركيبات الأسنان المتحركة مجموعة من المواد التي تدخل في صناعتها وتتميز هذه المواد بأنها آمنة للاستخدام الطبي وتتوافق مع الجسم البشري بشكل كامل مما يجعلها خيار جيد لعلاج مشاكل الأسنان، ومن هذه المواد التالي:

  • تركيبات التيتانيوم ( Titanium ): هي عبارة عن تركيبات أسنان اصطناعية يتم استخدامها كبديل للأسنان المفقودة، وتتميز هذه التركيبات بالمتانة والصلابة والقوة التي تجعلها تحتمل ضغوط وشد كبيرة دون التعرض لضرر، كما تتميز بعمرها الافتراضي الطويل مقارنة بباقي الأنواع من التركيبات.
  • تركيبات البورسلين ( Porcelain ): تتميز المادة المستخدمة في تركيبات الأسنان المعروفة باسم البورسلين بقدرتها الرائعة على تقليد لون ومتانة الأسنان الأصلية وقدرتها على التحمل التي تفوق مواد الأسنان الأخرى بشكل كبير وبفضل مظهرها الطبيعي والمشابه لمظهر الأسنان الأصلية يتم اختيارها بشكل كبير من قبل المرضى.
  • تركيبات الزيركون ( Zirconia ): يعد الزيركون من بين المواد الحديثة الأكثر أهمية في مجال تجميل الأسنان ويرجع سبب انتشاره الواسع في المقام الأول إلى خاصية عدم وجود المعادن في تركيبته؛ حيث أن هذه  الميزة فريدة مُقارنة بالمواد الترميمية الأخرى لأنها تجنب حدوث أي ردود فعل تحسسية مثل التسمم، أو أية مشاكل أخرى مرتبطة بالتركيبات المعدنية التي تتكرر بشكل مزعج وتستخدم تلك المادة غالباً في صناعة تركيبات الأسنان الأمامية السنِّية بسبب شدة نقاءه وخصائصه الجمالية العالية.
  • تركيبات الذهب والفضة: يتميز استخدام عناصر الذهب والفضة في صناعة تركيبات الأسنان المتحركة والثابتة بسبب مقاومتها العالية وتحملها لعوامل الضغط المرتفعة مما يجعلها مناسبة بشكل أكبر للأسنان الخلفية التي تحتاج للضغط الكبير، ولكن عيب هذا النوع من التركيبات يكمن في مظهرها الغير طبيعي وهذا ما يجعلها غير مناسبة للأسنان الأمامية.

ما هو الفرق بين طقم الاسنان الثابت والمتحرك؟

يعتبر تركيب الأسنان من الحلول الشائعة التي يلجأ إليها الكثيرون عند فقدان أو تلف الأسنان ويتم تصنيف تركيب الأسنان إلى نوعين رئيسيين: التركيبات الثابتة والتركيبات المتحركة ويكون الفرق بينهم كالتالي:

  • أطقم الأسنان الثابتة: يتم تثبيتها من قبل الطبيب ولا يمكن إزالتها إلا بإشرافه، ويتم تركيبها إذا كان عدد الأسنان المخلوعة قليل سن واحد أو اثنين، وأيضاً يدخل في التركيب على الزراعة والكروان والفينير ويلجأ الطبيب للتركيبات الثابتة في حالات معينة مثل علاج الجذور أو فقدان أحد الأسنان الأمامية أو الخلفية ولكن بشرط توافر أسنان مجاورة، بالإضافة إلى صحة اللثة والمريض جيدة وتستخدم كتركيبات جمالية أو تعويضية.
  • أطقم الأسنان المتحركة: هذا النوع من التركيبات يمكن وضعه وإزالته وقتما شاء المريض، ويتم تركيبها إذا كان عدد الأسنان المخلوعة 3 أو أكثر وأيضاً الضروس المخلوعة حتى نهاية الفك، والتركيبات المتحركة تدخل في أطقم الأسنان فقط، وتستخدم الأطقم المتحركة في حالة وجود أمراض مزمنة مثل السكري أو هشاشة العظام أو الضغط بالإضافة إلى مشاكل اللثة.

انواع تركيبات الاسنان المتحركة

يتكون تركيب الأسنان المتحركة من قوالب تستخدم لصناعة أسنان اصطناعية بنفس حجم وشكل الأسنان الأصلية وتستخدم لتعويض الفجوات الناتجة عن فقد سن أو أكثر، والتي يتم تثبيتها على الأسنان الطبيعية، وتتكون من نوعين وهما:

  • أطقم الأسنان الكاملة المتحركة: يستخدم هذا النوع من الإجراءات لتعويض فقد أسنان الفك العلوي أو السفلي بالكامل والهدف الرئيسي من هذه العملية هو حماية عظام الفكين من التآكل مع مرور الوقت والعمر وخاصة في حالة الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكر والأمراض الروماتيزمية.
  • أطقم الأسنان الجزئية المتحركة: تم تصميم هذه الأطقم المتحركة لتعويض الأسنان التالفة أو المفقودة في الفك وليس لكل الأسنان لمساعدة المرضى في القيام بعملية المضغ وذلك عن طريق اتخاذ قياسات دقيقة للأسنان وتصنيع الأسنان البديلة باستخدام مواد مختلفة ثم إجراء التعديلات اللازمة لضمان تلاؤم الأطقم مع فم المريض.

كم سعر تركيب طقم اسنان متحرك؟

يبحث الكثير من الأشخاص عن تكلفة تركيب طقم أسنان متحرك في مصر؛ حيث تشتهر مصر بتوفير العلاجات الطبية بأسعار معقولة وهي من الدول الرائدة في مجال طب الأسنان، ويأتي في البداية المركز الطبي لرعاية الأسنان، كما يجب أن يتم العلم بأن سعر تركيب طقم الأسنان المتحرك تختلف باختلاف نوع طقم الأسنان وعدد الأسنان الموجودة فيه بالإضافة إلى نوع المادة المصنع منها ومهارة وسمعة الطبيب المعالج.

ويمكن العثور على مراكز تجميلية لتركيب طقم الأسنان المتحرك في جميع أنحاء مصر، وتكاليف هذه الخدمة تتفاوت من مكان لآخر ولكن بشكل عام فإن تكلفة تركيب طقم أسنان متحرك يمكن أن تبدأ من 500 جنيه وتصل إلى 5000 جنيه.

افضل مركز طبي لعلاج وتجميل الاسنان

يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان من أفضل المراكز الطبية في مصر؛ حيث يوفر خدمات تجميل الأسنان بأحدث الوسائل والتقنيات الطبية المتاحة في السوق مما يجعله الخيار الأمثل للعديد من الأفراد الذين يبحثون عن تجميل الأسنان في مصر، ويقدم هذ المركز خدمات متنوعة تشمل علاج الأسنان وتجميلها بشكل شامل وفعال، وتتميز بالالتزام التام بتطبيق المعايير الصحية والجودة العالية في كل خدماتها.

وتميز مركزنا الطبي بتوفير أحدث التقنيات والأجهزة الطبية الحديثة، بالإضافة إلى تعاونه مع أطباء متخصصين في هذا المجال مما يجعله يستحق الثقة والاعتماد عند البحث عن أفضل مركز طبي لعلاج وتجميل الأسنان في مصر، كما يحرص على توفير خدمات مميزة وبأسعار تنافسية، كما يهتم المركز بالاستماع إلى متطلبات المرضى ومتابعتهم بشكل دقيق ومنتظم خلال فترة العلاج، وهو ما يجعله إحدى المراكز الطبية الرائدة في مصر لعلاج وتجميل الأسنان.

خطوات الحصول على التركيبة المتحركة

يتم تركيب الأسنان المتحركة على عدة خطوات وهي:

  • يقوم الطبيب بوضع غرسات الأسنان ويتركها للالتصاق بعظام الفك لمدة شهرين على الأقل، مما يسمح للعظم بالنمو إلى الغرسة على المستوى الخلوي.
  • يتم تصنيع الأطقم المتحركة الخاصة بالأسنان بمقاس يناسب الفم ولا يسبب للشخص أي إزعاج.
  • يتم إرفاق الجسور بالزرعات للحصول على أسنان ثابتة وغير قابلة للانزلاق.

أسباب اللجوء لتركيب الأسنان

تتعدد الأسباب التي تدفع الأشخاص إلى اللجوء لتركيب الأسنان لأن يعد فقدان الأسنان من المشكلات الشائعة التي تواجه الكثير من الأفراد ومن هذه الأسباب:

  • كسر وتلف الأسنان بشكل كبير وواضح سواء نتيجة حادث أو طبيعي.
  • التسوس الكبير في الأسنان الذي لا يمكن للحشوات سد تلك الفراغات.
  • وجود تصدع أو شرخ في الأسنان؛ حيث يمكن للتلبيسة المحافظة على سلامة الأسنان ومنع تكسرها في المستقبل.

طريقة تنظيف تركيبات الاسنان

  • قم بنزع الأسنان المتحركة بعد الوجبة واغسلها ثم امسح طقم الأسنان بالماء والغسول المناسب لإزالة آثار الطعام وأي شوائب.
  • يجب وضع منشفة على الرف أو في داخل الحوض أو حتى ملء الحوض بالقليل من الماء حتى لا تتعرض الأسنان للكسر في حالة انزلاقها من بين يديك.
  • التعامل بحرص مع الطقم المتحرك ويجب ألا تسبب أي ضرر للبلاستيك أو المشابك أثناء التنظيف.
  • بعد إزالة الأسنان الاصطناعية يجب عليك تنظيف فمك باستخدم فرشاة أسنان ناعمة لتنظيف الأسنان الطبيعية، واستخدم الشاش أو خيط الأسنان والغسول لتنظيف لسانك والفم بشكل عام، كما يجب إزالة أي بقايا لاصقة من اللثة في موقع الأسنان المتحركة.
  • نقع طقم الأسنان أثناء فترة النوم في الماء أو محلول مخفف لبقاء الطقم رطب.

كيفية العناية بتركيبات الاسنان المتحركة

  • يجب خلع الأطقم المتحركة قبل النوم.
  • عدم تناول الأطعمة الصلبة أو المطاطية أثناء ارتدائها.
  • الابتعاد عن العادات الصحية الخاطئة مثل قضم الأظافر وفتح الزجاجات باستخدام الفم.
  • يجب الإقلاع عن التدخين.
  • الحرص أثناء الخلع والارتداء لعدم تجريح الفم أو اللثة.

ومن خلال الاطلاع على هذا المقال يمكنك معرفة طرق العناية بالأسنان بشكل عام.

الآثار الجانبية لتركيبات الأسنان المتحركة

قد يسبب تركيب الأسنان المتحركة بعض الآثار الجانبية للمريض ومنها:

  • يحتاج لوقت كبير للاعتياد عليها أثناء تناول الطعام أو التحدث.
  • تحتاج هذه التركيبات لرعاية دائمة لحمايتها من الكسور والتلوث، لذلك يتطلب حفظها بشكل سليم.
  • بعض المرضى يحتاجون لاستبدال التركيبات المتحركة بعد ارتدائها لأنها تعمل على تغيير في شكل الفك.
  • يمكن للاستخدام الخاطئ أو عندما تكون الأطقم غير الملائمة للأسنان أن يؤدي إلى التهابات في اللثة.

علامات تدل على ضرورة استبدال تركيبات الاسنان المتحركة

توجد عدة علامات تدل على ضرورة استبدال تركيبات الأسنان المتحركة ومن أبرزها التالي:

  • الانزعاج الشديد أثناء الاستخدام ووجود حالة من عدم الثبات فيها، وهذا يعود عادة إلى تصميمها بشكل غير صحيح أو عدم اتباع الإجراءات اللازمة لضمان تثبيتها بشكل جيد.
  • وجود التورم والاحمرار الشديدين في بعض الأحيان في اللثة والأنسجة اللينة المحيطة بالتركيبة وهذا يدل عادة على وجود تهيج أو التهاب في اللثة أو العظم الموجود محل التركيبة المتحركة.
  • تغير لون تركيبات الأسنان أو تشققها أو تكون الأسنان التي تم تثبيتها عليها معرضة للتسوس أو ذو رائحة كريهة.
  • قد يظهر مذاق مزعج في الفم وحكة شديدة تكون ملاحظة عند استخدام التركيبة وهذا قد يرجع إلى وجود بعض المواد الملوثة بداخلها.
    علامات تدل على ضرورة استبدال تركيبات الاسنان المتحركة

    علامات تدل على ضرورة استبدال تركيبات الاسنان المتحركة

من هم الأشخاص المرشحون لهذا النوع من التركيبات

  • الأفراد الذين يتمتعون بفم صحي جيد ولا يعانون من أي مشاكل صحية أو أمراض أخرى التي قد تؤدي إلى تساقط وتآكل الأسنان، كما هو الحال مع أمراض السكري وهشاشة العظام والروماتويد ومرضى الأورام وغيرهم.
  • الأشخاص الذين يفتقرون للأسنان بسبب التسوس أو الحوادث تم حل هذه المشكلة بسهولة عن طريق تركيب الأسنان المتحركة.
  • يعاني بعض الأفراد من تكسر بعض أجزاء أسنانهم نتيجة لعادات خاطئة مثل العض على الأشياء الصلبة بدون حذر أو استخدام الأسنان لفتح العلب المعدنية أو قطع الأشياء، مما يجعل أسنانهم تتعرض بشكل مستمر للتكسر والتآكل والهشاشة.
  • الأفراد الذين لا يودون الخضوع لجراحة زرع الأسنان ويسعون إلى البحث عن خيارات بديلة تكون أسهل وأقل تكلفة.

ما هي مميزات تركيبات الأسنان المتحركة؟

تعتبر تركيبات الأسنان المتحركة حل جيد للأشخاص الذين فقدوا أحد أسنانهم أو أكثر وتتميز تركيبات الأسنان المتحركة بعدة مزايا ومنها:

  • تساعد في إعادة تحسين المظهر الجمالي للفرد بشكل طبيعي وجذاب وبالتالي تمنح الشخص إقبال أكبر على الابتسامة بثقة وراحة.
  • حرية استخدامه وخلعه في الوقت الذي يريده المريض ما يجعل التركيبات المتحركة مميزة للأشخاص الذين يسعون لتحسين إطلالتهم الجمالية في فترة قصيرة من الزمن.
  •  تجربة مريحة وخالية من الألم عند الاستخدام.
  •  قابلية التركيبات المتحركة للتطويع على حالة الفم وهي تعد قطعة مرنة تتسع لتناسب فك  الإنسان بسهولة، كما أنها غير مؤلمة أثناء التركيب.

ومن خلال هذا المقال يمكنك الططلاع على تركيبات الفينير المتحركة وأسعارها.

ما هي عيوب تركيبات الأسنان المتحركة؟

تعتبر تركيبات الأسنان المتحركة حل سهل ومناسب لتعويض الأسنان المفقودة ويتساءل الكثير من الناس هل تركيبة الاسنان المتحركه لها اضرار؟ والإجابة نعم لها بعض الأضرار ومنها:

  • قد تتسبب تركيبات الأسنان المتحركة في صعوبة في التحدث وبلع الطعام في الأيام الأولى لعدم التعود عليها.
  • يعاني المريض الذي يقوم بتركيب الأسنان المتحركة من تسرب الماء من الفم وتجمع البكتيريا مما يتسبب في رائحة كريهة في الفم وتهيج اللثة.
  • قد تتعرض التركيبات المتحركة للتلف بسهولة نتيجة التصادم بين الأسنان أو مضغ الطعام أو الحركات الغير طبيعية للفكين.
  • يحتاج المريض إلى الحرص على نظافتها بشكل يومي لتجنب مشاكل صحية مثل التهاب اللثة وتجميع البلاك.
  •  قد تسبب التركيبات المتحركة في الانزعاج والألم في الفم بسبب الاحتكاك والضغط المستمرين.
  • تسيء حالة المريض النفسية بسبب إحساسه بالتقدم بالعمر.
  • من الممكن أن يتعرض للكسر أثناء التنظيف.
  • يسبب الإحراج للمريض عند سقوطه من الفم أثناء تناول الطعام أو التحدث.
  • صعوبة التأقلم في البداية حيث قد يشعر المريض بكبر حجمها وثقلها على الفم.
0/5 (0 Reviews)

سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟

اسنان تركيب متحركه، تعد الأسنان التركيبية المتحركة إحدى الحلول الفعالة لاستعادة

عرض المزيد
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟

ألم بعد تركيب الأسنان، بعد عملية تركيب الأسنان، يمكن أن يواجه المريض الألم والتوتر،

عرض المزيد
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!

أنواع الأسنان التركيب واسعارها، استعين بالمركز الطبي لرعاية الأسنان لتجربة تركيبات

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا