أنواع زراعة الأسنان الكورية - المركز الطبي لرعاية الأسنان

أنواع زراعة الأسنان الكورية

أنواع زراعة الأسنان الكورية، يوجد أكثر من نوع من زراعات الأسنان ولكل نوع ما يميزه وما يعيبه ومن بينها زراعة الأسنان الكورية، ونحن في الفقرات التالية سوف نتعرف عن كل ما يخص زراعة الأسنان الكورية بالإضافة إلى باقي أنواع الزراعات والبدائل الجيدة عن زراعة الأسنان فتابع معنا هذا المقال للإجابة عن جميع الأسئلة التي تراودك.

أنواع زراعة الأسنان الكورية

أنواع زراعة الأسنان الكورية

  أنواع زراعة الأسنان الكورية

زراعة الأسنان الكورية أصبحت من الإجراءات المنتشرة بشكل واسع في الأوقات الحالية والتي حققت نجاح كبير في مجال تجميل الأسنان، ويوجد منها أكثر من نوع سوف نتعرف عليه في النقاط التالية:

  • زراعة أسنان dio: يتميز هذا النوع من الزراعات بأنه مصنوع من التيتانيوم ولا ينتج عنه أي التهابات حيث تندمج مع الجسم بسهولة وبشكل آمن وتتقبلها عظام الفك ولا ينتج أي حساسية عنها أو يرفضها الجسم.
  • اكسترايد sm: تعتبر واحدة من أفضل الصناعات التي تتلاءم مع الأسنان الطبيعية ولا ينتج عنها ضغط على عظام الفك خلال عملية الزرع.
  • زراعة up: لها شكل وهيئة مخروطية تجعلها سهلة ومرنة خلال الزرع داخل اللثة والعظام دون أن يصدر عنها مقاومة أو ضغط كبير.

ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات التي تخص زراعة الأسنان الكوري وأسعارها وأفضل أنواعها ننصحك بمتابعة هذا المقال.

أنواع زراعة الأسنان وافضلها

يوجد أكثر من نوع لزراعة الأسنان حيث يختلف في التكلفة نتيجة تأثير بعض العوامل عليه ويتم تحديد النوع على حسب المعايير المختلفة التي تتضمن الآتي:

  • التقنية المستخدمة في زراعة الأسنان: حيث نجد زراعة الأسنان بطريقة الجراحة العادية وزراعة الأسنان بالليزر وزراعة الأسنان الفورية.
  • نوع الغرسة المستخدمة في زراعة الأسنان: تجعل أنواع الزراعة تتضمن الغرسات الداخلية والغرسات الفوقية وغرسة zygomatic
  • تكوين الغرسة
  • الإجراءات الإضافية قبل زراعة الغرسة

وإذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من التفاصيل التي تخص أنواع زراعة الأسنان وما يعتمد عليه كل نوع ننصحك بالتواصل مع أحد أفضل المراكز الطبية المتخصصة في زراعة الأسنان، حيث يضم هذا المركز مجموعة من أفضل الأطباء ذوي الخبرة الكبيرة والمهارة والكفاءة العالية ويعمل المركز على تقديم أفضل الخدمات بأقل الأسعار ويمكنك التواصل بشكل مباشر من خلال الموقع الرسمي والضغط على الرابط التالي.

هل زراعة الأسنان الكورية جيدة؟

الإجابة عن هذا السؤال هي نعم حيث أن زراعة الأسنان الكورية انتشرت بشكل كبير في الفترات الأخيرة نظراً لما تتميز به من مميزات مهمة تجعلها من أفضل الخيارات المتاحة في الوقت الحالي.

تعطي زراعة الأسنان الكورية نتيجة دائمة وممتازة وتدوم لوقت طويل وتتميز بمسامية سطحها التي تعمل على زيادة سرعة التئام الزرعة مع عظام الفك، بالإضافة إلى أنها لا تحتاج إلى إحداث جرح كبير في عظام الفك لأنها تتمكن من الثبات في موضعها دون الحاجة إلى تدخل كبير في العظام فالقليل منه يكفي.

ما هو البديل عن زراعة الاسنان؟

على الرغم من تواجد الكثير من الأشياء التي تميز زراعة الأسنان وتجعل منها أفضل خيار لتعويض الأسنان المفقودة وتحسين وظيفة الأسنان والفم بشكل عام، نجد أنها لا تتناسب مع جميع الأشخاص ومن هنا ظهرت الحاجة إلى وجود أكثر من بديل لها بما يتلاءم مع حالة المريض الصحية وما يرغب في القيام به ومن أهم تلك البدائل التالي:

جسور الأسنان

تعرف جسور الأسنان على أنها مجموعة من الأسنان الصناعية حيث يقوم الطبيب بثبيتها بطريقة جيدة من أجل تعويض الفراغ الذي يتركه السن التالف أو المكسور، والجسر يتم وضعه بين الأسنان عن طريق تثبيته بشكل قوي على الأسنان المجاورة للسن المفقود، ويتم استخدام جسر الأسنان في حالة تعويض فقدان سن واحد أو أكثر من سن وأشهر نوع منه هو المصنوع من البورسلين.

مميزات جسور الأسنان: تتميز بطريقة تركيبها السهلة، وأنها تتلاءم في حالة تعويض سن أو اثنين من الأسنان المفقودة المتجاورة، تتميز بقوتها ومتانتها العالية التي تجعلها تقوم بتعويض الأسنان المفقودة من حيث الشكل والوظيفة، وأنها قليلة التكاليف بالمقارنة مع باقي البدائل ولا ينتج عنها ألم كبير كما أنها لا تحتاج إلى إجراء جراحي.

عيوب جسور الأسنان: تعتبر غير مناسبة في حالة فقدان عدد كبير من الأسنان ومن الممكن أن تتعرض للكسر، هذا بالإضافة إلى أنها تقوم بالتأثير على الأسنان المجاورة لها وتقوم بالضغط عليها وتحتاج أيضاً إلى عناية واهتمام ونظافة زائدة.

أطقم الاسنان

تستخدم أطقم الأسنان في تعويض الأسنان المفقودة ومنها أطقم الأسنان الجزئية التي تستخدم في تعويض جزء من الأسنان، بينما أطقم الأسنان الكاملة تعمل على تعويض الفقدان الكامل للأسنان هذا بالإضافة إلى وجود نوع آخر من أطقم الأسنان يتم تركيبه عن طريق تثبيت الغرسة في داخل عظام الفك.

مميزات أطقم الأسنان: هي عبارة عن أحد الخيارات الجيدة لتعويض الأسنان المفقودة ولا تحتاج إلى جراحة، وتعمل على تحسين وظائف الأسنان من حيث مضغ الطعام وخروج الحروف من مخارجها الصحيحة ولا تحتاج إلى جراحة.

عيوب أطقم الأسنان: واحدة من أهم عيوب أطقم الأسنان أنها تحتاج إلى إزالة طقم الأسنان والاهتمام بتنظيفه بشكل مستمر، ولابد أن يتم إزالة طقم الأسنان من الفم عند النوم وفي بعض الأحيان قد لا تكون الأسنان ثابتة ولا يتمكن المريض من تناول ومضغ الأطعمة الصلبة والقاسية.

تيجان الأسنان

تم تعريف تيجان الأسنان بأنها عبارة عن غطاء يتم صنعه من مادة البورسلين أو الزيركون أو السيراميك ويوضع على السن الذي تعرض للضرر نتيجة التسوس بدرجة كبيرة.

مميزات تيجان الأسنان: يتم استخدام تيجان الأسنان في تعويض الأسنان من حيث الوظيفة والشكل كما يشبه الأسنان الطبيعية، وطريقة تركيبها سهلة وبسيطة حيث توضع بطريقة مناسبة للأسنان المجاورة لها.

عيوب تيجان الأسنان: لا يتم استخدامها في حالة تعويض فقدان سن كامل بالإضافة إلى أنها قد تتعرض للكسر، ولو تم وضعها بطريقة خاطئة فمن الممكن أن ينتج عنها الإصابة بالتسوس والالتهابات.

جهاز الحفاظ على المسافة الفارغة

الطبيعي أن وجود الأسنان بجانب بعضها البعض يعمل على تدعيمها وثباتها والحفاظ عليها وبالتالي فقدان أحد الأسنان ينتج عنه مسافة فارغة قد تجعل الأسنان المجاورة لها تنزاح من مكانها، ومن هنا كان لابد من سد هذا الفراغ لمنع تحرك الأسنان والحفاظ على موضعها.

مميزات جهاز الحفاظ على المساحة الفارغة: يساعد الجهاز على ملء الفراغ بين الأسنان ويمنع أن تزداد المسافة الفارغة بينهم، بالإضافة إلى أنه إجراء سهل وبسيط ولا يحتاج إلى جراحة وقليل التكلفة بالمقارنة مع باقي البدائل الأخرى.

عيوب جهاز الحفاظ على المساحة الفارغة: يجب أن نأخذ في الاعتبار أن هذا الجهاز لا يمكنه أن يعوض الأسنان المفقودة، لا يتمكن من المساعدة على مضغ الطعام ويحتاج إلى تنظيف مستمر وهذا ربما يكون مصدر إزعاج لبعض الأشخاص ولا يتناسب معهم.

هل عملية زراعة الاسنان ممكنة لأي فرد؟

تعتبر عملية زراعة الأسنان واحد من أفضل الحلول لتعويض الأسنان المفقودة ومن فترة قصيرة كان لابد أن يخضع المريض لشروط معينة من أجل القيام بها، وهذا ما كان يجعلها تقتصر على فئة معينة من الأشخاص ومن أهم الشروط التي تكون في حاجة إليها هي وجود كمية كافية من عظام الفك التي تعمل على تدعيم الزرعة وتثبيتها، وأن لا يعاني المريض من أي أمراض أو مشاكل تقف عائق أمام زراعة الأسنان، ولكن مع التطورات الحديثة تم إثبات أن عدم وجود عظم كافي في الفك لا يمنع من إمكانية القيام بزراعة الأسنان فيه، هذا بالإضافة إلى أن دخول تقنية الليزر في زراعة الأسنان أحدث الكثير من التطورات والطفرات التي تتغلب على معظم المشاكل التي كانت تواجه المريض في الماضي، وهو ما كان له الفضل في انتشار إجراء زراعة الأسنان بشكل أوسع بين العديد من الفئات.

التقنية المستخدمة في عملية زراعة الاسنان

زراعة الأسنان بالطريقة التقليدية: تقوم تلك التقنية على تخدير المريض وعمل شق في اللثة من أجل تثبيت الغرسة السنية، ومن ثم يقوم بخياطة الجرح والانتظار لفترة تصل إلى عدد من الشهور حتى تلتئم الغرسة مع عظام الفك وأنسجة اللثة بشكل كامل، ولكن ينتج عن هذا النوع من زراعة الأسنان بعض المخاطر المحتملة من الجراحة والتي تتمثل في حدوث نزيف أو الإصابة بعدوى بكتيرية ومعاناة المريض من الألم في موضع الجرح، ولكن يتمكن المريض من التحكم في تلك الآثار الجانبية من خلال اتباع تعليمات الطبيب بعد العملية وتناول المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب والمسكنات على حسب ما تحتاجه كل حالة.

زرع الأسنان بالليزر: ذلك النوع من زراعة الأسنان يعتمد على نفس مبدأ الطريقة التقليدية في زراعة الأسنان ولكنه يختلف عنه في أنه يستخدم شعاع الليزر بدلاً من استخدام الأدوات الجراحية من أجل إحداث شقوق في اللثة، وبالتالي هذا الأمر يكون له فائدة كبيرة في تقليل الإصابة بالعدوى التي تنتج من سوء عملية التعقيم، ومن الممكن أن يتم التحكم في أشعة الليزر وتحديد حجم الشعاع بحيث يتناسب مع حجم الجرح المراد القيام به وينتج عنه تقليل الحاجة إلى عمل غرز جراحية من أجل إغلاق الجرح، ويتميز شعاع الليزر بقدرته على ربط الأوعية الدموية وإيقاف عمل البكتيريا وتقليل احتمالية حدوث نزيف.

ومن خلال النقاط السابقة نجد أن زراعة الأسنان بالليزر تعتبر من أفضل أنواع زراعة الأسنان التي تستخدم في الآونة الأخيرة، وتعطي نتائج آمنة ونسبة نجاحها مرتفعة للغاية وهو ما يجعلها أعلى في التكلفة من زراعة الأسنان بالطريقة التقليدية.

نوع الغرسة المستخدمة في زرع الأسنان

تتنوع الغرسات التي تستخدم في عملية زراعة الأسنان ولكل نوع ما يميزه وبالتالي سوف نتعرف على تلك الأنواع بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

  • الغرسات الداخلية: يتواجد هذا النوع من الغرسات في شكل مسمار يتم زرعه تحت اللثة في عظام الفك ويظهر منه جزء بارز من فوق اللثة يتم تثبيت الجسور والتيجان عليه، ونوع الغرسات هذه يعتمد بشكل كبير على الأسنان المجاورة له من أجل التدعيم والالتحام لذا يكون من الضروري تواجد كمية كافية من عظام الفك من أجل تثبيتها ونجاحها وتعتبر أنها أكثر أنواع الغرسات التي يتم استخدامها.
  • الغرسات الفوقية: يتم استخدام هذا النوع من الغرسات في حالة عدم توفر كمية كافية من عظام الفك ويعتمد الطبيب على القيام بتثبيت إطار معدني فوق عظام الفك وتحت اللثة بشكل مباشر، وهذا الإطار يظهر منه نتوءات تعمل على تثبيت التيجان فيها ويعتمد على هذا النوع من الغرسات الأشخاص الذين لا يرغبون في الخضوع لزراعة عظام الفك أو يكون لديهم حساسية من نوع الغرسة الداخلية ويقوم جسمه برفضها.
  • غرسات ZYGOMATIC: هذا النوع من الغرسات هو النوع الأقل استخداماً بين كل الأنواع الأخرى حيث أن طريقة تركيبه معقدة نوعاً ما، ويتم استخدامها في حالة عدم تواجد كمية كافية من عظام الفك وبالتالي يتم الزرع والتثبيت في عظام الخد.

تكوين الغرسة

حيث نجد أن الغرسة تتكون من معدن التيتانيوم وهو عبارة عن مادة صلبة تتحمل الضغط وتقوم بوظيفة الأسنان من حيث المضغ بالإضافة إلى أن الجسم يتقبلها ويتلاءم معها بشكل كبير،  ولا ينتج عنها حساسية وربما يضاف إليها مواد أخرى مثل الزركونيوم ليعمل على تحسين شكله ووظيفته، والجزء الخارجي من الغرسة يكون عبارة عن التاج الذي يتكون من مواد مختلفة حيث يكون في بعض الحالات مصنوع من البورسلين بالكامل أو عبارة عن قلب معدني محاط بالبورسلين.

الإجراءات الإضافية المطلوبة لزرع الأسنان

في بعض الحالات قد تحتاج عملية زراعة الأسنان إلى بعض من الإجراءات الإضافية من أجل التمكن من إتمام الزرع وضمان نسبة نجاحه والتأكد من استمراريته لفترة طويلة، ولكن تلك الإجراءات تكون على حسب ما تحتاجه الحالة ولا تشترط أن تتم في جميع عمليات زراعة الأسنان وتتمثل في التالي:

  • زرع عظم في الفك: إذا لم تتواجد كمية كافية من عظام الفك وبالتالي تمنع من إتمام عملية الزراعة أو تحمل الغرسة السنية، فحينها يتم اللجوء إلى إجراء إضافة وزراعة عظم في الفك وتلك العملية تتم من خلال الحصول على عظم من الشخص نفسه أو من متبرع آخر، أو عن طريق الحصول على مركبات عظم مصنعة كيميائياً وزرعها في الفك ويتم إضافة بعض العوامل إليها حيث تعمل على تحفيز نمو العظم، ويتم الانتظار فترة تصل إلى ستة أشهر من أجل أن ينمو العظم في الفك ويكون مناسب لاستقبال الغرسة السنية وتثبيتها.
  • رفع الجيوب الأنفية: في حالة حدوث فقدان أحد الأسنان في الفك العلوي يؤدي إلى تلف أو تآكل العظام المتواجدة في تلك المنطقة، وبالتالي يحدث هبوط في الجيوب الأنفية لذا يجب الأخذ في الاعتبار عند القيام بزراعة السن في الفك العلوي أن يتم زرع عظام في تلك المنطقة من أجل رفع الجيب الأنفي وعودته إلى مكانه الطبيعي وإتمام عملية الزرع على النحو المطلوب.
  • تعريض الفك: هناك بعض الحالات التي تعاني من ضيق في حجم الفك بحيث لا يترك المساحة الكافية من أجل عملية الزرع، وبالتالي قد يلجأ طبيب الأسنان إلى عمل تعريض للفك من خلال تطبيق بعض التقنيات والوسائل المختلفة وينتج عنها الحصول على مساحة كافية من أجل عملية الزرع.

وإذا كنت تريد الاطلاع على التجارب المختلفة التي مرت بزرع عظام في الفك قم بقراءة المقال التالي.

0/5 (0 Reviews)
المصادر:

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا