أنواع زراعة الأسنان وافضلها - المركز الطبي لرعاية الأسنان

أنواع زراعة الأسنان وافضلها

أنواع زراعة الأسنان وافضلها، يرغب معظم من فقد سن أو أكثر من أسنانه أن يستعيدهم مرة أخرى حتى يتخلص من الشعور بالإحراج الذي يصيبه من مظهر أسنانه، ولكن أهم ما يشغله هو المبلغ المالي الذي يحتاجه وما هو أفضل نوع يحصل عليه، لذا نحن في الفقرات التالية سوف نقدم لك المزيد من المعلومات التي تجعلك تتخذ أفضل قرار وتتلاءم مع ما يناسبك.

أنواع زراعة الأسنان وافضلها

أنواع زراعة الأسنان وافضلها

أنواع زراعة الأسنان وافضلها

زراعة الأسنان هي أحد التقنيات العلاجية التي تستخدم من أجل تعويض الأسنان المفقودة وهذا من خلال وضع غرسة مصنوعة من مادة التيتانيوم في عظام الفك، ومن ثم يتم تثبيت تيجان مصنوعة من مادة الزيركون فوقها حيث تتشابه مع شكل الأسنان الطبيعية إلى حد كبير، وينتج من عملية الزراعة أسنان قوية ومتناسقة، حيث تساعد المريض على تحسين وظائف أسنانه والقيام بالمضغ وتناول الطعام بشكل جيد بالإضافة إلى تحسن النطق وإخراج الحروف من مخارجها بشكل صحيح.

هناك أنواع كثيرة من زرعات الأسنان حيث تختلف باختلاف المواد التي تصنع منها بالإضافة إلى الطريقة التي تتم عملية الزراعة بها وهذا ما سوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل في الفقرات التالية.

ما هي انواع زراعات الاسنان المتاحة 2023؟

يوجد عدد كبير من أنواع زراعات الأسنان التي تتنوع ما بين جيدة ومتوسطة ورديئة الجودة فيوجد منها الألمانية والسويسرية والأمريكية والكورية وغيرها، ونحن سوف نتناول أحد أفضل تلك الأنواع على الإطلاق مع شرح نبذة مختصرة عنها كما يلي:

  •  Straumann dlx dental implants (غرسات سترومان): يعتبر هذا النوع من أفضل أنواع غرسات الأسنان العالمية وهو سويسري المنشأ، حيث تتكون من مادة الريكسوليد وهي عبارة عن خليط من الزركونيوم والتيتانيوم التي تتميز بمتانتها وقوة تحملها الكبيرة، وأنها تلتحم مع عظام الفك واللثة بشكل سريع ونسبة نجاحها كبيرة للغاية.
  •  Astra tech implants (غرسات أسترا تك): هذا النوع من الغرسات يتكون من الجيل الخامس من مادة التيتانيوم وهو أحد أفضل الأنواع التي يوصي بها الأطباء بسبب تصميمها المميز، الذي يوجد به ميل علوي يعمل على تسريع التحامه باللثة بالإضافة إلى القوة الكبيرة والمتانة التي يتصف بها.
  •  Zimmer trabecular metal implants غرسات تسيمر الألمانية: هو أحد أنواع غرسات الأسنان الألمانية الذي يتميز بقوته وصلابته العالية بالإضافة إلى أن تركيبه غير مصمت، أي يتواجد به ثقوب تعمل على السماح بمرور الدم من خلالها وبالتالي تتكون خلايا عظمية بداخلها، وهو ما يجعله مختلف عن زرعات الأسنان الأخرى في أنه يلتئم مع العظم واللثة من الداخل والخارج أيضاً ويصبح بسبب ذلك قطعة رئيسية من عظام الفك حيث تدوم لفترة طويلة تصل إلى ثلاثين عام.

أفضل أنواع زرعات الأسنان من حيث مادة التصنيع

يتم تصنيع غرسات الأسنان من مادتين أساسيتين وهما التيتانيوم والزيركون وسوف نتعرف عن أهم مميزات وعيوب تلك المواد بشيء من التفصيل في الفقرات التالية:

التيتانيوم

يعتبر مادة التيتانيوم من أحد أفضل الخيارات المثالية والتي تتناسب مع زراعة الأسنان وتتلاءم بشكل كبير مع الأشخاص الذين لا يعانون من أي إصابات أو التهابات أو مشاكل في اللثة، وهذا لأن عنصر التيتانيوم له الكثير من الصفات التي تجعله مميز للغاية والأفضل والأنسب لتصنيع زرعة الأسنان ومن بينها النقاط التالية:

  • عنصر التيتانيوم يتميز بصلابته الكبيرة والقوة والمتانة العالية والمقدرة على التأقلم مع الظروف المختلفة.
  • التيتانيوم مادة آمنة للغاية ولا ينتح عنها أي تأثير سام أو عكسي على الجسم.
  • تتميز مادة التيتانيوم بأنها لا تتفاعل مع أنسجة ومكونات الجسم الأخرى.
  • لا يقوم الجسم بإبداء أي رد فعل تحسسية تجاه التيتانيوم ولا يقوم برفض الغرسة السنية المنوعة منه إلا في حالات نادرة للغاية.

على الرغم من المميزات التي ذكرناها بالأعلى إلا أن التيتانيوم به بعض العيوب والتي تتمثل في الآتي:

  • لا يتوفر عنصر التيتانيوم بسهولة بالإضافة إلى أنه الأعلى سعراً بين جميع الأنواع.
  • طريقة التعامل مع مادة التيتانيوم ليست بسيطة حيث يحتاج الكثير من الوقت والمجهود من أجل  تشكيله.

حينما نتحدث عن سعر زراعة الأسنان بشكل عام فنحن نقصد بها المصنوعة من التيتانيوم.

الزيركونيا

تعتبر الزيركونيا أحد أنواع الغرسات الجديدة التي يتم تصميمها بطريقة مختلفة عن زرعات الأسنان المعدنية التقليدية بشكل عام، فنجد أن زرعات الأسنان التقليدية تتكون من 3 قطع منفصلة وهي عبارة عن الجذر المعدني والحامل أو البرغي الذي يقوم بالوصل بين الجزء العلوي والجذر، هذا بالإضافة إلى الجزء الأخير ويكون عبارة عن قطعة علوية بيضاء أو التاج.

على الجانب الآخر نجد أن غرسات الأسنان المصنوعة من الزيركون تتكون من قطعة واحدة عبارة عن الجذر والتاج معاً وتتناسب بشكل كبير مع الأشخاص الذين يعانون من حساسية نحو المعادن أو عنصر التيتانيوم بشكل خاص.

مادة الزيركونيا لها الكثير من المميزات التي تجعل منها خيار ممتاز في بعض الحالات والتي تتضمن النقاط التالية:

  • تتميز زرعة الأسنان المصنوعة من الزيركونيا أنها خالية من المعادن وهذا يساعد على تجنب الإصابة بالحساسية من مواد الغرسات.
  • تساعد غرسات الزيركون على تقليل تراكم البلاك والبكتيريا على الأسنان وهو ما يحافظ على صحة الفم والأسنان بشكل عام.
  • واحدة من أهم مميزات الزيركون أنه يتشابه بشكل كبير مع لون الأسنان الطبيعية لذا لو حدث انحسار في اللثة لا يظهر لون آخر غير اللون الأبيض.
  • مادة الزيركون لا ينتج عنها أي تفاعل مع الجسم وبالتالي تقل احتمالية أن يقوم الجسم برفضها، وهو ما يجعل الالتهاب الذي يحدث حول السن قليل.
  • من غير الممكن أن تتعرض الزرعة إلى الصدأ أو التآكل ولا ينتج عنها آثار جانبية ضارة.

بعد أن تقوم بذكر الصفات والمميزات التي تتصف بها الزرعة المصنوعة من الزيركون نجد أن بها بعض العيوب التي تجعلها ليست الخيار المفضل لبعض الأشخاص والتي تتمثل في التالي:

  • يعتبر الزيركون أقل في القوة والمتانة وقدرة التحمل إذا تم مقارنته بمادة التيتانيوم.
  • يكون التعامل مع الغرسة ليس سهل وغير مرن بسبب أن الغرسة تتكون من قطعة واحدة فقط.
  • تعد التكلفة التي تحتاجها غرسات الزيركون أعلى من التكلفة التي تحتاجها غرسات التيتانيوم وهو ما يصل إلى 400 دولار للسن الواحد في الزراعة التقليدية و 650 دولار في الزراعة الفورية.

أفضل أنواع زرعات الأسنان السويسرية

يتوفر أكثر من نوع لزرعات الأسنان السويسرية ولكن نحن سوف نوضح لك أفضل وأشهر تلك الأنواع ويتضمن التالي:

  • ماركة straumann: هي عبارة عن ماركة سويسرية مشهورة ويعرف عنها جودتها الكبيرة وأنها تعطي نتائج دائمة وناجحة على المدى البعيد، بالإضافة إلى درجة أمانها الكبيرة وقوتها وثباتها ومتانتها وهو ما يجعلها واحدة من أفضل ماركات الأسنان المستخدمة عالمياً.
  • ماركة nobel biocare: تعد واحدة من الماركات السويسرية أيضاً المشهورة بقوة تحملها الكبيرة للضغط والبقاء ومتانتها العالية، وبجانب هذا فهي تمتلك معايير خاصة تجعلها تقاوم الكسر والضرر وتتواجد في أشكال مختلفة تتناسب مع جميع حالات زراعة الأسنان وتعطي نتائج ممتازة وناجحة ويكون عمرها الافتراضي طويل.

ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات التي تخص زراعة الأسنان السويسرية وأسعارها عليك بقراءة المقال التالي.

أفضل أنواع زرعات الأسنان الألمانية

زرعات الأسنان الألمانية تعتبر الأفضل على مستوى العالم من بين جميع أنواع الزرعات وهذه بعض من أهم أنواعها:

  • زراعة Alpha Bio Tech: يتميز هذا النوع من الغرسات بأنها يتم تركيبه بكل سهولة ويسر وطريقة استخدامه بسيطة وجودته كبيرة لا تقع تحت تأثير أي عامل من العوامل الخارجية.
  • زراعات ICX: هذا النوع من الزرعات عبارة عن صناعة ألمانية سويسرية مصنوعة من التيتانيوم وله وزن خفيف، حيث يتلاءم ويتناسب مع الكثير من المرضى لأنه لا ينتج عنه أي التهابات ولا يقوم العظام برفضه.

ولو كنت ترغب في التعرف على المزيج من التفاصيل التي تخص زراعة الأسنان الألمانية قم بقراءة المقال التالي.

أفضل أنواع زرعات الأسنان الكورية

شهد مجال طب الأسنان والكثير من مجالات التكنولوجيا تطور كبير لما تسهم به كوريا من إضافات لم تقم بها دولة أخرى من قبل، ومن أهم أنواع زرعات الأسنان الكورية التي تستخدم على نطاق واسع في الآونة الأخيرة ما يأتي:

  • زراعة أسنان dio: تصنع من مادة التيتانيوم التي تندمج مع الجسم بطريقة آمنة ولا يرفضها ولا ينتج عنها أي التهابات أو حساسية.
  • اكسترايد sm: تعتبر من أفضل أنواع الزراعات التي تتلاءم مع الأسنان الطبيعية بشكل كبير ولا ينتج عنها أي ضغط على عظام الفك المتواجدة خلال الزرع.
  • زراعة up: أهم ما يميزها هي هيئتها المخروطية التي تساعد بشكل كبير على زرع الغرسة بكل سهولة في داخل عظام الفك واللثة دون التعرض لأي مقاومة أو ضغط كبير.

وإذا كان لديك المزيد من الاستفسارات فيما يخص زراعة الأسنان الكورية وتكلفتها قم بالضغط على هذا المقال.

أفضل أنواع زرعات الأسنان الأمريكية

أثبتت زرعات الأسنان الأمريكية كفاءتها الكبير في الفترات الأخيرة والتي تجعل منها خيار مثالي للكثير من الأشخاص ومن بين أهم أنواعها ما يأتي:

  • زراعات zimmerbiomet الأمريكية: حيث تعتبر زراعات trabeular هي أحدث الإصدارات منها التي تتميز بوجود فراغات في الغرسة وفتحات في جسم الزرعة وهو ما يساعد العظام على أن يتكون مرة أخرى.
  • زراعات Bicon: تعد من أولى الشركات التي تعمل على تقديم زرعة قصيرة لا تتجاوز 8 مللي، وأهم ما يميزها هي أنها لا تجعل بعض الأشخاص يقومون بزراعة العظام.
  • زراعات Biohorizon: يتمكن هذا النوع من الغرسات من الحفاظ على منطقة اللثة التي تحيط بالزراعة.

خطوات ما قبل زراعة الأسنان

هناك بعض الخطوات التي يطلبها الطبيب قبل أن يخضع المريض لعملية زراعة الأسنان والتي تتضمن الأمور التالية:

  • يطلب الطبيب المختص من المريض أن يقوم بعمل أشعة سينية قبل عملية الزراعة من أجل التأكد من سلامة وصحة عظام الفك وعمل سن صناعي يتشابه مع الأسنان الطبيعية بشكل كبير.
  • يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات الشاملة لضمان عدم إصابته ببعض الأمراض التي تؤثر على زراعة الأسنان مثل الحالات المتقدمة من مرض السكري بالإضافة إلى مرض هشاشة العظام.
  • لو كانت كمية العظام لا تكفي لتحمل الزراعة حينها يقوم الطبيب بعمل تطعيم عظمي في تلك المنطقة، ويأخذ الطبيب العظم من أي جزء من جسم المريض أو من متبرع آخر أو يبحث عن عظم صناعي يتم زرعه في الفك والانتظار بضعة أشهر من أجل إتمام عملية نمو العظام.
  • ضرورة الإقلاع عن التدخين قبل الخضوع لزراعة الأسنان.

خطوات زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان تتم على هيئة خطوات ومراحل مرتبة من أجل الوصول إلى نتيجة مرغوب بها وذلك من خلال التالي:

  • في بداية الأمر يقوم الطبيب بتخدير المنطقة التي يريد إجراء الزرع فيها.
  •  ومن ثم يقوم الطبيب بإحداث شق في اللثة من أجل كشف العظام وعمل عدد من الثقوب به من أجل وضع الزرعة.
  • وبعد الانتهاء من وضع الزرعة يتم ترك عظام الفك فترة من أجل أن تلتئم مع الزرعة السنية وأنسجة اللثة وتمتد من ثلاثة إلى ستة أشهر.
  • ثم بعد انقضاء تلك الفترة يتم فتح اللثة مرة أخرى من أجل الكشف عن السن المزروع وتثبيت الدعامة به ومن ثم غلق أنسجة اللثة مرة ثانية.
  • وبعدها تتم عملية تركيب التاج أو السن الصناعي فوق الدعامة وحينها تصبح التيجان جاهزة للاستخدام وتتواجد في شكل نوعين سواء كانت متحركة أو ثابتة، والنوع المتحرك يكون من السهل إزالته وتنظيفه بشكل جيد ومن ثم استخدامه مرة أخرى حيث تعتبر التيجان من العوامل المهمة للغاية التي يكون لها تأثير مباشر على السعر.

وإذا كنت تريد التعرف على المزيد من التفاصيل التي تخص خطوات ومراحل زراعة الأسنان يمكنك قراءة هذا المقال.

ما هي نوع الغرسة المستخدمة في زرع الأسنان؟

يوجد أكثر من نوع لغرسة الأسنان التي تستخدم في عملية الزرع وبناءً عليها تم تقسيمها إلى الأنواع الرئيسية التالية:

  • الغرسات الداخلية: يتم زرع هذا النوع من الغرسات في عظام الفك وتحت اللثة ويظهر جزء بارز منها فوق اللثة من أجل تثبيت التيجان والجسور عليها، وتعتمد الغرسات الداخلية على عظام الفك المجاورة لها من أجل تدعيمها والالتحام معها، لذلك من المهم أن تتواجد كمية كافية من عظام الفك من أجل نجاح الزرعة وثباتها بشكل كبير وتعتبر من أكثر أنواع الغرسات المستخدمة على الإطلاق.
  • الغرسات الفوقية: يتم اللجوء إلى استخدام هذا النوع من الغرسات في حالة عدم وجود كمية كافية من العظام في الفك حيث يعتمد على تثبيت إطار معدني فوق عظام الفك الموجودة تحت اللثة بشكل مباشر، وذلك الغطار يكون فيه نتوءات معدنية يتم تثبيت التاج عليها ويعد هذا النوع من أفضل أنواع زراعة الأسنان التي تتلاءم مع الأشخاص التي ترفض الخضوع لزراعة عظام الفك أو تعاين من حساسية من الغرسة الداخلية.
  • غرسة ZYGOMATIC: هذا النوع من الغرسات يعتبر غير منتشر بشكل كبير إذ تكون طريقة تطبيقه معقدة وليست بسيطة، حيث يستخدم حينما تكون عظام الفك غير كافية وقليلة لا تتحمل الزرع ويتم تثبيته في عظام الخد.

ما هي الإجراءات الإضافية المطلوبة لزراعة الاسنان؟

هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى عدد من الإجراءات الإضافية قبل القيام بعملية زرع الأسنان وهذا من أجل أن تنجح التجربة وتدوم لفترات طويلة، ولكن هذا لا ينطبق على جميع الحالات ولا يشترط أن يقوم الجميع بإجراءات إضافية قبل زرع الأسنان حيث تتضمن التالي:

  • زرع عظام في الفك: قد تتعرض بعض حالات زرع الأسنان إلى الفشل بسبب عدم وجود كمية كافية من عظام الفك التي تساعد في تدعيم وتثبيت الغرسة السنية، ولكن بعد القيام بزرع عظام في الفك أدت إلى نجاح الكثير من العمليات وتجنب فشلها بدرجة كبيرة، ونجد أن هذه العملية تتم من خلال الحصول على العظم من المريض نفسه أو من متبرع آخر ومن ثم زرعها، وهناك طريق آخر وهو الحصول على مركبات عظام مصنعة كيميائياً ومضاف إليها عوامل معينة من أجل تحفيز نمو عظام الفك، ومن ثم زرعها والانتظار لفترة كافية تصل إلى عدة أشهر من أجل أن تتكون كمية كافية من عظام الفك ويصبح جاهز من أجل تدعيم الغرسات وتثبيتها.
  • رفع الجيوب الأنفية: لو حدث فقدان لأحد أسنان الفك العلوي فينتج عنه تلف للعظام في تلك المنطقة أو تحللها وقد تؤدي إلى هبوط في الجيوب الأنفية، لذا إذا كنت ترغب في زراعة الأسنان في تلك الحالة يقوم الطبيب حينها بزرع عظام في هذه المنطقة من أجل رفع الجيوب الأنفية وإعادتها إلى مكانها الطبيعي ومن ثم إتمام عملية الزرع.
  • تعريض الفك: يوجد بعض الحالات التي تعاني من ضيق في حجم الفك وهو ما يعمل على عدم توفير مساحة كافية من أجل عملية الزرع، وبالتالي قد يقوم الطبيب المختص بعمل تعريض للفك من خلال استخدام طرق وتقنيات معينة تعمل على توفير مساحة ملائمة لزرع الأسنان.

ما هي العوامل التي تحدد اسعار زراعة الاسنان في القاهرة 2023؟

زراعة الأسنان تحتاج إلى تكلفة عالية ولكن نجد أن القاهر ة على الرغم من ذلك تعتبر من أرخص المناطق التي يتم فيها زراعة الأسنان بالمقارنة مع الكثير من الدول المجاورة لمصر، وتقوم بتقديم أفضل الخدمات وأحسن الأسعار ولا يوجد رقم محدد لسعر زراعة الأسنان إذ يتحكم فيها عدد من العوامل التي تتمثل في التالي:

  • مهارة وكفاءة وعدد سنوات خبرة الطبيب في هذا المجال وشهرته بين جموع المرضى.
  • عدد الأسنان التي يرغب المريض في زراعتها له تأثير كبير بالفعل على تحديد التكلفة النهائية.
  • جودة وكفاءة الخامات التي تستخدم في تصنيع الغرسات.
  • استخدام التقنيات والأجهزة الحديثة أثناء إجراء زراعة الأسنان.
  • عدد الجلسات التي يحتاج لها المريض من أجل إتمام زراعة الأسنان.
  • احتياج المريض للقيام ببعض الإجراءات الإضافية قبل زراعة الأسنان من عدمه.
  • خضوع المريض للفحص الطبي وعمل بعض التحاليل والأشعة قبل زراعة الأسنان.
  • معاناة المريض من أمراض تؤثر على الزراعة من عدمها.
  • مستوى المركز الطبي واهتمامه بالنظافة والتعقيم واتباع معايير الجودة وتقديمه للخدمات على أفضل وجه.

ولو كنت تريد التعرف على أحدث الأسعار وأفضل العروض والتخفيضات ننصح بالتعامل مع واحد من أفضل مراكز الأسنان ألا وهو ” المركز الطبي لرعاية الأسنان” الذي يضم نخبة مميزة من أفضل الأطباء الذين يمتلكون خبرة كبيرة في مجال الزراعة بشكل خاص، ويسعى المركز إلى تقديم خدمة عالية الجودة وبسعر قليل ويمكنك التواصل بشكل مباشر مع المركز من خلال الضغط على الرابط التالي.

نصائح عامة للحفاظ على انواع زرعات الاسنان المختلفة

هناك بعض التعليمات والنصائح التي من الضروري أن يلتزم بها المريض بعد الخضوع لزراعة الأسنان من أجل المحافظة على صحة الزرعة وضمان نجاحها والتي تتضمن الأمور التالية:

  • الحرص على سلامة الفم والأسنان الطبيعية والصناعية عن طريق القيام بتنظيفها بشكل يومي بعد الطعام وقبل النوم من خلال استخدام الفرشاة والمعجون المناسب.
  • الالتزام باستخدام خيط الأسنان لمنع تراكم بقايا الطعام بين الأسنان واستعمال غسول للفم مناسب.
  • المداومة على زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم والمتابعة معه للاطمئنان على سلامة الغرسة والتأكد من أن عملية الزراعة مرت بشكل سليم.
  • ضرورة تجنب مضغ الأطعمة الصلبة والقاسية مثل الثلج والحلوى الصلبة والأطعمة اللزجة حتى لا يحدث كسر أو تلف في الأسنان الطبيعية أو تاج السن.
  • الابتعاد عن العادات السيئة والتي تضر بصحة الأسنان وتتمثل في فتح الأكياس والعبوات باستخدام الأسنان.
  • تجنب مضغ التبغ والتدخين وتناول الكافيين المفرط لأنه يؤثر على نسبة نجاح عملية الزراعة.
  • على المريض أن يلتزم بالوصفة الدوائية التي يكتبها له الطبيب ويحصل على العلاج المناسب له لضمان عملية شفائه بشكل سريع.
0/5 (0 Reviews)
المصادر:

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا