تركيبات الاسنان وافضل مركز طبي لتركيبات الاسنان - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تركيبات الاسنان وافضل مركز طبي لتركيبات الاسنان

 تركيبات الاسنان، تركيبات الأسنان من الطرق المستخدمة كبديل لحل محل الأسنان المفقودة أو التي تم خلعها بهدف ملأ الفراغات الموجود في الفك في الفم، بالإضافة إلى حل مشاكل الأسنان الأخرى وسوف نتعرف في هذا المقال عن تعريف هذه التعريفات وكيف تتم هذه التقنية ومميزاتها وأسعارها.

تركيبات الاسنان

تركيبات الاسنان

تركيبات الاسنان

تركيبات الأسنان من الطرق المستخدمة منذ سنوات عديدة في حل مشاكل كسور وتسوس الأسنان، حيث كان التركيب المعدني أحد أنواعها هو أقدم تقنية تم استخدامها كبديل للأسنان التالفة، ومع مرور الوقت ومع التطور العلمي الذي فاق جميع التوقعات منذ القرن الماضي تم تطوير تقنية التركيبات والتوصل إلى أنواع أخرى منها أيضاً من الممكن أن تكون البديل الجيد للأسنان التي حدث بها تشققات أو تعرضت للعدوى، بالإضافة إلى تمتعها ببعض الخصائص الجمالية التي تضفي رونق ولمعان على الأسنان مما يعزز دورها التجميلي وتهافت معظم المرضى على اختيارها بهدف الحصول على أسنان مشرقة، واحصل على ابتسامة مشرقة وجميلة مع تركيبات الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

الهدف من تركيبات الأسنان منع نمو أي بكتيريا في الفراغات بعد فقد أو خلع بعض الأسنان بالإضافة إلى الحفاظ على الأسنان الطبيعية الباقية من إلحاق الضرر بها وضعف عظامها و أنسجتها أو اعوجاجها عن مكانها في اللثة، وتتم عملية تركيب الأسنان بوضع مسمار طبي في أحد عظام أو أنسجة فكي الأسنان حسب المكان المصاب وتحديداً السن أو الضرس المصاب، ثم يتم تثبيت تاج بهذا المسمار حتى يقوم هذا التاج والمسمار بحل محل جذر السن الطبيعي الذي تم إزالته.

في حالة تلف أكثر من سن أو ضرس في الفم لا يلزم أن تعوض الأسنان المركبة جميع فراغات هذه الأسنان التالفة بل من الممكن أن يتم تثبيت الأسنان المركبة في أحد الفراغات والمساندة ببعض التيجان والجسور بهدف توزيع القوى بين أماكن الأسنان المفقودة، ويمكنك معرفة طرق أخرى غير تركيبات الأسنان بهدف تجميل الأسنان بدون تقويم عند قراءتك لـ هذا المقال.

ما هي افضل تركيبات الاسنان؟

هناك نوعين من تركيبات الأسنان ويُعتبر النوعين من الطرق العلاجية المستخدمة في الآونة الأخيرة من قبل الأطباء بسبب سهولة تركيبها ونتائجها العملية التي تساعد المريض على تخطي جميع مشاكل أسنانه، ويمكن التحدث تفصيلياً عن الأنواع فيما يلي:

تركيبات الأسنان الثابتة 

  • هي تركيبات ثابتة بمجرد تركيبها بواسطة الطبيب في العيادة أو المركز لا يستطيع المريض إزالتها نهائياً في المنزل لكن يتم إزالتها أيضاً في العيادة أو المركز تحت إشراف الطبيب الذي يستخدم التقنيات التي تعمل على فك المواد اللاصقة المستخدمة في تثبيتها على سطح الأسنان.
  • هي عبارة عن تيجان أسنان أو ما يُسمى بـ التلبيسة حيث أنها تحافظ على السن الذي أصابه التسوس أو ظهرت تشققات في تجويفه من الفقد، بالإضافة إلى تركيبها في لثة الفك بمساندة الجسور أو الكوبري من أجل ملأ فراغات الأسنان المفقودة في الفم.
  • من أقدم الطرق التجميلية والعلاجية التي تم اكتشافها منذ قديم الأزل حيث تم العثور في أحد المقابر الفرعونية على تيجان أسنان من النوع المعدني المصنوع من الذهب.

وهناك 3 أنواع من تركيبات الأسنان الثابتة، وهم:

  • التيجان المعدنية: تُصنع هذه التيجان من الفضة أو الذهب، وتكون مناسبة أكثر للضروس والأسنان الخلفية بسبب عدم تشابه لونها مع لون الأسنان الطبيعية مما يؤثر على المظهر الجمالي.
  • تيجان البورسلين: وهي تيجان تُصنع من المعدن المغطى بطبقة من مادة البورسلين مما يجعلها أحدى الطرق التجميلية التي تستخدم في حل مشاكل الأسنان، ولكن ينبغي الحرص على تنظيف هذه التركيبات وأسنان الفم بوجه عام يومياً حتى لا يتم تقشير لطبقة البورسلين وفقد قيمتها التجميلية، واقرأ المزيد عن طربوش البورسلين وتكلفته عند الضغط هنا.
  • تيجان الزيركون: وهي تيجان يتم تصنيعها من مادة الزيركون التي تتميز بتشابه لونها مع لون الأسنان الطبيعي، مما يجعلها النوع الأكثر استخداماً مؤخراً نظراً لدورها التجميلي الفعال بسبب عكسها الضوء واللمعان على الأسنان مما يؤدي إلى ظهورها بمنظر مشرق وجذاب، ولذلك تكون مناسبة للأسنان الأمامية، ويمكنك قراءة المزيد عن تركيبات الأسنان الأمامية وأسعارها من خلال هذ المقال.

تركيبات الأسنان المتحركة

  • هي تركيبات يتم أخذ قياساتها من قبل الطبيب بمساعدة قوالب شمعية أثناء الكشف، وإعطاء هذه القوالب إلى فني المعمل بهدف تصنيع أسنان لها نفس الشكل والحجم، ثم يتم تركيبها بواسطة الطبيب بعد ذلك.
  • تركيبات غير ثابتة فمن الممكن أن يقوم المريض بإزالتها في أي وقت.
  • هي عبارة عن جسور الأسنان أو الكوبري الذي يربط التيجان ببعضها البعض بهدف دعم الأسنان التي تم تركيبها في الفراغات.

وهناك نوعين من تركيبات الأسنان المتحركة وهما:

  • أطقم الأسنان الكاملة: وهناك نوعين من أطقم الأسنان الكاملة وهما الأطقم الدائمة والأطقم المؤقتة، ويتم تركيب كلاهما بعد عملية إزالة الأسنان التالفة لكن يختلفان في المدة التي يحتاجها كل نوع قبل تثبيته محل الأسنان المخلوعة.

حيث يتم وضع الأطقم المؤقتة مباشرة بعد إزالة الأسنان المصابة حتى لا يعطي فرصة لترك الفراغات دون ملؤها ونمو البكتيريا فيها، أما الأطقم الدائمة يتم تركيبها بعد 8 أسابيع أو ممكن تصل إلى 12 أسبوع من بعد إزالة الأسنان حتى تعطي فرصة إلى اللثة لكي تلتئم.

  • أطقم الأسنان الجزئية: يستخدم أطباء الأسنان نوعين من أطقم الأسنان الجزئية، وهما الأطقم المرنة التي يُطلق عليها أطقم فرعية يتم صنعها من مادة النايلون خفيفة الوزن وصغيرة الحجم وفي نفس الوقت تتمتع بمتانة عالية، ومن أكثر مميزاتها تشابه لونها مع لون اللثة مما يجعلها شفافة وأكثر راحة في الاستخدام.

والنوع الأخر من أطقم الأسنان الجزئية يكون عبارة عن مجموعة من الأسنان يربطهم قاعدة بلاستيكية تشبه لون اللثة، بالإضافة إلى هيكل معدني يعطيها الدعم الذي تحتاج إليه من أجل إبقاءها ثابتة في مكان وضعها، وتحتوي أيضاً على أربطة داخلية تعمل على تثبيتها جيداً في الفم.

كم سعر تركيب الاسنان؟

كم سعر تركيب الاسنان؟

كم سعر تركيب الاسنان؟

دائماً ما يرتبط تحديد تكلفة أي خدمة مقدمة للمرضى بعدة عوامل منها؛ مكان الإصابة ومدى تقدم حالة المريض وعدد الأسنان أو الضروس المصابة، بالإضافة إلى كفاءة الطبيب وجودة المواد الخام المستخدمة وحرفية فريق التمريض المساعد له، ومدى تعقيم العيادة أو المركز واتباع أحدث أساليب مكافحة العدوى، ويختلف السعر بصفة أساسية باختلاف المدينة التي تقع فيها العيادة أو المركز وسعر العملة المحلية المستخدمة في البلد مقابل الدولار، ويبلغ سعر تركيب الأسنان الأمامية للفك الواحد من 3000 جنيه مصري إلى 5000 جنيه مصري، أما يصل سعر السن الثابت الواحد من البورسلين إلى 3000 جنيه مصري ومن الممكن أن يبدأ من 1000 جنيه مصري، وفي حالة أن قرر الطبيب احتياج المريض إلى جسر يتكون من 3 وحدات ثابتة فإن التكلفة تتراوح من 4500 إلى 9000 جنيه مصري، وهذه الأسعار قابلة إلى الزيادة أو النقصان باختلاف سعر المواد الخامة المستخدمة وتغير سعر الدولار في السوق العالمية،وتُقدم تركيبات الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان حلاً دائمًا وفعالًا لتحسين مظهر أسنانك.

افضل مركز طبي لتركيبات الاسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان من أفضل المراكز التي تقدم خدمات طبية في مجال الأسنان لمختلف طبقات المجتمع، حيث يحصل على تقييمات عالية من قبل المرضى المقيمين في مدينة نصر ومصر الجديدة، حيث تحرص الإدارة دائماً على توفير جميع الخدمات وبجودة عالية بهدف الحصول على رضا المرضى والعمل على راحتهم وضمان الشفاء التام لهم، لذلك يقوم أطباء المركز بتحديث جميع الأجهزة الطبية المستخدمة في مختلف التقنيات سواء تركيبات الأسنان أو عمليات التجميل والزراعة وغيرها العديد كل فترة وجيزة طالما يضمن توفير النتائج المرجوة لهم قبل مرضاهم ويحسن من جودة وكفاءة الخدمة المقدمة، مع محاولة المحافظة على توفير عروض على جميع الخدمات وجعل أسعارها تناسب الجميع.

هل تركيب الاسنان مؤلم؟

لا، أغلب الحالات التي قامت بتركيب الأسنان لا تشعر بالألم أثناء خطوات إجراء التركيبات لأن تقنية تركيب الأسنان بنوعيها غير مؤلمة، لكن بعض الحالات النادرة تشعر ببعض الألم، ويوجد أيضاً فئة من المرضى الذين يشعرون بوخز بسيط عند إعطاءهم حقنة التخدير، لذلك نستنتج أن درجة القوة وتحمل الألم تختلف من مريض إلى أخر مما يوضح أن هناك عوامل أخرى من الممكن أن تسبب الشعور بالألم.

مشاكل تركيبات الأسنان

تركيبات الأسنان من التقنيات التي تحل العديد من المشاكل التي يُصاب بها مرضى الأسنان، لكن على الرغم من ذلك إلا أنه يمكن أن تسبب بعض المشاكل أو تلحق بعض الضرر بالمريض، وسوف نذكر المشاكل التي يسببها كل نوع من أنواع تركيبات الأسنان فيما يلي:

  • مشاكل التركيبات الثابتة
  1. زيادة إفراز اللعاب.
  2. عدم القدرة على التحدث أو تناول الطعام.
  3. ردة فعل تحسسية عند تناول المأكولات والمشروبات الباردة والساخنة.
  4. اختلاف بعض التركيبات الثابتة في لونها عن لون الأسنان الطبيعية بسبب صنع بعض هذه التركيبات من المعادن والبورسلين المختلفين في اللون عن اللون الأبيض الشفاف.
  5. في حالة تحرك السن الثابت عن موضع تركيبه يتم الشعور بألم شديد.
  6. يتم نزع عصب الأسنان التالفة قبل تركيب أسنان ثابتة كبديل في نفس موضعها.
  7. الاحتياج إلى العناية الدائمة بنظافة الأسنان بعد جميع الوجبات الغذائية أو مشروبات الكافيين حتى لا تؤثر سلباً على الأسنان المركبة.
  8. المتابعة الدورية والالتزام بعدد الجلسات مع الطبيب كل فترة.
  • مشاكل التركيبات المتحركة
  1. التأثير السلبي على نفسية المرضى بسبب شعورهم بالتقدم في العمر.
  2. عدم التكيف مع حجمها ووزنها في الفم في بادئ الأمر.
  3. من الممكن أن تتحرك من مكانها أثناء التحدث أو تناول الطعام مما يسبب الإحراج.

انواع تركيب الاسنان

هناك نوعين من تركيبات الأسنان التي يتم استخدامها بشكل مستمر منذ سنوات عديدة، وهما:

تركيبات أسنان ثابتة

  • أسنان يقوم الطبيب بتركيبها محل الأسنان المفقودة في العيادة.
  • لا يمكن إزالتها في المنزل يجب الذهاب إلى الطبيب لكي يحاول باستخدامات تقنيات طبية إزالة اللاصق الذي يربطها بسطح الأسنان جيداً.
  • توجد الأسنان الثابتة على هيئة تيجان التي تعتبر تلبيسة من أجل ترميم السن التالف واستمراره فترة طويلة في فم المريض أما الجسور التي تحتاج إلى مواد لاصقة تساعد على ارتباطها بالفك بعد برد الأسنان المجاورة له حتى تستطيع تحمل الضغط الذي سوف يقع عليها.

تركيبات الأسنان المتحركة

  • يتم تركيبها في العيادة بواسطة الطبيب.
  • يمكن إزالتها في المنزل حتى يتم تنظيفها بشكل دوري وتنظيف الفم.
  • يوجد نوعين منها هما أطقم الأسنان الكاملة وهي تُستخدم في حالات فقد أسنان أحد الفكين كاملة أو الفكين لكي تحمي العظام والأنسجة من التلف، أما الأطقم الجزئية تتكون من مادة الاكريلك التي تتميز بقدرتها على توصيل الحرارة والبرودة.

المرشحون لعملية تركيب الاسنان

يرى أطباء المركز الطبي لرعاية الأسنان أنه يوجد بعض الحالات التي يكون الحل العلاجي أو التجميلي الوحيد أو المناسب لها هي تركيبات الأسنان بنوعيها أو المواد الخام المختلفة المصنعة لها، مما جعلهم يوضحوا الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بالأمراض التي يتم علاجها بواسطة تركيب الأسنان فيما يلي:

  • الحالات التي تعرضت لحادث أدى إلى حدوث كسور وتشققات في الأسنان.
  • الحالات المتقدمة في العمر التي تضعف أنسجة وعظام أسنانهم.
  • الرياضيون الممارسون للألعاب العنيفة مثل الكاراتيه والتايكوندو.

لكن يروا خبراء المركز الطبي لرعاية الأسنان أيضاً أن هناك بعض الحالات التي من الممكن أن يتم علاجها بواسطة تركيبات الأسنان الثابتة بعد التأكد من ملائمة الفحوصات الطبية الخاصة بهم مثل مرضى السكر والقلب المزمن والذين يتعرضون للعلاج الإشعاعي على الرقبة أو الرأس، وبناءً على نتائج الفحوصات يحدد الطبيب تركيب الأسنان الثابتة أم المتحركة.

خطوات عملية تركيب الاسنان

خطوات عملية تركيب الاسنان

خطوات عملية تركيب الاسنان

ساعة أو ساعتين هو الوقت اللازم لإتمام عملية تركيب الأسنان، لكن في الحقيقة فإن جميع خطوات الإجراءات اللازمة لضمان نجاح وضع التركيبات في مكانها الصحيح تحتاج إلى شهور عديدة، ويحدد الطبيب البروتوكول اللازم والمناسب بعد فحص الأشعة والتحاليل المطلوبة حتى يتم تشخيص المريض بطريقة صحيحة وتحديد مدة وكيفية العلاج، وعند التحدث عن خطوات عملية تركيب الأسنان سوف نذكرها في بعض النقاط التالية:

  • الخطوة الأولى

إزالة السن المكسور أو الذي حدث له تلف من تجويف الفك والتخلص من كل جذوره في اللثة وتعقيم المنطقة المصابة وعلاجها بالمضادات الحيوية بهدف القضاء على أي عدوى من الممكن أن تحدث وتسبب التهابات في اللثة أو الفم.

  • الخطوة الثانية

بعد التأكد من نظافة الفراغ تماماً وصحة وسلامة اللثة في منطقة السن القديم الذي تم إزالته، يقوم الطبيب بتركيب براغي مسمار كجذر بديل للجذر الطبيعي السابق إزالته في الفك، ثم ننتظر التحام هذه المسمار مع اللثة والشفاء التام للثة المريض ومن المتوقع أن يحدث هذا خلال فترة من 8 أسابيع إلى 12 أسبوع بناءً على قابلية المريض للشفاء.

  • الخطوة الثالثة

تثبيت مادة ربط أو دعامة تدعم ترابط جذر السن الجديد مع التاج الذي يتم تركيبه على سطحه جيداً.

  • الخطوة الرابعة

يقوم الطبيب بأخذ قياسات السن للمريض بواسطة قوالب شمعية وتقديمها إلى فني المعمل بهدف تصنيع تاج أو تلبيسة لها نفس الشكل والحجم ومشابهه للسن القديم الذي تم التخلص منه، ثم تركيب هذا التاج فوق الدعامة أو مادة الربط مع مسمار البراغي بهدف الحصول على سن جديد على هيئة قطعة واحدة.

بعد تركيب الاسنان

ضمان نجاح عملية تركيبات الأسنان سواء الثابتة أو المتحركة يكون وفقاً لمدى الاهتمام بالرعاية بالفم وتنظيف الأسنان والمواظبة على المتابعة الدورية والذهاب إلى جميع جلسات الاستشارات والمتابعات مع الطبيب، حيث نسبة نجاحها عالي جداً ونادر أن يحدث فشل لها طالما المريض حريص على اتباع جميع الإرشادات الطبية التي تم وصفها له بهدف الاهتمام بصحة وسلامة أسنانه عن طريق استخدام الفرشاة والمعجون المناسبين وغسول الفم الجيد، وسوف تستمر هذه التركيبات معه مدى الحياة.

في حالة المحافظة على نظافة وسلامة الفم والأسنان وتقدم العمر للمريض من الممكن أن تبدأ أسنانه الطبيعية أن تضعف لكن تظل الأسنان المركبة بجودة عالية دون تأثرها، وينصح الطبيب المريض بضرورة الراحة أثناء فترة التعافي وعدم بذل أي مجهود حتى يتم التحام السن المركب مع أنسجة وعظام الفك، ويصف الطبيب أثناء مرحلة التعافي بعض الأدوية مثل مضادات الالتهابات ومضادات حيوية من أجل القضاء على أي عدوى أو بكتيريا من الممكن أن تصيب الفم أو الأسنان ومسكنات لكي تقلل من الشعور بأي الم.

أضرار تلبيس الأسنان

تلبيس الأسنان عبارة عن تقنية يتم فيها اللجوء إلى صنع أسنان أو مساعدات لها سواء تيجان وجسور وغيرها العديد بهدف جعلها تحل محل الأسنان الطبيعية التي تم فقدها، تستخدم هذه التيجان أو ما يُسمى بـ تلبيسات الأسنان في إخفاء عيوب الأسنان المصابة أو تغطية سطح الأسنان المزروعة بهدف حمايتها، وتساعد هذه التلبيسات الأسنان خاصةً عند حرصه على الاعتناء بها بصفة دورية واباع نظام غذائي صحي، لكن من الممكن أن تحدث بعض الأضرار نتيجة تركيب تلبيسات الأسنان، وتتمثل هذه الأضرار فيما يلي:

  • ظهور أعراض حساسية أسنان

بعد زوال تأثير المخدر يبدأ أن يشعر المريض بأعراض الحساسية مثل الشعور بالألم والانتفاخات وعدم القدرة على تحريك الفم وتورم الوجه وحساسية العصب في السن الذي تم تركيب التاج على سطحه تجاه المشروبات والمأكولات الباردة والساخنة، لذلك يصف الطبيب فرشاة حساسية للمريض لكي تساعده عند تفريش الأسنان وتجعله لا يشعر بالألم، ومن الممكن أن يشعر المريض بالألم أيضاً في حالة تناول الطعام الصلب ومحاولة قضمه ومضغه مما يسبب الضغط على هذه التلبيسات.

  • حدوث تشققات في هذه التلبيسة أو التاج

التاج المصنوع من البورسلين عادةً ما يتم حدوث تشققات داخل سطحه، ويقوم الطبيب باستبدال التاج بأكمله فيما بعد عند ظهور هذه التشققات.

  • تخلخل التاج

من الممكن أن تتحلل المادة التي يستخدمها الطبيب في تثبيت التاج على سطح الأسنان مما يؤدي إلى خلخلته، وحدوث هذا التخلخل من الممكن أن يعطي فرصة لنمو البكتيريا وحدوث العدوى في المكان وتكون التسوس، لذلك يُنصح دائماً باللجوء إلى الطبيب في حالة الشعور بأي شيء غير طبيعي في مكان التركيب.

  • سقوط التاج

تكون التسوس مرة أخرى على الأسنان التي تم تركيب التاج على سطحها من الممكن أن يكون السبب في سقوط التاج فيما بعد، بالإضافة إلى تحلل أو سقوط المادة اللاصقة التي ساعدت في تثبيت التاج على سطح الأسنان، وفي حالة سقوط التاج يجب غسله جيداً بالمنظفات الطبية الخاصة به، ثم التواصل مع الطبيب الذي سوف يملي بعض النصائح على المريض التي تساعده على كيفية الحفاظ على التاج سليم ونظيف، وفي الطبيعي يقوم الطبيب بإعادة تثبيت التاج الذي سقط أو يستبدله بتاج أخر جديد ويقوم بتثبيته محله.

  • ظهور رد فعل تحسسي

من الممكن أن يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة التاج باعتباره جسم غريب خاصةً في حالة استخدام تاج مصنوع من مادة البورسلين التي تتقشر مع مرور الوقت وعدم الحفاظ على نظافته.

  • ظهور خطوط سوداء

تظهر الخطوط السوداء على الأسنان التي تم تركيب التاج عليها واللثة القريبة منها، وسبب هذه الخطوط السوداء يعود إلى المعدن الموجود بداخل التاج، وعادةً ما يقوم الطبيب بتغيير التاج بأكمله واستبداله بأخر.

وهذه الأضرار ليس من الضروري أن تحدث لكل المرضى أو في قطاع كبير منهم بل بالعكس في الواقع تظهر هذه الأضرار في عدد قليل من الحالات التي يتم فيها تركيب تيجان أو تثبيت تلبيسة كما يُطلق عليها، وهناك عوامل تتحكم في شدة أو مدى ظهور أعراض لهذه الأضرار، وسوف نذكر هذه العوامل كما موضح فيما يلي:

  • طبيعة جسم المريض.
  • طبيعة المواد الخام المستخدمة.
  • مدى نظافة وسلامة السن الذي تم تركيب تاج على سطحه.

ونستنتج مما سبق ذكره أنه من الضروري اختيار الطبيب الأكثر حرفية ذوو الخبرة العلمية الكبيرة بالإضافة إلى اختيار جودة عالية للمواد الخام المستخدمة في تصنيع التاج أو التلبيسة.

مميزات تركيبات الأسنان

مميزات تركيبات الأسنان

مميزات تركيبات الأسنان

هناك فوائد كثيرة عائدة على المرضى بعد تركيب أسنان صناعية لكلا نوعيها، ويمكن ذكر هذه المميزات فيما يلي:

مميزات تركيبات الأسنان الثابتة

  • تظبيط شكل الوجه عامةً، حيث يؤثر فراغ السن الذي تم خلعه على المظهر العام للوجه ومن الممكن أيضاً أن يؤثر على قوة الأسنان الباقية ويسبب إصابتها بالاعوجاج.
  • الحصول على ابتسامة جذابة ومشرقة مما ينعكس بالإيجاب على حالته النفسية.
  • القدرة على التحدث وتناول الطعام بشكل طبيعي دون الشعور بالقلق تجاه إمكانية سقوطها في أي وقت أو الحرج عند تحركها من مكانها.
  • المضغ بشكل جيد مما يؤثر على عملية الهضم بالإيجاب وعدم تسبب عسر هضم فيما بعد.
  • المحافظة على صحة وسلامة الأسنان المجاورة أو الباقية في الفم، وإبقاءها في مكانها دون تسبب ضعف أو هشاشة لها.

مميزات تركيبات الأسنان المتحركة

  • سهلة التركيب وسهلة النزع.
  • يمكن إزالتها في أي وقت عند الشعور بالانزعاج.
  • لا تتطلب تخدير المريض قبل عملية التركيب.
  • هي الحل الأمثل لجميع مشاكل أسنان المرضى كبار السن خاصةً من يعانون من الأمراض المزمنة الشديدة.
  • سهلة التطبيق لا تحتاج إلى خطوات صعبة أو متطلبات كثيرة، واستعد للابتسام بثقة مع تركيبات الأسنان التي يوفرها خبراءنا المتخصصين في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

طرق العناية بتركيبات الأسنان

هناك بعض النصائح والإرشادات التي يصفها الطبيب إلى المريض بهدف العناية والاهتمام بنظافة تركيبات الأسنان وضمان ثباتها في مكانها، لذلك ينبغي الالتزام بالتعليمات التي سوف يتم ذكرها فيما يلي:

  • المواظبة على استخدام الفرشاة والمعجون في غسل الأسنان والتركيبات سواء الثابتة أو المتحركة جيداً لمنع ترسب أي بقايا طعام من الممكن أن تكون جير.
  • استخدام الخيط الطبي والمسواك بهدف تنظيف الأسنان أول بأول مما يمنع نمو البكتيريا والإصابة بالتسوس.
  • المضمضة بالماء بعد كل وجبة ثم المضمضة بالغسول الطبي مرة يومياً قبل الذهاب إلى النوم.
  • وضع تركيبات الأسنان المتحركة في محلول ماء طوال الليل بغرض المحافظة على ترطيبه وحمايته من نمو أي بكتيريا على سطحه.
  • تنظيف تركيبات الأسنان بعد كل وجبة أو مرة على الأقل يومياً بالمنظفات الطبية الخاصة بها.
  • الحرص عند تناول الأطعمة الصلبة وقضمها أو مضغها حتى لا يتم الضغط الشديد على التركيبات سواء ثابتة أو متحركة مما قد يؤدي إلى تكسيرها أو حدوث تشققات بها.
  • عدم استخدام الأسنان المركبة في فتح العلب والأشياء الصلبة القاسية حتى لا تؤثر عليها سلبياً أو تسبب سقوطها.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب على الأقل كل 3 شهور من أجل الفحص الدورى للتركيبات والتأكد من صلابتها ومتانتها وصحة الفم وسلامة الأسنان واكتشاف أي مشكلة قد تصيب الأسنان في مرحلة مبكرة وعلاجها في بدايتها مما يمنع حدوث أي مضاعفات خطيرة.

نصائح عند اختيار تركيبات الأسنان

تركيبات الأسنان من الطرق الفعالة في علاج مشاكل كسور وتسوس الأسنان، ويُعتبر نوعيها من أكثر الطرق  العلاجية المستخدمة أمان وإعطاء نتائج جيدة، لكن هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في المريض لكي تحدد له أحداهما أو شروط توضح عدم ملائمة هذه الطرق له، لذا دعونا نتعرف على شروط اختيار الطريقة العلاجية المناسبة من تركيبات الأسنان في النقاط التالية:

  • شروط اختيار تركيبات أسنان ثابتة
  1. لثة المريض تكون سليمة وصحية.
  2. عظام الأسنان تكون قوية وكافية لكي يتم تركيب أسنان بها.
  3. المريض يكون سليم وصحته جيدة لا يعاني من أي أمراض.
  4. عدم الإصابة بأي مرض مزمن مثل السكر وأمراض القلب.
  • شروط اختيار تركيبات أسنان متحركة
  1. الحرص على سؤال المريض أثناء تركيب طقم الأسنان المتحرك إذا كان يشعر بالراحة أم لا؛ لأن هذا النوع من التركيبات يحتاج إلى الشعور بالراحة وعدم الانزعاج منذ بداية تثبيته؛ لأن ذلك سوف يؤثر فيما بعد ويسبب المضاعفات والمشاكل الخطيرة في حالة عدم الراحة.
  2. التأكد من إمكانية التزام المريض بالمتابعة كل 6 شهور مع الطبيب بهدف تنظيف طقم الأسنان المتحرك في العيادة أو المركز.
  3. توضيح طرق العناية بهذه الأسنان المتحركة للمريض جيداً قبل التركيب حتى نتأكد من قدرته على الاعتناء الجيد بها.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا