ما هي تكلفة زراعة العظم للاسنان؟ وما أهم مزاياها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هي تكلفة زراعة العظم للاسنان؟ وما أهم مزاياها؟

تكلفة زراعة العظم للاسنان، عملية زراعة العظم للأسنان من أهم الخطوات التي يتم اللجوء إليها في الحالات التي تعاني من هشاشة العظام أو تآكل العظام في تجويفها الفكي، وهذه العملية تكلفتها تختلف من مكان إلى أخر بناءً على عدة عوامل سوف نتحدث عنها تفصيلياً خلال هذا المقال، لذلك سوف نتحدث عن جميع المعلومات المتعلقة بعملية التطعيم العظمي خلال جميع العناوين التالية في المقال.

تكلفة زراعة العظم للاسنان

تكلفة زراعة العظم للاسنان

تكلفة زراعة العظم للاسنان

زراعة العظم للأسنان هي عملية تهدف إلى حل مشاكل ضمور وتآكل العظام في التجويف الفكي للأسنان في فم الشخص المريض، ومشكلة قلة الكثافة العظمية في الفم من أكثر المشاكل الصحية التي يتعرض لها الكثير من المرضى في الآونة الأخيرة وهي أيضاً أكثر المشاكل التي تتطلب علاج فوري نتيجة المضاعفات والمخاطر التي تترتب عليها والتي تشمل سقوط الأسنان وفقد الكتلة العظمية المحيطة بها،

ومن هنا ظهر دور عملية زراعة العظم أو كما يُطلق عليها التطعيم العظمي التي تعالج أي مشكلة تعيق المريض من الحصول على فم صحي وسليم، وتكلفة عملية زرع العظم تختلف باختلاف عوامل عديدة سوف يتم مناقشتها تفصيلياً في العناوين التالية في المقال لكن المعدل الرائج لتكلفتها في عيادات ومراكز مصر المختلفة لا يتعدى الـ20000 ألف جنيه مصري، استعيد ابتسامتك الجميلة ووظائفك الفموية بثقة من خلال خدمات زراعة الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان المتميز.

تعرف على المزيد من التفاصيل المتعلقة بـ زراعة الأسنان الأمامية العلوية من خلال هذا المقال.

ما سبب ذوبان عظم الفك؟

تآكل عظام الفك تنتج عن أسباب عديدة التي من الممكن ذكرها في النقاط التالية:

  • تناول الأدوية التي تحتوي على المواد الفعّالة البيسفوسفونات: هذه الأدوية من أشهر الأدوية التي تعالج السرطان، وهذه الأدوية هي السبب الشائع للإصابة بتآكل العظام في الكثير من الحالات المرضية.
  • التعرض للإشعاع: العلاج الإشعاعي من أكثر الأسباب التي تقضي على الخلايا السليمة للعظام وتمنع تجديدها مما يسبب نقص كثافة عظام التجويف الفكي.
  •  الأدوية الستيرويدية: هناك بعض الأدوية التي تعمل على إخراج الكالسيوم من العظام مما يسبب ضعفها.
  • عامل العمر: من أكثر الأعراض التي تظهر نتيجة تقدم العمر هي تآكل هيكل العظام لتجويف الفك.
  • مرض السكر: الإصابة بمرض السكر من الممكن أن يسبب موت خلايا العظام في التجويف الفكي نتيجة ارتفاع مستويات السكر بشكل مستمر وظهور تشوهات الأوعية الدموية التي تغذي النسيج العظمي مما يمنع وصول الإمداد الدموي لها.
  • أمراض اللثة: من الشائع تعرض المريض لأمراض اللثة المختلفة التي من الممكن أن تنتقل إلى النسيج العظمي خاصةً في حالة الإصابة بالالتهابات الناتجة عن وجود عدوى بكتيرية، وذلك يسبب قلة التغذية للعظام وموت خلاياها.
  • التبغ: الأشخاص الذين يدخنون بشراهة هم الأكثر عُرضة الإصابة بتآكل العظام في التجويف اللثوي، وذلك نتيجة ظهور علامات ضرر على الشرايين التي تنقل الدم إلى النسيج العظمي في الفك مما يسبب موت هذه الخلايا.

تعرف على تفاصيل أكثر عن كيفية إجراء عملية زراعة الأسنان من خلال هذا المقال.

ما سبب ذوبان عظم الفك؟

ما سبب ذوبان عظم الفك؟

متى يكون زراعه عظم الفك ضرورية؟

عملية زراعة عظم الفك من أهم العمليات التي تم التوصل إليها بهدف حل مشاكل الأسنان المختلفة، وهذه العملية تصبح ضرورية في الحالات التالية:

  • الحالات التي تحتاج إلى زرع الأسنان: هذه الحالات لا تحتوي على كتلة عظمية كافية في فمها أو عدم قدرة الشخص على تقديم دعم للأسنان المزروعة نظراً للاحتياج إلى زرع عظام، وتعمل الزرعة على إعطاء المريض قاعدة قوية للزرع.
  • الحالات التي تحتاج إلى دعم الفك والأسنان: عملية الزرع تمنع الإصابة بأمراض اللثة المختلفة أو فقد الأسنان.
  • تحسين مظهر الفك: فقد العظام في التجويف الفكي من الممكن أن يؤثر سلبياً على شكل الوجه والشفاه والعضلات الخاصة بالفم، وهذه المشكلة ناتجة عن مشاكل النمو أو إصابات اللثة المختلفة، وتعرض الوجه لتصادمات عنيفة، وظهور فراغات بين الأسنان نتيجة فقدها أو سقوطها، بالإضافة إلى مرحلة التقدم في العمر.

تعرف على التفاصيل المتعلقة بـ زراعة الأسنان سترومان من خلال هذا المقال.

كيفية إجراء عملية زراعة عظم الفك

عملية زراعة عظم الفك تتم على عدة مراحل أو خطوات، ومن الممكن اللجوء إلى مصادر مختلفة من أجل تعويض الفقد في الهيكل العظمي المحيط بالأسنان أو استخدام أنواع مختلفة من الزرعات العظمية وفقاً لحالة المريض التي ترشد الطبيب إلى اختيار الأنسب، ومن الممكن ذكر هذه الخطوات في النقاط التالية:

  • تعقيم التركيبات العظمية والفم قبل القيام بعملية التطعيم العظمي حتى يتم ضمان نجاح عملية زرع العظام دون التعرض إلى أي خطر.
  • فتح جرح في اللثة عند المكان المُصاب وينبغي أن يكون هذا الجرح ملائم للغرسة المُستخدمة في الزرع.
  • وضع التكتل العظمي في المكان المحدد له في التجويف اللثوي ثم إغلاق الجرح.
  • انتظار التئام هذه العظام المزروعة مع النسيج العظمي في اللثة شهور عديدة حتى يتم القيام بعد ذلك بعمليات زرع للأسنان.

تعرف على تفاصيل زراعة الأسنان الزيركون الفاخرة من خلال هذا المقال.

كيفية إجراء عملية زراعة عظم الفك

كيفية إجراء عملية زراعة عظم الفك

أنواع التطعيمات العظمية المستخدمة في زراعة عظام الاسنان

هناك أنواع مختلفة من التطعيمات العظمية التي يتم اللجوء إليها من أجل إتمام عملية زراعة عظام الأسنان، ومن الممكن أن يتم التعرف على هذه الأنواع بناءً على مصدر العظام التي تم أخذها منه خلال النقاط التالية:

  • عظام مصدرها جسم المريض: في هذه الحالة تكون العظام التي تم استخدامها كبديل للعظام المتآكلة هي عظام من جسم المريض نفسه حتى تلائمه وتلتحم بسهولة مع التجويف العظمي في الفك وتنمو خلال فترة زمنية قصيرة.
  • عظام مصدرها أسنان صناعية: هي حالات يتم فيها استخدام عظام تكون بديلة للعظام المفقودة من مصدر صناعي حيث يتم صُنعها في المعمل بواسطة متخصصين.
  • عظام مصدرها حيواني: من الممكن أن يتم اللجوء إلى عظام بعض الحيوانات التي يتم الاستعانة بها في التجارب المختلفة في المعمل مثل الفئران.

تعرف على كيفية زرع أسنان بيجو المبتكرة من خلال هذا المقال.

نسبة نجاح زراعة عظم الفك

عملية زراعة عظم الفك تعتمد نسبة نجاحها على عدة عوامل أهمهما الحالة الطبية للمريض والتقنية المختلفة التي تم اللجوء إليها من أجل علاجه، لذلك نلاحظ أن نسبة نجاح زراعة العظام التي من النوع اصطناعي المصدر  99.6% أو معدل نجاحها 66.06%، أما العظام التي تم استخدامها من جسم المريض نسبتها لا تتعدى الـ 90.9% ولا تقل عن 82.8%، نحن هنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان لنجعل عملية زراعة الأسنان تجربة مريحة وناجحة بفضل الاهتمام الشخصي والخدمات المخصصة التي نقدمها.

تفاصيل عن زراعة الأسنان بالليزر والمزيد من المعلومات عنها من خلال هذا المقال.

ما هي أنواع زراعة عظام الأسنان؟

زراعة عظام الأسنان لها أنواع عديدة ويقوم الطبيب باختيار الأنسب لكل مريض وفقاً لحالته المرضية ومدى كثافة العظام في اللثة، ومن الممكن أن يتم تصنيف أنواع الزرعات المُستخدمة في الحالات المرضية المختلفة كما يلي:

  • زرعات محدودة: هذه الزرعات يتم اللجوء إليها في حالة خلع السن الأصلي حديثاً أي لم يمر على خلعه سوى فترة زمنية قصيرة، وهذه الزرعات تكون صغيرة جداً يكون هدفها ملأ أي فراغات ناتجة عن خلع السن حتى يتم تجهيز السن الجديد، وتستهدف هذه الزرعات الحفاظ على عظام الفكين في حالة سليمة وحيوية، وتتطلب هذه الزرعات الحماية من التآكل عن طريق وضع طبقة من الجلاتين لكي يتم انتظار موعد الزرعات الجديدة.
  • زرعات متوسطة: هذه الزرعات مناسبة للحالات التي تم خلع أسنانها التالفة من فترة طويلة وحدث ضمور لعظام الفكين، ويقوم الطبيب بتركيب قطع من العظام في الفراغ الموجود باللثة ثم تغطية هذه العظام بالجيلاتين الذي يحميها، ومع مرور الوقت يتم التحام العظام المزروعة مع العظام الطبيعية حتى تزداد كثافة العظام في الفم وتعطي الأسنان قوتها وصلابتها.
  • زرعات كبيرة:  هذه الزرعات تناسب الحالات التي تم فقد جزء من عظام فكها منذ سنوات عديدة وضمور متطور به، وهذه الزرعات تحل محل أسنان تم تآكلها لذلك لا تستطيع تحمل الضغط الناتج عن تركيب طقم الأسنان، ويلجأ الطبيب في هذه الحالة إلى أخذ عظام من أماكن عديدة في جسم المريض حتى يتم زرعها في فراغات الفكين.
ما هي أنواع زراعة عظام الأسنان؟

ما هي أنواع زراعة عظام الأسنان؟

سعر زراعة عظم الفك في مصر

زراعة عظم الفك في مصر من أهم العمليات التي يتم اللجوء إليها في حل العديد من المشاكل التي تواجه الأسنان والفم بوجه عام، وهذه العملية تتطلب بعض الإجراءات الطبية والتي من الممكن أن تزيد أو تقل وفقاً للحالة المرضية أو الوضع الصحي الخاص بالمريض وهذا ما يسبب التفاوت في أسعار هذه العملية في العديد من المراكز والعيادات في مصر لذلك نلاحظ أن معدل الأسعار يتراوح بين 5000 و20000 جنيه مصري.

معايير تحديد تكلفة زراعة عظم الفك في مصر

تكلفة زراعة عظم الفك في مصر يتم تحديدها وفقاً لبعض المعايير التي من الممكن ذكرها في النقاط التالية:

  • تكلفة الإجراءات العلاجية اللازمة لكل مريض والأشعة والفحوصات الطبية والأدوية التي من الممكن أن يتم الاحتياج إليها.
  • خبرة الطبيب المعالج ومدى مهنيته وحرفيته في القيام بإجراءات العلاج.
  • تكلفة التخدير.
  • المدينة التي تقع بها العيادة أو المركز والمستوى المعيشي لسكانها.
  • المواد الخام المُستخدمة أثناء العلاج وتكلفتها.
  • مدى التلف الحادث للمريض.

هل زراعة عظم الفك خطيرة؟

بعض الشيء، عملية زراعة أو تطعيم عظام الفك من أكثر التقنيات المُستخدمة أمان لكن لأنها تسبب النزيف والعدوى للبعض من الممكن أن تكون خطيرة وتهدد صحتهم العامة.

مزايا عملية زراعة عظم في الاسنان

عملية زراعة عظم في الأسنان هي أحدث التقنيات التي تم اكتشافها واللجوء إليها من أجل التخلص من مشاكل هشاشة العظام وتآكل التجويف العظمي في الفم وغيره العديد من الأمراض التي من الممكن أن تعرقل عملية الزرع للمرضى، ويُطلق على هذه العملية أيضاً التطعيم العظمي والتي تتميز بالعديد من الفوائد التالي ذكرها في النقاط التالية:

  • تعالج حالات تآكل العظم في فكي الفم وتدعمها حتى تقوم بمهامها الوظيفية عند تناول الطعام والتحدث.
  • تساعد على مضغ الطعام جيداً مما يمنع المريض من التعرض لأمراض الجهاز الهضمي المختلفة.
  • تمنع فقد الأسنان.
  • تكون خطوة أولية قبل الخضوع لعملية الزرع خاصةً للمرضى الذين يعانون من هشاشة العظام.
  • تعيد للمريض ثقته في نفسه لأنها تعمل على تحسين المظهر العام للأسنان.
  • يتوفر نخبة من الأطباء المتخصصين في عمليات الزرع مما يعطي للمرضى اختيارات عديدة حتى يجدون المكان والطبيب الملائم لهم ولإمكانياتهم المادية.
  • تكلفتها بسيطة في مصر مقارنةً بالبلاد الأخرى.

بعد عملية زراعة عظام الاسنان

من الممكن أن يتم تخفيف أي شعور بالألم أو الانزعاج بعد عملية الزرع بواسطة تناول المسكنات والأدوية التي يصفها الطبيب المعالج، كما أن الكمادات الباردة أو وضع قطع ثلج من أكثر الإرشادات التي تهدأ من تورمات وانتفاخات الفم التي تحدث كأثر جانبي طبيعي بعد الجراحة، وينبغي الالتزام بأي نصائح يقدمها الطبيب للمريض حتى يتم التحام العظام المزروعة مع المحتوى المحيط بها تماماً خلال شهور قليلة، ومن المتوقع أن يتم الحصول على النتائج المرجوة بعد انتهاء فترة التعافي تماماً.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

اكتشف عالمًا جديدًا من العناية بصحة أسنانك في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان المتميز! نحن هنا لنقدم لك باقة متميزة من الخدمات التي تعزز جمال وصحة ابتسامتك.

  • لمعان ونقاء: ابتدأ بتجربة تنظيف الأسنان واللثة، حيث يمتاز فريقنا بإزالة الترسبات بدقة وعناية، مما يسهم في الحفاظ على لثتك وأسنانك في أفضل حالاتها.
  •  قوة وإصلاح: انطلق نحو إصلاح تسوس أسنانك من خلال خدمة حشوات الأسنان. فريقنا الطبي المهرة يعمل على إعادة الحياة إلى أسنانك وتقديم الحلول المبتكرة.
  •  الحفاظ على الصحة: مع خدمة علاج جذور الأسنان، يمكنك الاعتماد على خبرتنا في الحفاظ على أسنانك ومنع انتشار العدوى، حتى في حالات الأضرار الكبيرة.
  •  إشراق وثقة: سنساعدك على استعادة ابتسامتك بتركيب الأسنان الصناعية الحديثة، بما في ذلك زرعات الأسنان. انطلق نحو الجمال والراحة معاً.
  • ابتسامة متوازنة: إذا كنت تبحث عن تقويم أسنان فعّال، فنحن هنا لنقدم لك خدمات تقويم الأسنان التي تضمن لك ترتيبًا متناغمًا لأسنانك وفكيك.
  • جمال وجاذبية: تعزيز جمال ابتسامتك هو هدفنا. احصل على خدمات تجميلية مثل تبييض الأسنان وتركيب القشرات السميكة لتحقيق إشراق وجاذبية لافتة.
  • راحة وسرعة استجابة: في حالات الطوارئ، نحن هنا لنقدم لك الرعاية السريعة والفعّالة. لا تتردد في الاعتماد على خدماتنا في أوقات الحاجة.

انضم إلى مجتمعنا من المرضى الراضين واستمتع بخدماتنا المتميزة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، نحن نضع ابتسامتك في صدارة أولوياتنا، فلا تدع فرصة الحصول على ابتسامة أجمل وصحة أسنان مثالية تفوتك!

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا