تعرف على زراعة الأسنان الفورية: وهل تشعر بالألم؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على زراعة الأسنان الفورية: وهل تشعر بالألم؟

زراعة الأسنان الفورية، تلك التقنية الحديثة التي نالت إعجاب الكثيرين وتهدف إلى تعويض الأسنان والضروس التالفة والأماكن الفارغة في الفم بطريقة دائمة وآمنة، وهذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل في الفقرات التالية التي تسلط الضوء على هذه الطريقة وكيفية استخدامها وأنواعها والمميزات والعيوب التي تضمها.

زراعة الأسنان الفورية

زراعة الأسنان الفورية

زراعة الاسنان الفورية

زراعة الأسنان الفورية تقوم على زرع الغرسة المعدنية في نفس الجلسة التي يتم فيها خلع الضرس أو السن التالف والمتضرر بطريقة مباشرة، وتعتبر حل سريع عن زراعة الأسنان بالطريقة التقليدية في حالات محددة مثل ذوبان العظم الشديد، وتتميز بأنها لا تحتاج إلى جراحة على عكس الطريقة التقليدية وهو ما يجعل المريض ينتظر حوالي ثلاثة أشهر حتى يتمكن من المضغ على الأسنان الجديدة.

طريقة زراعة الأسنان الفورية

تعتبر زراعة الأسنان الفورية أكثر بساطة وسهولة من زراعتها بالطريقة التقليدية والتي تقوم على اطلاع الطبيب على الأسنان واللثة لتحديد إمكانية إجراء زراعة فورية بها.

ومن ثم في الزيارة التالية للطبيب يقوم بأخذ القياسات وتحضير اللثَة، وبعد ذلك يقوم الطبيب بتركيب الأسنان على الزرعات بعد أن يتحقق من أن الفكين يطبقوا بشكل سليم مع بعضهم البعض، وللتعرف إلى كيفية زراعة الأسنان تابع المقال التالي.

طريقة زراعة الأسنان الفورية

طريقة زراعة الأسنان الفورية

ما الفرق بين زراعة الأسنان الفورية والتقليدية؟

لا شك أن كلا النوعين من الزراعة يقومان بنفس آلية العمل ولكن هناك اختلاف فيما بينهما يظهر في الوقت الذي تستغرقه الزراعة والشروط والإجراءات التي تحتاجها كل تقنية منهم تبعاً لحالة المريض.

نجد أن الزراعة الفورية تحتاج بعض الشروط الواجب توافرها كي يتم تطبيقها ومن أهمها التالي:

  • لابد من وجود السن التالف أو الجذر الخاص به في مكانه بحيث تتم عملية الخلع ووضع الغرسة على الفور مكانها في نفس الجلسة، وهذا لأن وجود الجذر يساعد في ضمان الكثافة العظمية للفك مدة طويلة.
  • أن لا تمر فترة زمنية كبيرة على عملية خلع الضرس أو السن المراد أن تقوم بتعويضه بحيث تكون عظام الفك مازالت محتفظة بكثافتها مما يسمح القيامة بالزراعة بشكل فوري دون أن تحتاج للتطعيم العظمي.
  • أن يتمتع الشخص المريض بما يكفي من عظام الفك السليمة والتي تكون ذات كثافة عظمية مناسبة حتى تعمل على تدعيم الغرسة بطريقة آمنة، كما أنها تقاوم الضغط الواقع على الأسنان المؤقتة في حالة التحميل الفوري.
  • عدم تواجد أسباب طبية تقف عائق أمام عملية الزراعة ومنها أمراض الفم أو أي أمراض عامة، بالإضافة إلى خلو منطقة الزرعة من أي مشاكل أو أمراض والقيام بعلاجها أولاً.

توفر تلك الشروط يساعد بشكل كبير على وضع الغرسة في نفس اليوم هذا بجانب أنها تسمح بالتحميل الفوري ويفضلها الكثيرون لأنها توفر الوقت والمجهود.

على النقيض الأخر نجد أن زراعة الأسنان التقليدية تحتاج إلى إجراءات وتحضيرات تسبقها مثل تطعيم عظام الفك، علاج اللثَة من العدوى والأمراض، وربما تكون في حاجة إلى رفع الجيوب الأنفية وهو ما يجعل مدتها تطول وتصل إلى ستة أشهر وتستغرق وقت أطول من زراعة الأسنان الفورية.

“احصل على استبدال فوري لأسنانك الأمامية المفقودة باستخدام تركيبات الأسنان الأمامية في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان”.

ما هي افضل انواع زراعة الاسنان؟ 

يوجد الكثير من الأنواع والماركات المختلفة من زراعات الأسنان والتي تتنوع بين الأنواع الممتازة والمتوسطة والرديئة والأمر يعتمد والنقاط التالية توضح الأنواع المختلفة لأفضل أنواع الغرسات كما يلي:

  • غرسات سترومان STRAUMANN DIX DENTAL IMPLANTS: هو واحد من أفضل أنواع الغرسات في العالم وهو نوع سويسري حيث يتكون من مادة الريكسوليد وهي عبارة عن خليط من التيتانيوم والزيركونيوم، وتتميز بانها شديدة الصلابة والمتانة وأنها تلتحم بسرعة كبيرة مع عظام الفك واللثة وتكون نسبة نجاحها كبيرة للغاية.
  • غرسات أسترا تك ASTRA TECH IMPLANTS: هذا الزرعات تتكون من الجيل الخامس من التيتانيوم وهو إحدى الأنواع الجيدة من الغرسات، وتتميز بأن بها ميل علوي يساعد على التحامه بسرعة مع اللثة بالإضافة إلى قوتها ومتانتها الكبيرة.
  • غرسات تسيمر الألمانية ZIMMER TRABECULAR METAL IMPLANTS: هذا النوع ألماني التصميم وصلابته كبيرة حيث يتكون من التيتانيوم ويتميز تصميمه بأنه غير مصمت حيث يحتوي على ثقوب تعمل على السماح بمرور الدم من خلاله وتكوين الخلايا العظمية بداخله، ويختلف عن غرسات الأسنان الأخرى بأنه غير قادر على الالتحام بالعظم واللثة من الخارج فقط بل من الداخل أيضاً، وهذا ما يجعله يبدو كقطعة رئيسية من عظام الفك وربما يستمر لأكثر من ثلاثين عام.
ما هي افضل انواع زراعة الاسنان؟ 

ما هي افضل انواع زراعة الاسنان؟

هل يمكن إجراء زراعة الأسنان الفورية لمرضى السكري؟

إجابة هذا السؤال هي نعم من الممكن أن تقوم بزراعة الأسنان الفورية لشخص مصاب بداء السكري، ولكن في العادة يحدث تطعيم لعظام الفك لمريض السكر وهذا ناتج عن أن مرض السكر يسرع من عملية تآكل العظام بعد القيام بخلع الأسنان عن معدل الشخص الطبيعي.

في ذلك الوقت يقوم الطبيب المختص بتحديد كمية العظام التي يحتاج إليها المريض بعد الفحص المناسب وعمل الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد، لذا يكون من الأفضل على الشخص المصاب بالسكر ويرغب في القيام بزراعة الأسنان الفورية أن لا ينتظر كثيراً، وعليه الحفاظ على معدل السكر التراكمي بحيث يكون أقل من 7 قبل الجراحة.

هل زراعة الأسنان الفورية أمنة؟ 

تعتبر زراعة الأسنان الفورية من الطرق الحديثة التي انتشرت على مدى كبير في الفترة الأخيرة وهي إحدى الطرق الآمنة، كما أنها بديل سريع لزراعة الأسنان التقليدية في أوضاع وحالات محددة.

تتميز الزراعة الفورية للأسنان بأنها تعمل على تركيب الأسنان التالفة بسرعة دون الحاجة إلى جراحة، وبالتالي يتمكن الشخص المريض من استعادة القدرة على المضغ على أسنانه الجديدة خلال فترة زمنية قصيرة ومن دون أن يضطر إلى انتظار 3 أشهر.

هل زراعة الأسنان الفورية أمنة؟ 

هل زراعة الأسنان الفورية أمنة؟

هل زراعة الأسنان الفورية مؤلمة؟ 

لا يشعر المريض بالألم خلال عملية زراعة الأسنان الفورية وهذا لأنه يأخذ تخدير في الفك قبل البَدْء في إجراء عملية الزرع، فيعتقد البعض أن الإجراء مؤلم للغاية أو صعب ولكن الحقيقة عكس ذلك فهي تعتبر عملية بسيطة للغاية مثل خلع الأسنان العادية ويستغرق عملية زرع السن الواحد حوالي 10 إلى 15 دقيقة.

أغلب الأشخاص الذين خضعوا لزراعة الأسنان قالوا أن الأمر كان مؤلم ولكن بنسبة ضئيلة جداً مع استخدام البَنْج الموضعي بها، وأن الألم الناتج عنها يكون أقل من الألم الذي ينتج من عملية خلع الأسنان، وبعد عملية زراعة الأسنان يتم القيام بعلاج الألم البسيط الذي ينتج عن العملية بتناول المسكنات المختلفة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

عيوب زراعة الأسنان الفورية

على الرغم من أن العيوب التي تخص زراعة الأسنان الفورية قليلة للغاية ولا تذكر بجانب المميزات الكثيرة التي تتصف بها حيث تتمثل في المشاكل العادية التي تنتج من أي عملية جراحية وتتمثل في النزيف والتورم ولكن معدل نجاحها كبير للغاية، وعليه فنذكر لكم على وجه التحديد أبرز تلك العيوب المتعلقة بزراعة الأسنان الفورية والتي من الوارد حدوثها وتتمثل فيما يلي:

  • لا يكون هناك تحكم كامل في موضع الغرسة النهائي.
  • وجود صعوبة كبيرة في الحصول على ثبات مناسب للغرسة المطلوبة.
  • وجود تغطية غير كافية للعديد من الأنسجة الرخوة المحيطة.
  • احتمالية الفشل في الزراعات الفورية كبيرة عن الزراعات التقليدية.

“استمتع براحة البال والصحة الفموية المثلى عندما تستفيد من الخبرة والتقنيات الحديثة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان للتخلص من زراعة الأسنان الفورية ومخاطرها”.

مميزات زراعة الأسنان الفورية

  • من أهم المميزات التي تتصف بها زراعة الأسنان الفورية هي إمكانية تركيب الزرعة في نفس جلسة خلع الضرس أو تطعيم العظام على أن تكون اللثة خالية من العدوى والأمراض والالتهابات المختلفة.
  • تتيح زراعة الأسنان الفورية إمكانية تركيب تاج مؤقت في نفس الجلسة حتى يحدث التئام تام للعظام، وهو ما يطلق عليه التحميل الفوري ومن ثم تركيب التاج النهائي في مدة تتراوح بين شهرين إلى ستة أشهر.
  • تتميز زراعة الأسنان الفورية  بأنها تساعد في توفير الوقت والمجهود من زراعة الأسنان التقليدية.
مميزات زراعة الأسنان الفورية

مميزات زراعة الأسنان الفورية

سعر زراعة الأسنان الفورية

على الرغم من أن كلا النوعين من الزراعة يتشابهان في الكثير من الخطوات ولكن نجد أن سعر زراعة الأسنان الفورية في العادة أعلى من الزراعة التقليدية.

الزراعة الفورية يسبقها في العادة خلع الضرس المتضرر أو الجذر المتبقي في داخل العظام بطريقة آمنة قبل القيام ببدء وضع الغرسة في نفس الجلسة، هذا بالإضافة إلى تركيب طربوش مؤقت على الزرعة مما يزيد من التكلفة.

أسعار زراعة الأسنان الفورية في استراليا بين 3000 و6500 دولار لكل سن أو ضرس، ولكنها في الولايات المتحدة الأمريكية يبلغ سعر زراعة الأسنان الفورية بمعدل يتوسط بين 3000 إلى 4500 دولار.

نجد أن الأسعار في مصر تعتبر الأقل بين معظم الدول فتبدأ من 8000 جنيه مصري للغرسة السنية الواحدة وتزداد تبعاً للحالة والإجراءات التي تحتاجها.

مدة زراعة الأسنان الفورية

زراعة الأسنان بشكل عام تأخذ فترة متوسطها بين شهرين إلى ستة أشهر وربما تزداد على حسب العظم وجودته، فنجد أن الزرعات في الفك العلوي في الغالب تأخذ فترة أطول من التي تتم زراعتها في الفك السفلي، فتحتاج في الفك العلوي فترة بين 4 إلى 6 أشهر بينما الفك السفلي يحتاج ثلاثة أشهر ولكن إذا احتاج الأمر إلى وضع عظم فيجب الانتظار مدة ستة أشهر في كلا الحالتين.

في حين أن زراعة الأسنان الفورية بشكل خاص قد تستغرق فترة تصل إلى ثلاثة أيام حيث يتم وضع الغرسة في نفس الجلسة التي يتم بها خلع الضرس أو السن بشكل كبير جدًا.

عوامل تحدد سعر زراعة الأسنان الفورية

مدة زراعة الأسنان الفورية

عوامل تحدد سعر زراعة الأسنان الفورية

هناك بالطبع الكثير من العوامل التي تساعد على تحديد سعر زراعة الأسنان الفورية والتي تتثمل في التالي:

  • أن يكون في اللثة بعض المشاكل مثل الجيوب أو الخراج والتي تحتاج علاج ضروري قبل البدء في الزراعة.
  • الاحتياج إلى توسيع مساحة كافية ومناسبة من أجل تلقي الزرعة السنية.
  • تتوقف على كمية التطعيم العظمي التي يحتاجها الفك حتى يصل إلى الكثافة العظمية المناسبة لعملية الزراعة.
  • حاجة الجسم إلى رفع الجيب الفكي في منطقة الضروس العلوية أو عدم احتياجه.
  • عدد مرات إجراء الأشعة المطلوبة للتشخيص والمتابعة خلال فترة العلاج والتي قد تصل إلى ستة أشهر.
  • المادة التي يصنع منها التاج النهائي للسن والتي تتكون من بورسلين، زيركون، إيماكس أو طقم كامل.
  • الضمان الذي يقدمه المركز المختص على الغرسة.

الأشخاص المرشحون لتقنية زراعة الأسنان الفورية

لابد من التعرف على الشروط الواجب توافرها في الشخص الذي يرغب في زراعة الأسنان بالطريقة الفورية، وهناك أيضاً عدد من الحالات التي ترفض القيام بزراعة الأسنان الفورية نتيجة وجود مشكلة أو حالة مرضية مما يجعل عملية الزرع تفشل بالكامل، وبصورة عامة من الممكن سرد العوامل التي يتحدد من خلالها الأشخاص المرشحين لعملية الزراعة الفورية كالتالي:

  • كثافة العظم وقوته ومدى قدرة تحملها للقيام بالغرسة الفورية وملاءمتها لها، فنجد أنه في حالة ضعف العظام يلجأ الطبيب في بداية الأمر إلى زراعة العظام وتركها بضعة أشهر حتى تكون جاهزة لعملية الزراعة.
  • مدى ثبوت جذور الأسنان المزروعة وأساساتها في الفك.
  • نوع اللثة وشكلها والتي في أغلب الأوقات تصبح عائق لو كانت منتظمة أو غير متساوية.
  • نوع الأسنان المزروعة وحجمها وشكلها.
  • يتوقف الأمر على شكل فم الشخص المريض وطبيعة حركة الفك والمضغ والعادات الخاصة بالشخص.

“تجربة مرضية وآمنة مع فريقنا المتخصص في المركز الطبي لرعاية الأسنان الذي يقدم الاستشارة والمشورة المبنية على الخبرة فيما يتعلق بأضرار زراعة الأسنان الفورية”.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا