كيفية زراعة الاسنان بدون عظم وما هي تكلفتها في مصر؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

كيفية زراعة الاسنان بدون عظم وما هي تكلفتها في مصر؟

زراعة الاسنان بدون عظم، عملية زراعة الأسنان من أهم التقنيات التي تعالج مشاكل الأسنان المختلفة التي من المتوقع ظهورها على مدار السنوات، وهذا ما جعلها من أهم الطرق العلاجية التي يتم اتباعها مع الحالات المتقدمة والمعقدة بعض الشىء بسبب الثقة التي حصلت عليها من قبل الأطباء والمختصين، ومن أهم أنواعها زراعة الأسنان بدون عظم والتي سوف نتعرف عليها تفصيلياً خلال هذا المقال.

زراعة الاسنان بدون عظم

زراعة الاسنان بدون عظم

زراعة الاسنان بدون عظم

تقنية زراعة الأسنان بدون عظم هي أحد أنواع عمليات زراعة الأسنان، حيث تعتمد عملية زراعة الأسنان على حالة النسيج العظمي في الفك، والزرع بدون عظم يكون التدخل الجراحي الأمثل في حالة تعرض العظام في تجويف الفك للتآكل وقلة كثافته وعدم وجود بكمية مناسبة لتحمل الضغط الناتج عن الغرسات التي سوف يتم زرعها.

وحالات ضعف عظام الفك تنتج عن عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان أو ترك الفراغ الناتج عن خلع أو سقوط الأسنان فترة طويلة دون ملأه بأسنان بديلة، لذلك الحالات التي تحتوي على عظام جيدة في تجويف فكها يتم زرع الأسنان البديلة لها بدون عظم أما الحالات التي تعاني من هشاشة التجويف العظمي لها تتطلب الخضوع لعملية زراعة العظم في اللثة قبل الأسنان.

تفهّم ممتاز وتجربة مريحة. نحن في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان نجمع بين خبرة الجراحين ودفء الرعاية لنقدم لكم ولعائلتكم أفضل عناية بالأسنان.

كيف تتم زراعة الأسنان بدون عظم؟

عملية زراعة الأسنان بدون عظم تتم على عدة مراحل وهذه المراحل بسيطة وغير معقدة لكنها تتطلب بعض الوقت من أجل إتمام شفاء كل جرح سوف ينتج عن كل منهم، وإجراءات كل مرحلة من الممكن شرحها خلال النقاط التالية:

  • فحص فم المريض بمساعدة الأشعة والفحوصات الطبية حتى يتم التأكد من تفاصيل المشكلة التي تتعلق بالأسنان وتحديد الإجراءات اللازمة لمعالجتها بشكل صحيح.
  • أخذ قياسات الأسنان من أجل صُنع الأسنان البديلة التي سوف يتم زرعها مشابهة لها في الشكل والحجم واللون حتى تظهر جميع أسنان الفم طبيعية ومتناسقة المظهر.
  • التأكد من كفاءة العظم في تجويف الفك واللجوء إلى عملية التطعيم العظمي في حالة عدم وجود كتلة عظمية كافية.
  • تخدير المريض وخلع الأسنان التالفة ثم تعقيم الفراغ الناتج عن سقوطها أو فقدها.
  • بدء فتح شق أو جرح في اللثة عند المكان المراد زرعه ثم وضع غرسة التيتانيوم والغطاء الملحق بها الذي يحميها من أي ترسبات جيرية أو بكتيرية فيما بعد ومن الممكن اللجوء إلى تركيب تاج مؤقت على قمة السن المزروع من أجل حمايته من أي ضغط قد يحدث داخل الفم.
  • انتظار فترة زمنية تصل إلى شهور حتى يتم التحام الغرسة مع النسيج العظمي المحيط بها وعند تمام الالتئام يتم تركيب التاج الدائم.

تعرف على زراعة الأسنان بالليزر من خلال هذا المقال.

كيف تتم زراعة الأسنان بدون عظم؟

كيف تتم زراعة الأسنان بدون عظم؟

بعد عملية زراعة الأسنان بدون عظم

نجاح عملية زراعة الأسنان بدون عظم تعتمد على الالتزام بعدة نصائح ينبغي تطبيقها بعد إتمام الزرعة، وتعليمات ما بعد زراعة الأسنان تتضمن النقاط التالية:

  • منع أي أطعمة ومشروبات خلال الساعات التالية لعملية الزرع والاكتفاء فقط بالمياه بعد ساعتين من انتهاء العملية وزوال تأثير البنج.
  • الالتزام بمواعيد المسكنات والأدوية التي يصفها الطبيب بعد العملية.
  • تنظيف الأسنان يومياً بالفرشاة والمعجون.
  • استخدام الخيط الطبي أو المسواك من أجل إزالة أي بقايا طعام عالقة بين فراغات الأسنان أو ترسبات المشروبات على سطحها.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الرجوع إلى الطبيب المعالج في حالة ظهور أي أعراض غير مستحبة مثل ارتفاع درجة الحرارة أو وجود إفرازات أو خراج داخل الفم.

ما هي العوامل التي تؤثر على نجاح زراعة الأسنان بدون عظم؟

هناك بعض العوامل التي قد تؤثر في نجاح عملية زراعة الأسنان بدون عظم ومدى جودة النتائج التي سوف يحصل عليها المريض وكلما تم أخذ جميع هذه العوامل في عين الاعتبار عند تنفذي خطوات عملية الزرع كلما كانت نسبة النجاح الخاصة بها عالية وقلت المضاعفات أو المخاطر التي من المحتمل ظهورها، وهذه العوامل من الممكن ذكرها خلال النقاط التالية:

  • كمية العظام الموجودة في تجويف الفك، والمحتوى العظمي مهم من أجل إعطاء الزرعة الدعم الذي تحتاج إليه.
  • أمراض الجيوب الأنفية التي تنتج عن تلف النسيج العظمي الخاص بالفك العلوي نتيجة فقد أسنانه، وأشهر هذه الأمراض هو تدلي الجيوب الأنفية والتي تتطلب زرع عظم أسفل الجيوب الأنفية من أجل رفعها.
  • العدوى البكتيرية أو الفيروسية التي من المتوقع أن يتعرض لها الفم بالإضافة إلى بعض الفطريات التي قد تسبب له بعض المشاكل الصحية، وهذه الحالات يتم علاجها بواسطة الأدوية والمضادات الحيوية الفعّالة.
ما هي العوامل التي تؤثر نجاح زراعة الأسنان بدون عظم؟

ما هي العوامل التي تؤثر نجاح زراعة الأسنان بدون عظم؟

مميزات تقنية زراعة الاسنان بدون عظم

تقنية زراعة الأسنان بدون عظم من أفضل التقينات العلاجية التي خلص المريض من الكثير من المشاكل كما أنها تعطيه أفضل النتائج نتيجة تميزها بالكثير من الفوائد وامتلاكها المميزات العديدة التي من الممكن ذكرها في النقاط التالية:

  • تعيد الزرعة للشخص ابتسامته المثالية مرة أخرى.
  • تزيد هذه التقنية من ثقة المريض في نفسه.
  • تستمر الغرسات المزروعة سنوات طويلة في فم المريض.
  • لا يوجد لها أي آثار جانبية أو مضاعفات على صحة المريض.
  • تحافظ على النسيج العظمي الخاص بالفك من التعرض للتلف.

تعرف على زراعة الأسنان ثلاثية الأبعاد من خلال هذا المقال.

النتائج بعد عملية زراعة الاسنان بدون عظم

من المتوقع أن تنجح عملية الزرع بدون عظم في أي حالة مرضية يتم زرع غرسات لها ويحصل المريض على النتائج التي كان يرجوها، لكن على الرغم من ذلك هناك بعض الحالات النادرة التي تفشل اندماج الزرعة الخاصة بها مع النسيج المحيط بها نتيجة إهمال المريض لها وعدم الحرص على تنظيفها بشكل دوري، بالإضافة إلى بعض العادات والسلوكيات الخاطئة مما يؤدي إلى مضاعفات عديدة.

وفي حالة فشل عملية الزرع وعدم التئام الجرح ينبغي الرجوع إلى الطبيب المعالج من أجل إزالة هذه الزرعة التالفة وتنظيف التجويف أو الفراغ الخاص بها وتركها تُشفى تماماً ثم تجربة زرعة أو غرسة طبية أخرى بعد 3 أشهر، لا تترددوا في منح أنفسكم أسنان صحية ومثالية! زورونا في المركز الطبي لرعاية الأسنان للحصول على استشارات وخدمات تلبي احتياجات أسنانكم بكل اهتمام.

النتائج بعد عملية زراعة الاسنان بدون عظم

النتائج بعد عملية زراعة الاسنان بدون عظم

تكلفة زراعة الأسنان بدون عظم في مصر

تكلفة عملية زرع الأسنان بدون عظم تعتمد على عدة عوامل من أجل أن يتم تحديدها بدقة عالية، ومن أهم هذه العوامل تكلفة المواد الخام التي تدخل في تصنيعها واختلاف هذا السعر باختلاف العلامة التجارية التي يتم استخدامها واختلاف سعر عملة الدولار التي يتم التعامل بها في الشراء، ومدى التلف الحادث لأسنان المريض وعدد الأسنان التي تحتاج إلى الزرع.

كما أن خبرة الطبيب وتكلفة التقنيات والأجهزة الطبية وأساليب التعقيم المُستخدمة أيضاً في العلاج تتحكم في تحديدها، ومكان المركز أو العيادة والمستوى المعيشي للسكان به قد يكون من أبرز العوامل التي يتم أخذها في الاعتبار عند وضع سعر أو تكلفة الزرع، وبناءً على ذلك وبعد التأكد من أسعار هذه العوامل تكون تكلفة زراعة السن الواحد في مصر يتراوح بين 8000 و14000 جنيه مصري في مختلف المراكز والعيادات.

أنواع الزرعات المستخدمة في بدون عظم

عملية زراعة الأسنان بدون عظم من أكثر التقنيات العلاجية التي يحرص المتخصصون والباحثون على اختيار غرسات تلائم الفم، حيث يتم اختيار أنواع زرعات قادرة على الالتحام والالتئام مع النسيج العظمي الذي سوف تُزرع به، وهذه الغرسات أو الزرعات تكون أحد الاحتمالين التاليين:

  • غرسة التيتانيوم: هي النوع الأكثر استخداماً في عمليات الزرع بدون عظم، ويرجع ذلك إلى اندماجها السريع والسهل مع النسيج المحيط بها وصلابتها ووزنها الخفيف.
  • غرسة الزركونيوم: وهو أكثر أنواع الغرسات المُستخدمة في عملية الزرع جودة وتناسب الفك العلوي، لكن أبرز عيوبها هو تكلفتها العالية مقارنةً بتكلفة زرعات التيتانيوم.

تعرف على تفاصيل زراعة الأسنان بدون جراحة من خلال هذا المقال.

قبل عملية زراعة الأسنان بدون عظم

قبل عملية زراعة الأسنان بدون عظم يقوم الطبيب المعالج بفحص النسيج العظمي الخاص بتجويف الفك المُصاب جيداً حتى يحدد هل الحالة المرضية تتطلب إجراء التطعيم العظمي قبل زرع الأسنان أم لا وكيفية تطبيقها، كما أنه يعمل على تهيئة أسنان وفم المريض من أجل ضمان عدم حدوث أي مضاعفات قبل الزرع.

والتأكد من مدى نظافة الأسنان المجاورة للزرعة وخلوها من أي ترسبات أو بقايا طعام أو بكتيريا عالقة على سطحها ومدى نظافة الفراغ الذي سوف يتم زرعه من أي عدوى أو مشاكل قد تعيق التحام الغرسة فيما بعد مع النسيج اللثوي المحيط بها.

وقبل كل هذا أو البدء في التحضيرات لعملية الزرع يسعى الطبيب إلى شرح جميع التفاصيل لكل مرحلة من مراحل الزرع إلى المريض حتى يلتزم بجميع الإرشادات الطبية التي تتطلبها كل مرحلة حتى يتم ضمان نجاحها، والاتفاق معه على مواعيد الجلسات الطبية والمخطط الزمني الذي يحتاجه العلاج ومدى ملائمة النفاقات المادية مع إمكانياته.

هل يوجد زرع أسنان مدى الحياة؟

نعم، من أكثر مميزات عملية زراعة الأسنان بوجه عام أنها تستمر في فم المريض مدى الحياة نتيجة إجراءاتها التي تتم بدقة وتقنياتها التي تعطي أسنان قادرة على تحمل الضغوطات الحادثة في الفم، والذي يساعد هذه الأسنان الجديدة على البقاء في الفم فترات طويلة هو الحفاظ على تطبيق الإرشادات الطبية المتعلقة بنظافتها وسلامتها.

تعرف على حالات زراعة الأسنان من خلال هذا المقال.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

اجعل أسنانك تشع بالصحة والجمال مع المركز الطبي لرعاية الأسنان!

نحن هنا لنجعل عنايتك بأسنانك أمرًا سهلاً وميسور التكلفة، دع فريقنا المتخصص يأخذ بيدك في رحلة نحو ابتسامة مشرقة وصحة فائقة مهما كانت تحديات أسنانك، فإن خبرتنا واستعدادنا لتقديم الحلول الشاملة ستضمن لك الارتياح والثقة.

انضم إلى عائلتنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان اليوم، واستعد لاستقبال مستقبل مشرق وابتسامة رائعة تنم عن صحة فائقة وعناية متميزة!.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا