زراعه عظام الاسنان - المركز الطبي لرعاية الأسنان

زراعه عظام الاسنان

زراعة عظام الأسنان، معاناة الشخص من فقدان واحد أو أكثر من أسنانه تعتبر مشكلة كبيرة تجعله يشعر بالإحراج ويرغب في الوصول إلى الحل المثالي لها في أسرع وقت ممكن، ونجحن في الفقرات التالية سوف نسلط الضوء على أحد تلك الحلول الرائعة ألا وهو زراعة الأسنان، وما يتعلق به من زراعة العظم وما الذي يؤدي إلى فقدانه وما ينتج عنه فتابع معنا هذا المقال.

زراعة عظام الأسنان

زراعة عظام الأسنان

 زراعه عظام الاسنان

تعتبر زراعة عظام الأسنان أحد الخطوات التجميلية التي يتم القيام بها أثناء زراعة الأسنان من أجل تعويض العظام المفقودة أو التالفة للحصول على عظام فك قوية ومتينة وقادرة على تحمل الغرسات السنية، وقد تتواجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تآكل العظام وتلفها والتي تتضمن الإصابة بهشاشة العظام، فترة انقطاع الطمث لدى السيدات وحالات نقص فيتامين د أو التعرض لحادث ما وسوف نتعرف بالتفصيل على الخطوات المتبعة للقيام بهذا الأمر وأهم مميزاته وعيوبه ونتائجه خلال الفقرات التالية.

تجربتي مع زراعة عظم الاسنان

هناك الكثير من التجارب لأشخاص مروا بالفعل بهذا الأمر وخضعوا لجراحة زراعة عظام في فك الأسنان ومعنا اليوم منهم إحدى السيدات التي تقول أنها قامت بعملية زراعة عظام الفك بعد أن فشلت في عملية علاج جذور الأسنان، وتقول أنه تم الاستعانة بعظم من جثة وكانت تجربتها ناجحة للغاية وتستحق المبالغ المالية التي دفعتها فيها، وتستكمل حديثها أنها بعد انتهاء العملية قام الطبيب بوصف مجموعة من الأدوية لها تضم بعض مسكنات الألم وهو ما جعلها لا تشعر بأي وجع فيما بعد.

معنا أيضاً تجربة مشابهة لإحدى الفتيات التي فقدت أحد أسنانها في عمر صغير وقامت بوضع جسر الأسنان لتعويض هذا الفقدان والعمل على تحسين المظهر العام لها، والآن بعد مرور عدد من السنوات أرادت أن تقوم بزراعة الأسنان ولكن الطبيب أخبرها أنه مر الكثير من الوقت الذي جعل حالة الفك لا تتناسب مع الزراعة ولا تتمكن من تحملها، ويجب عليا أن تخضع لعملية زراعة عظام في الفك في بداية الأمر ومن ثم تقوم بزراعة الأسنان، وبالفعل قامت بالتجربة والتي تصف أنها كانت ناجحة ولم تواجه فيها أي مشاكل بل مرت على خير وسلام.

وإذا كنت تريد التعرف على المزيد من التجارب التي مرت بالفعل بهذا الأمر وتسمع عن نصائحهم وما قاموا به خلال هذه التجربة والمنافع التي عادت عليهم، يمكنك الاطلاع عليها من خلال هذا المقال.

طريقة زراعة عظام الاسنان

تقوم عملية زراعة الأسنان على تخدير المريض تخدير موضعي ومن ثم يعمل على إجراء شق جراحي صغير في اللثة من أجل أن يكشف عن عظام الفك في المنطقة التي يريد أن يقوم بزراعة الأسنان فيها، ومن ثم يبدأ الطبيب في تطعيم عظام الفك من خلال عظام من المريض نفسه أو من متبرع آخر وربما تكون تلك العظام صناعية من مكونات تشبه العظم البشرية، ومادة العظم هذه تأتي على شكل بودرة أو حبيبات يتم خلطها بسائل معين قبل أن يتم وضعها في الفك، أو في شكل معجون جاهز يُحقن في المكان المطلوب بجانب هذا يتم إضافة عوامل من أجل تحفيز نمو الخلايا العظمية الجديدة لتكتمل في وقت قصير، وتلك المواد التي تم زراعتها يتم تغطيتها بغشاء من الكولاجين من أجل الحصول على نتيجة مثالية، حيث أن الزرعة العظمية تكون مثل النواة أو حجر الأساس التي يقوم الجسم ببناء خلايا عظمية جديدة عليها حتى تكون قادرة على تحمل زرع الأسنان فيما بعد، وبعد أن يقوم الطبيب بالانتهاء من عملية الزرع والتغطية بغشاء الكولاجين يعمل على إغلاق الشق الجراحي عن طريق عدد من الغرز الجراحية على حسب حجم الشق.

نسبة نجاح زراعة عظم الاسنان

عملية زراعة عظام الفك تعتبر من العمليات الناجحة للغاية والتي لها نسبة نجاح مرتفعة تصل إلى أكثر من 90%، ويعتمد نجاحها على القيام بخطوات العملية بشكل صحيح تحت يد طبيب ماهر في عمله ولديه عدد كبير من سنوات الخبرة في هذا المجال.

فشل زراعة عظم الاسنان

من الممكن أن يحدث فشل لعملية زراعة العظم في الفك ويكون ذلك بسبب أن الجسم لا يتقبله ويرفضه أو ربما يعطي رد فعل تحسسية تجاهه، هذا بالإضافة إلى أن ممارسة بعض العادات السيئة بعد إجراء جراحة زراعة عظم الأسنان والتي تتمثل في التدخين قد تؤدي إلى عد اندماج العظم بالقدر الكافي وفشله عملية الزراعة.

هذا بالإضافة إلى أن إهمال صحة ونظافة الفم وعدم المتابعة مع الطبيب بشكل مستمر قد ينتج عنها فشل في عملية زراعة عظام الفك، وقد يحدث أيضاً بعض المضاعفات التي تعمل على فشل عملية الزراعة مثل  التهاب اللثة وتلف العصب والتهاب العظم المزروع بسبب عدم التعقيم بالقدر الكافي وحدوث نزيف.

أعراض فشل زراعة الأسنان

يمكن التعرف على فشل زراعة الأسنان من خلال بعض الأعراض التي تظهر بشكل واضح والتي تتضمن التالي:

  • شعور المريض بألم شديد بعد عملية الزراعة ولا يقل أو يختفي.
  • حدوث لخلخة في الزرعة أو الغرسة.
  • لا يتمكن الشخص من تناول الطعام والمضغ.
  • استمرار التورم بعد عملية الزراعة لمدة تزيد عن أسبوع.
  • أن يشعر المريض بتنميل في مكان الزراعة ويستمر لمدة تزيد عن 24 ساعة ما إن ينتهي مفعول المخدر.
  • ملاحظة ظهور جزء من معدن الزراعة تحت اللثة.

وإذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يخص فشل زراعة الأسنان وأهم أسبابه قم معنا بقراءة المقال التالي.

هل يمكن زراعة اسنان بدون عظم؟

بالطبع من الممكن أن تتم عملية زراعة الأسنان بدون عظم لو كان المريض لديه بالفعل عظام فك قوية، ولديها القدرة على الالتئام بشكل جيد مع الغرسة السنية ومع التطور الكبير الذي شهده عالم تجميل الأسنان فمن الممكن أن تقوم بإجراء زراعة الأسنان دون اللجوء إلى زراعة عظم حتى إذا كان غير كافي من أجل تحمل الغرسة السنية.

اسباب فقد عظام الأسنان والفك

قد يتعجب البعض من معرفة أن عظام الفك والأسنان تتعرض للفقد باعتبار أنها عظام ثابتة ومتينة ولكن بالطبع خلايا العظام هي عبارة عن خلايا حية مثل أي خلية تتعرض للتجدد والتغيير المستمر، ويوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى فقدان العظام أو فقدان جزء منها والتي تتضمن التالي: الإصابة ببعض الأمراض اللثوية التي تعمل على تحلل العظام بطريقة أسرع من بناء الخلايا الجديدة، هذا بالإضافة إلى بعض الأمراض المزمنة التي تؤثر على العظام بشكل كبير مثل هشاشة العظام أو المراحل المتقدمة من مرض السكري.

أنواع التطعيمات العظمية المستخدمة في زراعة عظام الاسنان

بالطبع يوجد أكثر من نوع للتطعيمات العظمية التي يتم استخدامها في زراعة عظام الأسنان والتي سوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل كالتالي:

  • التطعيم العظمي الذاتي: نجد أنه في هذا النوع يتم الحصول على الخلايا العظمية من جسم المريض نفسه من خلال أحد الأماكن المخصصة لذلك مثل أعلى الفك أو أسفل الفك، وهذا مع مراعاة أخذ جزء من الأوعية الدموية المجاورة أيضاً، وتلك الطريقة لا ينتج عنها أي حساسية ولا يقوم الجسم برفضها لأنها خلايا من الجسم نفسه، ولكن عيبها الأساسي هي أنها تترك جرح آخر في جسم المريض وما ينتج عنه من ألم ومضاعفات إلى حدٍ ما.
  • التطعيم العظمي البشري: تقوم تلك الطريقة على الحصول على العظم من متبرع بشري آخر أو عن طريق الخلايا محفوظة التجميد في بنك العظام، ويتم تعقيم تلك الخلايا وإيقاف تنشيط البروتينات بها حتى لا يقوم الجسم برفضها وينتج عنها حساسية ويتم إضافة عوامل بروتينية لها وعوامل تحفيز النمو.
  • التطعيمات العظمية الصناعية: في هذا النوع يتم خلط خلط بعض العناصر المعدنية والحيوية من أجل أن تشبه بنية العظام الطبيعية ويتم إضافة بعض عوامل تحفيز النمو لها بنسب محددة، ولكن بعض أنواع عوامل تحفيز النمو التي يتم إضافتها ربما ينتج عنها زيادة في نشاط كثافة العظم واحتمالية حدوث أورام عظمية، ويوجد عدد من أنواع العظام الصناعية يعتمد على مادة الهيدروكسيباتيت التي تكون مشتقة من مادة الزجاج، وهي عبارة عن المادة الرئيسي المكونة للعظام الطبيعية وتعتبر من أكثر الأنواع التي تختلط مع عظم الفك الطبيعي وتندمج معه بشكل جيد.
  • التطعيمات العظمية الغير بشرية: هذا النوع من التطعيمات يتم فيه الحصول على الخلايا العظمية من مصدر غير بشري مثل عظام الأبقار وبالتالي ينتج عنه حدوث حساسية أو ربما يقوم الجسم برفضه.
  • التطعيمات العظمية المعتمدة على السيراميك: يعد أنه أكثر نوع يتم استخدامه في الوقت الحالي لأنها تتوافق مع الجسم بشكل كبير ولا ينتج عنها أي حساسية، وتكون متاحة ومتوفرة بكميات كبيرة مما يجعلها منخفضة التكلفة بالمقارنة مع البدائل الأخرى، والسيراميك يحتوي أيضاً على مادة الهيدروكسياباتيت المكون الرئيسي للعظم ومن الممكن أن يستخدم بمفرده أو من خلال إضافة بعض المواد الأخرى له مثل كبريتات الكالسيوم أو فوسفات الكالسيوم، ويتم معالجته بتقنية حرارية معينة خلال التصنيع ولكن ما يعيبه هو أنه هش نوعاً ما.
  • التطعيمات العظمية المعتمدة على البوليمرات: يعتمد هذا النوع من التطعيمات على بوليمرات طبيعية أو صناعية يكون بعضها قابل للتحلل والبعض الآخر غير قابل للتحلل، ومثال على ذلك Healos الذي يتكون من ألياف الكولاجين المطلية بالهيدروكسياباتيت، وهناك أيضاً cortoss الذي يعتمد على الراتنج ويكون جاهز للحقن في موضع الزراعة، وأهم ما يميز تلك البوليمرات الصناعية أنها قابلة للتحلل ولا تترك أجسام غريبة في مكان الزراعة بعد اكتمال نمو العظم، وهذا لأن الجسم يقوم بامتصاصها بشكل طبيعي.

مزايا عملية زراعة عظم في الاسنان

عملية زراعة عظام في الفك ينتج عنها الكثير من المميزات والتي تجعل منها خطوة لابد منها في الحالات التي تحتاج لها ومن بينها النقاط التالية:

  • زراعة الأسنان: لا شك أن زراعة الأسنان تحتاج إلى عظام فك قوية وكافية من أجل تحمل الغرسة، لذا نجد أن زراعة عظام في الفك تساعد على القيام بعملية زراعة الأسنان بشكل ناجح ولتعويض العظم الذي تآكل نتيجة هشاشة العظام أو التقدم في العمر.
  • تقليل فقدان الأسنان: عملية زراعة عظام في الفك تعمل على التقليل من فقدان الأسنان لما تقوم به من توفير المتانة، والقوة المطلوبة التي تعمل على تدعيم الأسنان وتثبيتها والتقليل من تآكلها وسقوطها.
  • تحسين المظهر العام: الابتسامة الرائعة والجذابة هي واحدة من أهم الأشياء التي يسعى الأفراد لها وتحتاج إلى أسنان سليمة ومتناسقة، وحالة جيدة من عظام الفك واللثة لذلك عملية زراعة عظام الفك واللثة تعمل على تحقيق هذا الأمر بشكل جيد.
  • التمتع بصحة جيدة: من المتعارف عليه أن عملية زراعة الأسنان تعمل على تحسين الصحة العامة للمريض لأنها تعمل على القيام بعملية الهضم بشكل جيد، وبالتالي يستفيد من الطعام بشكل جيد وما يقوم بدوره على التقليل من عسر الهضم وقرحة المعدة والنزلات المعوية، وينتج عن ذلك تقليل نمو البكتيريا داخل الفم وهو ما ينتج عنه تحسين الوضع العام للأسنان واللثة.
  • تحسين وظيفة الفكين: تقوم عملية زراعة عظام الفك وزراعة الأسنان بدور كبير في استعادة وظيفة الفكين، وهذا لأن تلف وتآكل الفكين من الممكن أن تؤثر على بشكل كبير على وظيفة الفك والأسنان مثل المضغ والتمكن من التكلم والابتسام بطريقة طبيعية، لذا نجد أن زراعة عظام في الفك لا تقف على الجانب الجمالي فقط ولكنه يقوم بتحسين وظيفة الفم والأسنان أيضاً.

ما هي مخاطر عملية زراعة عظم الفك ؟

على الرغم من الكثير من المميزات التي تحدثنا عنها بالأعلى نجد أن زراعة عظام الفك لا تخلو من المخاطر والعيوب والتي تتمثل في العناصر الآتية:

  • عالية التكلفة: تعتبر عملية زراعة عظام الفك أسعارها باهظة بالنسبة لعدد كبير من الأشخاص وبالأخص الذين ليس لديهم خدمة تأمين صحي مجاني من الدولة، ولكن على الصعيد الآخر هناك عدد من عيادات الجراحة وتجميل الأسنان التي تعمل على تقديم عروض وتخفيضات كل فترة تساعد في التقليل من تلك التكلفة العالية.
  • الإحساس بالألم: هو أحد الأعراض التي تنتج عن القيام بأي عملية جراحية حيث يستمر الشعور بالألم من أسبوع إلى أسبوعين عقب إجراء الجراحة، ولكن الشعور بالألم يبدأ يقل بشكل تدريجي مع التئام الجرح ونمو عظام الأسنان الجديدة حول الزرعات، ومن أجل التخلص من هذا الشعور من الأفضل أن يتم تناول بعض مسكنات الألم التي تحتوي عل مادة الباراسيتامول.
  • طول مدة العلاج: عملية زراعة عظام الفك في العادة تستغرق فترة كبيرة نوعاً ما من أجل أن تتم عملية الشفاء بشكل تام وأن تنمو العظام الجديدة لذا قد لا يتناسب هذا الأمر مع عدد كبير من الأشخاص.
  • التورم والالتهابات: في بعض الأحيان قد تظهر أعراض التورم والالتهابات بسبب حساسية الأنسجة في منطقة اللثة والفك، وقد يقوم الطبيب بالسيطرة على هذا الأمر من خلال وصف بعض مضادات الالتهاب والتورم لمدة أسبوع على الأقل.
  •  نقل العدوى: يعتبر هذا الأمر واحد من أخطر الآثار التي تنتج عن العمليات الجراحية ولا تقتصر على زراعة عظام الفك فقط، وفي العادة قد يحدث انتقال العدوى بسبب عدم الاهتمام بالتعقيم الجيد للأدوات والمعدات التي تستخدم في إجراء العملية، ومن أجل تجنب تلك المخاطر لابد من اتباع إجراءات النظافة والتعقيم على أعلى مستوى قبل وبعد وأثناء الجراحة.

ولو كنت تريد التعرف على المزيد من التفاصيل فيما يخص زراعة عظام الفك نرشح لك واحد من أفضل المراكز الطبية المتخصصة في هذا المجال، ألا وهو المركز الطبي لرعاية الأسنان الذي يضم نخبة من أفضل وأمهر الأطباء في مجال تجميل الأسنان بشكل عام وزراعة الأسنان بشكل خاص، ويعمل المركز على تقديم عروض وتخفيضات كبيرة كل فترة فتابعها وتواصل معهم من خلال الموضع الرسمي للمركز وهذا عن طريق الضغط على الرابط التالي.

0/5 (0 Reviews)
المصادر:

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا