هل يمكن خلع السن المزروع وهل أشعر بالألم عند زرع مسمار السن؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

هل يمكن خلع السن المزروع وهل أشعر بالألم عند زرع مسمار السن؟

هل يمكن خلع السن المزروع، تعتبر زراعة الأسنان من أكثر تقنيات الطب الحديث تطوراً؛ حيث تقدم للأفراد الذين يعانون من فقدان الأسنان القدرة على إعادة اكتساب الثقة في النفس، ويتساءل الكثير من الأشخاص الذين أجروا زراعة للأسنان، هل يمكن خلع السن المزروع؟ وهذا ما سنعرفه من خلال قراءة المقال التالي.

هل يمكن خلع السن المزروع

هل يمكن خلع السن المزروع

هل يمكن خلع السن المزروع

تعتبر زراعة الأسنان بديلًا شائعاً للأشخاص الذين فقدوا أسنانهم؛ حيث أنها تمنح الشخص أسناناً ثابتة ودائمة، وقد يحتاج الشخص لبعض الوقت حتى تندمج الغرسة الاصطناعية مع عظم الفك بشكل كامل وذلك قد يستغرق عدة أشهر.

ويهتم الكثير من الأشخاص بموضوع خلع الأسنان المزروعة، وقد يتساءلون عن إمكانية إزالتها أو استبدالها بأسنان جديدة، والإجابة على سؤال هذا السؤال هي نعم يمكن إزالة الأسنان المزروعة من فم المريض عن طريق إزالة التاج والدعامة للغرسة قبل إزالة الغرسة الفعلية نفسها، بالإضافة إلى ذلك يجب الانتباه إلى أن بعض الحالات لا يفضل إزالة الأسنان المزروعة إذا لم تكتمل عملية دمجها مع عظم الفك بشكل كامل.

تفضل بزراعة الأسنان: لمظهر أكثر شبابًا وثقة مع مركزنا الطبي لرعاية الأسنان للحصول على أفضل الخدمات مع أمهر الأطباء.

كم مدة بقاء الاسنان المزروعة؟

بشكل عام يمكن القول أن هناك معدل عمر متوسط للأسنان المزروعة يتراوح بين 15 عام و20 عام، وذلك يعتمد على نوع العملية وارتباطها بالعدوى وعدد أسنان المريض وحالته الصحية، كما تعتمد مدة زراعة الأسنان على مراحل التدخل في العملية التي قد تستغرق من أربعة أشهر إلى عام كحد أقصى من أجل التأكد من الالتئام الصحيح فهذه المدة قد تزداد أو تنقص حسب اختلاف كل حالة ومدى حفاظ المريض على نظافة الأسنان والفم.

هل يتحرك السن المزروع؟

بعد زراعة الأسنان قد يشعر البعض بالقلق عند شعورهم بحركة السن المزروع، وتختلف هذه الحركة من شخص لآخر وقد تكون طفيفة جداً، ولكن يجب التأكد من عدم حدوث حركة جوهرية في السن المزروع؛ حيث يمكن أن يكون ذلك بسبب عدة أسباب من أشهرها تكون مشاكل اللثة التي يمكن أن تحدث بعد زراعة الأسنان مما يتسبب في فقدان الأسنان المزروعة.

هل يمكن تغيير تاج السن المزروع؟

يتكون السن المزروع من عدة مكونات متمثلة في الزرعة والدعامة والتاج، وقد يتعرض التاج للتحرك أو السقوط بسبب عدم جودة اللصقة المستخدمة أو عدم وضعها بشكل صحيح، وفي حالة سقوط التاج فإنه يمكن تثبيته مرة أخرى بالمادة اللاصقة المناسبة، هذا بالإضافة إلى إمكانية استبدال التاج القديم بآخر جديد بعد فترة من الزمن، وعادة ما تكون بين 10 إلى 15 عاماً.

هل يمكن تغيير تاج السن المزروع؟

هل يمكن تغيير تاج السن المزروع؟

علاج تحرك السن المزروع

تحرك السن المزروع يمكن أن يسبب الضرر للثة والفكين ومن أجل علاج هذه المشكلة يجب اتباع التعليمات التالية:

  • عدم لمس السن المتحرك ومحاولة تثبيته مرة أخرى.
  • وضع كمادات ثلج فوق المنطقة المصابة مع الحرص على عدم وضع الثلج مباشر فوقها، ولكن وضعه أولاً في قطعة من الشاش.
  • مراقبة الأعراض الأخرى من أجل إخبار الطبيب بها.
  • الحرص على الذهاب لطبيب الأسنان في أسرع وقت.

بعد الذهاب للطبيب بعض الحالات قد تتطلب إعادة الزرعة أو تحسين عناية الفرد بنظافة الأسنان، ويركز فريق مركزنا الطبي لرعاية الأسنان على معالجة جميع المشاكل المحتملة للأسنان، وكذلك توفير الرعاية الطبية بأحدث المعدات والتقنيات وعندما يتم العناية بها بشكل صحيح، فإن زرعات الأسنان يمكن أن تدوم مدى الحياة دون تحرك.

عيوب زراعة الأسنان

مثل أي عملية جراحية يكون لزراعة الأسنان بعض العيوب والمشاكل النادرة، والتي عادة ما تكون بسيطة ويمكن للطبيب التعامل معها بكل سهولة ومن هذه العيوب التالي:

  • حدوث التهاب في مكان الزرعة.
  • من الممكن تعرض البنية المحيطة مثل الأسنان والأوعية الدموية إلى التلف أو الإصابة.
  • يتعرض الكثير من المرضى لمشاكل في الجيوب الأنفية وخصوصاً عندما تكون الزرعة في الفك العلوي من الفم.
  • الشعور بالوخز والألم في الأسنان الطبيعية واللثة والذقن والشفاه نتيجة لتلف الأعصاب.

أضرار عدم زراعة الأسنان

عدم تعويض الأسنان المفقودة يسبب أضرار صحية كبيرة، ومنها ميل الأسنان المجاورة والتي تقابل الأسنان المفقودة إلى الأعلى أو الأسفل، مما يؤدي إلى ظهور جذور الأسنان وخلعها، كما يسبب فقدان الأسنان التهابات مختلفة في اللثة عند تناول الأطعمة الصلبة لفترات طويلة، وضمور وتآكل في عظام الفك مع تغيير شكل الوجه.

كم يستمر الألم بعد زراعة الأسنان

يلجأ الأشخاص لزراعة الأسنان للحصول على أسنان دائمة، وقد يشعرون بالقلق من الألم الذي قد يصاحب العملية، ويتساءل الجميع عن معرفة مدة استمراره، ويتعلق الأمر بالتخدير الموضعي الذي يتم استخدامه خلال العملية، وبعدها يمكن أن تستمر بعض الآلام لبضع أيام.

ويمكن تقسيم الألم بعد زراعة الأسنان إلى قسمين، الأول خلال العملية وقد يصاحبه شعور بالضغط والوخز، ويتم التغلب عليه من خلال التخدير، أما الثاني فهو ما يستمر بعد العملية وقد يستمر الألم لمدة بضعة أيام ويمكن تخفيف الألم من خلال تناول المسكنات التي يقوم الطبيب بوصفها.

ما هي المعايير التي تؤثر على نجاح علاج الزرع؟

تعد زراعة الأسنان واحدة من العمليات الجراحية التي تتطلب خبرة ومهارة عالية من طبيب الأسنان، ولتضمن نجاح عملية زراعة الأسنان يجب على المريض الالتزام بعدد النصائح والتعليمات التالية:

  • التطابق التام (Match): يعتبر التطابق التام بين المانح والمستلم في الأنسجة والمضادات الحيوية من أهم المعايير لنجاح عملية زرع؛ فعندما يكون هناك تطابق تام، يقلل ذلك من خطر حدوث رفض المناعة للأعضاء المزروعة.
  • صحة المانح والمستلم: يجب أن يكون المانح والمستلم في حالة صحية جيدة لزرع الأعضاء بنجاح، ويتم تقييم الحالة الصحية لكل من المانح والمستلم من خلال فحوصات واختبارات متعددة.
  • الفريق الطبي والمرفق الطبي: تتأثر نجاح عملية الزرع بكفاءة الفريق الطبي المشرف على العملية، ويجب أن يكون الفريق ذو خبرة عالية في الجراحة والرعاية ما بعد الزرع.
  • الامتثال للعلاج: يعتبر الامتثال المستمر للعلاج بعد الزرع أحد العوامل الحاسمة في نجاح العملية، ويجب على المستلم اتباع النظام الدوائي والرعاية المتبعة بدقة للمساهمة في نجاح زرع العضو.
  • الدعم النفسي والاجتماعي: يعد الدعم النفسي والاجتماعي للمستلم وأسرته أمرًا هامًا، قد يكون العملية مجهدة جسديًا وعاطفيًا، ولذلك فإن الدعم النفسي والاجتماعي يمكن أن يساعد على تحقيق نجاح العملية وتعافي المستلم.
  • الرعاية ما بعد الزرع: يلعب الرعاية المتبعة بعد الزرع دورًا مهمًا في نجاح العملية. يجب مراقبة المستلم بانتظام وتعديل العلاج إذا تطلب الأمر.

هل أشعر بالألم عند زرع مسمار السن؟

لا يشعر المرضى الذين يخضعون لعملية زراعة الأسنان بالألم، وذلك بفضل التخدير  الذي يتم إجراؤه قبل العملية. يظن الكثيرون أن العملية مؤلمة أو صعبة للغاية، ولكن في الحقيقة فإنها عملية بسيطة تشبه عملية خلع الأسنان العادية، وتستغرق زرع السن الواحد ما يقرب من 10 إلى 15 دقيقة.

يمكنك الاطّلاع عن زرع مسمار الأسنان بشكل تفصيلي من خلال المقال التالي.

ما هي عمر الغرسات المزروعة؟

الادعاء بوجود مدة زمنية معينة لعمر الغرسات يعد خاطئاً؛ حيث يعتمد ذلك على نجاح العملية ورعاية الشخص للزرعات الموضوعة في فمه، والحقيقة أنه توجد غرسات تستمر في الاستخدام لفترة تصل إلى 30-40 عاماً.

من خلال هذا المقال يمكنك التعرف على كل ما يخص أسعار عمليات زراعة الأسنان.

كيف يجب أن تكون العناية بالفم للمرضى بعد عملية الزرع؟

زرع الأسنان من العمليات التي تحتاج للرعاية حتى لا يتعرض المريض لأي مضاعفات، وبالتالي نجاح العملية ومن هذه النصائح:

  • يجب التوقف عن التدخين لأنه يجعل عملية التئام الجرح أبطأ ومعرضة للالتهابات.
  • التنظيف المستمر للزرعة والأسنان ضروري لتجنب حدوث التهاب حول الزرعة، ولذلك يجب على المريض استخدام معجون أسنان مناسب.
  • زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري حتى بعد الانتهاء من العلاج لتنظيف الأسنان والزرعات السنية واللثة.
  • على المريض الالتزام بتعليمات الطبيب والاستمرار في العناية بنظافة الفم والأسنان.

 

0/5 (0 Reviews)

سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا