أنواع عدسات الأسنان وافضلها - المركز الطبي لرعاية الأسنان

أنواع عدسات الأسنان وافضلها

أنواع عدسات الأسنان وافضلها، هي من أكثر الأمور المميزة التي من الممكن أن تطبقها على أسنانك وفي هذا المقال سوف نحاول أن نقدم لكم أهم وأفضل الخبرات للأشخاص المختلفين حول عدسات الأسنان وكيفية التعامل معها وأفضلها على الإطلاق من حيث التركيب والتثبيت وخلافه، فتابعونا حتى يصلكم منا كل جديد.

أنواع عدسات الأسنان وافضلها

أنواع عدسات الأسنان وافضلها

الفرق بين عدسات الأسنان وابتسامة هوليود

من المهم أن نعرف أمر غاية في الأهمية وهو أن عدسات الأسنان وابتسامة هوليود هما طريقتان شائعتان لتحسين مظهر الأسنان والحصول على ابتسامة جذابة وفارقة بالنسبة إليك والفرق بينهما كما يلي:
عدسات الأسنان (الفينير): وتتكون عدسات الأسنان من رقائق رقيقة من المواد المركبة أو الخزف توضع على سطح السن لتحسين شكله ولونه كما تستخدم عدسات الأسنان بشكل أساسي لتصحيح مشاكل مثل تغير لون الأسنان، الشقوق، الكسور، الفجوات بين الأسنان، والأسنان غير المتناسقة وتتطلب عدسات الأسنان إجراء تحضير طفيف للأسنان، مما يعني إزالة جزء صغير من مينا السن لتوفير مساحة لوضع الفينير عموماً، وتوفر عدسات الأسنان مظهراً طبيعياً للأسنان، ويمكن تلاؤمها بدقة مع اللون الطبيعي للأسنان المجاورة.
ابتسامة هوليود: حيث أن ابتسامة هوليود تشير إلى إجراء تجميلي يتضمن وضع تيجان الأسنان أو قشور الأسنان على معظم أو جميع الأسنان المرئية لتحسين مظهر الابتسامة بشكل كبير، وتستخدم ابتسامة هوليود لتحقيق ابتسامة مثالية بيضاء ومتناسقة، وغالباً ما تكون شديدة البياض وتميل إلى أن تبدو أقل طبيعية من عدسات الأسنان ويتطلب هذا الإجراء تحضير أكبر للأسنان، حيث يتعين على طبيب الأسنان تلميع الأسنان أو تقليصها قبل وضع التيجان أو القشور، كما تتطلب ابتسامة هوليود صيانة أكبر وقد لا تكون متينة بقدر عدسات الأسنان بمرور الوقت.

وفي المجمل، تعتبر عدسات الأسنان وابتسامة هوليود من الخيارات الشائعة لتحسين مظهر الأسنان والابتسامة وهي بمثابة الخيار المناسب الذي يعتمد على متطلبات ورغبات المريض وحالة أسنانه، في حين أن عدسات الأسنان قد تكون الخيار المفضل في حالات تصحيح مشاكل الأسنان البسيطة والتي لا تتطلب تغييرات كبيرة في الابتسامة حيث إنها توفر مظهرًا طبيعيًا للأسنان وتتطلب تحضيرًا أقل وصيانة أقل بالمقارنة مع ابتسامة هوليود ولمعرفة المزيد من المعلومات أضغط الرابط التالي.

أسعار عدسات الأسنان

تتباين أسعار عدسات الأسنان بشكل كبير من شخص إلى أخر ومن عيادة إلى أخرى ومن حالة فك وأسنان شخص إلى أخر ولذلك فلا يمكن بأي حال من الأحوال أن تجد سعر ثابت وأساسي لعدسات الأسنان، وذلك لكونها من تختلف على حسب العديد من العوامل المختلفة والتي تتمثل فيما يلي:

  • الخامات المختلفة والمكونة لعدسات الأسنان.
  • مهارة وخبرة الطبيب المختص بعمل هذه العدسات.
  • العيادة والمكان والتقنيات والأجهزة التي يتم تركيب العدسات من خلالها.
  • عدد الأسنان المراد وضع عدسات عليها.

وفي المجمل وكسعر تقريبي للغاية فإن عدسات الأسنان تقدر في مصر في العديد من الأحيان وفي عيادات مختلفة بما يقارب ال3000 جنيه مصري للعدسة الواحدة المتعلقة بالسن الواحد، وهو قد يبدو  في بداية الأمر سعر مكلف ولكن أغلب العيادات والمستشفيات القائمة على هذه النوعية من العمليات تقدم العديد من العروض لأكثر من سن أو الفك بأكمله على حسب حاجة كل حالة.

وللتعرف على المزيد من المعلومات حول أسعار عدسات الأسنان ننصحكم بقراءة المقال التالي لمعرفة المزيد من المعلومات حول ذلك أضغط الرابط التالي لقراءة المقال.

تجربتي مع عدسات الأسنان

خضع العديد من الأشخاص لتجربة عدسات الأسنان ولقد نتج عن ذلك العديد من الآراء المختلفة والتي سوف نذكر لكم منها ما يلي:

تقول صاحبة التجربة أنها عانت للغاية جراء التعامل مع مشكلات الأسنان خاصةً ما بها من تصبغات لا تزول بمختلف وسائل التبييض وتزاحم في بعض أسنانها الأمامية وقد نتج عن ذلك الأمر الشعور بالضيق بالنسبة لها، ولذلك قررت أن تجري تركيب عدسات الأسنان وهذا الأمر نتج عنه الكثير من الراحة والاستقرار بالنسبة لها وعلى الرغم من أنها كانت ترغب في البداية للخضوع إلى ابتسامة هوليود ولكن طبيبها قام بنصحها أن تركب الفينير بدًلا من ذلك ونتج عن هذا الأمر الكثير من الراحة والسعادة بالنسبة لها.

ومن ناحية أخرى، قد تكون ابتسامة هوليود هي بمثابة الخيار المناسب للأشخاص الذين يتطلعون إلى تحقيق تغيير جذري في مظهر ابتسامتهم ولا يمانعون الحصول على مظهر أقل طبيعية وتتطلب هذه الإجراءات تحضيرًا أكبر وصيانة أكبر وقد لا تكون متينة بقدر عدسات الأسنان بمرور الوقت، وتقول صاحبة التجربة أنه من الأفضل استشارة طبيب الأسنان المعترف به للحصول على توجيهاته المناسبة حول الخيار المثالي بناءً على حالتك الفردية ومتطلباتك ويمكن لطبيبك تقديم توصيات مناسبة لك بناءً على حالة صحة فمك وأسنانك والنتائج المرجوة من الإجراءات التجميلية لهم.

ما قبل وضع العدسات اللاصقة للأسنان

ينصح العديد من الأطباء قبل وضع العدسات اللاصقة على الأسنان أن يقوم مع المريض بالعديد من الإجراءات المميزة والمهمة ومن أبرز وأهم الإجراءات التي من المهم القيام بها نبين لكم ما يلي:

  • اهتم بنظافة فمك اليومية لأنها من أهم الخطوات التي سوف تحرص عليها بعد التركيب.
  • توقف عن التدخين وشرب الكحوليات لفترة كافية قبل وضع العدسات ومن المهم الإقلاع عنها في أقرب وقت ممكن.
  • سوف تخضع لكشف طبي وبعض التحاليل المهمة والتي من شأنها أن تبين لك ما تحتاج إلى علاجه في أسنانك.
  • سوف يقوم الطبيب ببرد أسنانك وعلاج أي زوائد أو مشكلات من الممكن أن تكون عليها بأي شكل من الأشكال.
  • يقيس الطبيب لك مقدار أسنانك من خلال عجينة لينة ويرسل العينة إلى المعمل لتصنيع العدسات الخاصة بك.

ما هي مميزات عدسات الأسنان؟

يجب على الشخص الذي يرغب في استخدام عدسات الأسنان البحث عن المعلومات اللازمة حول المزايا والعيوب والتحدث مع طبيب الأسنان المختص لتحديد ما إذا كانت هذه الخيار الأفضل له أم لا، وفيما يلي نبين لكم أهم وأبرز المميزات التي توفرها لنا عدسات الأسنان والتي تتمثل فيما يلي:

  • تعمل عدسات الأسنان على إعطاء مظهر جميل ومميز لأصحابها.
  • توفر عدسات الأسنان العديد من الخطوات العلاجية عكس العديد من العلاجات الأخرى.
  • تتميز عدسات الأسنان بسهولة التركيب واستدامتها لوقت طويل دون المعاناة من مشكلات الأسنان السابقة.
  • عدسات الأسنان تعمل على إحداث تغيرات مميزة في حياة الفرد وتكسبه ثقة أكبر في نفسه.
  • تعمل عدسات الأسنان على إخفاء الكسور والخدوش والمشاكل المختلفة للأسنان.
  • تقضي على مشكلة التصبغات التي يصعب التخلص منها.
  • تعمل على علاج مشكلة المسافات ما بين الأسنان بكل سهولة.

عيوب عدسات الأسنان

على الرغم من المميزات السابق ذكرها لعدسات الأسنان ألا أنه توجد بعض العيوب المحتملة لعدسات الأسنان والتي من المهم أن يكون كل شخص مقبل على هذه الخطوة على دراية كاملة بها، وتلك الأضرار تشمل ما يلي:

  1. الإزعاج: قد يشعر بعض الأشخاص بالإزعاج من العدسات الأسنان في البداية، ولكن غالبًا ما يتعودون عليها بعد فترة قصيرة.
  2. الاحتكاك: تسبب العدسات الأسنان بالاحتكاك مع اللثة والفم، مما قد يؤدي إلى التهابات اللثة وتآكل الأسنان.
  3. الثبات: قد تحتاج العدسات الأسنان إلى ضبط دوري للحفاظ على ثباتها، وإذا لم تتم صيانتها بشكل جيد، فإنها قد تفقد ثباتها وتسبب مشاكل أخرى.
  4. الخدش: تتأثر العدسات الأسنان بالخدش، وقد يحتاج الشخص إلى استبدالها بعد فترة قصيرة إذا كانت تعاني من خدوش كثيرة.
  5. الحساسية: يمكن لبعض الأشخاص أن يعانوا من حساسية تجاه المواد المستخدمة في صنع العدسات الأسنان، مما يؤدي إلى تهيج اللثة والفم.
  6. الإضرار بالأسنان: يمكن للعدسات الأسنان أن تؤدي إلى إضرار بالأسنان إذا لم يتم صنعها بشكل صحيح أو إذا لم تتم الصيانة بشكل جيد.
  7. التكلفة: تعتبر عدسات الأسنان من الأجهزة الطبية الغالية، وقد يكون تكلفتها عائقًا لبعض الأشخاص.
  8. الصعوبة في التنظيف: يجب تنظيف العدسات الأسنان بشكل جيد ومنتظم باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون الخاص بها، ويمكن أن يكون ذلك صعباً بالنسبة لبعض الأشخاص، وخاصة الذين يعانون من صعوبة في الوصول إلى بعض الأماكن داخل الفم.
  9. قد يؤثر على النطق: قد يحتاج الشخص إلى فترة قصيرة للتكيف مع العدسات الأسنان الجديدة، ويمكن أن تؤثر على نطقه في البداية.
  10. العدسات الثابتة: بالنسبة للعدسات الثابتة، قد يكون من الصعب تغييرها أو إصلاحها في حالة وجود مشكلة، وقد يحتاج الشخص إلى استشارة الطبيب المختص لإجراء الإصلاحات اللازمة.

كيف يمكنني العناية بعدسات الأسنان؟

يمكن العناية بعدسات الأسنان الخاصة بك بنفس طريقة العناية بالأسنان الطبيعية بالضبط وإليك بعض النصائح الهامة للعناية بعدسات الأسنان على وجه الخصوص والتي تتمثل فيما يلي:

  • تنظيف العدسات اليومي: ينصح بتنظيف العدسات بلطف بالفرشاة ومعجون الأسنان خالي من مادة التبييض بعد الوجبات الرئيسية. يجب تنظيف العدسات بلطف وبدون استخدام فرشاة أسنان قاسية لمنع حدوث خدوش أو تلف.
  • استخدام محلول التنظيف المخصص: يجب استخدام محلول تنظيف العدسات المخصص لتنظيفها. يجب اتباع تعليمات الصانع وتغيير المحلول بشكل منتظم للحفاظ على نظافة العدسات.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات الحارة: يجب تجنب تناول الأطعمة والمشروبات الحارة والملونة والمعسلة لأنها يمكن أن تتسبب في تغيير لون العدسات.
  • حماية العدسات: يجب تجنب العادات الضارة مثل قضم الأظافر واستخدام الأسنان لفتح العبوات، كما ينبغي تجنب الاتصال بالمواد الكيميائية مثل المبيض والكحول والصبغات.
  • زيارة طبيب الأسنان بانتظام: ينصح بزيارة طبيب الأسنان بانتظام لفحص حالة العدسات وتنظيفها بشكل دوري وفحصها للتأكد من عدم وجود تلف.

وبشكل عام، يجب مراعاة النظافة والحرص على عدم تعريض العدسات للتلف من خلال تناول أو قضم الأطعمة القاسية والمواد الصلبة كما يجب أن يتم استشارة طبيب الأسنان قبل استخدام أي مواد تبييض أو محلول تنظيف جديد للعدسات كما يجب الحرص على تنظيف الأسنان واللثة بشكل جيد للحفاظ على العدسات المركبة وتجنب مشاكل الأسنان واللثة الأخرى، في النهاية يجب الحفاظ على العدسات السنية بنفس الطريقة التي يتم العناية بها بالأسنان الطبيعية ويجب القيام بالعناية بشكل دوري ومنتظم للحفاظ على نظافة العدسات والحفاظ على صحة الفم والأسنان بشكل عام.

الحالات التي تحتاج إلى عدسات الأسنان

على الرغم من أن إجراء تركيب عدسات الأسنان من الأمور التي من شأنها أن يقوم بها العديد من الأشخاص إلا أنه هناك العديد من الحالات التي يصح لها استعمال عدسات الأسنان أكثر من غيرها بل وينصح العديد من الأطباء هذه الحالات بالتوجه لتطبيق عدسات الأسنان ومن أبرز هذه الحالات على الإطلاق نجد لدينا ما يلي:

  • كل من لديه مشكلات في فراغات الأسنان والمسافات وغيرها.
  • من يعاني من تصبغات مختلفة على أسنانه بشكل كبير.
  • من لا يرغب في الإجراءات العلاجية طويلة المدى مثل التقويم.
  • من يرغب في الحصول على ابتسامة جذابة ومميزة.

وللتعرف على واحد من أهم وأكبر المراكز القائمة على علاج الأسنان والمشكلات المختلفة فيه ننصحكم ب “المركز الطبي لرعاية الأسنان” وهو واحد من أكبر وأهم المراكز التي سوف تفيدكم للغاية في التغلب على مشكلات الفم والأسنان وننصحكم بزيارة الموقع الرسمي لهم من خلال الرابط التالي.

0/5 (0 Reviews)
المصادر:

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
هل يتغير لون عدسات الاسنان وكيف اختار اللون المناسب؟
هل يتغير لون عدسات الاسنان وكيف اختار اللون المناسب؟

هل يتغير لون عدسات الاسنان، عدسات الأسنان، المعروفة أيضًا باسم القشرة السنية أو

عرض المزيد
هل عدسات الاسنان تطيح ؟ وكيف يمكن التعامل معها بعد سقوطها؟
هل عدسات الاسنان تطيح ؟ وكيف يمكن التعامل معها بعد سقوطها؟

هل عدسات الاسنان تطيح، إن عدسات الأسنان، والمعروفة أيضًا باسم القشور أو الفينير، هي

عرض المزيد
اكتشف افضل درجات ابتسامة هوليود وأبرز 6 مميزات تجعلها خيار أفضل لتجميل أسنانك!
اكتشف افضل درجات ابتسامة هوليود وأبرز 6 مميزات تجعلها خيار أفضل لتجميل أسنانك!

افضل درجات ابتسامة هوليود، أصبحت ابتسامة هوليود متاحة ليس فقط للمشاهير والأثرياء، بل

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا