ابتسامة الفينير المتحرك - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ابتسامة الفينير المتحرك

ابتسامة الفينير المتحرك، من أهم التقنيات المميزة التي تم التوصل إليها لعلاج مشكلات الأسنان المختلفة وفي المقال التالي سوف نحاول أن نقدم لكم أهم وأبرز الحلول الممكنة والعديد من المعلومات المميزة عن الفينير المتحرك فتابعونا حتى تجدوا كل ما يهمكم في هذا الشأن.

تجربتي مع الفينير المتحرك

تؤكد العديد من الحالات على أن تجربتها مع الفينير المتحرك كانت ناجحة في حين يؤكد البعض عكس ذلك وفيما يلي نبين لكم أحد هذه التجارب كما يلي:

  • تؤكد الحالة صاحبة التجربة على أنها في غاية السعادة للخضوع إلى هذا الإجراء كونها لم تضطر إلى برد أسنانها، بالإضافة إلى أنها من الممكن أن تظهر دون هذا الفينير وقت ما أرادت ذلك ومن الممكن أن تستعمله في الوقت الذي تريده، وبذلك تكون قد حققت ما تريده من مميزات الفينير وتخلصت من العديد من العيوب التي تعتبر مشكلة للكثير من الأشخاص الخاضعين لعمل هذا الإجراء الطبي بمختلف حالاتهم التي من الممكن أن تؤثر بشكل كبير على مظهر أسنانهم، وللتعرف على المزيد من المعلومات عن الفينير المتحرك والعديد من الإجراءات للأسنان زوروا الموقع الرسمي للمركز الطبي لرعاية الأسنان، وهو من المراكز المميزة في هذا المجال أضغط الرابط التالي.

كيف يتم تركيب فينير الأسنان المتحرك؟

فينير الأسنان المتحرك هو نوع من عدسات الأسنان التي يمكن إزالتها وتثبيتها بسهولة بواسطة المريض ويمكن للمريض إزالة الفينير عند الحاجة، مثل تنظيف الأسنان أو النوم وتتطلب هذه العملية عدة خطوات قبل تركيب الفينير المتحرك:

    1. التقييم الأولي: يقوم طبيب الأسنان بتقييم حالة الأسنان واللثة للتأكد من أن الفينير المتحرك هو الخيار المناسب للمريض.
    2. أخذ قياسات الأسنان: بعد تحديد أن الفينير المتحرك هو الحل المناسب، يأخذ طبيب الأسنان قياسات دقيقة للأسنان بواسطة قالب مطاطي. يتم إرسال هذه القياسات إلى المختبر لصنع الفينير المتحرك المخصص.
    3. استلام الفينير المتحرك: بمجرد استلام الفينير المتحرك من المختبر، يجري طبيب الأسنان اختبارًا للتأكد من الملاءمة المثلى والراحة. قد يتم إجراء بعض التعديلات الطفيفة في المكتب إذا لزم الأمر.
    4. تعليمات الاستخدام: يقدم طبيب الأسنان تعليمات حول كيفية إدراج وإزالة الفينير المتحرك بشكل صحيح وآمن. يتعلم المريض كيفية العناية بالفينير المتحرك وتنظيفه وحفظه بأمان.
    5. متابعة الزيارات: يتم تحديد مواعيد متابعة مع طبيب الأسنان للتأكد من أن الفينير المتحرك يعمل بشكل جيد ويوفر النتائج المرجوة.

بعد ذلك، يتم تطبيق مادة الأسمنت على سطح الفينير وإدخاله بعناية على السن ويجب تحديد الموضع المثالي للفينير قبل إرساله إلى المختبر لتصنيعه وعندما يصل الفينير إلى العيادة، يتم التحقق من ملائمته ومطابقته للسن قبل تثبيته باستخدام الأسمنت ومن المهم أن يتم الاهتمام بعملية اللصق بشكل دقيق لتجنب حدوث أي تسريب للأسمنت أو تحرك للفينير.

يمكن أن تستغرق عملية تركيب فينير الأسنان المتحرك بعض الوقت للتأقلم مع الأسنان واللثة، ومن الممكن أن يشعر المريض ببعض الألم في البداية وينصح بتجنب المضغ على الطعام الصلب أو اللزج لفترة من الوقت حتى يتمكن الفينير من التماسك بالسن بشكل جيد، وفي النهاية، تعتبر تقنية فينير الأسنان المتحرك واحدة من أحدث التقنيات في مجال تجميل الأسنان، وتوفر نتائج مثالية بشكل سريع وفعال. يجب التحقق من تأهيل الطبيب المعالج وتوافر المعدات اللازمة للقيام بهذه العملية بشكل آمن وفعال.

ما هو الفرق بين الفينير المتحرك والفينير الثابت؟

فيما يلي نبين لكم الفرق الأساسي بين الفينير المتحرك والفينير الثابت كما يلي:

  • أن الفينير الثابت يتم تركيبه بشكل دائم على الأسنان ولا يمكن إزالته إلا بواسطة الطبيب، بينما يتم تركيب الفينير المتحرك على الأسنان بشكل مؤقت ويمكن إزالته بسهولة.
  • يتم تركيب الفينير الثابت بواسطة طبيب الأسنان عن طريق حفر الأسنان الأمامية بشكل دقيق لتثبيت الفينير بشكل دائم وهذا يتطلب عدة زيارات للعيادة الطبية وعدة خطوات لتخصيص الفينير بشكل دقيق لتناسب شكل الفك ولون الأسنان.
  • أما الفينير المتحرك، فيتم تركيبه بواسطة الطبيب بتطبيق طبقة من اللاصق الخاص على الأسنان الأمامية ثم تثبيت الفينير فوقها.
  • يمكن إزالة الفينير المتحرك بكل سهولة ويتم استخدامه عادة لتغيير شكل الأسنان المؤقت للمناسبات الخاصة أو الأحداث.
  • يجب الانتباه إلى أن الفينير الثابت يدوم لفترة أطول ويوفر نتائج أكثر دواماً وجمالاً، في حين يقدم الفينير المتحرك تغييراً مؤقتاً لشكل الأسنان ويمكن إزالته بكل سهولة.
  • الفينير المتحرك، فإنه يتم استخدامه للأسنان الأمامية فقط وليس للأسنان الخلفية ويمكن إزالته وتركيبه من جديد عند الحاجة، مما يجعله خياراً مناسباً للأشخاص الذين يرغبون في تجربة التجميل السني ولكن لا يرغبون في الالتزام بتركيب شامل دائم.
  • بالنسبة للفينير الثابت، فهو يتم تركيبه بطريقة دائمة على الأسنان باستخدام اللاصق الخاص به، ويكون له تثبيت قوي على الأسنان مما يجعله يدوم لفترة طويلة جداً.
  • يستخدم الفينير الثابت لتغطية الأسنان التي تعاني من تشققات أو تلون أو لتغيير شكل الأسنان بشكل شامل.
  • الفينير المتحرك يستخدم كحل مؤقت ولا يدوم طويلاً، في حين أن الفينير الثابت يعتبر حلاً دائماً ويتطلب مزيداً من العناية والصيانة.

هل يتم برد الأسنان في الفينير المتحرك؟

لا يحتاج الفينير المتحرك إلى إجراء مثل البرد أو إزالة مينا الأسنان بأي حال من الأحوال وذلك لكونه من الإجراءات المؤقتة وهو كذلك آمن تمامًا ولا يؤثر بأي حال على الأسنان ولا يسبب أي تلف للسن الداخلي، وفي ذات الوقت يعطي مظهر جمالي مميز للأسنان.

وللتعرف على المزيد من المعلومات عن برد الأسنان قبل الفينير سواء الثابت أو المتحرك ننصحكم بقراءة المقال التالي بالتفصيل وذلك للتعرف على المزيد من المعلومات في هذا الشأن أضغط الرابط التالي.

عيوب الفينير المتحرك

هناك العديد من العيوب الناتجة عن الفينير المتحرك وتتمثل تلك العيوب فيما يلي:

  1. عدم شعور العديد من المرضى بالراحة أثناء استعماله.
  2. الاضطرار إلى عدم تناول المشروبات الباردة للغاية او الساخنة للغاية للحفاظ عليه.
  3. قد يضطر الطبيب في بعض الأحيان إلى برد الأسنان لتتلائم مع المظهر الخارجي للفينير المتحرك.
  4. هناك احتمالية واردة تتعلق بالاضطرار إلى نزعه أثناء تناول الطعام.
  5. ارتفاع احتمالية تسوس الأسنان وتكوُّن اللويحات السنية التي قد تؤدي لظهور الجير.

مميزات الفينير المتحرك

على الرغم من العيوب السابق ذكرها فهناك العديد من المميزات المهمة للفينير المتحرك كأحد أهم التقنيات التي من المهم اللجوء لها في حالة الحاجة لها وتتمثل تلك المميزات فيما يلي:

  • يعد الفينير المتحرك مؤقت من الممكن تركيبه أو خلعه بكل سهولة.
  • لا يحتاج العديد من المرضى إلى برد أو إزالة جزء من مينا الأسنان.
  • يعد الفينير المتحرك آمن تماماً ولا يؤثر على بنية الأسنان ولا يتلف السن الداخلي.
  • لا يتأثر لونها أو يتغير بصبغات المأكولات والمشروبات أو التدخين.
  • يمكن استخدامه كواقي ليلي من صرير الأسنان أو لتعويض الأسنان المفقودة.
  • سعر الفينير المتحرك أقل بكثير من سعر الفينير الثابت.

العناية بالفينير المتحرك

الفينير المتحرك هو خيار جيد لتحسين مظهر الأسنان دون الحاجة إلى علاجات تجميلية دائمة ومع ذلك، يتطلب الفينير المتحرك بعض العناية الخاصة للحفاظ على مظهره ووظيفته وفيما يلي بعض النصائح للعناية بالفينير المتحرك:

  • التنظيف اليومي، نظف الفينير المتحرك يوميًا باستخدام معجون أسنان ناعم وفرشاة أسنان ناعمة. يمكنك أيضًا استخدام محلول مطهر خاص بالأجهزة السنية لتعقيم الفينير وإزالة أي بكتيريا.
  • تجنب تناول الطعام أثناء ارتداء الفينير المتحرك، تجنب تناول الطعام أو شرب المشروبات الساخنة أثناء ارتداء الفينير المتحرك للحفاظ على نظافته وسلامته. عند تناول الطعام، يفضل خلع الفينير وتخزينه في علبة خاصة به.
  • التخزين الأمن، عند خلع الفينير المتحرك، يجب تخزينه في علبة خاصة به لحمايته من التلف أو الفقد. لا تترك الفينير في مكان مكشوف أو مكان عالي الحرارة.
  • مراجعات دورية، قد يكون من الضروري زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري للتأكد من أن الفينير المتحرك يعمل بشكل صحيح ولا يوجد أي مشكلات. يمكن لطبيب الأسنان أيضًا تعديل الفينير إذا لزم الأمر.
  • العناية بصحة الفم العامة، تأكد من مواصلة روتين النظافة الفموية اليومي، مثل تنظيف الأسنان مرتين يوميًا واستخدام خيط الأسنان ومضمضة الفم. هذا يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة ويمنع تراكم البلاك والجير على الفينير المتحرك.
  • تجنب العادات السيئة، تجنب العادات السيئة مثل قضم الأظافر أو فتح العبوات بأسنانك، حيث يمكن أن تتسبب في تلف الفينير المتحرك.
  • التحدث مع طبيب الأسنان عند وجود مشاكل، إذا كنت تواجه أي مشاكل أو تغييرات في مظهر أو شكل الفينير المتحرك، تحدث مع طبيب الأسنان لتحديد السبب وتلقي العلاج المناسب.
  • استبدال الفينير المتحرك عند الحاجة، قد يكون من الضروري استبدال الفينير المتحرك بمرور الوقت بسبب التلف أو التآكل. تأكد من زيارة طبيب الأسنان للحصول على توجيهات حول متى يجب استبدال الفينير.

وباتباع هذه النصائح، يمكنك الحفاظ على سلامة وجمال الفينير المتحرك والحصول على ابتسامة جذابة وصحية. لا تتردد في التحدث مع طبيب الأسنان إذا كنت بحاجة إلى المزيد من المعلومات حول العناية بالفينير المتحرك أو إذا كنت تواجه أي مشاكل.

هل يمكن الأكل على الفينير المتحرك

في الحقيقة من الممكن أن يتم تناول الأطعمة على الفينير المتحرك وذلك إذا لم يشكل هذا الأمر صعوبة كبيرة وانزعاج كبير بالنسبة للشخص الذي يأكل عليه، ولكن كي نكون واضحين فإن العديد من الأطباء لا ينصحون بتناول الأكل خلال استعمال الفينير المتحرك ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب المختلفة والتي تتمثل فيما يلي:

  • وجود بقايا الطعام التي تعلق في الأسنان.
  • التأثر في الشكل واللون للفينير المركب.
  • عدم العناية الكافية من الممكن له أن يخلف تراكم الكثير من البكتيريا.
  • التلف السريع للفينير.
  • تسوس الأسنان بشكل سريع.
  • حدوث الكثير من الحساسية في الأسنان والضروس.

طريقة تنظيف الفينير المتحرك

يحتاج الفينير المتحرك للعناية الدورية والتنظيف الجيد بشكل منتظم للحفاظ عليها نظيفة وصحية والمساهمة في إطالة مدة صلاحيتها، وفيما يلي بعض النصائح لتنظيف الفينير المتحرك:

  • لابد من غسل الفينير بالفرشاة الناعمة: ينصح باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان خفيف لتنظيف الفينير، مع تجنب استخدام الفرشاة القوية التي يمكن أن تتسبب في تشقق أو تلف الفينير.
  • لابد من تنظيف الفينير بالماء: يمكن تنظيف الفينير بشكل جيد بالماء الفاتر لإزالة الأوساخ والرواسب المتراكمة عليها.
  • تجنب الأطعمة الصلبة: يجب تجنب تناول الأطعمة الصلبة واللزجة والعضوية التي يمكن أن تتسبب في تلف الفينير، وبالتالي تفاقم مشاكل الأسنان.
  • استخدام المنظفات الخاصة: يمكن استخدام منظفات الفينير الخاصة وفقًا لتعليمات الطبيب المعالج لتنظيف الفينير وتعقيمها بشكل فعال.
  • احرص على تنظيف الفينير بانتظام: يجب تنظيف الفينير بشكل دوري ومنتظم على مدار اليوم بعد كل وجبة طعام للحفاظ على نظافتها وصحتها.
  • اهتم بتخزين الفينير بشكل صحيح: يجب تخزين الفينير في حاوية مخصصة ونظيفة وجافة، وتجنب تعريضها للحرارة العالية أو الضغط الشديد.

وفي النهاية، ينصح دائماً باستشارة طبيب الأسنان المعالج في حالة وجود أي مشاكل مع الفينير أو للحصول على نصائح أخرى للعناية بالفينير المتحرك كما ينبغي الالتزام بزيارات الفحص الدورية لطبيب الأسنان المعالج للتأكد من صحة الفينير والحفاظ عليها في حالة جيدة.

أسعار الفينير المتحرك

يبلغ سعر الفينير المتحرك في مصر ما بين 3000 ألف جنيه للفك الواحد و5000 جنيه بالنسبة للأسنان العلوية والأسنان السفلية كذلك، في حين يبلغ سعر الفينير 3N والذي لا يحتاج إلى إجراء البرد المسبق إلى حوالي 9000 جنيه ولكن للسن الواحد فقط.

وعليه فلابد من التفكير جيدًا والتحدث إلى طبيبك الخاص بك بشكل مطول قبل القيام بهذا الإجراء، وذلك كي تحدد التكلفة المناسبة لك وما إذا كان بإمكانك القيام بهذا الإجراء أم لا، بالإضافة إلى العديد من الأمور الأخرى المختلفة التي سوف تحدد لك الإجراء الصحيح بالنسبة لك.

وللتعرف على المزيد من المعلومات عن أسعار الفينير بالرجاء قراءة هذا المقال بالتفصيل للتعرف على معلومات مهمة عن الفينير عموما وللتعرف على هذه الأمور أضغط المقال التالي.

من هم المرشحون لتركيب الفينير المتحرك؟

يعد فينير الأسنان المتحركة بمثابة خيار ممتاز لعلاج بعض مشاكل الأسنان السطحية البسيطة، ويمكن للمرضى الذين يعانون من مشاكل مثل تصبغ الأسنان، وتكون الفراغات الصغيرة بين الأسنان، وازدياد طول الأسنان، واختلاف حجمها، وتشوهات الأسنان، الاستفادة منها ويشمل المرشحون لتركيب فينير الأسنان المتحركة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تشمل:

  • تصبغ الأسنان: حيث يتم استخدام الفينير لتغطية الأسنان المصبوغة بشكل دائم.
  • تكون الفراغات بين الأسنان: حيث يتم استخدام الفينير لتغطية المساحات الفارغة وإعادة تشكيل الأسنان بشكل متساوي وطبيعي.
  • الأسنان المتصدعة أو التالفة: حيث يمكن استخدام الفينير لإصلاح الأسنان التي تعاني من التكسر أو الضرر الطفيف.
  • الأسنان غير المتناظرة: حيث يمكن استخدام الفينير لتناسق شكل الأسنان وجعلها تتناسب بشكل أفضل مع بعضها البعض.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب تشخيص كل حالة على حدة وتقييمها من قبل طبيب الأسنان المعالج المختص، حيث يمكن لطبيب الأسنان تحديد ما إذا كان فينير الأسنان المتحركة هو الخيار الأمثل لعلاج حالة المريض، أم يمكن استخدام خيارات علاجية أخرى.

ما هي مدة صَلاحِيَة الفينير المتحرك؟

عادةً ما تكون مدة صَلاحِيَة الفينير المتحرك متفاوتة، حيث تختلف من مريض لآخر بناءً على عدة عوامل، مثل جودة المواد المستخدمة في تصنيع الفينير ونوعها وحالة الفم والأسنان وأسلوب العناية اليومية بالأسنان وعادةً ما يمكن لفينير الأسنان المتحرك العادي أن يدوم من سنتين إلى أربع سنوات، ولكن بشكل عام، فإن الفينير المتحرك ليس بديلاً دائماً للفينير الثابت، حيث يمكن أن تتعرض الفينير المتحرك للانزلاق أو الانفصال عن الأسنان بشكل أسهل، وبالتالي يتطلب الاهتمام الخاص والصيانة الدورية.

وينصح دائماً بعدم ارتداء فينير الأسنان المتحرك لفترات طويلة، كما أنه يجب تنظيفها بانتظام وبشكل صحيح وحسب تعليمات الطبيب المعالج، ويجب تجنب تناول الأطعمة الصلبة والعضوية والشديدة اللزوجة التي يمكن أن تؤثر على الفينير، والحرص على إخراجها عند النوم وعند ممارسة الأنشطة الرياضية أو الأنشطة اليومية الأخرى وفي النهاية، فإن مدة صَلاحِيَة الفينير المتحرك تختلف بشكل كبير من حالة لأخرى، ويجب دائماً استشارة طبيب الأسنان المعالج لتحديد الفترة الأفضل لتغيير الفينير وتجديدها بشكل منتظم.

0/5 (0 Reviews)
المصادر:

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
هل يتغير لون عدسات الاسنان وكيف اختار اللون المناسب؟
هل يتغير لون عدسات الاسنان وكيف اختار اللون المناسب؟

هل يتغير لون عدسات الاسنان، عدسات الأسنان، المعروفة أيضًا باسم القشرة السنية أو

عرض المزيد
هل عدسات الاسنان تطيح ؟ وكيف يمكن التعامل معها بعد سقوطها؟
هل عدسات الاسنان تطيح ؟ وكيف يمكن التعامل معها بعد سقوطها؟

هل عدسات الاسنان تطيح، إن عدسات الأسنان، والمعروفة أيضًا باسم القشور أو الفينير، هي

عرض المزيد
اكتشف افضل درجات ابتسامة هوليود وأبرز 6 مميزات تجعلها خيار أفضل لتجميل أسنانك!
اكتشف افضل درجات ابتسامة هوليود وأبرز 6 مميزات تجعلها خيار أفضل لتجميل أسنانك!

افضل درجات ابتسامة هوليود، أصبحت ابتسامة هوليود متاحة ليس فقط للمشاهير والأثرياء، بل

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا