أشهر أدوية علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد وما هي أبرز سبل الوقاية منه؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

أشهر أدوية علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد وما هي أبرز سبل الوقاية منه؟

علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد من أهم الأمور التي يبحث عنها كل من يعاني من تلك المشكلة، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على العديد العديد من هذه المشكلات وسنعرض لكم أهم وأبرز المعلومات عنها بالإضافة إلى غيرها من الأمور الأخرى، فتابعونا حتى نتمكن من مدكم بالمزيد من العلاجات والحقائق والنصائح المميزة التي سوف تضمن لكم أسنان قوية ونظيفة ورائحة فم منعشة ومميزة.

علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد

علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد

علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد

من المهم أن تعلم بأنه لا يمكن تحديد العلاج المحدد دون معرفة التشخيص الدقيق لحالتك وطبيب الأسنان هو وحده من سيتمكن من تحديد سبب التورم وسيعمل على وصف العلاج المناسب، سواء كان ذلك مجرد تنظيف ومضمضة، أو إذا كنت تحتاج إلى إجراء جراحي لإزالة الضرس العقل أو التهابات اللثة المتقدمة.

كذلك فأنه من المهم استشارة طبيب الأسنان أو الصيدلي قبل تناول أي مسكن وذلك فقط من أجل للتأكد من الجرعة المناسبة وتجنب أي تفاعلات محتملة مع الأدوية الأخرى التي قد تكون تتناولها كما يجب اتباع التعليمات الصحيحة لاستخدام المسكنات وعدم تجاوز الجرعات المحددة لك.

“مع المركز الطبي لرعاية الأسنان ستتمكن من التخلص من تورم اللثة وانتفاخ الخد بأسرع الطرق الممكنة فلا تقلق”.

ما هو تورم اللثة

تورم اللثة: هو عبارة عن حالة تحدث عندما تتورم أو تتضخم الأنسجة اللثوية المحيطة بالأسنان وقد يكون التورم خفيفًا ومحدودًا، أو قد يكون شديدًا ويؤثر على مساحات واسعة من اللثة كما قد يكون التورم مصحوبًا بألم واحمرار في اللثة، وفي بعض الحالات قد يكون هناك تغيير في شكل ومظهر اللثة وتورم اللثة غالبًا ما يكون ناتجًا عن التهاب اللثة والذي ينتج عن تراكم البلاك والجير حول الأسنان.

وعندما يتجمع البلاك والجير، تنتج البكتيريا مواد سامة تهاجم اللثة وتسبب التهابها فإذا لم يتم التعامل مع التهاب اللثة بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم المشكلة وتطورها إلى مشاكل أكثر خطورة مثل التهاب اللثة العميق وفقدان العظم حول الأسنان وفقدان الأسنان نفسها.

ما هو تورم اللثة

ما هو تورم اللثة

اسباب تورم اللثة

من المهم أن تعلم أن أسباب تورم اللثة متعددة ولابد من أن تكتشف السبب المؤدي لها وذلك كي تتمكن من علاجه بشكل مؤكد ومن أبرز هذه الأسباب نجد لدينا ما يلي:

  • هو السبب الأكثر شيوعًا لتورم اللثة يحدث نتيجة لتراكم البلاك والجير حول الأسنان، مما يؤدي إلى تهيج اللثة والتورم والنزيف عند تنظيف الأسنان.
  • عندما ينتقل التهاب اللثة إلى الأنسجة العميقة حول الأسنان، قد يتسبب في تورم أكثر خطورة والتهديد للعظم المحيط بالأسنان.
  • قد يسبب ضرس العقل تورمًا عندما لا ينمو بشكل صحيح أو يسبب ضغطًا على الأسنان الأخرى واللثة المحيطة به.
  • قد تكون بعض الأورام اللثوية سببًا لتورم اللثة.
  • عندما يتعرض اللثة للجروح أو الإصابات، فقد ينتج عن ذلك تورم.
  • قد يحدث تورم عندما يتعرض الفم لأجسام غريبة أو نتيجة استخدام أطباق سنية غير مناسبة.
  • قد تسبب العدوى البكتيرية في تورم اللثة.

علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد

إن علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد يعتمد على سبب التورم فإذا كان التورم ناتجًا عن التهاب اللثة، فيمكن اتباع بعض الخطوات العامة للتخفيف من الأعراض ولكن يجب عليك مراجعة طبيب الأسنان الخاص بك لتحديد التشخيص الدقيق وتوفير العلاج اللازم وفيما يلي إليك بعض الإجراءات التي قد تساعد في علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد:

  • تأكد من تنظيف أسنانك بانتظام بالفرشاة واستخدام الخيط الطبي والمضمضة الفموية كما أنه قد تساعد هذه الإجراءات في التخفيف من التهاب اللثة والتورم.
  • استخدم محلول الماء المالح الفاتر للمضمضة لمدة 30 ثانية، ثلاث مرات في اليوم. قد يساعد هذا في تقليل الالتهاب والتورم.
  • تجنب تناول الأطعمة الحارة والصلبة واللبان والتدخين، حيث قد تزيد هذه العادات من الالتهاب وتؤدي إلى زيادة التورم والألم.
  • إذا كان التورم مصاحبًا للألم الشديد، فيمكن تناول المسكنات الموصوفة من قبل الطبيب أو التي يتم شراؤها دون وصفة طبية وفقًا للتعليمات.
  • حاول الاسترخاء وتجنب التوتر، حيث إنه يمكن أن يساهم في تفاقم الالتهاب والتورم.
علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد

علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد

علاج تورم اللثة بالأدوية

من المهم أننوه إلى أنه توجد مجموعة من الأدوية التي تساهم في علاج تورم اللثة بالاعتماد السبب الذي أدى إلى تورمها في بداية الأمر ومن ذلك نذكر لكم ما يلي:

  • مضادات العدوى: حيث أنه قد تتطور الإصابة بانتفاخ اللثة نتيجة الإصابة بالعدوى، كالعدوى الفيروسية الناجمة عن فيروس الهربس، وبعض أنواع العدوى الفطرية، والعدوى البكتيرية.
  • العلاج المقدم: يتم في هذه الحالة وصف غسول فم يحتوي على عناصر مضادة للعدوى مثل دواء كلورهيكسيدين Chlorhexidine مضاد حيوي، وخاصة في حال الإصابة بخراج في اللثة نتيجة عدوى بكتيرية، حينها يتم وصف مضاد حيوي للقضاء على العدوى قبل علاج السن من التسوس، مثل دواء دوكسيسايكلين Doxycycline، ودواء مينوسيكلين Minocycline ومعجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد، وقد يتم وصف معجون أسنان يحتوي على المضاد الحيوي تريكلوزان.
  • المكملات الغذائية: قد يكون تورم اللثة ناجماً عن عوز في بعض الفيتامينات، مثل مجموعة فيتامينات ب وفيتامين ج في بعض الحالات غير الشائعة، ويتم تقدير ذلك من قبل الطبيب المعالج بعد معاينة اللثة وإجراء بعض التحاليل وفي حال تم تشخيص سبب تورم اللثة نقص فيتامين أو مجموعة من الفيتامينات.
  • العلاج المقدم: يتم وصف المكملات الغذائية المناسبة لرفع مستوى الفيتامينات الضرورية في الجسم لسلامة اللثة، مما يساهم بدوره في استعادة صحة اللثة وزوال تورم اللثة.
  • مسكنات الألم: يمكن أن تساهم بعض مسكنات الألم من فئة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية Non-Steroidal Anti-Inflammatory Drugs (NSAID)) في التخفيف من انتفاخ اللثة بسبب خواصها المضادة للتورم والالتهاب، بالإضافة إلى فعاليتها في التخفيف من الألم الذي قد يصاحب تورم اللثة كما أنه يمكن استخدام بعض أنواع هذه المسكنات دون وصفة طبية بعد استشارة الصيدلاني، وذلك حتى يحين موعد مراجعة طبيب الأسنان، وللتعرف على المزيد من المعلومات عن مسكنات الألم للأطفال أضغط الرابط التالي.

طرق الوقاية من تورم اللثة

إن الوقاية من تورم اللثة هي جزء مهم من العناية بصحة الفم والأسنان وفيما يلي إليك بعض الطرق التي يمكنك اتباعها للوقاية من تورم اللثة:

  • يجب عليك تنظيف أسنانك بانتظام بالفرشاة والمعجون الطبي، واستخدام الخيط الطبي والمضمضة الفموية ويوصى بتنظيف الأسنان بعد كل وجبة وخاصة قبل النوم.
  • ينصح بزيارة طبيب الأسنان لفحص دوري وتنظيف الأسنان للحفاظ على صحة اللثة والأسنان.
  • يعرف أن التدخين يزيد من خطر التهاب اللثة وتورمها.
  • يجب تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية.
  • تجنب تناول الأطعمة الحارة والصلبة واللبان، وتجنب التوتر الزائد.
  • يمكن أن يؤدي تراكم الجير حول الأسنان إلى التهاب اللثة، لذا يجب الحفاظ على نظافة الأسنان بانتظام وزيارة طبيب الأسنان لإزالة الترسبات بشكل منتظم.
  • حافظ على سلامة فمك وابتعد عن الإصابات التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب اللثة.
طرق الوقاية من تورم اللثة

طرق الوقاية من تورم اللثة

علاج تورم اللثة حول ضرس العقل

إذا كنت تعاني من تورم اللثة حول ضرس العقل، فقد يكون ذلك بسبب التهاب اللثة حول هذا الضرس الذي يعتبر مشكلة شائعة تحدث عندما يكون الضرس العقل متماسكًا أو لم ينمو بالكامل فيمكن أن يسبب هذا التورم ألمًا وتورمًا محيطًا بالمنطقة كما أنه من المهم التحقق من حالتك عند ظهور أي من هذه الأعراض والتوجه لطبيب أسنان لتشخيص الحالة والحصول على العلاج المناسب وهناك بعض الخطوات العامة التي يمكن أن تساعد في تخفيف تورم اللثة حول ضرس العقل:

  • استخدم محلول ماء مالح فاتر للمضمضة لمدة 30 ثانية، ثلاث مرات يوميًا فهذا يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب وتخفيف الألم.
  • تجنب تناول الأطعمة الحارة والصلبة واللبان والتدخين، حيث قد تزيد هذه العادات من الالتهاب وتؤدي إلى زيادة التورم والألم.
  • إذا كان التورم مرتبطًا بالألم الشديد، فيمكن تناول المسكنات الموصوفة من قبل الطبيب أو التي يتم شراؤها دون وصفة طبية وفقًا للتعليمات.
  • حاول الاسترخاء وتجنب التوتر، حيث إنه يمكن أن يساهم في تفاقم الالتهاب.

ما هو افضل مسكن للاسنان؟

هناك عدة أنواع من المسكنات المستخدمة لتخفيف الألم الناتج عن مشاكل الأسنان ويتوقف استخدام المسكن المناسب على شدة الألم والحالة الصحية العامة للفرد وفيما يلي نقدم لكم بعض المسكنات الشائعة لتخفيف ألم الأسنان تشمل:

  • الباراسيتامول (Paracetamol): يعد من المسكنات الأكثر أمانًا وشيوعًا، ولكن قد لا يكون فعالًا في حالات ألم الأسنان الشديد.
  • الايبوبروفين (Ibuprofen): يعد مسكنًا فعالًا ومضادًا للالتهاب، ويمكن أن يساعد في تخفيف الألم والتورم.
  • المسكنات الموجودة في بعض الأدوية المضادة للألم والالتهاب مثل الاسبرين (Aspirin) أو النابروكسين (Naproxen).
  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs): وهي فئة من المسكنات تشمل الايبوبروفين والنابروكسين، وتعمل على تخفيف الألم والتورم والالتهاب.

على كل حال من المهم استشارة طبيب الأسنان أو الطبيب قبل تناول أي مسكن للتأكد من الجرعة المناسبة وتجنب أي تفاعلات محتملة مع الأدوية الأخرى التي قد تكون تتناولها كما يجب اتباع التعليمات الصحيحة لاستخدام المسكنات.

ما هو افضل مسكن للاسنان؟

ما هو افضل مسكن للاسنان؟

متى يزول تورم اللثة

يعتمد زوال تورم اللثة على السبب والشدة الحقيقية للتورم ففي العادة، يمكن أن يستغرق التورم في اللثة والأنسجة المحيطة بالأسنان بضعة أيام حتى يختفي تمامًا، ولكن في بعض الحالات الأكثر تعقيدًا قد يستغرق الأمر وقتًا أطول.

وعلى كل حال فإذا استمر التورم لفترة طويلة أو كان مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الألم الشديد أو الحمى، فيجب عليك التوجه إلى طبيب أسنان لتقييم الحالة وتحديد السبب والعلاج المناسب لحالتك إلا أنه يفترض في معظم الأحوال أن يزول التورم خلال أسبوعين من الزمن.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

في السنوات الأخيرة، تطورت مصر كثيرًا في مجال الرعاية الصحية وخدمات طب الأسنان، وظهرت العديد من المراكز المتخصصة في تقديم العلاجات والخدمات التجميلية للأسنان ولاختيار المركز الأفضل يمكنك قراءة تعليقات المرضى السابقين والمراجعات عبر الإنترنت للحصول على فكرة أفضل عن جودة الخدمات المقدمة.

كما ينصح دائمًا بزيارة أكثر من مركز للاستشارة والمقارنة قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن العلاج أو العمليات الجراحية وتأكد أن الاختيار يتم بناءً على خبرة الأطباء وجودة الخدمات وأيضًا التكلفة المناسبة لك، ولذلك فنحن ننصحكم بالمركز الطبي لرعاية الأسنان والذي يعد صرح طبي متكامل لخدمات الأسنان فلا تترددوا في التوجه إليه عند الحاجة إلى ذلك.

0/5 (0 Reviews)

د. سمر طارق

د.سمر طارق استشاري تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وتتميز بخبرة واسعة في مجال تصحيح وتحسين وضع الأسنان والفكين، حاصلة على درجة الدكتوراه في تقويم الأ� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على اسباب التهاب الاسنان واللثة، وكيفية الوقاية منها!
تعرف معنا على اسباب التهاب الاسنان واللثة، وكيفية الوقاية منها!

اسباب التهاب الاسنان واللثة، يعتبر التهاب الأسنان واللثة من المشاكل الشائعة التي تؤثر

عرض المزيد
اسباب التهاب اللثة العلوية وأعراضه؟
اسباب التهاب اللثة العلوية وأعراضه؟

اسباب التهاب اللثة العلوية، يعتبر التهاب اللثة العلوية من الحالات الشائعة التي تؤثر

عرض المزيد
سبب التهاب اللثة، وما هي أنواعه؟
سبب التهاب اللثة، وما هي أنواعه؟

سبب التهاب اللثة، تُعتبر اللثة جزءًا حيويًا من الفم والجهاز الهضمي، حيث تلعب دورًا

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا