استفد من فوائد تركيب التقويم الشفاف والفرق الجوهري بينه وبين المعدني! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

استفد من فوائد تركيب التقويم الشفاف والفرق الجوهري بينه وبين المعدني!

تركيب التقويم الشفاف، لا شك أن التقويم من الإجراءات الطبية التي أحدث تطور كبير في شكل الأسنان وعلاجها من الازدحام وعدم التناسق والتشوهات الكثيرة التي تعاني منها، ويوجد أكثر من نوع من التقويم ونحن اليوم سوف نسلط الضوء على التقويم الشفاف وما يتميز به من مميزات وعيوب والطريقة الصحيحة للتعامل معه، فلا تذهب بعيداً حتى يصل لك كل جديد.

تركيب التقويم الشفاف

تركيب التقويم الشفاف

تركيب التقويم الشفاف

الكثير من الأشخاص يتساءل حول تركيبات التقويم المختلفة وماهو التقويم الشفاف؟، ونحن من خلال هذا المقال سوف نجاوب لك على جميع الأسئلة التي تشغل بالك ونزودك بالمعلومات التي ترغب في التعرف عليها كما يلي:

هو أحد أنواع التقويم التي يتم استخدامها من أجل تحسين مظهر الأسنان وعلاج المشاكل المختلفة المصابة بها مثل اعوجاج الأسنان أو وجود فراغات بين الأسنان، ويختلف عن الأنواع الأخرى في أنه مصنوع من مواد شفافة مثل البلاستيك الشفاف الذي يتقارب لونه من لون الأسنان الطبيعية، ويساعدك التقويم على أن تحظى بابتسامة رائعة وأسنان متناسقة وخالية من التشوهات.

يوجد أكثر من نوع من تقويم الأسنان الشفاف والتي توفر لك الفرصة من أجل أن تختار الشكل واللون الذي يتناسب معك ومن بينها:

تقويم الأسنان انفزلاين

هو النوع الأشهر من بينهم حيث يتكون من قالب من البلاستيك يتلاءم مع شكل الأسنان ويقوم بعمل الغلاف الذي يغلفها ويتيح لك الحرية في تركيبه وإزالته بكل سهولة ومتى أردت ذلك، وسهل في التركيب والاستعمال ولكن من عيوبه أن المريض يقوم بخلعه كلما شعر بالانزعاج منه وهذا ما يؤدي بالطبع إلى تأخر نتيجة التقويم وتأثيره على الأسنان، ولو كنت تريد الاطلاع على المزيد من التفاصيل فيما يتعلق بالتقويم الشفاف انفزلاين اضغط هنا.

تقويم الأسنان السيراميك

هذا النوع من التقويم يتشابه مع التقويم المعدني ولكنه أكبر منه في الحجم ويتم صنعه من مادة السيراميك أو الخزف وتتشابه مع لون الأسنان الطبيعية، لذلك يحظى بتفضيل العددي من المرضى ولكنه أضعف من التقويم المعدني بالإضافة إلى أنك لن تتمكن من إزالته خلال فترة العلاج، لذا من الممكن أن ينتج عنها تهيج في الأسنان أثناء التنظيف وتناول الطعام.

يحتاج التقويم الشفاف الخزفي وقت أطول بالإضافة إلى تكلفته المرتفعة لذا قد يقوم الطبيب بنصح المريض بأن يضعه على الأسنان العلوية الظاهرة فقط ويستخدم التقويم المعدني في باقي الأسنان.

تقويم الأسنان الخلفي أو الداخلي

يتشابه مع التقويم المعدني ولكن يتم تركيبه على الجزء الداخلي من الأسنان بجانب اللسان، لذا لا يظهر أمام الآخرين ويعطي نتائج جيدة للغاية مثل نتائج التقويم المعدني ولكن تكلفته عالية بالإضافة إلى المشاكل التي يسببها أثناء التحدث وعملية تنظيف الأسنان.

ما الفرق بين التقويم الشفاف والمعدني؟

كلاً من التقويم الشفاف والمعدني يتم استخدامهم من أجل حل مشاكل الأسنان والعمل على اصطفافها وتناسقها، ولكن يوجد بينهم بعض الفروقات الواضحة والتي سوف نتعرف عليها بمزيد من التفصيل خلال النقاط التالية:

التقويم الشفاف 

  • يتم صنعه من مواد شفافة لا يلاحظه الآخرون على الأسنان وهو ما يجعل منه اختيار مفضل للبعض الذين لا يحبون الشكل التقليدي للتقويم.
  • يحتاج إلى فترة علاج أطول من التقويم المعدني حتى تظهر نتائجه.
  • يعتبر التقويم الشفاف مريح في استخدامه ولا يشعر مستخدمه بالانزعاج.
  • لا يتناسب مع الحالات شديدة التعقيد.
  • لا يوجد أنواع طعام معينة ممنوعة مع تركيب التقويم الشفاف حيث أنه من السهل جداً إزالته وتنظيفه.
  • يحتاج التقويم الشفاف إلى زيارات متكررة مع طبيب الأسنان من أجل الصيانة وتبديله بواحد جديد كل عدة أسابيع.
  • من الضروري أن يتم ارتداء التقويم من 22 إلى 23 ساعة في اليوم.

التقويم المعدني

  • يصنع من معدن قوي ويكون ظهوره ملحوظ على الأسنان وقوته ومتانته الكبيرة تجعله مناسب بشكل كبير لعلاج حالات الأسنان المعقدة.
  • استخدام التقويم المعدني قد يسبب بعض الانزعاج في البداية ولكن يتخلص منه المريض بعد فترة من التعود.
  • فترة العلاج به تكون أقصر ويعطي نتائج فعالة للغاية في الحالات الشديدة والصعبة.
  • مع استخدام التقويم المعدني يكون من الصعب الحفاظ على نظافة الأسنان والفم بشكل مستمر وهو ما يؤدي تكون الرواسب وتراكم بقايا الطعام وبالتالي تصاب اللثة بالالتهاب والتورم.
  • القوة التي يتمتع بها التقويم المعدني تجعله يستمر لفترات طويلة ولا يتعرض للكسر بسهولة إذا وقع عليه ضغط، وبالتالي يكون من أفضل الخيارات المتاحة لمن يمارسون الملاكمة.
ما الفرق بين التقويم الشفاف والمعدني؟

ما الفرق بين التقويم الشفاف والمعدني؟

مميزات التقويم الشفاف

بالطبع يتميز التقويم الشفاف بعدة مميزات تجعل منه الاختيار المفضل لعدد كبير من الحالات وهذا يرجع إلى التالي:

  • لا يشعر الشخص بأي ألم خلال ارتدائه بالإضافة إلى شعوره بالراحة وعدم الانزعاج وهذا ما لا يوفره التقويم المعدني.
  • لا يشعر المريض بالحرج من ارتدائه أمام الآخرين إذ أنه يكون غير ملحوظ على الأسنان ولا يعطيها شكل مختلف.
  • ارتداء تقويم الأسنان الشفاف لا يمنع من تناول أنواع معينة من الطعام.
  • يكون من السهل تنظيفه والاهتمام به وبالأخص لو كان التقويم متحرك.
  • يتم صنعه من مواد بلاستيكية تتسم بالمرونة وبالتالي لا تتعرض أنسجة الفم للتلف.
  • يساعد بكل تأكيد على تحسين صحة الفم من خلال علاج تزاحم الأسنان والوقاية من أمراض اللثة والتسوس.
  • يعطي نتائج فعالة ومضمونة بشكل كبير.

ما الحالات التي يناسبها التقويم الشفاف؟

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يقدمها لنا تقويم الأسنان الشفاف ولكنه لا يتناسب مع جميع الحالات إذ يحتاج حالات معينة فقط تتضمن التالي:

  • الأشخاص الذين يعانون من تباعد أو فراغات بسيطة بين الأسنان.
  • الشخص غير المدخن لما للتدخين من تأثير سيء على بنية الأسنان وجعلها ضعيفة عرضة للكسر.
  • المراهقين أو البالغين فلا يتناسب مع الأطفال.
  • يتناسب مع حالات مشاكل العضة الخفيفة والمتوسطة.
  • الشخص الذي يحافظ على صحة أسنانه ويهتم بها.

كيف تعمل تقويم الأسنان الشفاف؟

باختلاف أنواع التقويم التي يستخدمها الطبيب جميعها تقوم على الفكرة نفسها وهي أن التقويم يعمل على إحداث ضغط معين على الأسنان البارزة أو التي تكون في وضع غير طبيعي، وبعد مرور فترة معينة من هذا الضغط الثابت والمستمر يتغير شكل الفك، وسوف يؤدي هذا الضغط إلى انقطاع الإمداد الدموي الذي يصل لتلك المنطقة المعرضة للضغط وتصبح ميتة.

يبدأ الجسم في عملية الالتهاب عن طريق إرسال خلايا هادمة العظام للتخلص من تلك العظام الميتة وهو ما يفسح الطريق للأسنان من أجل أن تتحرك من موضعها في ذلك الاتجاه، هذا بجانب التمدد الذي يحدث للأنسجة على الجانب الآخر من الأسنان، ويساعد هذا التمدد على تنشيط الخلايا بانية العظام للقيام بإنتاج عظام جديدة حول السن مما يساعد على تدعيمه في مكانه الجديد.

تحقق من فعالية تقويم الأسنان الشفاف بأسعار تنافسية ولا تتردد في الاستفادة منها في المركز الطبي لرعاية الأسنان واستمتع بنتائج تفوق توقعاتك.

متى تظهر نتائج تقويم الاسنان الشفاف؟

المعتاد أن فترة العلاج بتقويم الأسنان الشفاف تتراوح بين 10 إلى 24 شهر، ولو كان الشخص بالغ وقد قام بالفعل بتركيب تقويم للأسنان في طفولته وبعدها تعرض لمشاكل الأسنان فيكون حينها في حاجة إلى تركيب تقويم الأسنان الشفاف لفترة لا تزيد عن 10 أسابيع.

الوقت الذي يحتاجه التقويم الشفاف من أجل علاج الأسنان يعتمد على حالة الأسنان ومدى تزاحمها فكلما كانت المشكلة أكبر كلما استغرق العلاج فترة أطول بالطبع، التجربة معنا تعطيك تحولاً مدهشًا في مظهر أسنانك وابتسامتك.
احجز موعدًا اليوم للبدء في رحلة تحسين جمال الأسنان من خلال خدمة تقويم الأسنان الشفاف في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

كيف يعمل التقويم المتحرك الشفاف

الفكرة الأساسية التي يقوم عليها تركيب تقويم الأسنان هي تطبيق ضغط معين على الأسنان من أجل إزاحتها من موضعها وإعادتها لمكانها الطبيعي وهو ما يحدث أيضاً في التقويم المتحرك الشفاف من خلال الخطوات الآتية:

  • يقوم المريض بزيارة الطبيب حيث يختار له التقويم الشفاف المتحرك باعتباره أنسب اختيار لحالته.
  • ومن ثم يبدأ الطبيب في تحضير عجينه خاصة حيث توضع في حاوية ثم فم المريض، ويضغط بأسنانه عليها لأخذ نموذج يتماثل مع شكل الأسنان بشكل تام.
  • يقوم الطبيب بعدها بإعداد خطة علاجية للمريض على هيئة عدة مراحل، وفي كل مرحلة يتم استخدام النموذج المأخوذ لصب قالب شفاف تم صنعه من الأكريليك أو البلاستيك بحيث يتناسب مع الأسنان جيداً عند ارتدائه، ولكنه يقوم بالضغط نوعاً ما على الأسنان من أجل تغيير وضعها.
  • يقوم الطبيب بتغيير واستبدال هذا القالب بعد فترة معينة وكل مرة يتم فيها تغيير القالب يكون هناك تسن ملحوظ في النتيجة ويقترب من النتيجة المرغوب بها.
  • من الضروري أن يرتدي المريض هذا القالب لفترة لا تقل عن 22 ساعة في اليوم وهذا يعني ضرورة ارتدائه كل الأوقات ما عدا وقت التنظيف وتناول الطعام فقط، حيث أنه يمكنه خلعه وارتدائه مرة أخرى دون مواجهة صعوبة أو مشكلة في ذلك.
  • هناك بعض الحالات التي قد يحتاج فيها الطبيب إلى استخدام أدوات معينة أو يقوم فيها بإجراءات إضافية من أجل تثبيت التقويم وجعله مستقر أكثر في موضعه.
  • تلك الملحقات تكون صغيرة وملونة ولها نفس لون الأسنان الطبيعية واستخدامها يكون اختياري حيث أنها تزيد من سرعة تحرك الأسنان وزيادة فعالية العلاج.

كم مده لبس التقويم الشفاف؟

تختلف بالطبع مدة ارتداء المريض للتقويم المتحرك الشفاف من مريض إلى آخر على حسب صعوبة الحالة ومدى تعقيدها، فإذا كانت الأسنان غير منتظمة وليست متناسقة أو مصطفة جيدة، فهذا يجعل الحالة صعبة ويجعل مدة ارتداء التقويم تزداد، ولكن في المعتاد يتم استخدام التقويم المتحرك الشفاف ما بين 10 إلى 24 شهر وخلال تلك الفترة يتم تغيير القالب المستخدم كل أسبوعين أو تبعاً لما يراه الطبيب مناسباً وتفاعل الأسنان مع العلاج.

هناك بعض الحالات التي يتم فيها اللجوء إلى تركيب التقويم الشفاف المتحرك لفترة معينة بعد استخدام التقويم المعدني التقليدي من أجل الحفاظ على النتيجة وتحسين الشكل النهائي للأسنان، ولكن لا تزيد مدة استخدامه حينها عن 10 أسابيع فقط، نقدم إليك حلول تجميل وعلاج الأسنان التي تجمع بين الفن والعلم لجعل ابتسامتك لا تُنسى، تعرف على خدمة تركيب التقويم الشفاف لدينا في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

طريقة تنظيف التقويم المتحرك الشفاف

المريض الذي يقوم بتركيب التقويم المتحرك الشفاف يجب عليه أن يهتم بنظافته بشكل جيد ويعتني به من أجل منع تراكم بقايا الطعام في التقويم، ومنع نمو البكتيريا والجراثيم مما يجعله وسط مناسب تماماً من أجل حدوث الإصابة بالعدوى، لذا هناك بعض الخطوات التي من الضروري اتباعها من أجل الحفاظ عليه والتي تتضمن الآتي:

  1. كل مرة يزيل فيها المريض التقويم المتحرك الشفاف لابد له من أن يقوم بغسله بالماء.
  2. غسيل التقويم عند الاستيقاظ من النوم.
  3. القيام باستخدام فرشاة الأسنان في تنظيف التقويم من الداخل والخارج من أجل التخلص من أي بقايا طعام.
  4. هناك بعض المنتجات التي تستخدم في تنظيف التقويم الشفاف المتحرك مثل التي تقدمها invisalign، وهي عبارة عن كريستالات يتم وضعها في نصف كوب من الماء ومن ثم يتم وضع التقويم بها لفترة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة، وهذا النقع يساعد على تنظيف التقويم بشكل جيد ومن ثم يتم غسله جيداً قبل التركيب.
طريقة تنظيف التقويم المتحرك الشفاف

طريقة تنظيف التقويم المتحرك الشفاف

عيوب التقويم المتحرك الشفاف

التقويم المتحرك الشفاف له الكثير من المميزات ولكن رغم ذلك هناك بعض الأمور التي لا تجعل منه أفضل اختيار وتتضمن التالي:

  • تأثير التقويم المتحرك الشفاف ليس بنفس الكفاءة والفعالية التي تقدمها أنواع التقويم الأخرى.
  • التكلفة المالية للتقويم الشفاف المتحرك أعلى من التقويم المعدني.
  • يحتاج إلى فترة كبيرة من أجل العلاج وظهور نتيجته بوضوح.
  • التقويم الشفاف المتحرك يتم وضعه وإزالته بسهولة ولكن كثرة الاستخدام والتركيب والفك قد تجعله يفقد تأثيره حيث يصبح مرناً.
  • هناك الكثير من الأشخاص لا يشعرون بالراحة من خلال ارتداء التقويم دائماً.
  • لا يستخدم في الأطفال بل في الأشخاص البلغين فقط وذلك لأن الفك عن الأطفال والاسنان يكونان في حالة تغير ونمو باستمرار.
  • لا يفضل استخدامه في الحالات الصعبة المعقدة لأنه يكون في حاجة إلى تركيب تقويم ثابت في البداية لبعض الوقت ومن ثم من الممكن استخدام التقويم الشفاف المتحرك بعدها.
  • في بداية استخدام الشخص للتقويم قد لا يشعر بارتياح ويواجه صعوبة في الأمر أثناء التحدث، ومن الممكن أن يمر بحالة جفاف في اللعاب بشكل تام أو زيادة إفراز اللعاب ولكن تلك المخاوف تختفي فيما بعد بشكل تدريجي.

في حالة كنت ترغب في الاطلاع على المزيد من المعلومات التي تتعلق بعيوب التقويم الشفاف وكيفية تجنبها قرأ المقال التالي.

سعر التقويم المتحرك الشفاف

يتراوح سعر التقويم المتحرك الشفاف ما بين 10 إلى 30 ألف جنيه مصري، وهذا الاختلاف الكبير في الأسعار يقع تحت تأثير عدد من العوامل التي تتمثل في التالي:

  • حالة الأسنان ومدى تعقيد الوضع.
  • الخبرة والمهارة والشهرة التي يتمتع بها طبيب الأسنان.
  • مستوى العيادة أو المركز الطبي الذي يعمل به الطبيب.
  • عدد الزيارات التي يقوم بها المريض للطبيب والإجراءات المتبعة خلالها.
  • الإجراءات الإضافية التي يقوم بها الطبيب قبل تركيب التقويم مثل خلع الأسنان أو الاهتمام ببعض الأسنان وإزالة جزء من طبقة المينا منها.

وللمزيد من التفاصيل حول التقويم المتحرك الشفاف وتكلفته النهائية نرشح لك هذا المقال.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

معنا اليوم المركز الطبي لرعاية الأسنان أحد أفضل مراكز علاج وتجميل الأسنان الذي يهتم بتوفير الكثير من الخدمات التي يحتاج لها المريض وتكون على أعلى مستوى من الجودة والاحترافية وتتمثل في تنظيف وتلميع الأسنان وإزالة الجير، حشو الأسنان، خلع الأسنان، تركيب قشور الفينير واللومينير، تقويم الأسنان، زراعة الأسنان هذا بالإضافة إلى ابتسامة هوليود وعلاج أمراض الفم واللثة المختلفة.

يضم المركز نخبة كبيرة من أفضل أطباء الأسنان الذين لديهم عشرات السنوات من الخبرة في هذا المجال، ولا شك أنك في أيدي أمينة وسوف تحصل على ما تريد بمنتهى الشفافية والمهارة والأسعار في المركز الطبي لرعاية الأسنان لا مثيل لها وأقل من جميع المنافسين على الرغم من جودة المواد المستخدمة والتقنيات الحديثة المتبعة.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
إليك المعلومات الكاملة عن انواع التركيبات الثابتة وشروط استخدامها!
إليك المعلومات الكاملة عن انواع التركيبات الثابتة وشروط استخدامها!

انواع التركيبات الثابتة،تعد التركيبات الثابتة واحدة من الحلول الفعالة لاستعادة وظيفة

عرض المزيد
تعرف معنا على المدة بين خلع السن والتركيب وما هي أنواع هذا الإجراء؟
تعرف معنا على المدة بين خلع السن والتركيب وما هي أنواع هذا الإجراء؟

المدة بين خلع السن والتركيب، في مجال طب الأسنان يُعتبر خلع السن والتركيب إجراءً

عرض المزيد
تعرف على اسنان تركيب مؤقت ومدتها!
تعرف على اسنان تركيب مؤقت ومدتها!

اسنان تركيب مؤقت، تركيبات الأسنان واحدة من أهم الخيارات المتاحة التي تستخدم من أجل

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا