تقويم الاسنان المتقدمة! اكتشف مدة تركيبه وكم تستمر نتيجته - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تقويم الاسنان المتقدمة! اكتشف مدة تركيبه وكم تستمر نتيجته

تقويم الاسنان المتقدمة، تركيب تقويم الأسنان المتقدمة هو طريقة علاجية تهدف إلى تخلص الأسنان من جميع المشاكل التي تعاني منها الأسنان،  لذلك سوف نتحدث تفصيلياً عن هذا النوع من تقويم الأسنان ودوره الرئيسي خلال هذا المقال.

تقويم الاسنان المتقدمة

تقويم الاسنان المتقدمة

تقويم الاسنان المتقدمة

الأسنان من أبرز المناطق التي تتعرض للكثير من المشاكل سواء كانت ناتجة عن الإهمال وعدم للاعتناء بها بالطريقة الصحيحة المطلوبة أو التي تنتج عن تناول المشروبات والمأكولات طوال اليوم من  مصادر مختلفة.

ويكون بروز الأسنان هنا من أصعب المراحل أو المشاكل التي تمر على الأسنان لأنها تتطلب العلاج الفوري وتعديلها في وقت قصير وشكل غير متوفر بصفة دائمة في الفم.

ويكون دور التقويم هنا عند استخدامه كعلاج للأسنان البارزة للأمام أو المتقدمة في الشكل أن يعمل على الضغط عليها حتى يتم تحريكها نحو مكانها الصحيح في تجويف الفم خلال فترة زمنية محددة مما سوف يحسن من قيام الأسنان بمهامها الوظيفية عند تناول الطعام أو نطق مخارج الحروف والألفاظ وأيضاً إعطاءها الفرصة ليكون مظهرها العام جيد.

والمزيد من الفوائد تحصل عليها عند تركيب تقويم الأسنان الجاهز تعرف عليها من خلال هذا المقال.

أنواع تقويم الأسنان 

تقويم الأسنان هو أقدم طريقة علاجية تم اكتشافها أو تجريبها على الأسنان منذ سنوات طويلة وعديدة لكنها أثبتت كفاءتها وجودتها عند الناس ومختلف المرضى مما جعل الإقبال عليها كبير على مدار السنوات الطويلة الماضية.

لكن في نفس الوقت حرص الباحثون على تطبيق التكنولوجيا عليها حتى يتم اكتشاف أنواع متطورة ومتقدمة منها تفيد مختلف المرضى بمختلف أعمارهم ومشاكلهم الصحية، وهذه الأنواع هي:

  • تقويم معدني.
  • تقويم متحرك شفاف.
  • تقويم وقائي.
  • تقويم جراحي.
  • تقويم وظيفي.

ويعتني المركز الطبي لرعاية الأسنان بأسنانك بفضل فريق طبي متخصص ومتمرس في جلسات طبية خاصة.

أنواع تقويم الأسنان 

أنواع تقويم الأسنان

مشكلة الأسنان البارزة

الأسنان البارزة هي أكثر المشاكل المنتشرة والتي يعالجها التقويم بمختلف أنواعه وهي عبارة عن معاناة الأسنان من عدم استقامة هيكلها في تجويف الفك ونموها بشكل غير مستقيم أو معّوج مما يعطي فرصة لتراكم بقايا الطعام وتغذي البكتيريا عليها وتسبب مشكلة كبيرة في تجويف الفم حيث تنمو التقرحات به وتتآكل أنسجة اللثة وإصابتها بالالتهابات وبدء تآكل جذور الأسنان وسقوطها فيما بعد.

ونستنتج من ذلك أن مشكلة بروز الأسنان من الضروري علاجها بمجرد الإصابة بها حتى لا يتفاقم الوضع ويُصاب الفم بالخطر الذي قد يهدد حالته الصحية، ولا تفوت فرصة التعرف على تفاصيل تقويم الأسنان المتفرقة ومدة إجراءه من خلال هذا المقال.

أسباب بروز الأسنان

بروز الأسنان من المشاكل الشائعة في العديد من المرضى فهي منتشرة بين الطلاب والأطفال وأيضاً تظهر لدى كبار السن نتيجة بعض الأسباب التي تتمثل كما يلي:

  • الجينات الخاصة بالشخص.
  • التواصل الوراثية التي تنتقل من أحد أفراد الأسرة إلى الأطفال والأحفاد.
  • وضع الأصابع في الفم.
  • دفع اللسان للأسنان مما يزيد من احتمالية بروزها للأمام والإصابة بمشاكل العضة الشهيرة.
  • استخدام زجاجات الرضاعة للأطفال.
  • التنفس من الفم بدل من الأنف خاصةً مرضى حساسية الصدر والجيوب الأنفية ومن يعانون من مشاكل التنفس والإصابة بأدوار البرد دائماً.

تقويم الأسنان البارزة

تقويم الأسنان البارزة من أحد التقنيات التي يتم تطبيقها للكثير من الحالات المرضية مهما كان عمرها أو مدى خطورة المشكلة التي تعاني منها فهو متميز بقدرته على علاج الحالات المعقدة والصعبة، ويبرز دور التقويم ف إرجاع الأسنان مرة أخرى إلى وضعها الصحيح والمتناسق والسليم داخل تجويف الفك دون الاضرار بباقي أسنان الفم أو محتويات تجويفه.

ويكون دور التقويم هنا هو ربط أسلاكه جيداً من أجل أن تشد على الأسنان وتحريكها نحو وضعها الصحيح المستقيم في تجويف الفك مما يحافظ على الفم مستقر ومتوازن غير مهدد باحتمالية تراكم الأطعمة أو ترسبات المشروبات بين أسنانه وفي فراغاته مما يحميه من التعرض للإصابة بالبكتيريا وانتشار العدوى، حيث يكون دور التقويم ليس فقط الحفاظ على الأسنان لكن أيضاً حماية باقي أنسجة الفم.

تقويم الأسنان البارزة

تقويم الأسنان البارزة

مدة تقويم الأسنان البارزة

تقويم الأسنان البارزة من أفضل الطرق العلاجية التي يتم استخدامها في الآونة الأخيرة بعد تطورها وإدخال التكنولوجيا في تطبيق خطواتها، ومن المعروف أن التقويم ينبغي تركيبه لمدة تتراوح بين 12 أو 18 شهر كمعدل متوسط.

ومن الممكن أن تقل هذه المدة أو تزيد عن ذلك بناءً على وضع الحالة الصحي ومن الممكن أن لا تقل المدة عن 6 شهور ولا تزيد عن 30 شهر، وتعرف على تقويم الأسنان البريسز والأضرار المتوقعة منه خلال هذا المقال.

كم يجب أن يكون عمر طفلي لإجراء فحص تقويم الأسنان؟

فحص تقويم الأسنان آمن لدرجة كبيرة ولا يشكل خطر على الأطفال أو صحة وسلامة أسنانهم، كما أنه لا يسبب أي مضاعفات محتملة نهائياً، كما أن تركيب التقويم نفسه غير ضار.

فهو من الممكن أن يعالج مشاكل لأسنان طفل من 7 سنوات وحتى 14 سنة طالما النسيج النظيم الخاص بالتجويف الفكي سليم ومتماسك وكثافته كبيرة قادر على تحمل ضغط أسلاك التقويم على الأسنان، وتقويم الأسنان يمكن أن يكون أقل ألمًا وأكثر ملاءمة مع منتجات تخفيف الألم التي نقدمها في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

كيف يتم إجراء عملية تقويم الأسنان

تقويم الأسنان من العلميات التي تتطلب وقت طويل لإعطاء نتائج، لكن لا تتطلب أي تحضيرات أو إجراءات معقدة أو مكلفة، حيث يتم تركيب تقويم الأسنان وفقاً للنقاط التالية:

  • فحص الأسنان بالأشعة التصويرية من أجل تحديد مدى التلف وكيفية علاجه.
  • تنظيف الأسنان من أي ترسبات جيرية أو عوالق بها حتى يتم ضمان نجاح عملية تركيب التقويم.
  • تركيب أسلاك وأقواس التقويم التي تثبت الدعامات على سطح كل أسنان الفم.
  • استخدام أربطة مطاطية من أجل ربط الأسلاك والاقواس مع بعضها البعض.
  • التأكد من تثبيت التقويم على سطح الأسنان وشده جيداً.

مشكلات أخرى يعالجها تقويم الأسنان

تقويم الأسنان من أشهر التقنيات التي تم استخدامها في مجال طب الأسنان من أجل علاج مشاكل الأسنان المختلفة والمتنوعة أو تجميل سطحها أو هيكلها، ومن الممكن أن تتمثل مشاكل الأسنان الأخرى غير بروزها في:

  • فقد الأسنان.
  • المسافات الكبيرة أو الصغيرة بين الأسنان وبعضها البعض.
  • اعوجاج هيكل الأسنان.
  • عدم إطباق أسنان الفكين على بعضها البعض.

تعرف على أسرار تقويم الأسنان الملون وكيفية اختيار اللون المناسب لبشرتك من خلال هذا المقال.

نصائح خلال مدة تقويم الأسنان البارزة

تقويم الأسنان البارزة من أحد التقنيات العلاجية والتجميلية الهامة التي تتطلب الاهتمام والعناية من أجل ضمان نجاحها بنسبة كبيرة والحفاظ عليه وعلى الأسنان من التعرض للتلف وإعطاء تجويف الفم الاستقرار، ومن نصائح العناية والاهتمام الخاصة بتقويم الأسنان البارزة هي:

  • تفريش الأسنان يومياً ومحاولة إزالة أي ترسبات أو بقايا طعام عالقة على سطحها أو على سطح التقويم حتى لا يتم إعطاء فرصة للبكتيريا للنمو مرة أخرى.
  • المضمضة بالغسول الطبي يومياً من أجل القضاء على تراكم البكتيريا في تجويف الفم.
  • الالتزام بالأطعمة اللينة سهلة البلع والتي لا تتطلب المضغ.
  • منع المنبهات والسكريات والنشويات والأحماض أو أي أطعمة صلبة أو قاسية من الممكن أن تضغط على التقويم وأسلاكه.
  • استخدام الخيط الطبي والمسواك من أجل تنظيف فراغات الأسنان.
  • الالتزام بمواعيد الجلسات مع الطبيب المعالج من أجل ضمان الفحص المستمر والاطمئنان على سلامة الأسنان.

ماذا يحدث بعد علاج تقويم الأسنان؟

بعد علاج تقويم الأسنان من المتوقع أن يحصل المريض على النتائج التي يرجوها بعد إزالته واللجوء إلى تركيب المثبت الذي يحافظ على الأسنان سليمة كما كانت بعد التقويم مما يحميها من العودة مرة أخرى إلى الوضع أو المكان الغير صحيح ويجعلها محافظة على تناسقها ومظهرها الجديد الجيد.

وخلال فترة التعافي ينبغي الالتزام ببعض الإرشادات الطبية أيضاً والتي تتلخص في تفريش الأسنان يومياً واستخدام الخيط الطبي والمسواك من أجل التخلص من بقايا الطعام وترسبات المشروبات العالقة بين الأسنان مع الحرص على المضمضة بالغسول الطبي حتى يتم القضاء على أي بكتيريا في تجويف الفم.

ماذا يحدث بعد علاج تقويم الأسنان؟

ماذا يحدث بعد علاج تقويم الأسنان؟

كم تستمر نتيجة تقويم الأسنان البارزة؟

تقويم الأسنان من الطرق العلاجية التي تستمر سنوات طويلة وفترات زمنية أطول حتى يتم الحصول على نتائجها متكاملة والتي في أغلب المرضى تستمر مدى الحياة في حالة الحفاظ عليها واتباع جميع الإرشادات الطبية التي تتعلق بها على عكس التقنيات الأخرى أو التركيبات والأسنان الصناعية الغير مزروعة من الممكن أن تتعرض للتلف وتغييرها يكون حتمي، واكتشف قوة براغي تقويم الأسنان وخطوات تركيبها من خلال هذا المقال.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان هو المركز المتخصص في تقديم خدمات علاج وتجميل الأسنان المختلفة في مدينة نصر والذي يُذاع سيطه كل فترة أكثر مما يساعده على البقاء على القمة لسنوات عديدة منذ بداية نشأته، ويحرص هذا المركز على تقديم خدمات العلاج والتجميل بتقنيات متطورة بواسطة أجهزة طبية حديثة وأساليب تعقيم ومكافحة عدوى مختلفة.

ويضم نخبة من أعضاء أكادميين في الجامعات المصرية الحديثة قادرين على تطبيق التدريب على الحالات المرضية المختلفة حتى يحصلوا المرضى فيما بعد على أسنان صحية وسليمة ومتكاملة.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا