تنظيف الاسنان اثناء التقويم وما هي الطريقة الصحيحة لتنظيفه؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تنظيف الاسنان اثناء التقويم وما هي الطريقة الصحيحة لتنظيفه؟

تنظيف الاسنان اثناء التقويم، إن تنظيف الأسنان أثناء وضع التقويم يلعب دورًا هامًا في الحفاظ على نظافة وصحة الأسنان واللثة حيث أنه يساعد في تجنب مشاكل مثل تسوس الأسنان والتهاب اللثة الناتج عن تراكم البقايا بالإضافة إلى ذلك، يساعد هذا الإجراء في الاستمرار في الاستفادة من النتائج الجميلة لعلاج التقويم والحفاظ على ابتسامة جميلة وصحية وهو ما سنبينه لكم بالتفصيل في هذا المقال فتابعونا.

تنظيف الاسنان اثناء التقويم

تنظيف الاسنان اثناء التقويم

تنظيف الاسنان اثناء التقويم

يعد تنظيف الأسنان خلال فترة ارتداء التقويم من الأمور الهامة جداً للحفاظ على صحة ونظافة الأسنان ولتنظيف الأسنان بفعالية، يجب استخدام فرشاة أسنان مناسبة حجماً للفم، والتركيز على تنظيف الفراغات والمساحات الصغيرة بين الأسنان والأقواس.

وذلك باستخدام خيط الأسنان كما ينصح باستخدام غسول الفم الذي يحتوي على الفلوريد بانتظام، وتجنب الطعام اللزج والحلويات التي يصعب تنظيفها من بقاياها بسهولة ويتوصى بتنظيف الأسنان بعد كل وجبة طعام لإزالة بقايا الطعام والوقاية من التسوس والتهاب اللثة.

احصل على ابتسامة مشرقة وصحية مع خدمات تنظيف الأسنان مع التقويم المتميزة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

طريقة تنظيف الأسنان أثناء التقويم

إذا كنت ترتدي تقويمًا، فمن المهم الاهتمام بصحة أسنانك وتنظيفها بشكل جيد ومع ذلك، فقد يكون من الصعب الوصول إلى الأماكن الصعبة المحيطة بالتقويم. لذلك، نقدم لك هذه الخطوات السبع لتنظيف الأسنان أثناء التقويم باستخدام فرشاة الأسنان:

  1. تنظيف سطح الأسنان المرئي: يجب البدء بتنظيف سطح الأسنان المرئي وخاصة حول التقويم، حيث يتراكم الجير بشكل واضح.
  2. تنظيف أسفل التقويم وفوقه: قم بتنظيف أسفل التقويم أولاً وإزالة جزيئات الطعام حول الأسلاك، ثم قم بتنظيف فوق التقويم.
  3. إمالة الفرشاة عند التنظيف: لتحقيق تنظيف فعال، يمكن إمالة الفرشاة عندما تنظف أسفل السلك.
  4. تنظيف الأقواس والأسلاك: لتنظيف الأقواس والأسلاك، قم بضغط الفرشاة قليلاً حتى تغوص شعيرات الفرشاة في الفراغ بين الأقواس والأسلاك، ثم حرك الفرشاة.
  5. استخدام ماء وملح: يعتبر الماء والملح من المطهرات الفعالة جداً في تنظيف الفم والأسنان، حيث يساعد على غسل البكتيريا وبقايا الطعام ويمنع تراكم البلاك ويقلل من حموضة الفم.
  6. تنظيف الأسنان الأمامية: يجب وضع فرشاة الأسنان في زاوية 45 درجة لتنظيف الجزء العلوي من الأسنان الأمامية بداية من اللثة.
  7. استخدام خيط التنظيف: يعد استخدام خيط التنظيف من الخطوات الهامة للحفاظ على صحة الأسنان، ويمكن استخدام إبرة خيوط تنظيف الأسنان لتسهيل عملية التنظيف.

تعرف على أفضل طرق العناية بأسنانك أثناء فترة التقويم في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

نصائح هامة لتنظيف الأسنان التي تُعالج بتقويم الأسنان

قد يكون تنظيف الأسنان صعباً بشكل خاص عندما يكون لديك تقويم أسنان، إلا أنه مهم جداً الحفاظ على نظافة الأسنان والتقويم لأنها تؤثر على صحتهما وجمالهما ولذلك، نشارككم هنا بعض النصائح الهامة لتنظيف الأسنان بتقويم الأسنان:

  1. اختيار فرشاة أسنان مخصصة لتنظيف التقويم: قد لا تكون الفرشاة العادية مناسبة لتنظيف التقويم، لذلك يُفضل استخدام فرشاة الأسنان المخصصة لذلك.
  2. استخدام فرشاة أسنان إلكترونية: فرشاة الأسنان الإلكترونية يمكنها المساعدة في تنظيف الأسنان بشكل أكثر فعالية ويسر.
  3. الحرص على تنظيف الأسنان بشكل دقيق: يجب التنظيف بشكل دقيق بين الأسنان وأسلاك التقويم.
  4. تغير العادات الغذائية: يجب تجنب تناول الأطعمة اللزجة والصلبة التي يصعب على الفرشاة الوصول إلى جميع أرجاء التقويم.
  5. الحفاظ على نظافة التقويم: يجب تنظيف التقويم بالشكل الصحيح، بما في ذلك تنظيف الأسلاك والأقواس بعناية وفي حالة الصعوبة يمكن استخدام خيط التنظيف.
  6. استخدام غسول الفم: الغسول الفم يمكنه المساعدة في الحد من نمو البكتيريا في الفم وتحسين رائحة الفم.
  7. رؤية طبيب الأسنان بانتظام: يجب رؤية طبيب الأسنان بانتظام للحفاظ على صحة الأسنان والتقويم وفي حالة الحاجة يتم تعديل الأسلاك.
  8. استخدام معجون الأسنان بفلورايد: يؤدي استخدام معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد إلى تقوية المينا والحفاظ على صحة فمك.
  9. تغيير فرشاة الأسنان بانتظام: يجب تغيير فرشاة الأسنان مرة كل 3 إلى 4 أشهر.

لا داعي للقلق حيال تنظيف الأسنان مع التقويم، ففريقنا المحترف في المركز الطبي لرعاية الأسنان يضمن لك راحة ونظافة مثالية.

عواقب إهمال تنظيف الأسنان أثناء التقويم

  1. التسوس: إذا لم يتم الحفاظ على نظافة الأسنان الجيدة خلال فترة العلاج بالتقويم، فقد يتعرض الأسنان للتسوس، وسيكون علاجها صعباً ومؤلماً.
  2. التهاب اللثة: يجعل تراكم البلاك وجير الأسنان على اللثة خلال فترة التقويم تنظيف الأسنان الطبي صعباً ويسبب التهاب اللثة، وقد تؤدي أمراض اللثة إلى تغير مواقع الأسنان وارتخائها.
  3. صعوبة تنظيف الأسنان: تراكم البلاك وجير الأسنان على الأسنان يجعل من الصعوبة تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة العادية، وتصبح الحاجة إلى زيارة العيادة الطبية أكثر تكراراً.
  4. تكون الرواسب الجيرية: إهمال تنظيف التقويم يؤدي إلى تكوين الرواسب الجيرية، التي تزيد من خطر الإصابة بالتسوس والتهاب اللثة وجيوب الأسنان، وفقًا لما ذكره الخبراء.
  5. الانبعاث السيئ: يعتبر وضع التقويم السئ للأسنان أمر ضار للغاية بالأسنان واللثة، مما يجعل التهاب اللثة ينتشر بشكل أسرع وقد يؤدي إلى فقدان الأسنان في بعض الأحيان.
    إذا كنت ترتدي التقويم، فعليك بتنظيف أسنانك بشكل دائم ومنتظم، وزيارة العيادة الطبية بشكل منتظم من أجل إبقاء صحة الأسنان العامة جيدة.
عواقب إهمال تنظيف الأسنان أثناء التقويم

عواقب إهمال تنظيف الأسنان أثناء التقويم

الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان بالفرشاة أثناء تقويم الأسنان 

هل ترتدي تقويم أسنان؟ إذاً، فأنت بحاجة إلى الحصول على فرشاة أسنان مناسبة والتعرف على الطريقة الصحيحة لتنظيف أسنانك وإليكم بعض النصائح الهامة لتنظيف الأسنان بالفرشاة أثناء تقويم الأسنان:

  1. اختر فرشاة الأسنان المناسبة: حيث يجب أن تكون فرشاة الأسنان ذات رأس صغير وشعيرات ناعمة، وذلك لتسهيل وصولها إلى الأجزاء المختلفة من الفم.
  2. تغمر شعيرات الفرشاة: لتنظيف الأقواس والأسلاك على الأسنان، اضغط على فرشاة الأسنان قليلاً حتى تغوص شعيراتها في الفراغ بين الأقواس والأسلاك، ثم حرك الفرشاة بحركة دائرية معتدلة.
  3. حرص على النظافة الشخصية: تأكد من تنظيف أسنانك يوميًا بعد الأكل، ونركز على تمرير الفرشاة بلطف على الأسنان الأمامية والخلفية، وفي جميع الزوايا لضمان إزالة البقايا والبلاك من الأسنان.
  4. استخدم معجون الأسنان المناسب: تأكد من اختيار معجون أسنان ملائم وغني بالفلورايد لتنظيف وحماية أسنانك والتقويم.
  5. تنظيف الجهاز التقويم: يجب تنظيف الجهاز التقويم (الأسلاك وقواعد التثبيت)، عن طريق الأدوات الخاصة المخصصة لذلك، مثل فرشاة الأسنان الخاصة بالتقويم والخيط الطبي.

استفد من فوائد تنظيف الأسنان المنتظم أثناء فترة التقويم، وذلك من خلال خدماتنا المتميزة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

خصائص فرشاة الأسنان المناسبة أثناء علاج تقويم الأسنان

تحتاج الفرشاة الأسنان المناسبة لعلاج التقويم إلى بعض الخصائص الهامة ويجب أن تكون برأس صغير يسهل الوصول به إلى المناطق الصعبة، وأن تكون شعيراتها ناعمة لمنع التهيج ويفضل استخدام الفرشاة الكهربائية لفعالية تنظيف الأسنان ورأس يخصص لتنظيف الأسلاك والقوابض في التقويم وكما يجب أن تتضمن العناية بالأطفال الأصغر سنًا وشطف الفرشاة قبل الاستخدام وتجنب الإفراط في كمية المعجون المستخدم ولا تنسَ استعمال خيط الأسنان لتنظيف الفراغات السنية بينما تستخدم الفرشاة لتنظيف أعلى وأسفل التقويم.

نحن نقدم لك أفضل النصائح حول كيفية الحفاظ على نظافة أسنانك ولثتك أثناء ارتداء التقويم، زورونا في المركز الطبي لرعاية الأسنان للمزيد.

هل يمكن عمل تنظيف اسنان مع وجود التقويم؟

بالطبع يمكن عمل تنظيف الأسنان مع وجود التقويم، حيث إن استخدام خيط الأسنان يعتبر أحد العادات الهامة التي تساعد في الحفاظ على نظافة الأسنان وإزالة الجير المتراكم، وتزداد أهميته أثناء وجود التقويم ويمكن تنظيف الأسنان مع وجود التقويم المتحرك بسهولة أكبر من التنظيف مع التقويم الثابت، حيث يمكن إزالة التقويم المتحرك من الفم لتيسير عملية التنظيف.

على الرغم من ذلك، ينبغي الالتزام بتنظيف الأسنان مرتين يوميًا باستخدام فرشاة أسنان تناسب حجم الفم، واستخدام خيط الأسنان لتنظيف الأقواس والأسلاك، وإذا كان هناك التهاب باللثة ينبغي مراجعة طبيب الأسنان للتدخل اللازم.

 تقويم اسنان

تقويم اسنان

ما الاشياء الممنوعه في التقويم؟

توجد عدة أشياء ممنوعة عند ارتداء تقويم الأسنان والتي يجب على المريض الالتزام بعدم تناولها. من أهم هذه الأشياء والأطعمة الملتصقة مثل الحلويات والكراميل والموزلي وألواح الفواكه، المضغ العلكة، والتوقف عن قضم الثلج، بالإضافة للأطعمة الصلبة والقاسية مثل الجزر والتفاح والبطاطس المقلية وغيرها.

كما يجب تجنب الحلويات اللزجة، حيث تتشابك حول تقويم الأسنان وتسبب تلفها، بالإضافة إلى الأطعمة الصلبة التي تسبب صعوبة في مهمة التقويم ويجب على المريض الحرص على اختيار الأطعمة الناعمة والسهلة الهضم التي لا تتطلب المضغ، وتساعد في الحفاظ على التقويم بشكل سليم وفعال.

هل استطيع تنظيف الجير وانا مركبه تقويم؟

بالرغم من وجود تقويم الأسنان، يمكن للفرد تنظيف الجير المتراكم على أسنانه بشكل طبيعي. فمثلا يمكن استخدام فرشاة أسنان كهربائية أو يدوية بشكل منتظم وبحركات غير مباشرة لإزالة الجير، كما يمكن استخدام خيط الأسنان باعتدال وبشكل يومي لتنظيف بين الأسنان وإذا كانت الجيرة متراكمة بشكل كبير، يمكن استخدام معجون الأسنان المناسب أو اللجوء لطرق العلاج المختلفة لإزالتها ولكن يجب الانتباه وعدم التقليل من العناية الواجبة بالأسنان خلال فترة استخدام التقويم السني.

ما هي معايير اختيار فرشاة الأسنان الملائمة أثناء تقويم الأسنان؟

في حال كنت تستخدم جهاز تقويم الأسنان، فإن اختيار الفرشاة المناسبة على الأساس الصحيح يمكن أن يحسن كفاءة تنظيف الفم وصحة الأسنان. بهذا الصدد، يستحسن اختيار فرشاة أسنان تضمن التنظيف الكامل بطريقة صحيحة، وهنا أهم ٥ معايير لاختيار فرشاة الأسنان الملائمة أثناء تقويم الأسنان:

  • نعومة الشعيرات: تستحسن اختيار فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، حتى لا يؤدي ضغط الفرشاة بشكل زائد على الأسلاك إلى تلفها، كما أنه يحمي صحة اللثة.
  • حجم الفرشاة: تكون فرشاة الأسنان المناسبة لتقويم الأسنان أصغر حجماً وأضيق قليلاً من الفرشاة العادية، حيث تساعد هذه الفرشاة في الوصول إلى جميع الأسطح بسهولة مع مراعاة حجم التقويم ومكانة.
  • شكل مقبض الفرشاة: يجب اختيار فرشاة أسنان بمقبض مريح وقابل للاستخدام الطويل، حتى لا تؤدي الضغوط المستمرة على يدك إلى التهاب مفصل الكتف باعتبارها تحرك شديد المرونة.
  • عدد الشعيرات: لا يجب اختيار فرشاة الأسنان الذي يحتوي على عدد كبير من الشعيرات. فقد يجعل هذا العدد الكبير من شعيرات الفرشاة من الصعب الوصول إلى الأسلاك الدقيقة والأقواس في تقويم الأسنان.
  • شكل الشعيرات: تحتوي بعض الفرشاة المخصصة لتنظيف الأسنان من التقويم على شعيرات دائرية الأطراف، حيث يمكن أن تحمي الأنسجة الفموية بشكل أفضل من التلف.

كم سعر تنظيف الأسنان أثناء التقويم؟

تتفاوت تكلفة تنظيف الأسنان أثناء التقويم في مصر في المراكز المختلفة، ولكن بشكل عام تتراوح من 500 جنيهًا إلى 2000 جنيهًا مصريًا لكل جلسة ويجب على الأشخاص الذين يرغبون في إجراء تنظيف أسنانهم أثناء التقويم التحدث مع طبيبهم لمعرفة تكلفة ذلك في المركز الذي يرونه مناسبًا لهم.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان في مصر

يلجأ الكثيرون للمراكز الطبية المتخصصة في هذا المجال. وبحسب الدراسة فإن المركز الطبي لرعاية الأسنان هو أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان في مصر، وذلك بسبب تقديمه مختلف الخدمات على أعلى مستوى من الجودة والاحترافية، بالإضافة إلى توفيره للعديد من الأطباء المتخصصين في هذا المجال.

وينصح الخبراء بضرورة اختيار الطبيب أو المركز المناسب لتلبية احتياجات الفرد، سواء من حيث الكفاءة العلمية والخبرة أو من حيث التقنيات الحديثة والأدوات المستخدمة، كما ينبغي الاهتمام بتكلفة الخدمات المقدمة، وتفاصيل التأمينات والخدمات المتاحة.

كم سعر تنظيف الأسنان أثناء التقويم؟

كم سعر تنظيف الأسنان أثناء التقويم؟

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا