تعرف على حالات تقويم الاسنان قبل وبعد وما هي أهم أنواعه؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على حالات تقويم الاسنان قبل وبعد وما هي أهم أنواعه؟

حالات تقويم الاسنان قبل وبعد من أهم الأمور التي تشجع العديد من الأفراد على القيام بتقويم الأسنان كخطوة مميزة وفعالة على نحو كبير، في حياة العديد من الأفراد الذين يعانون من مشكلات وتشوهات حقيقية في أسنانهم، وفي هذا المقال سوف نعرفكم بذلك كله بالإضافة إلى المزيد من المعلومات المهمة والمميزة بخصوص هذا الشأن فتابعونا.

حالات تقويم الاسنان قبل وبعد

حالات تقويم الاسنان قبل وبعد

حالات تقويم الاسنان قبل وبعد

يقوم التقويم بتصحيح عيوب ومشاكل الأسنان والفكين، ويعد من الحلول الفعالة التي تحسن من مظهر الأسنان والوجه بشكل عام وتختلف حالات تقويم الأسنان قبل وبعد باختلاف مشكلة المريض ونوع التقويم المستخدم. وتشمل هذه الحالات تعويض فراغات بين الأسنان، وتقليص انحرافات وبُروز الأسنان وتصحيح العضة. وعند اتباع المريض لتعليمات طبيب الأسنان والالتزام بالمواعيد المحددة، يتم تحقيق النتائج المرجوة من التقويم.

اكتشف أمثلة حالات تقويم الأسنان قبل وبعد عن كثب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، حيث نحقق تحولات مذهلة.

ما هي تقويم الاسنان

تقويم الأسنان: هو فرع مهم في طب الأسنان يهتم بتشخيص وعلاج مشاكل الأسنان والفك والوجه. يستخدم تقويم الأسنان أجهزة مختلفة لتصحيح وتحسين موضع الأسنان وضمان توازنها الوظيفي. يتم تصنيف تقويم الأسنان إلى عدة أنواع متوفرة، ومن المهم اختيار الأنسب لك أو لطفلك بناءً على تقييم الطبيب واحتياجات الحالة. تعد التقنيات الحديثة في تقويم الأسنان مثل التقويم الشفاف والتقويم اللامرئي خيارًا شائعًا بين المرضى. من المهم أن يتم الاستشارة مع أخصائي تقويم الأسنان المؤهل للحصول على المشورة المناسبة واتخاذ القرار الأمثل.

تصفح أمثلة واقعية لتحسينات واضحة في حالات تقويم الأسنان قبل وبعد في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

أنواع تقويم الاسنان

‏تقويم الأسنان هو إجراء طبي يستخدم لتصحيح ترتيب الأسنان وتحسين مظهر الابتسامة. هنا قائمة بأنواع تقويم الأسنان المختلفة ومميزات كل نوع:

  1. تقويم الأسنان المعدني:
    • يعتبر هذا النوع الأكثر شهرة واستخداماً في عالم تقويم الأسنان.
    • يتكون من أربطة معدنية تلتف حول الأسنان وأسلاك تقوم بتحريك الأسنان تدريجياً.
    • يعتبر متيناً وفعالاً في تحقيق النتائج المرجوة.
  2. تقويم الأسنان الشفاف:
    • يتكون هذا النوع من قالب شفاف مصمم خصيصاً لتناسب أسنان المريض.
    • يتم تغيير القالب كل أسبوعين لتحريك الأسنان تدريجياً.
    • لا يُلاحظ بسهولة وهو يعزز الثقة بالنفس أثناء استخدامه.
  3. تقويم الأسنان المتحرك:
    • يمكن تركيبه وإزالته بشكل متكرر وقتما تشاء.
    • يستخدم في حالات بسيطة ولا يتطلب وقتاً طويلاً للعلاج.
    • يتميز بأنه يمكن إزالته أثناء تناول الطعام أو التنظيف الشخصي.
  4. تقويم الأسنان الداخلي:
    • يتم تركيبه من الداخل للأسنان ليكون غير مرئي من الخارج.
    • يُستخدم لتحسين ترتيب الأسنان دون التأثير على المظهر الخارجي.
    • يُعتبر مناسباً للأشخاص الذين يرغبون في إجراء تصحيح ترتيب الأسنان بشكل سري.
  5. تقويم الأسنان الخزفي:
    • يتم تركيبه باستخدام وتر من الخزف، يتميز بالمتانة والقوة.
    • يوفر نتائج فائقة الدقة ومظهراً طبيعياً للأسنان.
    • يتطلب وقتاً أطول للعلاج نظراً للتقنيات الدقيقة المستخدمة.

انضم إلى قائمة عملاءنا المميزين واستمتع بتجربة تقويم الأسنان قبل وبعد مع فريقنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

مميزات تقويم الاسنان

مميزات تقويم الأسنان وكيف يفيد صحتك الفموية:

١. يعالج بروز الفكين: تقويم الأسنان يساعد في تصحيح تموضع الفكين العلوي والسفلي، وبالتالي يقلل من مشاكل العض الغير صحيح وتموضع غير صحيح للأسنان.

٢. يعالج مشاكل النطق والتلعثم والتأتأة عند الأطفال: تقويم الأسنان يعمل على تصحيح مشاكل التموضع الغير صحيح للأسنان عند الأطفال، وبالتالي يساعد على تحسين النطق والتلعثم وتقليل مشكلة التأتأة.

٣. يعمل على تحسين عمل الأسنان والأنسجة المحيطة بها: تقويم الأسنان يقوم بتحسين تموضع الأسنان وبالتالي يعمل على تحسين عملية المضغ للطعام، ويجعل الأسنان والأنسجة المحيطة بها أقوى وأكثر صحة.

٤. يعالج الأسنان المغروسة في الفك وغير البازغة: في بعض الأحيان، يمكن أن تنمو بعض الأسنان بشكل غير طبيعي، مما يؤثر على تموضعها ويسبب مشاكل صحية. تقويم الأسنان يعالج هذه المشكلة ويساعد في استعادة التوازن الصحيح للأسنان في الفك.

٥. يستخدم لتخفيف ألم تزاحم الأسنان: عندما تكون الأسنان متزاحمة، قد يحدث تهيج وألم في الفم. تقويم الأسنان يساعد في تحسين تموضع الأسنان وتخفيف الضغط الزائد على الأسنان المزاحمة، مما يؤدي إلى تخفيف الألم والتهيج.

٦. يحسن المظهر العام والشكل الخارجي للأسنان: تقويم الأسنان يقوم بتحسين تموضع الأسنان ويعمل على إعطاء الأسنان شكلًا متجانسًا ومتناغمًا، مما يحسن المظهر العام للفم والابتسامة.

مميزات تقويم الاسنان

مميزات تقويم الاسنان

عيوب تقويم الاسنان

تعتبر تقويم الأسنان إجراءً طبيًا شائعًا لتصحيح تجمع الأسنان أو التوضع الغير صحيح. وعلى الرغم من فوائده الكبيرة في تحسين مظهر الأسنان والفم، إلا أنه ينبغي على الأشخاص الذين يفكرون في إجراء هذه العملية أن يكونوا على دراية ببعض العيوب المحتملة. في هذا المقال، سنستعرض ثمانية عيوب رئيسية لتقويم الأسنان.

١. الخدوش والتقرحات: قد تحدث خدوش أو تقرحات صغيرة في باطن الشفة أو اللثة نتيجة تلامس الأقواس المعدنية أو طرف التقويم. قد يكون ذلك مؤلمًا ويسبب تهيجًا في الفم.

٢. أمراض اللثة: بعض الأشخاص قد يواجهون مشاكل في اللثة أثناء استخدامهم لتقويم الأسنان، مثل التهابات اللثة أو نزيف اللثة. يجب على المرضى توخي الحذر وتنظيف الأسنان بشكل متنظم لتجنب هذه المشاكل.

٣. الشعور بعدم الارتياح والألم: في الأيام الأولى من استخدام التقويم، قد يشعر المرضى بشعور عام بعدم الارتياح والألم في الأسنان واللثة. ومع الوقت، يمكن أن يتلاشى هذا الشعور تدريجيًا.

٤. تغيرات في أعصاب الأسنان: قد يحدث بعض التغيرات في أعصاب الأسنان نتيجة الضغط المستمر عليها أثناء استخدام التقويم. قد يؤثر ذلك على حساسية الأسنان ويسبب شعورًا بالألم أثناء تناول الأطعمة الباردة أو الساخنة.

٥. تسوس الأسنان: يمكن أن يزيد استخدام التقويم من خطر تسوس الأسنان. نظرًا لصعوبة تنظيف الأسنان المرة بشكل جيد أثناء استخدام التقويم، قد يتجمع البلاك على الأسنان ويؤدي إلى تسوسها.

٦. انتكاس تقويم الأسنان في بعض الحالات: في حالات قليلة، قد يحدث انتكاس تقويم الأسنان بعد إزالته، مما يجعل الأسنان تعود إلى وضعها الأصلي قبل العلاج. يجب على المرضى اتباع تعليمات الطبيب السني بعد إزالة التقويم للحفاظ على نتائج العلاج المستمرة.

٧. ظهور بقع بيضاء على أسطح الأسنان: قد يحدث ظهور بقع بيضاء على سطح الأسنان في المناطق التي تلامس التقويم. هذا يحدث بسبب تراكم الجير أو بقايا الطعام في هذه المناطق ويمكن أن يتطلب علاجًا للحفاظ على مظهر الأسنان الجميل.

خطوات تركيب تقويم الأسنان

تركيب تقويم الأسنان هو عملية مهمة لإصلاح وتحسين توجيه الأسنان وتقويمها. فيما يلي دليل خطوات تثبيت تقويم الأسنان:

  1. تنظيف الأسنان:
    • يبدأ الطبيب بتنظيف وتلميع الأسنان جيدًا باستخدام سائل حمضي. هذا يساعد في إزالة البقايا والترسبات وتهيئة الأسنان لعملية التثبيت.
  2. توضع مادة التثبيت:
    • يتم وضع مادة التثبيت على السطح الخلفي للتقويم. تعمل هذه المادة على تثبيت الجهاز بشكل آمن على الأسنان.
  3. تثبيت الدعائم على الأسنان:
    • يقوم الطبيب بتركيب الدعائم على الأسنان بشكل فردي وتتوالى ويتم تثبيت الدعائم بالمادة التثبيت على الأسنان بشكل ثابت.
  4. تنشيف مادة التثبيت:
    • يتم تنشيف مادة التثبيت باستخدام الهواء الضغط العالي. يساعد هذا في تجفيف المادة وتأمين تثبيت الجهاز.
  5. توصيل الدعائم بسلك ناعم:
    • يتم توصيل الدعائم ببعضها البعض باستخدام سلك ناعم يتم ربطه بواسطة مرابط جلدية ويوفر السلك الناعم الدعم اللازم للتقويم ويساعد في توجيه الأسنان بشكل صحيح.

هل يتغير شكل الوجه بعد التقويم؟

يظهر أن هناك تخوفًا من تغيير ملامح الوجه وشكل الفم بعد إجراء تقويم الأسنان ومع ذلك، تشير المعلومات إلى أن التقويم لا يؤثر على شكل الوجه كما هو، مثل تحويل الوجه من طويل لقصير. على الرغم من ذلك، قد يؤثر تقويم الأسنان على وضع الشفتين، وذلك بناءً على التغيرات التي ستطرأ على الأسنان الحالية ومع ذلك، يمكن أن يساعد الابتسامة، مثل ابتسامة هوليوود، في تغيير مظهر الوجه بشكل أكبر.

وعمومًا، يجب التأكيد على أن تقويم الأسنان يعمل على إعادة وضع الأسنان للوضع الطبيعي، وبالتالي يمكن تحسين ملامح الوجه والفم وفي حال كان الشخص يعاني من مشاكل في وضع الأسنان تؤثر على مظهر وجهه، قد يكون لديه تخوف من تأثير التقويم على شكل الأنف، على سبيل المثال ومع ذلك، يجب التذكير بأن تغيير شكل الوجه يعتمد على عوامل مختلفة وليس فقط على تقويم الأسنان.

قد يتطلب إجراء تقويم الأسنان في بعض الحالات خلع بعض الأسنان، مثل اثنتين من الأسنان العلوية واثنتين من الأسنان السفلية وهذا الأمر قد يثير مخاوف بعض الأشخاص إذا كان لديهم اهتمام كبير بمظهر الوجه ومع ذلك، ينبغي العلم بأن تقويم الأسنان يُعد إجراءً طبيًا مهمًا يساعد على تحسين صحة الفم والأسنان، ويجب استشارة الطبيب قبل اتخاذ قرارات.

ما هي اقل مدة لتقويم الاسنان؟

يتبين أن أقل مدة لتقويم الأسنان تتراوح بين 6 أشهر إلى سنة فقط ومع ذلك، يجب ملاحظة أنه يتوقف ذلك على حالة الأسنان ونوع التقويم المستخدم والحالات البسيطة قد تستغرق وقتًا أقل للعلاج، ويمكن إنهاءها في فترة أقل من 6 إلى 8 أشهر ومع ذلك، فإن القرار النهائي يتوقف على استشارة طبيب الأسنان المختص وتقييمه لحالة المريض.

متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم

عند إزالة التقويم، يبدأ الأسنان في التحرك تدريجيًا خلال فترة تتراوح بين شهر إلى 25 شهرًا وفي الأشهر الأولى بعد إزالة التقويم، قد تشاهد تغيرات بسيطة في موضع الأسنان حيث تستغرق الأسنان وقتًا طويلًا حتى تثبت في مواقعها الجديدة وتنتهي من التحرك بشكل كامل لذا، فإن مدة الحركة والاستقرار تعتمد على حالة الفرد وتختلف من حالة لأخرى ومن المهم أن يتم تقييم ومتابعة تطور التحرك بعناية وبانتظام من قبل الطبيب المختص لضمان الحصول على النتائج المرجوة والاستقرار النهائي للأسنان.

متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم

متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم

تكلفة تركيب تقويم الاسنان

تُعد تكلفة تركيب تقويم الأسنان في مصر قضية هامة للكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن الحلول السليمة لتحسين ترتيب الأسنان والحصول على ابتسامة جميلة. وتتفاوت تكلفة تركيب التقويم في مصر بناءً على عدة عوامل، مثل نوع التقويم وصعوبة حالة الأسنان ومكان العيادة وعلى سبيل المثال، قد تتراوح تكلفة تركيب تقويم الأسنان التقليدي في مصر بين 30,000 جنيه مصري إلى 45,000 جنيه مصري، بينما يتراوح سعر تقويم الأسنان الشفاف من 26,000 جنيه مصري إلى 35,000 جنيه مصري.

يستحسن للأشخاص المهتمين بتركيب تقويم الأسنان في مصر التواصل مع العيادات المختلفة والاستفسار عن تفاصيل الأسعار والخدمات المقدمة. من المهم أن يدرك المريض أن هذه الأسعار قد تختلف وتتغير بناءً على تقييم الأطباء وتوصيهم وانشغالات السوق المحلية والتواصل المستمر مع الطبيب المختص والاستشارة حول الخيارات المتاحة والتكلفة المقدرة سيساعد على اتخاذ قرار مناسب ومطابق لاحتياجات الفرد.

افضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

يعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان من أفضل المراكز في جمهورية مصر العربية لعلاج ورعاية الأسنان بكفاءة واحترافية عالية ويقدم المركز خدمات طب الأسنان العلاجية بالإضافة إلى الرعاية الصحية الوقائية الخاصة بالأسنان، مما يساعد على الحفاظ على صحة الفم والأسنان حيث يتميز المركز بوحدات العيادات المتخصصة ومركز التأهيل الطبي ويتكون فريق العمل في المركز من أفضل الأطباء الرائدين في مجال طب الأسنان والذين يهتمون دائمًا بتقديم الرعاية الطبية الشاملة لمختلف الفئات العمرية بكل احترافية لذلك، يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان الخيار الأمثل لجميع الأشخاص الراغبين في العناية الشاملة بأسنانهم.

0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا