حل للاسنان غير التقويم ولماذا يُفكر الناس في طرق تعديل الاسنان بدون تقويم؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

حل للاسنان غير التقويم ولماذا يُفكر الناس في طرق تعديل الاسنان بدون تقويم؟

حل للاسنان غير التقويم، إذا كنت تبحث عن حلول علاجية سريعة وفعالة في تعديل الأسنان، لقد وفر المجال الطبي للأسنان مجموعة من الإجراءات العلاجية والتجميلية التي تساعد في التخلص من جميع مشاكل الأسنان، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن أهم المعلومات التي تتعلق بهذه العلاجات، تابع معنا.

حل للاسنان غير التقويم

حل للاسنان غير التقويم

حل للاسنان غير التقويم

على الرغم أن تقويم الأسنان من الطرق العلاجية الفعالة في تحقيق نتائج مبهرة في حل جميع المشكلات الموجودة بالأسنان وتعديلها، ألا أنه لا يكون المفضل بالنسبة للكثير من الأشخاص لعلاج تزاحم الأسنان، والفراغات الواسعة بين الأسنان بالتقويم، نظراً أنه يحتاج إلى تكلفة مرتفعة مقارنة بالأنواع الأخرى، كما لا يعطي نتائج سريعة فهو يستمر إلى سنوات طويلة حتى يصل المريض إلى تحقيق رغباته واحتياجاته، فضلاً عن الشكل الغير لائق الذي يظهر به الشخص أثناء الخطة العلاجية بالتقويم.

ومن خلال هذا المقال سوف نلقي نظرة عامة على الطرق العلاجية الأخرى دون التقويم، والمسئولة عن تعديل وتصحيح الأسنان، تابع معنا واستفيد.

كيف اعدل اسناني من غير تقويم؟

يمكن اللجوء إلى الطرق العلاجية والحديثة من طب الأسنان، التي تعمل على تعديل وتصحيح الأسنان بطريقة فعالة وسريعة دون الحاجة إلى التقويم، كالقشور التجميلية والفينير والقوالب الشفافة، أيضًا جهاز توسيع الفك وزراعة الأسنان، وسوف نتعرف على البدائل العلاجية عن التقويم من خلال هذا المقال.

سبب اعوجاج الأسنان

هناك عدة أسباب لمشكلة اعوجاج الأسنان والتي يمكن أن تحدث مع جميع المراحل العمرية سواء الكبار أو الصغار، ومن أهم وأبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • سوء العناية بنظافة الفم: عندما يهمل الشخص بنظافة الأسنان والفم بشكل يومي، يمكن أن يتعرض إلى التهابات شديدة باللثة والأنسجة المسئولة عن ثبات الأسنان، وتصاب بالضعف الذي يجعل الأسنان تتحرك من مكانها الطبيعي إلى مسافات أخرى، كما يسبب ظهور فراغات واسعة بين الأسنان وسوء الإطباق بين الفكين، ولذلك من المهم عند التعرض إلى أي ضرر باللثة والأسنان، الرجوع إلى الطبيب لإجراء الفحص الشامل وحل المشكلة الموجودة قبل أن يزداد الأمر.
  • فقدان الأسنان اللبنية منذ سن مبكر: في حالة التعرض إلى فقدان الأسنان اللبنية عن الموعد المحدد لها، تتحرك مساحات فارغة داخل الأسنان، مما يؤدي إلى تحركها بهذه الأماكن الفارغة، ويسبب ذلك مشكلة تزاحم وتداخل الأسنان مع بعضها لبعض.
  • دسر اللسان: من الطبيعي أن يندفع اللسان إلى الأعلى سقف الفك عند مضغ الطعام خلف الأسنان العلوية، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يعمل اللسان بالضغط على الأسنان الأمامية مما يدفعها إلى الخارج، وهنا تظهر مشكلة اعوجاج الأسنان.
  • العوامل الوراثية: من الأمور الشائعة أن يصاب الشخص بمشكلة اعوجاج الأسنان نتيجة وجودها عند الأبوين أو تحكم الجينات الوراثية في شكل وحجم الفك والأسنان لدى المريض، والتي جعلت الأسنان في حالة من الانحراف أو صغر حجم الفك، وسوء الإطباق بين الفكين، وغيرها من المشكلات التي يمكن أن يرثها الشخص عن الأبوين.
  • القيام ببعض العادات السلبية: يقوم معظم الأطفال ببعض السلوكيات الضارة بصحة الأسنان، كمص الأصابع وقضم الأظافر والأقلام، التي تتسبب في حدوث اعوجاج الأسنان.
  • التنفس من الفم: تؤدي مشكلة صعوبة التنفس عن طريق الأنف أو انسداد مجري الهواء إلى اعوجاج الأسنان أو أضرار أخرى.
  • الصدمات والإصابات البدنية: من الممكن أن يتعرض الشخص إلى إصابات بالوجه والفكين أو كسر الفك السفلي، مما يؤدي إلى تغييرات بصفوف الأسنان وتقدمها إلى الأمام أو رجوعها إلى الخلف.

اضرار اعوجاج الاسنان

تؤدي مشكلة اعوجاج الأسنان إلى مجموعة من المضاعفات أو الأضرار التي تسبب تأثير سلبي على الحياة اليومية لدى المريض، ومنها:

  • أمراض دواعم السن: من الصعب تنظيف الأسنان عند وجود حالة من الاعوجاج أو الانحراف الشديد بالأسنان، ويسبب حدوث تسوس الأسنان والتهابات باللثة، وأيضًا إصابة دواعم السن بالتهاب، مما يؤدي إلى ضعف الأسنان وسقوط عدد كبير منها.
  • مشاكل المضغ والهضم: قد يشعر المريض بصعوبة كبيرة عند مضغ الأطعمة والألم المستمر، مما يجعل عملية الهضم لا تعمل على تحضير الأكل بصورة طبيعية حتى تصل إلى المعدة والأمعاء، وهذا يكون نتيجة وجود اعوجاج بالأسنان وتداخلها مع بعضها لبعض.
  • تآكل الأسنان: بسبب اعوجاج الأسنان، تتعرض الأسنان إلى التآكل والتلف الشديد بجميع الأنسجة المحيطة بها، كما تؤدي هذه المشكلة إلى الشعور المستمر بالصداع بالرأس، وظهور تشققات وتصدعات كبيرة بالأسنان وضرر مفصل الفك.
  • اضطرابات ومشاكل النطق: يؤثر اعوجاج الأسنان وانحرافها على وظيفة النطق بشكل عام، مما يجعل المريض لا يستطيع التحدث وضبط الحروف بصورة طبيعية.

“الاعتماد على تجارب وخبرات دكاترة طرق تعديل الأسنان بدون تقويم في المركز الطبي لرعاية الأسنان للحصول على توجيه محترف.”

اضرار اعوجاج الاسنان

اضرار اعوجاج الاسنان

لماذا يُفكر الناس في طرق تعديل الاسنان بدون تقويم؟

يحتاج الكثير من الأشخاص إلى الحصول على مظهر جمالي للابتسامة والأسنان عند التحدث أو التعامل مع الآخرين، لأنهم من أهم العناصر الجمالية التي تؤثر على الشكل العام للوجه، وكذلك للحصول على القدرة العالية في مضغ جميع الأطعمة، وضبط مخارج الحروف.

كما يحتاجون إلى الطرق العلاجية بدون تقويم، نظراً أن التقويم من الإجراءات التي تحتاج إلى تكلفة كبيرة وفترة زمنية طويلة لتحقيق النتيجة التي يرغب بها المريض، فضلاً عن الشكل الغير جمالي أو الغير مناسب عند تركيب التقويم، كما أنهم يلجأون إلى هذه الطرق للتخلص من بعض المشكلات التالية:

  1. بروز الفكين والأسنان.
  2. انحراف واعوجاج الأسنان.
  3. البقع والتصبغات على السطح الخارجي للأسنان.
  4. ظهور مساحات واسعة بين الأسنان.

هل يمكن تعديل اعوجاج الاسنان بدون تقويم في الحالات المعقدة؟

لا يمكن إجراء بعض الطرق العلاجية الأخرى بعيداً عن التقويم في حل مشاكل الأسنان المعقدة، أو التي تحتاج إلى تداخلات طبية كثيرة، لتتمكن من الوصول إلى تحقيق النتائج المراد الوصول إليها، لذلك يعتبر تقويم الأسنان من أهم العلاجات المستخدمة في تعديل الأسنان وإعادة ترتيبها من جديد.

“توفير العناية الشخصية والمخصصة، طرق تعديل الأسنان بدون تقويم في المركز الطبي لرعاية الأسنان يضمنون راحتك ورضاك التام.”

طرق علاج الاسنان بدون تقويم

يمكنك اللجوء إلى علاجات طبية أخرى من أجل تصحيح وتعديل الأسنان دون التقويم، ومنه:

  • قشور الأسنان

تستخدم القشور التجميلية للأسنان في علاج وتعديل الأسنان وإعطائها الشكل الجمالي المطلوب، مع إزالة الفراغات الواسعة بين الأسنان، فهي من الطرق الحديثة التي تتمثل في مجموعة من الطبقات الخفيفة التي يتم لصقها على الأسطح الخارجية للأسنان، مما تؤدي إلى شكل ولون طبيعي للأسنان.

حيث يتم تجهيزها من خلال أخذ مقاس وحجم الأسنان الخاصة بكل مريض بواسطة قالب شمعي لإرساله إلى المعمل الذي يعمل على تصنيع هذه القشور، وعادةً تكون من مادة الخزف أو الراتنج، وبعد الانتهاء من تحضيرها يبدأ الطبيب في إزالة جزء من طبقة مينا الأسنان لتركيبها بقوة على الأسنان.

  • القوالب الشفافة

يفضل الكثيرون إلى تركيب هذه القوالب نظراً أنها تساعد على معالجة وترتيب الأسنان دون التقويم، مع إمكانية نزعها ووضعها كما يحتاج المريض، فهي مصنوعة من مواد بلاستيكية مرنة وخفيفة على الأسنان، عن طريق تصميم نموذج بنفس حجم الأسنان والفك بالمعمل الطبي لتحضير الشكل النهائي لهذه القوالب.

يساعد تركيب مثبت الأسنان بعد التقويم على معالجة اعوجاج وانحراف الأسنان، والذي يعمل على حماية الأسنان من التحرك أو العودة إلى حالتها السابقة.

  • موسع الفك العلوي

تستخدم طريقة العلاج بجهاز موسع الفك العلوي من أجل تعديل وتنظيم الأسنان بشكل متناسق على صفوف مستقيمة واحدة دون تقويم، بواسطة تركيب جهاز معدني صغير بالسقف العلوي من الفك حتي يعمل على تحريكه وتوسيعه بطريقة فعالة، كما يمكن اللجوء إليه لمعالجة المشكلات التالية:

  • تضيق الفك العلوي: حدوث مشكلة سوء الإطباق بين الفكين العلوي والسفلي.
  • عدم وجود فراغ لظهور السن: أحياناً تغطي ظهور بعض الأسنان مساحة أخرى، مما يعجز السن الآخر عن الظهور الطبيعي له.
  • تزاحم الأسنان: ظهور مشكلة انحراف أو تداخل الأسنان مع بعضها لبعض خاصة لدى الأطفال، والتي تحتاج إلى توسيع الفك، للقيام بوظيفة النطق والمضغ بطريقة طبيعية.

علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم

إذا كنت ترغب في معالجة بروز الأسنان الأمامية دون الحاجة إلى التقويم، يمكنك اللجوء إلى علاجات أخرى للتخلص من هذه المشكلة، والتي تتضمن ما يلي:

برد الأسنان

يعد برد الأسنان من الإجراءات البسيطة التي يتم إجرائها في حالة بروز الأسنان الأمامية، للمساعدة في نحت وبرد الأسنان لتصغير حجمها تماماً بما يناسب مع الأسنان الأصلية، وهذا من خلال استخدام أداة طبية معينة، يفضل استخدامه مع الحالات الخفيفة والتي تعاني من بروز الأسنان البسيط أو عند وجود تغير بحجم وشكل الأسنان عن الأخرى، ولا يمكن إجراء هذه الطريقة مع الأشخاص الذين يعانون من أسنان ضعيفة أو مشاكل معقدة وكبيرة داخل الفم.

الأجهزة الوظيفية

تتمثل الأجهزة الوظيفية أنها مجموعة من الأدوات التي تعمل على توسيع عظم الفك مع زيادة المساحة الخاصة بالأسنان، ويتم تصميمها على حسب حجم وشكل الفك لكل مريض، فهي عبارة عن قطعتين مترابطين مع بعضها لبعض من خلال مفاصل تساعد على توسيع الأسنان.

مما يعمل هذا على إعادة ترتيب الأسنان إلى موضعها الصحيح، مع التخلص من مشكلة بروز الأسنان الأمامية، ويمكن ارتداء هذه الأجهزة بالفم أثناء النوم فقط، وهذا لمدة 3 أسابيع أو أكثر، حتى يزيد حجم الفك ومساحته التي تعمل على تعديل أماكن الأسنان.

فينير الأسنان

من الممكن استخدام فينير الأسنان لتصحيح شكل واصطفاف الأسنان عن طريق تركيب مجموعة من القشور الخزفية السريعة في علاج بروز الأسنان الأمامية، من خلال برد الأسنان مع إزالة طبقة من مينا الأسنان، ثم لاصقها على الأسنان باستخدام مادة صلبة ومتينة، كما تعمل هذه القشور على تجميل الأسنان وتصغير حجمها مع باقي الأسنان الموجودة، ولا يمكن إجرائها مع الحالات الشديدة من بروز الأسنان الأمامية.

التدخل الجراحي

يتم اللجوء إلى جراحة الأسنان مع الحالات التي تعاني من بروز الأسنان الأمامية شديد وبعض المضاعفات والأضرار الأخرى داخل الفم، وتحتاج إلى التدخل الجراحي السريع، فهي تساعد على تعديل عظام الفك والأسنان مع التخلص من سوء الإطباق بين الفكين الذي يزيد من فرصة الإصابة ببروز الأسنان الأمامية.

“اعتمد على فريقنا المميز في المركز الطبي لرعاية الأسنان من دكاترة طرق تعديل الأسنان بدون تقويم لتحقيق الإبتسامة التي تحلم بها.”

علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم

علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم

مميزات تعديل الاسنان بدون تقويم

هناك العديد من المميزات التي تحتوي عليها الطرق العلاجية لتعديل الأسنان بدون تقويم، ويمكن تحديدها من خلال ما يلي:

مميزات القوالب الشفافة والمثبت الأسنان

تشتمل هذه القوالب والمثبتات الأسنان على عدة مزايا، ومنها:

  • تمتع بالراحة التامة عند استخدامها وتركيبها.
  • السهولة عند التنظيف والاهتمام بها، مما يمنع حدوث تسوس الأسنان.
  • تتميز بعدم رؤيتها أو ظهورها على الأسنان.
  • إمكانية وضعها أو إزالتها كما يشاء المريض، سواء عند التنظيف أو تناول الطعام.

مميزات قشور الأسنان

تعد القشور التجميلية من الإجراءات العلاجية الحديثة التي ظهرت خلال الفترة الأخيرة، ومن مميزاتها ما يلي:

  • الفعالية والسرعة في تحقيق النتائج المرغوبة.
  • تساعد على ترتيب وتعديل الأسنان بنتائج ثابتة ودائمة.
  • تبييض الأسنان وتغير لونها إلى درجة مناسبة مع اللون الطبيعي لها.

مميزات موسعات الفك

  • لا يتطلب تركيب موسعات الفك إلى خلع أو إزالة عدد من الأسنان لوضعه داخل الفم.
  • السهولة عند تركيب جهاز توسيع الفك.
  • يتميز بأنه غير مرئي أو ظاهر للآخرين.

تعرف أكثر عن طرق تعديل الأسنان دون تقويم، اضغط هنا.

سلبيات تعديل الاسنان بدون تقويم

تترك الطرق العلاجية لتعديل الأسنان بدون تقويم، مجموعة من سلبيات أو العيوب والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • لا يجوز إزالة قشور الأسنان بعد تركيبها، حيث أنها متينة ولا يسهل تغييرها أو استبدالها بسهولة عند وجود ضرر بها.
  • تتطلب العلاجات الحديثة بدون التقويم إلى تكلفة كبيرة مقارنة بالعلاجات التقليدية والعادية للأسنان.
  • تحتاج القوالب الشفافة إلى فترة طويلة من العلاج لتحقيق النتائج المرغوبة، نظراً أنها يسهل تركيبها ووضعها لعدة مرات متكررة كما يشاء المريض.
  • تسبب القشور الخزفية بعض الحساسية عند تناول الأطعمة الباردة أو الساخنة، لأنها تحتاج إلى إزالة جزء من طبقة مينا الأسنان عند التركيب.

ماذا بعد تعديل الاسنان بدون تقويم؟

يمكنك اتباع مجموعة من النصائح التي يجب القيام بها، بعد إجراء تعديل وتجميل الأسنان بدون تقويم، وهذا للحفاظ على النتائج بعد العلاج مع تجنب حدوث تغييرات بها، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • على الرغم من أن القشور التجميلية بالفينير تؤدي إلى صلابة ومتانة الأسنان بدرجة عالية، ألا أنها تتعرض إلى التسوس عند الإهمال بنظافة الأسنان، ولذلك من المهم العناية بنظافة الأسنان.
  • التنظيف اليومي للأسنان من خلال استخدام الفرشاة والمعجون الذي يحتوي على مادة الفلورايد الفعالة، أو الخيوط الطبية التي تعمل على إزالة جميع جزيئات الطعام المتبقية بين الأسنان.
  • يوصي الطبيب ببعض التعليمات مع استعمال نوع معين من غسول الفم المضاد للبكتيريا، ومن المهم الالتزام بها.
  • عندما تتعرض إلى الحساسية المفرطة بعد تركيب قشرة الفينير، لابد من الرجوع إلى الطبيب لإعادة النظر على حالة الأسنان والفم.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

نجاحاتنا تعزى إلى الخبرة والتدريب العالي لفريقنا الطبي، الذي يتمتع بخبرة واسعة في مجموعة متنوعة من تخصصات طب الأسنان، هذا التخصص الفائق يسمح للمركز بتقديم تشخيص دقيق لحالات المرضى وتوفير العلاج بأحدث التقنيات والأساليب الطبية المتقدمة.

في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان نوفر مجموعة من الخدمات والرعاية الصحية على أعلى مستوي من معايير الجودة، حتى يصل المريض إلى النتائج التي يبحث عنها، حيث يعمل مركزنا من أجل إرضاء المرضى وتحقيق رغباته في علاج وتجميل الأسنان.

كما يشتمل مركزنا الطبي لرعاية الأسنان على عدد مختلف من التخصصات الطبية التي تهم جميع المرضى وبمختلف المراحل العمرية، ومنها:

  • القشور التجميلية.
  • زراعة الأسنان بأحدث التقنيات.
  • التركيبات سواء الثابتة أو المتحركة.
  • الحشوات بأعلى جودة من المواد.
  • التقويم بأنواعه المختلفة.
  • ابتسامة هوليود.

اتصل بنا الآن واستفيد من العروض والتخفيضات المقدمة من خلال مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، قم بإرسال رسالة نصية عبر موقعنا الإلكتروني الموجود أسفل الصفحة.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا