تعرف على طريقة إزالة صمغ التقويم من الأسنان في البيت وكيفية لصقها! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على طريقة إزالة صمغ التقويم من الأسنان في البيت وكيفية لصقها!

طريقة إزالة صمغ التقويم من الأسنان في البيت، يساعد التقويم على حل الكثير من مشاكل الأسنان ويتم استخدام صمغ التقويم من أجل تثبيت التقويم وتخفيف الألم والانزعاج الذي يصدر من  التقويم، ونحن من خلال هذا المقال سوف نتعرف على المزيد من التفاصيل التي تتعلق بصمغ التقويم وفائدته وكيفيه لصقه وإزالته، فتابعنا ليصل لك كل جديد في هذا الأمر.

طريقة إزالة صمغ التقويم من الأسنان في البيت

طريقة إزالة صمغ التقويم من الأسنان في البيت

طريقة إزالة صمغ التقويم من الأسنان في البيت

تقويم الأسنان هو إجراء شائع يتم اعتماده لتحسين مظهر وموضع الأسنان. وفي بعض الأحيان، قد يتراكم صمغ التقويم على سطح الأسنان ويتسبب في إزعاج. لحسن الحظ، بإمكانك إزالة صمغ التقويم من الأسنان في منزلك. في هذا الدليل، سنشرح الخطوات اللازمة لإزالة صمغ التقويم بسهولة وسلامة:

مرحلة الإعداد

  • قبل البدء في إزالة صمغ التقويم، يجب عليك زيارة طبيب الأسنان لفحص الأسنان والتأكد من جاهزيتها للعملية.
  • بالإضافة إلى ضرورة استشارة طبيب الأسنان لشرح الخطوات الصحيحة لإزالة صمغ التقويم الخاص بك.

الخطوات اللازمة لإزالة صمغ التقويم

  1. غسل الأسنان بفرشاة الأسنان والمعجون: يمكن إزالة صمغ التقويم بتنظيف الأسنان بالفرشاة وغسلها بشكل جيد. قم بتفريش الأسنان لمدة تصل إلى 2-3 دقائق باستخدام حركات دائرية ولطيفة. يمكنك استخدام معجون الأسنان العادي أو معجون خاص لإزالة الصمغ.
  2. استخدام الخيط الطبي لإزالة الصمغ: يمكنك استخدام الخيط الطبي لإزالة صمغ التقويم المتراكم بين الأسنان. قم بتمرير خيط الأسنان بلطف بين الأسنان المتقنة لإزالة الصمغ المتراكم بها. احرص على عدم التعامل بقسوة مع الأسنان، حتى لا تتسبب في أي ضرر.
  3. استخدام الماء الدافئ: يعتبر استخدام الماء الدافئ مفيدًا لإزالة صمغ التقويم. قم بشطف الفم بالماء الدافئ لمدة 20-30 ثانية بعد تفريش وتنظيف الأسنان.
  4. استشارة طبيب الأسنان: في حالة صعوبة إزالة صمغ التقويم أو وجود أي مشاكل، يجب عليك استشارة طبيب الأسنان فورًا. قد يكون هناك حاجة لتنظيف متخصص أو عملية إزالة الصمغ في عيادة الأسنان.

ما هو صمغ التقويم؟

صمغ التقويم هو منتج يستخدم للتخفيف من الانزعاج والتهيج الناجم عن استخدام أجهزة تقويم الأسنان. يعمل الصمغ على وضع حاجز واقٍ بين التقويم واللثة، وبالتالي يحمي الأنسجة الحساسة ويقلل من الاحتكاك والتهيج. بفضل سطحه الأملس، يوفر صمغ التقويم مزيدًا من الراحة أثناء الارتداء كما يمكن استخدامه بسهولة ويتم تصنيعه بطرق مختلفة. استخدام صمغ التقويم يعد إضافة مهمة لروتين العناية بالأسنان أثناء فترة استخدام تقويم الأسنان.

احصل على ابتسامة ساحرة بعد إزالة صمغ التقويم – خدمتنا الاحترافية تجعل الفارق واضح في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

كيف يتم لصق تقويم الأسنان؟

لصق تقويم الأسنان هو إجراء طبي يتضمن تركيب الأسلاك والدعامات على الأسنان لتصحيح مشاكل توجهها. تعد هذه العملية حاسمة لتحسين صحة الفم وتحسين مظهر الأسنان. فيما يلي الخطوات الأساسية لتثبيت تقويم الأسنان:

1. تحضير الأسنان: يتطلب تثبيت تقويم الأسنان تنظيف وتلميع الأسنان بشكل جيد. يقوم الطبيب بتخشين سطح الأسنان بلطف باستخدام مادة خاصة لتحسين تماسك اللاصق بين الدعامات والأسنان.

2. تطبيق الدعامات: يقوم الطبيب بتثبيت الدعامات على الأسنان بواسطة مادة لاصقة خاصة. يتم تثبيت الدعامات بشكل جيد لضمان استقرارها أثناء التقويم.

3. تثبيت الأسلاك المعدنية: بعد تثبيت الدعامات، يقوم الطبيب بتمرير أسلاك معدنية خاصة عبر الدعامات. يتم تثبيت الأسلاك بشكل جيد لتمكينها من تطبيق ضغط مستمر على الدعامات المعدنية لتحريك الأسنان تدريجياً.

4. ربط الأسلاك بواسطة المطاط: بعد تثبيت الأسلاك، يقوم الطبيب بربط الأسلاك بواسطة مطاط خاص. يتم استخدام هذا المطاط لتطبيق ضغط إضافي على الدعامات المعدنية لتسهيل تحريك الأسنان.

5. زيارات الفحص المنتظمة: مرحلة زيارات الفحص المنتظمة للطبيب تعد أمرا هامًا في هذه العملية. يجب على المريض زيارة الطبيب كل ستة أسابيع تقريبًا لشد الأسلاك المعدنية وتقييم تحسن حالة الأسنان.

وإذا كنت ترغب في أن تتعرف أكثر على تقويم الأسنان بشكل تفصيلي، فننصحك بالاطلاع على المقال التالي.

كيف يتم لصق تقويم الأسنان؟

كيف يتم لصق تقويم الأسنان؟

أسباب تركيب تقويم الأسنان

  1. البروز العلوي للأسنان الأمامية:
    • أحد أكثر الأسباب شيوعًا لتركيب التقويم.
    • يتم تركيب التقويم لتعديل ميل الأسنان العلوية الأمامية، لتحسين الجمالية والتناسق.
  2. تزاحم الأسنان:
    • يحدث عند الأشخاص ذوي الفك الضيق، حيث لا يتسع الفك لجميع الأسنان.
    • يتم تركيب التقويم لتنظيم وترتيب الأسنان وتجنب التزاحم الزائد.
  3. الأسنان المدفونة:
    • عندما تتشكل الأسنان تحت اللثة ولا تنمو بشكل طبيعي، فتتشكل الأسنان المدفونة.
    • يتم تركيب التقويم للمساعدة في نمو وتحرير الأسنان المطمورة وإعطائها المساحة اللازمة.
  4. الإطباق العميق:
    • يحدث حينما يكون هناك تداخل كبير بين الأسنان العلوية والسفلية عند الإغلاق.
    • يتم تركيب التقويم لتصحيح الإطباق العميق وتحسين الوظائف الفموية.
  5. الحالات المرضية المزمنة:
    • بروز أحد الفكين: يحدث عندما تبرز أسنان الفك العلوي الأمامية فوق الأسنان الأمامية السفلية.
    • يجب أن تكون اللثة خالية من الالتهابات والأمراض الأخرى.
    • ينبغي عمل فحص الأسنان وأشعة مقطعية للتأكد من سلامة عظام الفكين.

لا داعي للقلق بعد الآن! إزالة صمغ التقويم لدينا في المركز الطبي لرعاية الأسنان تتم بأمان ودقة لضمان تحقيق النتائج المذهلة.

كيفية الاهتمام بتقويم الأسنان؟

تقويم الأسنان هو إجراء تعديلي يتطلب الاهتمام الخاص بالعناية الفموية لضمان نجاح العلاج وحفظ صحة الأسنان. في هذا الدليل، سوف نستكشف بعض النصائح الهامة حول كيفية الاهتمام بتقويم الأسنان بشكل صحيح:

  1. فرشاة خاصة بالتقويم: يجب استخدام الفرشاة بانتظام بعد كل وجبة لتنظيف الأسنان والتقويم بشكل صحيح. اختر فرشاة أسنان ناعمة وقم بتحريكها بلطف على كل جزء من الأسنان.
  2. استخدام الخيط الطبي: ينصح باستخدام الخيط الطبي يومياً للوصول إلى المناطق الصعبة بين الأسنان وتحت التقويم. اسحب الخيط بلطف بين الأسنان دون التسبب في أي ضغط زائد.
  3. تجنب الأطعمة غير المناسبة: ضرورة تجنب تناول الأطعمة الصلبة واللزجة والسكرية التي يمكن أن تلحق ضررًا بالتقويم والأسنان. استبدلها بأطعمة ناعمة وسهلة في المضغ مثل اللبن الرائب المثلج والآيس كريم.
  4. ارتدِ واقي الفم: في حالة ممارسة الأنشطة الرياضية أو الألعاب القوية، يجب ارتداء واقي الفم لحماية التقويم والأسنان من الإصابات.
  5. زيارة أخصائي تقويم الأسنان بانتظام: ينبغي حجز مواعيد منتظمة مع أخصائي تقويم الأسنان للتحقق من تقدم العلاج وضمان سلامة التقويم وصحة الأسنان.
  6. استخدام شمع تقويم الأسنان: يفضل استخدام شمع تقويم الأسنان لتقليل احتكاك التقويم بالأنسجة اللثوية وتخفيف الاحتكاك والتهيج. ضع القليل من الصابون المضاد للبكتيريا على الفرشاة، ثم وزعها برفق ولطف على التقويم.

ماذا يحدث عند إزالة تقويم الأسنان قبل موعده ؟

عند إزالة تقويم الأسنان قبل موعده المحدد، قد تواجه بعض المخاطر والتحديات. قد يؤدي إزالتها قبل الوقت المحدد إلى عدم استكمال التصحيح النهائي للمشاكل التي تعاني منها. قد تحتاج إلى مزيد من العمل والتدابير لتحسين الوضع وضمان استقامة الأسنان وتجنب التغيرات الغير مرغوب فيها. علاوةً على ذلك، قد تحدث تغيرات أخرى مثل الشعور بالثقل بلسانك نتيجة الإطباق الخاطئ للأسنان وقد يحدث بعد فترة تزيد الثقل في مفصل الفك. من الضروري استشارة الطبيب قبل إزالة تقويم الأسنان قبل موعده المحدد لتجنب أية مضاعفات والحصول على النتائج المرجوة.

تجربة لا تُنسى بانتظارك! اكتشف إزالة صمغ التقويم المتقدمة في المركز الطبي لرعاية الأسنان لدينا.

بعض النصائح اللازم إتباعها بعد إزالة تقويم الأسنان

بعد إزالة تقويم الأسنان، تعتبر العناية الجيدة بالفم والأسنان أمرًا مهما للحفاظ على صحة وجمال الأسنان. فيما يلي بعض النصائح الأساسية التي يجب اتباعها بعد إزالة تقويم الأسنان:

  1. تنظيف الأسنان جيدًا: بعد إزالة التقويم، من المهم المحافظة على نظافة الأسنان بشكل جيد. يُنصح بتنظيف الأسنان بفرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان مناسب. حرك الفرشاة بلطف وبحركات دائرية لتنظيف الأسنان بشكل كامل.
  2. تجنب تناول الأطعمة الصلبة: بعد أن يتم إزالة تقويم الأسنان يحتاج الفم والأسنان بعض الوقت للتعود على التغييرات الجديدة، كما يُنصح بتجنب تناول الأطعمة الصلبة والتي يمكن أن تسبب ضغطًا على الأسنان.
  3. استشارة طبيب أسنان مختص: قد ينصح طبيب الأسنان المختص ببعض الإجراءات اللازمة بعد إزالة تقويم الأسنان لتعزيز شفاء الفم والأسنان بشكل سريع وسليم. قد يُوصى بزيارة الطبيب لتقييم النتائج والتحقق من الحالة العامة للأسنان.
  4. الالتزام باتباع التعليمات: يجب اتباع التعليمات التي يقدمها طبيب الأسنان المعالج بدقة. قد يكون هناك بعض الإرشادات الخاصة بنظافة الفم وتناول الطعام تحتاج إلى اتباعها لضمان الشفاء السريع والنتائج المستمرة.
  5. الاستمرار في العناية الفموية اليومية: يجب الاستمرار في العناية بالفم بشكل يومي بانتظام بعد تركيب التقويم. يشمل ذلك التنظيف بالفرشاة والخيط الطبي واستخدام غسول الفم المناسب.
  6. الحفاظ على الزيارات الدورية لطبيب الأسنان: يُنصح بزيارة طبيب الأسنان بانتظام لإجراء الفحوصات الروتينية وتقييم صحة الأسنان بشكل دوري.
بعض النصائح اللازم إتباعها بعد إزالة تقويم الأسنان

بعض النصائح اللازم إتباعها بعد إزالة تقويم الأسنان

سعر تقويم الأسنان

تختلف أسعار تقويم الأسنان في مصر بحسب نوع التقويم وحالة المريض، فقد تتراوح بين 7000 إلى 20000 جنيه مصري. ويبدأ سعر التقويم المتحرك من 1500 جنيه، والنوع المعدني من 4000 جنيه، والنوع الشفاف هو الأغلى بسعر يبدأ من 6000 جنيه، ولا تنسى أن تسأل على أسعارنا التنافسية في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

خطوات إزالة تقويم الاسنان

إليكم دليل سريع يشرح خطوات إزالة تقويم الأسنان بطريقة صحيحة وآمنة:

  1. تنظيف الأسنان: قبل بدء عملية إزالة تقويم الأسنان، يجب تنظيف الأسنان جيدًا. يتم ذلك عن طريق إزالة جميع المادة اللاصقة التي تم استخدامها لتثبيت وصلات التقويم بالأسنان. يمكن استخدام فرشاة الأسنان والماء الدافئ للتركيز على تنظيف المناطق الصعب الوصول إليها.
  2. التنظيف والتلميع: بعد تنظيف الأسنان، يقوم الطبيب بأخذ الوقت اللازم لتنظيف الأسنان بعناية وإزالة أي ترسبات كالجير إن وجد، بعد ذلك يقوم بتلميع الأسنان لتحقيق لمعان صحي وجميل.
  3. تحديد موعد إزالة التقويم المتحرك أو المثبت الثابت: بعد الانتهاء من التنظيف والتلميع، يتم تحديد الموعد المناسب لإزالة التقويم. قد يطلب منكم أخذ مقاسات التقويم المتحرك لتحضير جديد أو القدوم لجلسة إزالة التقويم الثابت.
  4. إزالة التقويم: تتم عملية إزالة التقويم بعد تثبيت المريض في الكرسي الطبي. حيث يتم استخدام قاعدة القواطع والعناية الشخصية اللازمة لفك الالتصاق بين التقويم والأسنان. كما يمكن أن تبقى بعض المواد اللاصقة على الأسنان بعد الإزالة.
  5. تنظيف الصمغ: بعد إزالة التقويم، يجب تنظيف الصمغ جيدًا. يمكن استخدام الفرشاة الناعمة والماء الدافئ لفرك الأسنان والصمغ بلطف. من المهم التركيز على الشقوق والمناطق الصعبة الوصول.
  6. متابعة مع أخصائي تقويم الأسنان: إذا كنت تنوي إزالة تقويم الأسنان قبل الموعد المحدد، يجب أن تستشير أخصائي تقويم الأسنان. يمكنه تقديم المشورة المناسبة والحلول للتأكد من استقامة الأسنان وحفظ النتائج المحققة.

لو كنت تريد التعرف على المزيد من التفاصيل فيما يتعلق بسعر إزالة تقوينم الأسنان وأهم خطواته، فنرشح لك هذا المقال.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان في مدينة نصر

في سبيل توفير أعلى مستوى من الخدمات الطبية عالية الجودة في مجال زراعة وتقويم وتجميل الأسنان، يسعى المركز الطبي لرعاية الأسنان في مدينة نصر لأن يكون الرائد في هذا المجال. يوفر المركز مجموعة واسعة من العلاجات والخدمات التي تلبي احتياجات العملاء بأفضل الطرق الممكنة، حيث يشتمل المركز على فريق متخصص من الأطباء والاستشاريين ذوي الخبرة العالية في جميع تخصصات طب الأسنان. يعمل هؤلاء الأطباء تحت إشراف مستمر لضمان تقديم العناية الصحية المثلى وفقًا لأعلى المعايير العالمية.

يقدم المركز العديد من الخدمات المتميزة في علاج وتجميل الأسنان. يتضمن ذلك العلاجات التجميلية مثل تبييض الأسنان وتركيب العدسات اللاصقة الرقيقة حيث تتميز هذه الخدمات بالجودة العالية والنتائج المذهلة التي تحسّن مظهر الأسنان والابتسامة للعملاء، كما إنه المكان المثالي لمن يتطلعون للحصول على رعاية صحية عالية الجودة ونتائج مذهلة لتحسين صحة وجمال أسنانهم.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا