كم قيمة تقويم الاسنان وكيفية اختيار النوع المناسب لك؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

كم قيمة تقويم الاسنان وكيفية اختيار النوع المناسب لك؟

كم قيمة تقويم الاسنان، يعتبر تقويم الأسنان تخصص طبي يهتم بتصحيح ومحاذاة الأسنان والفكين لتحقيق الوظيفة الصحيحة والمظهر الجمالي، إذ يلعب دوراً هاماً في تحسين وظيفة الفكين والعضلات والتخفيف من مشاكل اللثة والأسنان المزمنة، لذلك سنتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذا المقال، تابع معنا واستفيد.

كم قيمة تقويم الاسنان

كم قيمة تقويم الاسنان

كم قيمة تقويم الاسنان

يعتبر تقويم الأسنان من أكثر الخدمات الطبية التي يحتاجها الفرد، سواءً للأسباب الصحية أو الجمالية. ومن المعروف أن تكلفة هذه الخدمة تختلف من دولة إلى أخرى، ويعتبر سعر تقويم الأسنان من المعايير الأساسية التي يحتاجها المريض قبل إجراء الخدمة.

في مصر، يعد سعر تقويم الأسنان في العام 2024 تتراوح بين 15000 جنيه و30000 جنيه مصري للفك الواحد، ويُمكن أن يتضافر عليها بعض التكاليف الإضافية في حال استخدام بعض الأجهزة والأساليب الطبية.

كما يختلف سعر تقويم الأسنان حسب نوع التقويم المستخدم، فهناك أنواعٌ متعددةٌ من التقويم مثل التقويم الثابت والمتحرك، وهو الذي يمكن نزعه وإعادة ارتدائه بشكل مستمر ومتكرر. وكل نوع من التقويم يأتي بسعرٍ مختلفٍ.

احصل على ابتسامة جميلة ومتوازنة مع خدمات تقويم الأسنان المتميزة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

أنواع تقويم الأسنان

تقويم الأسنان هو علاج يستخدم لتحسين محاذاة الأسنان والفك، ويمكن استخدامه لعلاج الأسنان المعوجة والمتباعدة وغيرها من العيوب في صحة الفم. توجد العديد من أنواع تقويم الأسنان المتاحة حاليًا، وفي هذا المقال سنقدم لك قائمة من أبرز الأنواع:

  1. التقويم الثابت
    يعتبر التقويم الثابت هو الأكثر شيوعًا في أنواع تقويم الأسنان، وهو عبارة عن أداة ثابتة توضع على الأسنان، وتتألف من أسلاك معدنية ودعامات تعمل على تحريك الأسنان إلى موضعها الصحيح. يستخدم التقويم الثابت لعلاج العيوب الشديدة في صحة الفم.
  2. التقويم المتحرك
    يعتبر التقويم المتحرك هو الأنواع الثانية من تقويم الأسنان، وهو عبارة عن أداة غير ثابتة توضع على الأسنان وتستخدم لتحريك الأسنان إلى موضعها الصحيح. يستخدم التقويم المتحرك لعلاج العيوب الأخف في صحة الفم.
  3. التقويم الشفاف
    يعد التقويم الشفاف هو الأكثر شهرة من بين أنواع تقويم الأسنان، وهو يختلف عن التقويم الثابت والمتحرك بشفافيته. يستخدم التقويم الشفاف لعلاج العيوب الأخف في صحة الفم، وهو يعطي المريض مظهرًا أكثر إشراقًا وجمالًا.
  4. التقويم الداخلي
    يختلف التقويم الداخلي عن أنواع تقويم الأسنان الأخرى في المكان الذي يوضع فيه. هذا النوع من التقويم يوضع داخل الفم وهو غير مرئي، ويستخدم بشكل أساسي للتحكم في حركة الأسنان الأمامية والتخلص من الأسنان الزائدة.
  5. التقويم الخزفي
    يتميز التقويم الخزفي بأنه مصنوع من مادة السيراميك، وهي مادة شفافة تتيح للحافظة أن تختفي بشكل كامل على الأسنان. يستخدم التقويم الخزفي لعلاج العيوب الأخف في صحة الفم.
  6. التقويم المعدني
    يعتبر التقويم المعدني من أنواع تقويم الأسنان الأكثر تحملاً، ويتميز بأنه بسيط وفعال وسريع العلاج، وهو مصنوع بشكل أساسي من الفولاذ المقاوم للصدأ. يستخدم التقويم المعدني لعلاج العيوب الشديدة في صحة الفم.
  7. تقويم الأسنان اللساني
    يعتبر تقويم الأسنان اللساني أحد أنواع تقويم الأسنان المتحرك، ويتميز بأنه يوضع في الداخل من الأسنان العلوية والسفلية للفك العلوي والسفلي. هذا النوع من التقويم يمكن استخدامه لعلاج العيوب المتعددة في صحة الفم.

أهمية تقويم الأسنان

تعتبر الأسنان هي العنصر الأساسي في جمال الإنسان وصحته، ويعتبر تقويمها من أهم الخطوات الواجب اتباعها لتحقيق الإبتسامة الصحية والجميلة. فما هي أهمية تقويم الأسنان؟، وهي تتثمل في التالي:

  1. تحسين المظهر الشخصي: يعمل تقويم الأسنان على تحسين المظهر الشخصي، فعندما يكون الفم متوازنًا ومتناسقًا، يمكن للإنسان الشعور بالثقة بنفسه والتخلص من الإحراج الذي يشعر به بسبب الأسنان الملتوية أو غير المستوية.
  2. تحسين صحة الفم والأسنان: يعتبر تقويم الأسنان العلاجية المناسبة للعديد من مشاكل الفم والأسنان، والتي يمكن أن تؤدي إلى نزيف اللثة والتهاب الفم، بالإضافة إلى صعوبة في المضغ وتحسين صحة اللثة والأسنان.
  3. تحسين نطق الكلمات: يعمل تقويم الأسنان على تحسين طريقة نطق الكلمات، وذلك عن طريق تحسين وضع الأسنان في الفم، والذي سيؤدي بالتالي إلى تحسين نطق الحروف والكلمات بشكل أفضل.
  4. تحسين قدرة المضغ: يعمل تقويم الأسنان على تحسين قدرة المضغ والهضم بشكل أفضل، وذلك عن طريق تحسين موضع الأسنان وإصلاحها عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الأسنان الملتوية.
  5. زيادة الثقة في النفس: يعمل تقويم الأسنان على زيادة الثقة في النفس، فعندما يكون الفم والأسنان في حالة صحية وجيدة، يمكن للانسان الشعور بالثقة أمام الآخرين وتحقيق نجاحات أفضل في الحياة العامة والاجتماعية.
  6. تحسين وظائف الفم والفك: تساعد تقويم الأسنان على تحسين وظائف الفم والفك، وذلك بعد إصلاح وتحسين الوضع الصحيح للأسنان والفك، مما يزيد من قدرة الفم على العمل بكفاءة.

تقويم الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان يضمن لك الحصول على علاج شامل وفعال لتحسين وظيفة الفكين وجماليتها.

كيفية اختيار نوع تقويم الاسنان المناسب

هل تبحث عن طريقة لاختيار نوع تقويم الأسنان المناسب؟ قد يكون الأمر صعبًا في البداية، خاصةً مع توافر العديد من الخيارات المختلفة. لذا، نقدم لك هذا الدليل الشامل حول كيفية اختيار نوع تقويم الاسنان المناسب بالنسبة لك:

  1. قم بزيارة طبيب الأسنان
    أول خطوة يجب عملها عند البحث عن نوع تقويم الاسنان المناسب هي الزيارة إلى طبيب الأسنان. سيقوم الطبيب بتقييم حالة أسنانك وتقييم العلاج المناسب لحالتك. يمكن أن يكون التقويم المعدني هو الأفضل لحالتك، أو قد ينصحك الطبيب بالتقويم الشفاف.
  2. اختر التقويم المناسب بناءً على الحالة الطبية
    لن تكون جميع أنواع تقويم الاسنان هي المناسبة لجميع الحالات الطبية. على سبيل المثال، إذا كان لديك أسنان متقدمة، فقد يحتاج طبيب الأسنان لوضع تقويم أقوى ومناسب لحمل الأسنان الأمامية للوراء. لذلك قم بتقييم حالتك الطبية قبل اختيار التقويم.
  3. اختر اللون المناسب
    إذا كان لسانك ملونًا، فيجب أن تختار لون التقويم المناسب لبيئتك الحيوية. يمكنك اختيار لون الصفحة البيضاء أو الشفافة، أو الألوان الغامقة مثل التقويم الأسود، أو اللون الذهبي.
  4. اختر نوع التقويم الذي يناسب نمط حياتك
    على سبيل المثال، إذا كنت تمارس الرياضة المكثفة، فقد تفضل التقويم الشفاف لأنه يسمح بحرية التنفس والتحدث. أيضًا، إذا كنت لا تريد ظهور التقويم على الأسنان في الفترة التي تتردد فيها على العمل أو الدراسة، فيمكن الاختيار بين التقويم الشفاف وتلك الأنواع التي تركب في الخلف من الأسنان.
  5. المركز الطبي المناسب
    عند اختيار نوع تقويم الاسنان المناسب لحالتك، تأكد من العثور على المركز الطبي المناسب لإجراء العلاج. يجب أن يكون المركز الطبي متخصصًا في علاجات الأسنان ولديه طبيب أسنان مؤهل للتشخيص والعلاج وفقًا للحالة الطبية.
كيفية اختيار نوع تقويم الاسنان المناسب

كيفية اختيار نوع تقويم الاسنان المناسب

مكونات تقويم الأسنان

تعد مكونات تقويم الأسنان من الأمور الأساسية التي يجب عليك اتخاذها بعين الاعتبار عند البحث عن علاج تقويم الأسنان المناسب. فكثيرًا ما يتعلق التقويم بـ “تحريك” الأسنان بطريقة معينة واستخدام أدوات خاصة للتحكم في توجيه هذا التحرك بشكل صحيح. في هذا المقال ، سنتحدث عن 5 مكونات رئيسية لتقويم الأسنان التي يتم استخدامها في علاج التقويم وتحريك الأسنان بشكل صحيح وتتمثل في التالي:

  1. الأسلاك الطويلة والرفيعة
    تعد الأسلاك الطويلة والرفيعة أحد أهم مكونات تقويم الأسنان. فباستخدام هذه الأسلاك، يتم تحريك الأسنان بطريقة معينة. تعتمد قوة التحريك التي يمكن تطبيقها على الأسنان على نوع الأسلاك المستخدم.
  2. المواد اللاصقة
    تعد المواد اللاصقة من أكثر المكونات شيوعًا في تقويم الأسنان. وهو جزء ثابت يتم إلصاقه بسطح كل سن بواسطة الطبيب. وتعمل هذه المواد على توجيه الأسنان وتوجيهها بطريقة صحيحة حتى تصل إلى الموضع المطلوب.
  3. الشريط المرن
    يعد شريط مرن مكونًا مهمًا لتقويم الأسنان حيث يتم استخدامه لتوجيه الأسنان بطريقة صحيحة. وكما يعمل الشريط المرن على تقليل الاحتكاك بين الأسنان وجعل تحريك الأسنان أكثر سلاسة.
  4. المسامير الصغيرة
    يعمل الطبيب على تثبيت جزء من التقويم على الأسنان باستخدام “المسامير الصغيرة”. حيث يتم استخدام المسامير لتعديل الوضع الذي تعمل عليه الأسنان ولضمان أن يكون التحريك في الاتجاه المطلوب.
  5. المطاطات
    تعمل المطاطات على تشديد التقويم وزيادة قوة تحريك الأسنان. فهي تستخدم عادةً لتحقيق توازن جيد بين الفك السفلي والفك العلوي وشد الأسلاك الطويلة بشكل أكثر. ويُعتبر استخدام المطاطات جزءًا رئيسيًا في علاج تقويم الأسنان.

مع فريقنا المتخصص والمجهز بأحدث التقنيات، ستخضع لعلاج تقويم الأسنان بأعلى معايير الجودة والراحة بالمركز الطبي لرعاية الأسنان.

مدة تقويم الأسنان

تعتبر مدة تقويم الأسنان من أهم الموضوعات التي تشغل بال الكثيرين عندما يفكرون في العلاج الشامل لأسنانهم. فعلى الرغم من أن كثيرين يعرفون خطورة تجاهل مشكلات الأسنان المختلفة، فإن سؤال مدة التقويم يشكل محور اهتمامهم الأساسي.

وعندما يريد الأشخاص تركيب التقويم على أسنانهم، فإنهم يسألون عن مدة العلاج، والإجابة على هذا السؤال تختلف حسب الحالة ونوع التقويم الذي سيتم تركيبه. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يستغرق تقويم الأسنان الثابت ما بين عامين إلى ثلاثة أعوام، في حين أن التقويم الشفاف يحتاج ما بين ستة أشهر إلى عام لتصحيح المشكلة المطلوبة.

وتأخذ مدة تقويم الأسنان بالاعتبار أسباب التقويم. فإذا كانت الحاجة إلى تركيب التقويم لتعديل الأسنان المتداخلة أو الملتوية، فمدة التقويم تكون أطول من إصلاح الفجوات بين الأسنان. ومن الأهمية بمكان معرفة أن العلاج المناسب سيحتاج للكثير من الجهد والمثابرة، وأن الاستجابة للعلاج وفق الخطط المحددة هي أمر حتمي إذا كانت الهدف هو تحقيق النتيجة المطلوبة في مدة زمنية معينة.

الحفاظ على تقويم الأسنان وتنظيفه

يعد الحفاظ على نظافة تقويم الأسنان من أكثر الأمور الهامة التي يجب أخذها بعين الاعتبار خلال فترة العلاج. ففي العادة تتطلب العناية بنظافة فم الشخص مع وجود تقويم الأسنان مزيدًا من الوقت والجهد عند استخدام الفرشاة العادية لتنظيف الأسنان. ونظرًا للصعوبات التي تواجه الشخص في التنظيف الجيد بالفرشاة، يعتبر استخدام وسائل التنظيف الإضافية مهمًا جدًا.

ومن المهم أيضًا تدريب نفسك على استخدام المخرج والمدخل الصحيح للفرشاة مع تدليك اللثة بشكل حسن، مع استخدام خيط الأسنان يوميًا للتأكد من الوصول إلى البقايا الغذائية التي لا يمكن الوصول إليها عن طريق الفرشاة.

وعند انتهاء العلاج وتركيب التقويم، يجب إعطاء الأسنان والفم الراحة الكافية التي يحتاجها، حيث يطلب من الشخص التزام نظام العناية اليومية بالأسنان بشكل دائم للحفاظ على نظافة وصحة الفم والأسنان طوال فترات عمره. ويعتبر تنظيف الأسنان يوميًا بالفرشاة من أهم النصائح للحفاظ على نظافة الفم والأسنان وتجنب مشاكل مثل تسوس الأسنان والتهاب اللثة.

وينصح الأخصائيون في مجال تقويم الأسنان بتقديم جميع التفاصيل حول تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط والعناية بالفم، حيث يساعد ذلك على الحفاظ على نظافة صحية وخالية من المشاكل في تقويم الأسنان واللثة. ويجب الحرص على تنظيف أسنانك بالفرشاة واستخدام الملحقات المساندة بشكل منتظم للحفاظ على صحة فمك وحماية أسنانك من الأمراض والتلف الذي قد يحدث فيها.

نحن نقدم حلولًا مخصصة وفعّالة لتقويم الأسنان تتناسب مع احتياجات كل مريض، مما يضمن نتائج مذهلة ومستدامة بالمركز الطبي لرعاية الأسنان.

الحفاظ على تقويم الأسنان وتنظيفه

الحفاظ على تقويم الأسنان وتنظيفه

ماذا بعد التقويم؟

بعد إنهاء علاج تقويم الأسنان، يجب الحرص على الاهتمام بالنتيجة المرغوبة والإبقاء عليها. وذلك يتضمن الاستمرار في استخدام المثبّت الذي قد يكون قد أعطي لكِ بعد انتهاء العلاج، وهو يساعد على منع حركة الأسنان الممكنة وتثبيت الأسنان في موضعها الجديد. وقد يشعر المريض في البداية بالضغط على سطح الأسنان، إلا أن ذلك سوف يختفي تدريجياً مع مرور الوقت.

بالإضافة إلى ذلك، ينصح بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري للتحقق من صحة الأسنان واكتشاف أي مشكلة جديدة في الوقت المناسب. كما يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة الأسنان، وتجنب الأطعمة الصلبة التي يمكن أن تؤثر سلباً على الأسنان المركبة حديثاً.

هل هناك أطعمة يجب الابتعاد عنها خلال فترة علاج تقويم الأسنان؟

يعد تركيب تقويم الأسنان من العمليات التي يتعين على المرء اتباع تعليمات دقيقة لضمان حصوله على أفضل النتائج، فهو عملية تتطلب الكثير من الصبر والمثابرة. ومن ضمن تلك التعليمات، تأتي الحرص على تجنب بعض الأطعمة التي قد تؤثر سلبًا على حالة الأسنان.

أبرز تلك الأطعمة والمشروبات التي ينصح بتجنبها تشمل الحلوى الصلبة والمعكرونة والكعك، حيث يعد تناولها بكميات كبيرة يؤدي إلى تشكل بقع البلاك على الأسنان وتآكلها مما يؤدي إلى تلف التقويم، ومن المشروبات المحظورة خلال فترة علاج تقويم الأسنان الشاي والقهوة والمشروبات الحمضية كالحامض والليمون والبرتقال، حيث يعزز تناولها بكميات كبيرة من نمو البكتيريا والجير على الأسنان.

من ناحية أخرى، ينصح بتناول الأطعمة اللينة والمخلوطة سواء الحليب أو الجبن أو اللحوم المطبوخة أو الفاصوليا والخضروات الخضراء، حيث لا تسبب صعوبة في المضغ وتحتوي على العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ويمكن استخدام خيوط تنظيف الأسنان وضرورة الحفاظ على نظافة الفم والأسنان ومراجعة الطبيب المعالج بشكل منتظم للحفاظ على تقويم الأسنان بحالة جيدة.

يوفر مركزنا الطبي لرعاية الأسنان لتقويم الأسنان الرعاية الشاملة التي تحقق تحسينًا في مظهرك وثقتك بنفسك، وذلك بأساليب حديثة وأسعار معقولة.

أفضل مركز طبي لعلاج وتجميل الأسنان

يعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان واحداً من أفضل المراكز الطبية في مصر التي تتخصص في حشو العصب وعلاج اللثة بأحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة في مجال طب الأسنان. وتتميز هذه المركز بأنه يعمل على توفير أعلى مستويات الخدمات الطبية وأحدث التقنيات العلاجية التي تلبي احتياجات المرضى بالإضافة إلى كونه يضم أفضل الأطباء والخبراء في مجال حشو العصب.

ويعمل هذا المركز على توفير أفضل تجربة للمرضى من خلال استخدام أحدث التقنيات المتطورة في الكشف والتشخيص والعلاج الذي يضمن الحفاظ على صحة الأسنان واللثة. كما تقوم المركز أيضاً بتوفير الخدمات الطبية الأخرى مثل تجميل الأسنان وعلاج الجذور والعلاج بالليزر والتي لاقت رواجاً كبيراً في الأونة الأخيرة.

ويعد المركز الطبي لرعاية الاسنان مركزاً موثوقاً به جداً ويحظى بتقدير كبير من المرضى الذين أشادوا بجودة الخدمات الطبية والرعاية الصحية المقدمة، كما أنه كان دائماً في الصدارة بين المراكز الطبية في مصر التي تمتاز بتقديم خدمات طبية عالية الجودة وتنافسية في السوق، بالإضافة إلى ذلك، يعتبر المركز الطبي لرعاية الاسنان أحد أفضل المراكز الطبية في مصر التي تتميز بأسعارها المتنافسة والتي تناسب جميع فئات المرضى، حيث تقوم الإدارة بعرض عروض وتخفيضات خاصة بشكل مستمر.

ويمكن القول بأن المركز الطبي لرعاية الاسنان هو الخيار المثالي لتلبية احتياجات المرضى فيما يتعلق بحشو العصب وعلاج اللثة، حيث يمكن للمرضى الحصول على خدمات طبية عالية الجودة وبأسعار تنافسية.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا