جلسات حشو العصب وكم يستمر الألم بعدها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

جلسات حشو العصب وكم يستمر الألم بعدها؟

جلسات حشو العصب، يقوم بعض الأشخاص ببعض العادات السلبية التي تؤثر على صحة الأسنان والفم وتعرضه إلى أضرار أو مشاكل تحتاج إلى علاجات للتخلص منها والحصول على أسنان صحية كما تسبب هذه المشاكل إصابات أخرى بالأنسجة أو الأعصاب، ومن هذه الحلول أو العلاجات هو حشو العصب وسوف نتحدث عنه بالتفصيل خلال هذا المقال.

جلسات حشو العصب

جلسات حشو العصب

جلسات حشو العصب

يلجأ المرضى إلى إجراء عملية حشو العصب عندما يتعرضون إلى أضرار عميقة تصل إلى الأعصاب وهذا يرجع إلى عدة أسباب ومن أبرز العوامل أن عندما يحدث للشخص المتضرر تسوس شديد بالأسنان ويقوم بتركه دون علاج أو أي تدخل طبي، وهذا يؤدي إلى إصابة الأعصاب بالتلف أو التآكل والشعور بالألم المستمر الناتج عن هذا الضرر، فلهذا ينصح عدد كبير من الأطباء بضرورة اللجوء إلى العلاجات عندما تعاني من تسوس بسيط حتى لا يزداد مع مرور الوقت ووضع يتطور إلى تلف الأنسجة أو الأعصاب الداخلية بالسن نفسه، وسوف نعرض جميع المعلومات التي سوف تهمك عن حشو العصب وأسبابه وطريقة عمله والآثار الجانبية الناتجة عنه، كل هذا من خلال المقال تابع معنا.

ما هو حشو العصب

يعد حشو العصب من الإجراءات الطبية الفعالة التي تقوم بمعالجة منطقة اللب المصابة الذي يعتبر المركز الرئيسي لاحتوائه على الأنسجة والأعصاب الداخلية للسن، وعندما يحدث تسوس شديد وإدخال تعديلات لعدة مرات داخل الأسنان يؤدي ذلك إلى إصابة التهاب بالأعصاب وإذا تم ترك هذه الالتهابات بدون علاج يتطور الأمر إلى الإصابة بخراج بالمنطقة المصابة، ويري معظم المرضى أن عملية حشو العصب من العلاجات المؤلمة أو التي تؤثر على صحة السن بعد أن يتم إزالة العصب التالف، لكن لا يمكن العصب أن يسبب أي ضرر لوظائف السن بعد خلعه.

نحن نستخدم مواد وتقنيات مبتكرة للتخلص من تسوس الأسنان بحشو العصب من خلال مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

اسباب اللجوء الي حشو العصب

يتم اللجوء إلى إجراء حشو العصب عندما يتعرض المنطقة الداخلية بالسن إلى التلف ومع مرور الوقت تنتشر البكتيريا والميكروبات ويزداد الوضع بالسوء، كما عندما يقوم المريض بترك السن دون علاج قد يتعرض إلى بعض النقاط التالية:

  • تلف وموت لب السن المسئول عن جميع الأجزاء الداخلية.
  • تورم الوجه وانتفاخ المناطق الأخرى المحيطة بالسن نفسه.
  • فقد العظام الموجود حول جذور السن.

طريقة حشو العصب

تتم طريقة حشو العصب على ثلاث مراحل خلال جلستين أو ثلاثة وهذا على حسب الحالة الصحية للمريض سواء كانت سهلة أم صعبة، ومن الممكن أن تزداد هذه المدة إذا كان حجم الإصابة أو التهابات الموجودة كبيرة، وتتم خطوات حشو العصب كما يلي:

  • تنظيف قناة الجذر

تعد هذه الخطوة هي الأولى قبل إجراء حشو العصب، حيث يعمل الطبيب على تنظيف الجذور جيداً كما يلي:

  1. يضع الطبيب مخدر موضعي للمنطقة المصابة.
  2. يعمل على شق فتحة صغيرة فوق سطح السن حتى يتمكن من الوصول إلى الأنسجة الداخلية.
  3. ثم بعد ذلك يتم إزالة اللب أو العصب المصاب بواسطة بعض الأدوات الطبية.
  • ملء قناة الجذر 

تتم هذه الخطوة كما يلي:

  1. يقوم الطبيب بالتعقيم والتنظيف بعمق بالمنطقة المتضررة من خلال أدوات دقيقة جداً.
  2. يصنع الحشو من مواد مطاطية ويستعمل الطبيب مادة لاصقة حتى يقوم بإغلاق الفتحات الموجودة بالجذور.
  3. وبعد أن يتم إزالة جميع الأعصاب التالفة لا يشعر المريض بأي نوع من الألم.
  • إضافة حشوة أو تاج للسن: بعد إدخال جميع الإجراءات الطبية لإزالة العصب، يكون السن في حالة من الضعف ولهذا ينصح الأطباء بتركيب تاج على سطح السن للحفاظ عليه وتقويته، ويمكن صناعة التاج خلال مدة معينة وأثناء هذه الفترة لا يجوز مضغ الطعام مكان الحشوة، فلابد من الانتظار حتى يتم الانتهاء منها وبعد التركيب يمكن للمريض أن يتعامل مع السن بشكل طبيعي.

مضاعفات حشو العصب

يوجد مجموعة من مضاعفات أو أضرار تنتج عن عملية حشو العصب، وعند حدوث هذه المضاعفات يقوم بالطبيب باستكمال الحشو، ولتجنب حدوثها لابد من اتباع نصائح وتعليمات الطبيب من خلال تناول بعض الأدوية الحيوية، وتتضمن ما يلي:

  1. بعد أن يتم حشو العصب، لا يمكن إيجاد عدد الجذور الموجودة بالأسنان بشكل كامل، مما يؤدي إلى انتشار البكتيريا أو العدوى وتصل إلى العظام المحيطة بالجذر.
  2. حدوث عدم تناسق بين حجم الحشوة والجذور مما يسمح بانتشار البكتيريا والإصابة بالتهابات مرة أخرى.
  3. التعرض إلى بعض التشققات خلال إجراء العملية أو حدوث انكسار لبعض الأدوات الطبية.

عدد جلسات حشو العصب

تتوفر لدينا باقات خاصة تجمع بين خدمات حشو العصب بأسعار خاصة ومغرية، احجز معنا الآن.

في الأغلب تحتاج عملية حشو العصب إلى جلستين أو ثلاث جلسات حتى يتم الانتهاء منها بشكل كامل، ويمكن أن يتم وضع حشو العصب خلال جلسة واحدة فقط، وهذا بناءً على حالة المريض ومدى حجم التهابات أو الإصابات الموجودة من الممكن أن تزيد الجلسات أو تقل، وإذا كانت حالة المريض بسيطة لا يحتاج الأمر إلا جلسة واحدة فقط، ثم تركيب التاج أو التلبيسة بشكل نهائي.

أهمية تلبيس الاسنان بعد سحب العصب

يمكن تحديد أهمية تلبيس الأسنان بعد عملية حشو العصب من خلال النقاط التالية:

  • الحفاظ على صحة الأسنان: حجم التسوس الموجود بالسن يحدد مدى احتياج المريض إلى تلبيسة أم لا، فإذا كان المريض يعاني من بعض التشققات البسيطة يمكن أن يقوم الطبيب بتعبئة السن بمادة الراتنج بدلاً من تلبيس الأسنان كله، وأيضًا لا يمكن استخدام تلبيسة الأسنان مع الحالات التي تتعرض إلي أضرار خفيفة بالأسنان المجاورة للمنطقة المصابة وبقية الأسنان سليمة وصحية.
  • تجنب صرير الأسنان: تؤدي هذه المشكلة الذي يعاني معظم الأشخاص منها إلى ضعف الأسنان وتآكلها بسهولة بدون تدخل أي إجراء طبي، ولهذا لابد من القيام بتركيب تلبيسة للسن المصاب بعد حشو العصب خاصة مع الحالات الذين لديهم مشكلة صرير الأسنان.
  • حماية الأسنان المتضررة: عندما يتم معالجة السن المتضرر وإزالة العصب التالف، تكون الأسنان في حالة من الضعف ومعرضة للكسر في أي وقت، ولذلك ينصح بتركيب تلبيسة على الأسنان بعد عملية سحب العصب حتى لا يحدث أي ضرر وفقدانها إلى الأبد.
أهمية تلبيس الاسنان بعد سحب العصب

أهمية تلبيس الاسنان بعد سحب العصب

علاج انتفاخ الخد بعد سحب العصب

من الممكن أن يؤدي سحب العصب إلى بعض الأعراض أو آثار جانبية كالشعور بألم أو الحساسية عند مضغ الطعام وبشكل عام، أو تورم اللثة وانتفاخ الخد وباقي المناطق المحيطة بالسن، وإذا استمرت هذه الأعراض إلى عدة أيام بعد سحب العصب لابد من إبلاغ الطبيب واستشارته ليحدد العلاج المناسب لانتفاخ الخد والوجه بعد هذه العملية.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن حشو العصب، اضغط هنا.

أسباب ألم سحب وحشو العصب

تعتبر عملية سحب وحشو العصب من الإجراءات التي تنتج بعض الألم بالسن ويختفي مع مرور الوقت، ولكن مع بعض الحالات ممكن أن يزداد الأمر وهذا يرجع إلى عدة أسباب أو عوامل كما يلي:

  • إصابة السن بالخراج: من الممكن أن يتعرض المريض إلى حدوث العدوى أو انتشار البكتيريا مما يؤدي إلى إصابته بالخراج، وهذا يسبب بعض الألم عند تناول الطعام أو صعوبة تحريك الرأس وفتح الفم.
  • حساسية السن بعد سحب العصب: قد تسبب عملية سحب العصب في حدوث حساسية لجميع الحالات تجاه تناول الأطعمة أو المشروبات وهذا يكون خلال فترة معينة بعد العملية قد تستمر إلى أربع أسابيع ويمكن التخفيف منها من خلال استخدام معجون أسنان ضد الحساسية، وهذا من الأمور الطبيعية التي تحدث بعد إجراء حشو العصب.
  • الحساسية تجاه الحشو: يتعرض عدد كبير من الأشخاص الذين يرغبون في إجراء الحشو إلى بعض الحساسية تجاه المواد المستخدمة داخل هذا الإجراء، مما يسبب ذلك الشعور بالألم والتهاب اللثة، ولهذا لابد من الاختيار المناسب لنوع الحشوة قبل وضعها للمريض.
  • وجود الشقوق والجروح في الأسنان: عندما يحدث للسن شقوق أو جروح بعد علاجه، من الممكن أن يؤدي إلى بعض الأضرار كالتلوث أو التلف، وفي هذه الحالة يتم وضع علاج مرة أخرى بعد سحب العصب.

كم يستمر الألم بعد حشو العصب؟

يعد حدوث ألم أو وجع بالسن بعد عملية حشو العصب أمراً طبيعياً ليس يحتاج إلى القلق أو عدم الراحة، قد يستمر هذا الشعور لمدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد هذه الفترة يتلاشى تماماً، كما يمكن استخدام بعض المسكنات أو الأدوية غير وصفة طبية لتقليل من حدوث أي ألم.

نحن نتفهم أن ألم الأسنان بعد الحشو قد يؤثر على تجربة المريض، لذلك نهدف إلى تقديم رعاية شخصية ومهنية للتخفيف من الأعراض وتحسين الراحة، تواصل معنا.

كيفية العناية بالاسنان بعد حشو العصب

هناك بعض النصائح أو الإرشادات التي يجب التزام بها بعد أن يتم الانتهاء من عملية حشو العصب، وتتمثل فيما يلي:

  1. البعد عن تناول الأطعمة الصلبة أو القوية خلال الفترة الأولى من إجراء حشو العصب، يمكنك تناول بعض الأطعمة الخفيفة والسهلة عند المضغ.
  2. اللجوء إلى بعض المسكنات أو الأدوية الذي يحددها الطبيب لتخفيف من الألم الذي يحدث بعد العملية مباشرة.
  3. الاهتمام بنظافة الأسنان والفم يومياً من خلال استخدام الفرشاة والمعجون المناسب لك.
  4. المتابعة المستمرة مع الطبيب لعدم إهمال صحة الأسنان.

فوائد حشو العصب

تعد عملية حشو العصب من العلاجات الهامة التي تصل إلى نتائج فعالة من خلال إجرائها، حيث تقدم عدد من الفوائد التي تحافظ على صحة الأسنان والفم، كما يلي:

  • القيام بدور رئيسي وهو معالجة التسوس العميق الذي يصل إلى الجذور والأنسجة.
  • القضاء على البكتيريا الموجودة داخل اللب وإزالة العصب التالف نهائياً مما تساعد على التخلص من الشعور بالألم الناتج عن ذلك.
  • تؤدي إلى نتائج ناجحة ومستمرة لفترة طويلة من الوقت إذا تم الاهتمام بها.
  • حماية الأسنان أو المناطق الأخرى المحيطة بالسن المُعالج من حدوث أي تلوث أو عدوى.
  • كما تقوم هذه العملية بالحفاظ على الأسنان بعد معالجتها من خلال الحشو ووضع التلبيسة أو التاج.

ماذا يحدث اذا لم يتم حشو العصب؟

إذا لم يتم إجراء حشو العصب ينتج بعض المضاعفات التي تضر صحة الأسنان والفم، مما يسبب بعض المشكلات الصعبة التي تحتاج إلى تداخلات طبية كبيرة ونفقات عالية، حيث يؤدي عدم استكمال إجراء حشو العصب وإغلاق قنوات الجذور  بالحشوات يمسح بدخول البكتيريا وعدوى مما يسبب إصابة بالخراج الذي يعمل على تآكل وتلف عظام الفك الموجود حول السن المتضرر، وكذلك عندما لا يتم وضع تلبيسة أو تاج على السن بعد معالجته مما يسبب في ضعفه وتعرضه للكسر بسهولة، وإذا تم الإهمال لهذه الأمور سوف يتم الحاجة إلى علاج مرة أخرى كما يمكن أن يفقد الشخص أسنانه.

سعر حشو العصب

يمكن تحديد سعر حشو العصب من خلال مجموعة من العوامل التي تؤثر على التكلفة عند إجرائه، لكن في الأغلب يتراوح سعر وتكلفة حشو العصب ما بين 1500 جنيه مصري إلى 3000 جنيه مصري للسن الواحد وهذا من خلال مركزنا الطبي لرعاية الأسنان المتخصص، أما عن العوامل فهي:

  1. الحالة الصحية للمريض.
  2. الإجراءات العلاجية التي تتم قبل الحشو.
  3. حجم الإصابة الموجودة بالسن المتضرر.
  4. مستوي الخدمات أو الرعاية الصحية المقدمة من خلال المركز.
  5. المواد المستخدمة في صناعة الحشو.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

يصنف المركز الطبي لرعاية الأسنان كواحد من أفضل المراكز الموجودة بمصر والشرق الأوسط من خلال تقديم أحدث الإجراءات العلاجية أو التجميلية التي تساعد في إعطاء أفضل النتائج المميزة التي تحصل على إرضاء المريض وثقته بالمركز، وهذا تحت إشراف نخبة من الأطباء المتخصصين في إجراء العمليات المختلفة بكفاءة عالية، وهذا من خلال التقنيات أو الأجهزة الحديثة التي يتم استخدامها بجميع الإجراءات، فضلاً عن الخدمات المتنوعة على أعلى مستوي من الجودة لجميع الحالات بمختلف أعمارهم.

يشمل المركز الطبي لرعاية الأسنان عدد من المجالات الخاصة بالأسنان كزراعة الأسنان بأحدث الطرق، والتقويم بأنواعه وأشكاله المختلفة، الجراحة العامة بالليزر، ابتسامة هوليود الشهيرة للحصول على ابتسامة جذابة، والمزيد من المجالات كل هذا يمكنك القيام به من خلال مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، تواصل معنا الآن.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا