كيف يتم حشو عصب الاسنان للاطفال؟ وما هي فوائده ؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

كيف يتم حشو عصب الاسنان للاطفال؟ وما هي فوائده ؟

حشو عصب الاسنان للاطفال، حشو عصب الأسنان للأطفال من أكثر العمليات التي يتم اللجوء إليها في حالة وجود أي مشاكل صحية في أسنان الأطفال من أجل أن تتخلص من هذه المشاكل نظراً لكفاءتها وجودتها وقدرتها على التخلص من المشكلة دون حدوث أي مضاعفات، لذلك سوف نتحدث تفصيلياً عن هذه العملية خلال هذا المقال.

حشو عصب الاسنان للاطفال

حشو عصب الاسنان للاطفال

حشو عصب الاسنان للاطفال

تقنية حشو الأسنان للأطفال عادةً ما يتم تطبيقها على حالات الأطفال التي تعاني من تسوس الأسنان أو تلف هيكلها أو من يعانون من ظهور التشققات والشروخ على سطحها أو تعرضت أسنانهم للكسر، وهذه التقنية تعتمد على إزالة التسوس أو الجزء التالف من السن واستبداله بالحشوة.

وفي حالة وصول التلف إلى العصب والنهايات العصبية في عمق جذور السن يتم العمل على إزالته واستبداله بحشوة من مواد كيميائية مناسبة لسد فراغات وتشعبات هذه النهايات من أجل منع تراكم الأطعمة ونمو البكتيريا بها مع مرور الوقت، واستفد من فريق طبي متخصص في المركز الطبي لرعاية الأسنان يقدم خدمات حشو العصب بدقة واهتمام.

يمكنك التعرف على تفاصيل تجميل الأسنان بالحشوات التجميلية من خلال هذا المقال.

على أي عمر يمكن حشو العصب للأطفال؟ 

حشو العصب للأطفال من العمليات الآمنة التي لا تسبب أي مضاعفات لأسنان الطفل أو لصحته العامة في حالة تم اختيار نوع الحشوة الملائم له وإتمام عملية تركيبها بالطريقة الصحيحة، وعادةً ما تتم عملية حشو العصب للأطفال من سن 10 أو 15 سنة  بناءً على مدى التلف الحادث في السن ومكانه والوضع الصحي للطفل ومدى التزامه بتطبيق الإرشادات الطبية اللازمة.

ويؤكد المتخصصون أن عملية حشو العصب لا يوجد لها سن معين كما أنه من الممكن اللجوء إليها في حالة تسوس الأسنان اللبنية وليس فقط الدائمة إذا أصابها التلف واحتاج الطفل إلى ذلك.

على أي عمر يمكن حشو العصب للأطفال؟

على أي عمر يمكن حشو العصب للأطفال؟

أيهما أفضل حشو العصب أم خلع السن؟

حشو العصب وخلع السن من أهم العمليات التي من الممكن أن يتم استخدامها في حالات التلف الشديدة أو المعقدة، حيث تتم عملية حشو العصب في حالة إصابة أعصاب الأسنان بالتلف وانتشار العدوى خلال القنوات الخاصة بهم.

أما عملية الخلع تكون هي الحل النهائي للحالات التي وصل نسبة التلف في السن في تجويف فمهم إلى كامل الهيكل وعدم فاعلية أي تقنية علاجية معه مما جعل عملية الخلع هي الحل الأخير حتى لا يتم انتشار العدوى في كامل تجويف الفم وفقده استقراره وتوازنه.

وبوجه عام يفضل الأطباء عملية حشو العصب من أجل محاولة الحفاظ على السن ثابت وسليم في الفم لأطول فترة ممكنة  بدلاً من عملية الخلع التي ينتج عنها فراغ كبير بين الأسنان وبعضها البعض يكون فرصة لتراكم الطعام وشوائب المشروبات خلاله.

تعرف على أفضل دكتور حشو عصب من خلال هذا المقال.

أسباب وأعراض التهاب عصب الأسنان

التهاب عصب الأسنان من أكثر المشاكل التي تواجه الأسنان وأشهرهم وينتج عن أسباب عديدة ومن السهل التعرف عليه عند ظهور بعض الأعراض والعلامات، لكن من الضروري علاجه وعدم التأخير في تلقيه حتى لا تحدث أي مضاعفات أو مخاطر للفم تسبب للمريض أي مشاكل صحية أخرى أو تفاقم وضعه الصحي، ومن الممكن ذكر أسباب التهاب عصب الأسنان في النقاط التالية:

  • عدم علاج تسوس الأسنان وتفاقم الوضع الصحي لدرجة عالية وصلت إلى العصب وسببت له الالتهابات.
  • عدم علاج التهابات الأسنان الناتجة عن وجود بكتيريا بسبب تراكم الطعام والشوائب في الفراغات بينها وبين بعضها البعض 
  • كسر لب السن وإصابة الأعصاب بالتلف.
  • التهابات اللثة الشديدة التي تسبب في نهاية الأمر تلف الجذور الخاصة بهذه الأسنان ثم إلى اللب والنهايات العصبية.

أما الأعراض التي تكون دلالة على الإصابة بالتهابات الأعصاب ووجود عدوى في نهاياتها وتفرعاتها من الممكن أن تكون أحد الاحتمالات التالية:

  • الشعور بالنخر في منطقة اللثة المحيطة بالأسنان التالفة.
  • وجود نغز أو نبض في عمق الجذر المُصاب.
  • الشعور الدائم بالصداع الذي لا يستجيب لأي مسكنات.
  • انتقال الألم إلى الأعضاء الأخرى المجاورة مثل الأذن.
  • انتقال الألم إلى العين في حالة وجود مشاكل والتهابات في الأسنان العلوية وإصابتها بالتسوس.
  • الشعور الدائم بعدم التركيز والإرهاق. 
  • الشعور بألم شديد في الأسنان عند تناول المأكولات والمشروبات الباردة والساخنة.
  • زيادة الشعور بالألم في الأسنان ليلاً.

تعرف على تفاصيل حشو جذور الأسنان وأبرز الأسباب التي تستدعي القيام به من خلال هذا المقال

أسباب وأعراض التهاب عصب الأسنان

أسباب وأعراض التهاب عصب الأسنان

التحضير لحشو العصب للأطفال 

عملية حشو العصب للأطفال لا تتطلب أي تحضيرات معقدة أو طويلة تحتاج إلى وقت طويل بوجه عام لكن من الممكن أن تتطلب بعض الحالات المرضية اهتمام بسيط قبل الخضوع للعملية، ويساعد الطبيب الوالدين على تهيئة طفلهم للجراحة وإخبارهم بطبيعتها وأنها سوف تتم تحت تأثير المخدر وأنه لا يوجد أي داعي للقلق وأن بعد العملية سوف يستطيع اكل الطعام الذي يريد دون أن يشعر بأي ألم في أسنانه.

ومن الضروري إخبار الطبيب بأي حساسية يعاني منها الطفل تجاه أي أدوية أو مضادات حيوية،ىومن الممكن أن يقوم الطبيب في الجلسة التفحصية بتصوير أسنان الطفل بالأشعة السينية حتى يتعرف على مكان التلف ومداه ووضع الخطة العلاجية والإجراءات التي تتطلبها حالة الطفل، وإزالة أي حشوات أو تركيبات قديمة تالفة تم تثبيتها في السن المُصاب بعد تخدير الطفل حتى لا يشعر بالألم.

كيف يتم إجراء حشو العصب للأطفال؟ 

حشو العصب للأطفال من أفضل العمليات التي يتم استخدامها في علاج مشاكل الأسنان العديدة والمتنوعة بين تسوس التجويف أو كسر وتشقق هيكلها، وخطوات عملية الحشو بسيطة ومحددة ولا تتطلب أي وقت أو جهد من الممكن أن يتم توضيحها في النقاط التالية:

  • حفر تجويف السن بواسطة أدوات ثاقبة.
  • استخدام أدوات طبية في إزالة الجزء المتضرر من السن وهو العصب أو النهايات العصبية.
  • تعقيم التجويف والجذور والتفرعات العصبية جيداً بواسطة المواد المطهرة أو الكيميائية التي تساعد في القضاء على أي ترسبات بكتيرية داخل هذا التجويف.
  • سد الثقوب بواسطة الحشوات الطبية المناسبة للمريض ولوضعه الصحي.
  • تثبيت تاج على الجزء العلوي من السن حتى يتم دعمه وإعطاءه القوة والثبات وحماية الحشوة من السقوط أوتلفها وتشقق هيكلها.

تعرف على مميزات وتكلفة حشوة الكمبوزيت للأسنان الأمامية من خلال هذا المقال.

ما بعد حشو العصب للأطفال 

بعد حشو العصب للأطفال من المتوقع أن يبدأ زوال تأثير التخدير خلال ساعتين أو ثلاثة من بعد عملية الحشو مما يسبب شعور بالألم والوخز والنبض في المكان المصاب أو الذي خضع للعملية ويجعل المريض غير قادر على تحريك فمه أو التحدث وشعوره دائماً بالتنميل والألم الشديد، وفي هذه الحالة ينبغي تجنب تناول الطعام لحين وقت تخفيف حدة هذه الأعراض.

ومن السهل السيطرة على هذه الآثار الجانبية الطبيعية الناتجة عن العملية بواسطة المسكنات والمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب خلال يومين أو ثلاثة أو أسبوع كحد أقصى، بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بتطبيق الإرشادات الطبية الخاصة بهذه العملية فيما بعد واستشارة الطبيب في حالة وجود أي أعراض جانبية أخرى أو استمرار هذه الأعراض لأكثر من أسبوع.

تعرف على شروط ومراحل تركيب التقويم على الحشوات من خلال هذا المقال.

هل حشو العصب مؤلم؟

لا، عملية حشو العصب غير مؤلمة لأنها تتم تحت تأثير التخدير مما يجعل الطفل هاديء أثناء عملية الحشو، بالإضافة إلى وصف الطبيب لبعض المسكنات والأدوية التي من الممكن أن تسيطر على أي آلام أو شعور مزعج يشعر به الطفل كآثر جانبي للعملية الجراحية التي خضعوا لها، ونقدم سحب العصب باستخدام أحدث المواد والتقنيات لنضمن نتائج ممتازة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

تفاصيل عن الحالات التي يتم خلع الضرس بها بعد حشو العصب من خلال هذا المقال.

أضرار سحب العصب للاطفال

سحب العصب للأطفال من التقنيات التي من الممكن أن ينتج عنها بعض الأضرار التي تتمثل في النقاط التالية:

  • ثقب الأنسجة في الفم أثناء تنظيف النهايات العصبية أو ثقب الجيوب الأنفية إذا كانت الأسنان المتضررة في الفك العلوي.
  • عدم تثبيت الحشوة في مكانها الصحيح أو عدم سد جميع الثغرات الموجودة في تجويف السن مما يعطي فرصة للأطعمة أن تتراكم وبناءً عليه تنمو البكتيريا مرة أخرى وتنتشر العدوى في السن ويتعرض للتلف.
  • عدم إزالة جميع الأنسجة التالفة من المكان المصاب مما يسبب استمرار وجود مصدر العدوى وحدوث تفاقمات كبيرة.
  • فشل عملية الحشو وعدم استجابة السن المصاب لها مما يعرض الشخص لعملية الخلع أيضاً حتى لا تحدث أي مخاطر أخرى للفم.

فوائد سحب العصب للأطفال

سحب العصب للأطفال من أكثر العمليات التي تساعد في التخلص من مشاكل الأسنان الصحية العديدة والمضاعفات التي تحدث للفم أو تفادي أي مشاكل محتملة حدوثها للسن والفم  وتمنع أن تتم، والهدف الرئيسي من عملية السحب هو الحصول على فم مستقر مكتمل الأسنان متحمل الضغوطات الواقعة له.

لذلك يحاول الأطباء عن طريق عملية حشو العصب الحفاظ على السن لأطول فترة ممكنة في الفم حتى يقوم بمهامه الوظيفية عند تناول الطعام أو التحدث وتحسين المظهر العام للأسنان في الفم والحفاظ عليها متناسقة.

فوائد سحب العصب للأطفال

فوائد سحب العصب للأطفال

اسعار حشو عصب الاسنان للاطفال

أسعار حشو عصب الأسنان للأطفال تعتمد على تكلفة المواد الخام التي تدخل في صنع هذه الحشوة والتقنيات العلاجية والتجميلية التي من الممكن اللجوء إليها خلال تطبيق الإجراءات وأساليب التعقيم المُتبعة أثناء ذلك.

كما أن خبرة الطبيب وعدد السنوات التي قام خلالها بعمليات الحشو وموقع السن التالف ومدى هذا التلف والإجراءات اللازمة للتخلص منه من أهم العوامل المؤثرة في عملية السحب، وتكون عملية حشو عصب الأسنان للأطفال تكلفتها متراوحة بين 600 و 900 جنيه مصري.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان هو أفضل مركز متخصص في علاج مشاكل الأسنان المتنوعة بأحدث التقنيات والأجهزة الطبية المتطورة مع تطبيق أساليب تعقيم متقدمة حرصاً على سلامة المرضى، ونؤمن دائماً في المركز الطبي لرعاية الأسنان أن الابتسامة المثالية من حق جميع الأشخاص الحصول عليها حتى يتمتعون بمظهر عام جذاب ويحصلون على ثقتهم في أنفسهم.

ويضم مركزنا نخبة من أفضل الأطباء المتخصصين في مختلف مجالات الأسنان في مصر والوطن العربي، حيث يشغل أطباء مركزنا مناصب إدارية في العديد من الجامعات المصرية والعربية مما يجعلهم مواكبين لأحدث الأبحاث والتقنيات في المجال، لذلك لا تفوت الفرصة وانضم إلينا وخوض رحلتك نحو التألق والجاذبية.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا