تعرف على حشو عصب الاطفال وما هي أضراره؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على حشو عصب الاطفال وما هي أضراره؟

حشو  عصب الاطفال، يعاني الكثير من الأطفال من مشكلة تسوس الأسنان وهو ما يجعل الطفل في حاجة إلى إجراء حشو العصب من أجل الحفاظ على السن أطول فتر ة ممكنة، ونحن من خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم الحالات التي تحتاج إلى حشو العصب وأهم فوائده وأضراره وكيفية القيام به، وإذا كنت تريد أن تتعرف على المزيد من المعلومات فيما يخص هذا الأمر، فتاب الفقرات القادمة.
حشو عصب الاطفال

حشو عصب الاطفال

حشو عصب الاطفال

حشو العصب للأطفال أيضاً يعرف بسحب العصب أو علاج قناة الجذر، وهو إجراء طبي يجريه طبيب الأسنان عندما يحدث تسوس عميق في سن الطفل بحيث يصل التسوس إلى العصب. يستخدم حشو العصب في مجال طب الأسنان كحلول أولى ومهمة لعلاج التهاب العصب الذي لا يمكن إيقافه بعد تسوس الأسنان. يساعد حشو العصب العديد من الأطفال على الاحتفاظ بأسنانهم اللبنية لفترة أطول حتى يحين موعد بزوغ الأسنان الدائمة.

ولكن يوجد بعض الحالات التي لا يلائمها حشو العصب، منها: إذا كانت حالة السن شديدة التلف، ولا يمكن الحفاظ عليها، أو إذا كانت جذور السن ذاتها قد أصابها الضرر نتيجة ضربة فأصبح بها شرخ أو كسر، أو إذا تسبب السن المصابة بالألم والانتفاخ عند المضغ أو الملامسة.

اختر المركز الطبي لرعاية الأسنان لعلاج عصب الأطفال – حيث نجمع بين الخبرة العالية والعناية الفائقة لتوفير أفضل رعاية ممكنة لأسنان طفلك.

أهمية حشو العصب للأطفال

1- يعد حشو العصب إجراءً طبيًا مهمًا لعلاج التهاب العصب الذي يسبب ألمًا شديدًا للأطفال.
2- يتم استخدام حشو العصب كحل أولي ومهم لمعالجة التسوس العميق في الأسنان.
3- يساعد حشو العصب في الحفاظ على الأسنان اللبنية لفترة أطول، مما يؤدي إلى تأخر بزوغ الأسنان الدائمة.
4- يحمي حشو العصب من أي خطر أو الإصابة بالعدوى، مما يحافظ على صحة الأسنان للأطفال.
5- قد يكون سحب العصب ضروريًا في حالات معينة، ولكن حشو العصب هو الحل الأمثل للحفاظ على الأسنان اللبنية وإطالة عمرها الافتراضي.
6- يعد تركيب طربوش السن بعد حشو العصب ضروريًا للمحافظة على السن وضمان الحفاظ على جودتها.
7- ينصح الأطباء بإجراء حشو العصب للأطفال في حالات عدوى أو الالتهاب أو تسوس عميق في الأسنان، مما يجعل حشو العصب الخيار الأمثل للعلاج.

في النهاية، يجب على الآباء والأمهات القيام بفحص أسنان أطفالهم بانتظام واتخاذ الإجراءات المناسبة، بما في ذلك حشو العصب عند الحاجة، للحفاظ على صحة أسنانهم وإطالة عمرها الافتراضي.

أضرار حشو العصب للاطفال

٥ أضرار لحشو العصب للأطفال عليك معرفتها:

١- تغير شكل الفك: في بعض الحالات، يجب على الأطفال إجراء حشو العصب للأسنان، ولكن قد يؤدي هذا الإجراء إلى تغيير شكل الفك على المدى البعيد.

٢- مشاكل في النطق: من الممكن أن يؤدي حشو العصب للأطفال إلى مشاكل في النطق، حيث يتعذر عليهم إخراج بعض الحروف من مخرجها الصحيح.

٣- تحتاج إلى زيارات تكميلية: لا ينتهي الأمر بعملية حشو العصب للأطفال، فبعض الحالات يحتاج الطفل لزيارات تكميلية.

٤- الالتهاب: يمكن أن يتعرض طفلك لالتهاب بعد عملية حشو العصب، حيث يمكن أن تتسرب البكتيريا إلى داخل السن.

٥- عملية الخلع: قد يتطلب حالات نادرة عملية خلع السن بعد حشو العصب في حالة عدم نجاح الإجراء وظهور آلام شديدة.

أضرار حشو العصب للاطفال

أضرار حشو العصب للاطفال

ما خطوات علاج العصب للأطفال؟

هناك عدد من الخطوات التي يجب اتباعها عند علاج العصب للأطفال والتي تتضمن الآتي:

  • تصوير السن أو الضرس المصاب، والأنسجة المحيطة بواسطة فيلم أشعة سينية لتحديد شكل جذور السن وتقييم الحالة.
  • تخدير السن باستخدام البنج الموضعي، ويستخدم جل التخدير السطحي للثة في البداية حتى لا يشعر الطفل بإبرة التخدير.
  • إجراء سحب عصب السن، وهو طريقة لإزالة اللب المريض من السن. يقوم طبيب جذور الأسنان بتخدير الطفل باستخدام مخدر حتى لا يشعر بالألم، ثم يفتح ثقبًا في السن ويزيل أي لب ملتهب أو مصاب بعدوى.
  • علاج جذور السن لتجنب الإصابة بالتهاب العصب في المستقبل. تختلف هذه الخطوة اعتمادًا على حالة الطفل ومدى تلف العصب.
  • يتبع الطفل إرشادات الطبيب للعناية بالأسنان بعد العلاج، مثل تجنب استخدام فرشاة الأسنان لعدة أيام ، وتنظيف موضع العلاج بالماء الدافئ وسيرنك، وإذا كان عمر الطفل مناسبًا ينصح بتنظيف الفم بالملح وغسول الفم.

ولو كنت تريد أن تتعرف على المزيد من التفاصيل فيما يتعلق بكيفية إجراء حشو العصب للأطفال اضغط هنا.

متى نلجأ لحشو العصب في الأطفال؟

يُستخدم علاج عصب السن لدى الأطفال لحماية الأسنان اللبنية من التسوس الذي يصيب العصب واللب الداخلي للسن، ومن ثم يتم حشو العصب في الأسنان اللبنية عندما يصاب العصب بالالتهاب، وتؤدي الإصابة إلى تحللها بعد فترة قصيرة جدًا، وتنتشر البكتيريا في تجويف اللُب، كما يمكن إجراء عملية حشو العصب للأطفال في حالات التسوس الأعمق، أو في حال حدوث كسر أو تلف عميق للسن، وتكون خطرة جدًا في حال لم يتم علاجها.

فريقنا المتخصص في علاج العصب للأطفال في المركز الطبي لرعاية الأسنان يضمن تجربة علاجية آمنة ومريحة، لتحافظ على ابتسامة طفلك الصحية.

كم عدد جلسات علاج العصب في الأطفال؟

يتم عادةً علاج عصب السن لدى الأطفال في جلسة واحدة، ولكن في حالات معينة مثل إذا كان شكل القناة منحنية، أو لديها عدة قنوات، أو حجم الالتهاب كبير، فقد يحتاج العلاج إلى جلسة أو جلستين إضافيات عن الحالات الأخرى، ونحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نقدم حلول حشو العصب المتطورة للأطفال، مع التركيز على الراحة والعناية اللطيفة لضمان صحة فم طفلك.

كيف يمكن التعافي بعد علاج العصب؟

عندما يحتاج الشخص إلى علاج العصب في أحد أسنانه، سيحتاج بعد ذلك إلى بعض الرعاية والعناية لتجنب الآلام والمضاعفات المحتملة. في هذا الدليل، سنعرض لكم بعض النصائح والتوصيات حول كيفية التعافي بعد علاج العصب:

  1. تناول مسكنات الألم: بعد إزالة التسوسات، قد تحتاج إلى أدوية مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين لتخفيف شعورك بالألم، بناءً على نوع إصابة العصب وشدتها.
  2. الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب: عادةً ما يتم وضع حشوة مؤقتة بعد معالجة قناة الجذر؛ للتأكد من اكتمال العلاج، مع إمكانية إعادة التدخل إذا استدعت الحاجة.
  3. اتباع نظام غذائي صحي: تناول الأطعمة الصحية والغنية بالفيتامينات والمعادن يمكن أن تساهم في تعزيز صحة وشفاء الضرس.
  4. الحشو الدائم والألم بعد سحب العصب: إمكانية تجنب الألم بعد سحب العصب والحشو الدائم من خلال استعمال بعض الأدوية المسكنة، والتي يصفها الطبيب، بالإضافة إلى تنظيف الأسنان بشكل جيد ومنتظم بالخيط والفرشاة.
  5. تأثير البنج: يستمر شعور المريض بالتنميل من أثر بنج الأسنان عدة ساعات بعد إجراء حشو العصب، وبالتالي لا يجب تناول الأطعمة التي تحتاج إلى المضغ، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى إصابة اللسان أو الخد.
  6. عملية سحب العصب بالليزر: يمكن للطبيب أن يقوم بسحب العصب من السن المتضرر من خلال استخدام تقنية الليزر التي تعتمد على الطاقة الضوئية المركزة.
  7. علاج انتفاخ الخد بعد سحب العصب: من الممكن تقليل التورم عن طريق وضع عبوات باردة (ثلجية) على السطح الخارجي للوجه في المنطقة المعالجة.
  8. إزالة التسوسات قبل سحب العصب: يقوم طبيب الأسنان قبل البدء بعملية سحب العصب بإزالة التسوسات من السن بعد التأكد من تشخيصه بأخذ سيرة الألم وصور الأشعة اللازمة.
كيف يمكن التعافي بعد علاج العصب؟

كيف يمكن التعافي بعد علاج العصب؟

هل حشو العصب يُعد الحل السحري لكل آلام الأسنان عند الأطفال؟

لا يُعد حشو العصب الحل السحري لكل آلام الأسنان عند الأطفال، إذ يكون الإجراء ضروريًا فقط في حالات معينة مثل التسوس العميق أو إصابة اللب بعدوى. ويعتمد تحديد حاجة الطفل للحصول على حشو عصب على تقييم الطبيب المختص لحالة الأسنان والأعراض التي يعاني منها الطفل. لذلك يجب التأكد من زيارة طبيب الأسنان المختص واتباع إرشاداته بشأن العلاج اللازم لحالة الطفل.

اكتشف الراحة والعناية الفائقة في حشو العصب لأطفالك بالمركز الطبي لرعاية الأسنان، حيث نستخدم أحدث الطرق لضمان تجربة خالية من الألم.

كيف نحمي أسنان الطفل؟

يعد الحفاظ على صحة أسنان طفلك من الأمور الهامة التي يجب الاهتمام بها لضمان نمو صحي له. وبما أن الأطفال أكثر عرضة لتسوس الأسنان ، فإن اتباع الخطوات التالية يمكن أن يساعد بشكل كبير في حماية أسنانهم من التسوس:

  1. غسيل أسنان الطفل مرتين يوميًا على الأقل – يجب استخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان مناسب لعمره.
  2. الاهتمام بشرب المياه بعد الأكل للتخلص من بقايا الأكل في الفم.
  3. استبدال شرب العصائر المحلاة والمشروبات الغازية باللبن أو المياه.
  4. الحرص على زيارة الطبيب بصفة دورية لاكتشاف أي تسوس في بدايته قبل أن يؤثر على العصب.
  5. غمس لهاية الطفل بسائل محلى قبل إعطائها للطفل لتجنب تسوس الأسنان.
  6. عدم العناية بأسنان الطفل أو اتباع سبل الوقاية من تسوس أسنان الأطفال يزيد من احتمالية تعرضهم للإصابة بتسوس الأسنان.
  7. لتجنب خوف الطفل من طبيب الأسنان ، يفضل شرح أهمية عناية الفم والأسنان وجعل زيارة الطبيب متعة عن طريق جعلها تجربة أقل ألمًا وإزعاجًا للطفل.
  8. من المهم معرفة كل ما يتعلق بمرحلة التسنين، وجعلها تجربة سهلة ومريحة للطفل.
  9. يمكن استخدام العديد من الوسائل الطبية للوقاية من التسوس ، مثل تطبيق الفلورايد الموضعي أو الطبقة الواقية من ضربات الأسنان.

أيهما أفضل: حشو العصب للاطفال أم خلع الاسنان؟

٥ أسباب تجعل حشو العصب أفضل من خلع الأسنان للأطفال

1- الحفاظ على الأسنان: يعد حشو العصب بديلاً عن خلع الأسنان، مما يحافظ على عدد الأسنان في الفم بشكل أفضل.

2- تحسين النطق: تجنب خلع الأسنان يحسن من النطق السليم، خاصة عند الأطفال الذين لا يزالون في مرحلة تعلم الكلام.

3- توفير الوقت: يستغرق خلع الأسنان وقتًا أكثر من حشو العصب، حيث يحتاج الأطفال إلى وقت للتعافي.

4- توفير التكاليف: يتطلب خلع الأسنان أجهزة ومعدات إضافية، مما يجعله أكثر كلفة من حشو العصب.

5- الأمان: يتم اللجوء إلى خلع الأسنان في حالات معينة مثل تراكم الجراثيم، ومن الأفضل في مثل هذه الحالات حشو العصب لتجنب مشاكل صحية أخرى.

أيهما أفضل: حشو العصب للاطفال أم خلع الاسنان؟

أيهما أفضل: حشو العصب للاطفال أم خلع الاسنان؟

تكلفة حشو العصب للأطفال

تختلف تكلفة حشو العصب للأطفال في مصر، حيث يصل سعرها إلى 1000 جنيه في بعض الحالات، ويتراوح سعر حشو العصب العادي من 600 جنيه إلى 900 جنيه. ينبغي اختيار نوع الحشو المناسب وفقاً لحالة الضرس، فإذا كان التسوس قد وصل إلى لب السن، فستحتاج الطفل إلى حشو العصب، ولا تنسى أن تسأل على العروض المختلفة والأسعار التنافسية التي يقدمها المركز الطبي لرعاية الأسنان.

افضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان بالقاهرة يعد أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان في مصر. وذلك بفضل الخدمات المتميزة التي يقدمها لمرضاه والتي تشمل جميع جوانب علاج وتجميل الأسنان.، كما يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان بالقاهرة واحداً من أهم المراكز المتخصصة في العالم العربي في مجال طب الأسنان، حيث يوفر لمرضاه خدمات شاملة ومتعددة الاختصاصات، ويتميز بتوفيره أحدث التقنيات الطبية والأساليب العلاجية المتطورة والمخصصة.

علاوةً على ذلك، يتضمن المركز فريقًا طبيًا مؤهلاً وذوي خبرة عالية في مجال علاجات الأسنان، حيث يتمتع الفريق بمهارات عالية وخبرات واسعة ويقدمون للمرضى العلاج المناسب والدقيق والمتميز، حيث يقدم المركز الطبي لرعاية الأسنان بالقاهرة مجموعة متنوعة من الخدمات لمرضاه، بما في ذلك علاجات الأسنان التجميلية مثل تركيبات التصحيح، تبييض الأسنان، زراعة الأسنان وغيرها العديد من الخدمات الأخرى.

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا