معلومات عن الزراعه بعد الخلع مباشره والحصول على أقصى استفادة! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

معلومات عن الزراعه بعد الخلع مباشره والحصول على أقصى استفادة!

الزراعه بعد الخلع مباشره، زراعة الأسنان واحدة من الإجراءات الطبية الحديثة التي تساعد على تعويض الأسنان المفقودة بكفاءة واحترافية وجودة عالية، ونحن من خلال هذا المقال سوف نسلط الضوء على زراعة الأسنان وكيفية القيام بها بعد الخلع مباشرةً والفائدة التي تعود منها وأهم إيجابيات وسلبيات الزراعة بشكل عام.

الزراعه بعد الخلع مباشره

الزراعه بعد الخلع مباشره

الزراعه بعد الخلع مباشره

تعتمد زراعة الأسنان على تعويض الأسنان المفقودة منذ مدة طويلة أو من أجل تعويض بقايا الأسنان التالفة والغير صالحة أن تقوم بدورها، وفي حالة الزراعة التقليدية يقوم الطبيب بخلع السن في البداية ومن ثم الانتظار فترة معينة حتى يقوم بخطوة الزراعة، ولكن هذا قد لا يتناسب مع عدد من الأشخاص الذين لا يحبون الانتظار وبالتالي ظهرت تساؤلات العددي من الأشخاص حول إمكانية زراعة الأسنان بعد الانتهاء من خطوة الخلع بشكل مباشر، وهذا ما سوف نتعرف عليه بمزيد من التفصيل خلال الفقرات القادمة.

أفضل موعد لزراعة الأسنان بعد الخلع

أفضل موعد لزراعة الأسنان بعد الخلع هي الانتظار فترة تتراوح بين 3 إلى 6 شهور لكي يتأكد الطبيب من أن العظام تخلو من أي بكتيريا أو التهاب، ولكن الحالات التي يكون فيها خلع السن بسيط ولا ينتج عنه أي ضرر للثة أو نزيف أو أي مشكلة تستدعي فترة طويلة للالتئام، بالإضافة إلى عدم وجود عدوى أو تسوس تحت السن أو أي أمر أخر يحتاج التدخل العلاجي بجانب أن عظم الفك في حالة جيدة، فحينها من الممكن أن تتم زراعة الأسنان بعد الخلع ببضعة أيام أو ربما في نفس اليوم في حالات محددة يتوفر فيها الشروط التي ذكرناها مع التأكد أن هذا الزرع المباشر لا ينتج عنه أي مشكلة بعد ذلك.

فائدة زراعة الأسنان بعد الخلع

زراعة الأسنان بعد الخلع يوفر العديد من المميزات والفوائد التي سوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل كما يلي:

  • تساعد الزراعة بعد الخلع بشكل مباشر على تقليل الألم الذي يشعر به المريض خلال طريقة الزراعة التقليدية.
  • تتميز الزراعة بعد الخلع مباشرةً بنسبة نجاحها العالية.
  • هذه الطريقة من الزراعة يقل فيها التدخل الجراحي حيث أن الزرع في نفس توقيت الخلع لا يستدعي القيام بعملية جراحية أخرى.
  • يقل الوقت الذي تحتاجه عملية الزراعة حيث أن المسمار يتم وضعه بعد الخلع بشكل مباشر عوضاً عن الانتظار لبضعة أشهر من أجل وضعه.
  • من المحتمل أن يحدث بعد خلع الأسنان انحسار في اللثة وبالأخص في الاسنان الأمامية، لذا وضع الغرسة السنية في عظام الفك بعد الخلع يساعد في الحفاظ على كمية العظام الموجودة في الفك بالإضافة إلى الحفاظ على شكل اللثة وهو ما يجعل التركيبة تظهر في مظهر جمالي جيد في النهاية.
  • تساعد الزراعة بعد الخلع على الحفاظ على قدر كبير من عظام الفك ومنعها من التعرض للتآكل في حالة عدم تعويضها.
  • يوجد بعض الدراسات والأبحاث التي تقول أن التئام العظم وتكونه حول مسمار الزراعة يتم بطريقة أسرع وبشكل دقيق في حالة وضعه بعد الخلع على الفور.

نصائح قبل زراعة الأسنان

يقوم الطبيب بفحص فم المريض والأسنان بشكل جيد للغاية والتأكد من حالة المريض الصحية وحالة اللثة وعظم الفك، وقد يطلب من المريض أخذ صورة للفك والأسنان بالأشعة السينية أو البانوراما، وينصح الطبيب المريض في تلك الفترة أن يقلع عن التدخين لضمان التئام الجرح والوصول إلى نتيجة جيدة، هذا بالإضافة إلى تناول المضادات الحيوية التي يوصي بها الطبيب من أجل تجنب إصابة الغرسات بالتلف.

يوجد أيضاً الحفاظ على نظافة الفم والأسنان والاهتمام بتنظيفهما والتحدث مع الطبيب حول التاريخ المرضي والعمليات السابقة والأمراض المزمنة والأدوية أو الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يتناولها المريض، ويمكنك أن تحصل على بديل دائم وجميل للأسنان المفقودة مع خدمات زراعة الأسنان لدينا في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

كيف يتم عملية زراعة الأسنان؟

خطوات زراعة الأسنان تتمثل في التالي:

  • يقوم الطبيب بفحص فم المريض جيداً و يعمل على إحداث شق جراحي من أجل وضع المسمار أو الغرسة السنية، ومن ثم ينتظر ثلاثة اشهر من أجل إعطاء فرصة للغرسة أن تندمج مع عظام الفك  وتلتحم مع أنسجة العظم.
  • بعد أن تمر مرحلة الالتحام العظمي بين العظم الفك والزرعة السنية وتستغرق حوالي ما يقرب من 3 إلى 6 أشهر يقوم الطبيب بعدها بإحداث شق جراحي في الفك واللثة من أجل تثبيت الدعامة داخل الزرعة.
  • يقوم الطبيب بأخذ القياسات الصحيحة للأسنان من أجل تركيب السن الصناعي أو التاج ويتأكد من أن الأسنان مصطفة في شكل طبيعي وأن إطباق الأسنان يتم بشكل جيد.

هناك بعض الحالات التي يكون فيها المريض في حاجة إلى زراعة عظم في الفك حيث لا يكفي العظم الموجود الغرض المطلوب ولا يتحمل الغرسة السنية، وتلك الخطوة ينتج عنها بالطبع تأخير خطوة الزراعة لبضعة أشهر.

كيف يتم عملية زراعة الأسنان؟

كيف يتم عملية زراعة الأسنان؟

نصائح ما بعد عملية زراعة الأسنان

يقد لنا المركز الطبي لرعاية الأسنان بعض النصائح والإرشادات التي يجب الالتزام بها من أجل الحفاظ على زراعة الأسنان بعد العملية والتي تشتمل على الآتي:

  • الحرص على استخدام الفرشاة والمعجون من أجل تنظيف الأسنان والتخلص من بقايا العظام المتراكمة بين الأسنان من خلال استعمال خيط الأسنان على الأقل مرة في اليوم.
  • الإقلاع عن التدخين لحفاظ على صحة اللثة وتعزيز التئام الجرح وتقليل فرصة الإصابة بأمراض اللثة.
  • القيام باستعمال المحلول الملحي من أجل مضمضة الفم وبالأخص بعد كل وجبة خلال الفترة الأولى التي تعقب العملية.
  • الاهتمام بالتزام المريض بزيارة الطبيب بشكل دوري من أجل التأكد من سلامة الزرعة السنية والأنسجة التي تحيط بها داخل عظم الفك.

الوقت المستغرق في زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان تتم في فترة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين من أجل وضع الغرسة السنية وبعد تلك الخطوة على المريض أن ينتظر فترة تتراوح بين 3 إلى 6 شهور من أجل التئام العظم مع الزرعة، ومن ثم يتم تركيب الدعامة ووضع التاج، ودعنا نساعدك في استعادة وظيفة وجمال أسنانك مع زراعة الأسنان بعد الخلع في المركز الطبي لرعاية الأسنان الذي يضم نخبة كبيرة من أفضل الأطباء.

مخاطر زراعة الأسنان

يوجد بعض المخاطر التي من المحتمل حدوثها بعد زراعة الاسنان والتي تتضمن التالي:

  • حدوث التهاب في موضع الزراعة.
  • الإصابة بالنزيف.
  • من الممكن أن تتعرض الأنسجة أو الأوعية الدموية التي تحيط بالزرعة للتلف.
  • إصابة اللثة بالالتهاب والعدوى.
  • زراعة الأسنان في الفك العلوي قد ينتج عنها حدوث بعض المشاكل في الجيوب الأنفية.

كم نسبة نجاح زراعة الاسنان؟

تتميز عملية زراعة الأسنان بأن نسبة نجاحها مرتفعة جداً تصل إلى 98% ، وتعطي نتائج جيدة للغاية ومن العمليات الآمنة والتي لا تحمل مخاطر شديدة بل تكون من النادر حدوثها ولا تؤدي إلى حدوث ضرر كبير، وتأكد أن زراعة الأسنان تمنحك فرصة لابتسامة مشرقة وصحية من جديد فاسأل عن الجديد في هذا الأمر في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

كيف اعرف ان زراعة الاسنان نجحت؟

واحدة من الأمور المهمة التي يجب الانتباه لها من أجل ضمان نجاح عملية زراعة الأسنان هي المتابعة بشكل دوري مع طبيب الأسنان في الفترة التي تلي العملية من أجل التأكد من أن الأمور تسير على ما يرام، ويحتاج الفك إلى فترة من التعافي والراحة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر قبل وضع السن الصناعي وبعدها يطلب الطبيب فحص بالأشعة للتأكد من تثبيت الجذر الصناعي بشكل جيد وأن العظام سليمة وعدم وجود أي مشكلة.

ما هي سلبيات زراعة الاسنان؟

لا شك أن زراعة الأسنان تقدم الكثير من المنافع للمريض ولكنها لا تخلو من بعض السلبيات التي تشتمل على ما يلي:

  • تحتاج زراعة الأسنان إلى وقت طويل من أجل الحصول على تركيبة السن في النهاية حيث يجب الانتظار من أجل حدوث التحام مع عظم الفك وتستغرق العملية من 3 إلى 6 شهور وربما تصل إلى 9 شهور.
  • عملية زراعة الأسنان يجب أن تتم تحت شروط معينة حيث تتطلب وجود كثافة وحجم معين من عظم الفك، وهو ما يجعل عدد كبير من المرضى غير مؤهلين للقيام بهذا الإجراء وبالتالي يحتاج المريض إلى إضافة عظم للفك.
  • ينتج عن العملي بعض المضاعفات والمخاطر مثل التي تحدثنا عنها بالتفصيل بالأعلى والتي تتراوح نسبة حدوثها ما بين 5- 10%.
  • تكلفة عملية زراعة الأسنان تعتبر مرتفعة بالنسبة للعديد من الأشخاص وقد يلجأ إلى خيار آخر من أجل تعويض الأسنان المفقودة.
  • عملية التعافي والشفاء تستغرق الكثير من الوقت بالمقارنة مع الإجراءات الطبية الأخرى.
  • تساعد زراعة الأسنان على الحفاظ على عظم الفك بشكل كبير ولكن رغم ذلك قد يحدث فقدان للعظم حول الغرسة، ويحدث هذا الأمر نتيجة الفقدان الطبيعي للعظم مع مرور الوقت وقد يحتاج المريض إلى استبدال الزرعة في حالة فقدان الكثير من العظام.
  • تتميز زراعة الأسنان بأنها تدوم لفترات طويلة قد تصل إلى مدى الحياة ولكن رغم ذلك تكون في حاجة إلى عمليات ترميم مستمرة إذا تم إهمال العناية بها.

ما هي إيجابيات زراعة الاسنان؟

  • تساعد زراعة الأسنان في الحفاظ على عظم الفك ومنع تآكله مع مرور الوقت نتيجة فقدان الأسنان.
  • تدوم زراعة الأسنان لفترات طويلة ومع الحرص على نظافتها والاهتمام بها من الممكن أن تستمر مدى العمر.
  • لا تصاب الأسنان المجاورة للزراعة بالضرر لأنها تحافظ على صحة اللثة والأنسجة التي تحيط بها.
  • يتمكن المريض من استعادة ابتسامته مرة أخرى وثقته في نفسه وتقوم الأسنان بوظيفتها الطبيعية.
  • يستطيع الشخص أن يتناول الطعام ويمضغه بشكل جيد ويتحدث أيضاً بطريقة جيدة حيث تخرج الحروف من مخارجها الصحيحة.
  • تتميز زراعة الأسنان بأنها تعطي تقوم بتعويض الأسنان المفقودة من خلال تركيبات صناعية تتشابه إلى حد كبير مع الأسنان الطبيعية.
  • يتم تثبيت الغرسة السنية بشكل جيد وبالتالي تكون نتيجة الزراعة ثابتة وتعتمد على الالتحام الذي يحدث بين الغرسة والعظم.

ولو كنت تريد الاطلاع على المزيد من المعلومات التي تتعلق بأهم مميزات وعيوب عملية زراعة الأسنان، فننصحك بقراءة هذا المقال.

هل يوجد الم في زراعة الاسنان؟

في الواقع لا يشعر المريض الذي يخضع لزراعة الأسنان بأي ألم لأن الخطوات تتم تحت تأثير التخدير الموضعي، وبعد أن يزول تأثير المخدر سوف يشعر المريض ببعض الألم ولكن يمكن السيطرة على الأمر عن طريق تناول مسكنات الألم المختلفة التي يوصي بها الطبيب بالإضافة إلى عمل كمادات باردة حول موضع الغرسة من أجل تقليل التورم والشعور بالألم، وللمزيد من التفاصيل حول هذا الأمر اضغط هنا.

هل يوجد الم في زراعة الاسنان؟

هل يوجد الم في زراعة الاسنان؟

كم تبلغ تكلفة زراعة الاسنان؟

تكلفة زراعة الأسنان تتراوح بين 8000 إلى 20000 جنيه مصري، وهذا التفاوت الكبير في المبلغ يعود إلى مهارة وخبرة وكفاءة طبيب عن آخر، وأيضاً مستوى العيادة أو المركز الطبي الذي يخضع فيه للزراعة والرعاية الطبية التي يقدمها للمريض، لا شك أن نوع الغرسة السنية المستخدمة له دور كبير في تحديد التكلفة النهائية للعملية وأيضاً جودة ونوع المادة المستخدمة، وهناك الطريقة التي يتبعها الطبيب من أجل إجراء العملية.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نحن عازمون على فهم الأهمية الكبيرة للابتسامة والدور الحيوي الذي تلعبه في حياة الأفراد ذلك نعمل بكل تفاني وجد من أجل تقديم أعلى مستوى من الرعاية والاهتمام بصحة الفم والأسنان ونسعى لاستخدام أحدث التقنيات والأجهزة الفائقة في الجودة. يضم المركز نخبة كبيرة من فريق عمل متخصص لديه عشرات السنوات من الخبرة ويمتاز بالكفاءة والمهارة المطلوبة، ويسعى الفريق من أجل تقديم أفضل مستوى من الخدمة سواء كنتم تبحثون عن علاجات تجميلية أو طبية أو وقائية، نحن هنا لنقدم لكم الحلول المثلى مع اهتمام دقيق بجميع التفاصيل ونؤكد لك أنك سوف تحظى برعاية طبية كافية من أجل حل مشكلتك والتمتع بابتسامة مشرقة وأسنان صحية ومثالية، ويمكنك أن تتواصل مع المركز من أجل الحصول على استشارة طبية ويقع في مدينة نصر، ميديكال سنتر 3 عيادة رقم 412.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا